الرحالة و المسافرون العرب

حي مصر القديمة .. قلاع ومتاحف ودور عبادة تحكي قصة أعرق أحياء القاهرة

عندما نتحدث عن العراقة والأصالة، والحنين إلى الماضي الممزوج بلمسات عصرية، فإن حي مصر القديمة هو خير مثال، حيث يحدثك الحي عن عظمة الماضي بنكهة الحاضر، فهو أحد أقدم أحياء مدينة القاهرة بل ومن أقدم الأحياء في مصر بشكل عام، ذلك الحي الذي يجمع العديد من المزارات السياحية التي يمكنك قضاء يوم كامل تتجول بينها ولا تستطيع إكمالها.

حي مصر القديمة

سابقاً كان يطلق على حي مصر القديمة اسم مصر العتيقة، ثم تغير فيما بعد للمُسمى الحالي، ويقع الحي ذو الرائحة المصرية الأصيلة جنوب مدينة القاهرة وبينما تتجول وسط شوارعه تجد نفسك بالقرب من أكثر المناطق الحيوية بالقاهرة.

فيوجد في شماله حي السيدة زينب الذي يتميز بالأصالة والبساطة، و إذا توجهت للجنوب البساتين الذي يعد أيضًا منطقة شعبية، وتعود أصولها للريف، ودار السلام التي تعتبر من أكثر المناطق ازدحامًا في القاهرة.

وإذا توجهت للغرب، تجد نهر النيل يمر فاصلًا حي مصر القديمة عن منطقة الجيزة وحي الدقي الذي ينتمي للأحياء الراقية المحتفظة بأصالتها، لتجدها  تجمع حولها كافة الأنماط التي يمكنك أن تجد عليها الشوارع المصرية.

شوارع مصر القديمة

ومن أشهر الشوارع التي تجدها داخل مصر القديمة، شارع جامع عمرو بن العاص، وكورنيش مصر القديمة، والجيارة، وشارع حسن الأنور وأبو سيفين ومحد الصغير وغيرها من الشوارع التي يمكنك التجول بينها لترى بلدك كما كان من قبل.

معالم سياحية في مصر القديمة

قبل أن تزور حي مصر القديمة كون فكرة شاملة عن المناطق التي يمكن زيارتها، حيث ينقسم الحي لعدة مناطق فرعية تمثل كلًا منها منطقة سياحية منفصلة, وعندما تجتمع معًا في حي واحد تجعله أشبه بمتحف مكتمل الأركان.

قلعة صلاح الدين الأيوبي 

قلعة صلاح الدين الايوبي
قلعة صلاح الدين الايوبي

ومن أهم المعالم السياحية التي يمكنك زيارتها والاستمتاع بما تحكيه لك عن العصر الإسلامي هو قلعة صلاح الدين الأيوبي التي شرع في بنائها صلاح الدين الأيوبي فوق جبل المقطم حتى تكون مقر للحكم وحصنًا للبلاد ضد هجمات العدو في فترات الحروب.

لكنه لم يسطتع استكمال بمائها في حياته، لتكتمل بعد ذلك على يد السلطان الكامل بن العادل، وليشهد هذا البناء الضخم ذو المكانة التاريخية العظيمة العديد من حروب القرون الوسطى التي خاضها المسلمون.

ويعكس تصميم قلعة صلاح الدين الضخم، جمال وأصالة الفن المعماري الإسلامي المبهر من خلال تصميمها الضخم، في مظهر يسر عينك عندما تراه، وعندما تزور القلعة فأنت أمام العديد من الأنشطة التي يمكنك ممارستها، حيث يمكنك زيارة المساجد التي تتضمنها مثل مسجد محمد علي وجامع النصر محمد بن قلاوون.

فضلًا عن المتاحف الأثرية التي تتضمنها كمتحف العربات والمتحف العسكري ومتحف الحديقة، الذين يشتملون على العديد من القطع الأثرية المبهرة.

ومن أكثر اللحظات استمتاعًا خلال جولتك داخل القلعة هي رؤية القاهرة كاملةً من أعلى جزء في القلعة، في مشهد عظيم لا يتكرر كثيرًا.

كل هذه الجولات في مزار سياحي واحد فقط من المزارات التي تضمها منطقة مصر القديمة، فبعد زيارة قلعة صلاح الدين يمكنك رؤية مشهد حضاري من الطراز الأول تجتمع فيه آثار الديانات السماوية الثلاث في مكان واحد وهو مجمع الأديان.

مجمع الأديان بمصر القديمة

مجمع الاديان
مجمع الاديان

مجمع الأديان من أروع معالم منطقة مصر القديمة ومن أكثر الأماكن التي يمكنها التعبير عن التسامح الديني، حيث يضم مسجد عمرو بن العاص الذي يمثل المسجد الأول في تاريخ مصر ويحتل المرتبة الرابعة في المساجد التي بنيت منذ بداية الإسلام، ويضم المجمع أيضًا كنيسة العزراء مريم والتي تعرف باسم الكنيسة المعلقة إلى جانب العديد من عدد من الكنائس، والمتحف القبطي، وإلى جانبهم معبد عزار اليهودي.

خان الخليلي يتحدث عن مصر القديمة

وكذلك تضم  حي خان الخليلي الذي يمثل حالة خاصة وفريدة من نوعها، حيث يعد من أبرز الأماكن التي يقصدها السياح من أجل التسوق وشراء الهداية التذكارية،.

ويشتمل على العديد من السلع التي يمكنك شرائها كذكرى لزيارتك، كالمشغولات اليدوية والأدوات النحاسية والفضية والملابس الاستعراضية التي تتنتمي للتراث الشعبي، والأدوات الموسيقية الشرقية والقطع التي تشبه الأثار المصرية القديمة.

شارع المعز القلب النابض لمصر القديمة 

شارع المعز أيضًا من المناطق التي يضمها حي مصر القديمة، والذي يشتهر باحتفاظه برائحة الماضي ومظهره من مباني تعكس كل ساعة مرت عليها على مر الزمن وأرضية من البلاط لا تشبه الشوارع التقليدية، ويضم شارع المعز بوابة النصر التي كانت إحدى بوابات القاهرة بالعصر الفاطمي بالإضافة إلى عدة مساجد أبرزهم مسجد الحاكم بأمر الله.

زيارة معالم مصر القديمة

وبما أنك في حي مصر القديمة فأنت أمام اختيارات عديدة، من المزارات السياحية فكذلك يوجد المتحف القومي للحضارة المصري، ذلك الأثر الذي لا يحظى بشهرة واسعة رغم احتوائه على 50 ألف قطعة أثرية تحكي تطور الحضارة المصرية.

كما يتضمن صور فوتوغرافية ومخطوطات، ولوحات زيتية وتحف فنية، وآثار من مختلف العصور التي تشمل العصر الحجري والفرعوني والروماني واليوناني وكذلك القبطي وحضارة العصر الحديث.

بالإضافة الى مسجد ومدرسة السلطان الناصر حسن، الذي يرجع تاريخ إلى عام 757 هجريًا، وهو عبارة عن مسجد كان بمثابة مدرسة يدرس فيها الأئمة الأربعة القراءات وتفاسير الأحاديث النبوية.

كما يوجد بالمنطقة مجموعة من الحدائق مثل

  • حديقة الفسطاط
  • حديقة العاشر من رمضان
  • حديقة أحمد رامي التي سميت على اسم الشاعر أحمد رامي
  • كذلك حديقة أم كلثوم نسبة لكوكب الشرق.
  • بينما أشهرهم هي حديقة الأزهر.

كيفية الوصول لمصر القديمة

وعن كيفية الوصول إلى حي مصر القديمة فيمكنك ببساطة استخدام المواصلات العامة التي تجدها بسهولة مخصصة لكل مكان داخلها، وإن كنت من منطقة لا يتوافر بها مواصلات مباشرة إلى الحي فيمكنك استخدام مترو الأنفاق والنزول بمحطة الملك الصالح ثم استخدام المواصلات العامة.

حرصًا منا على تقديم أفضل خدمة للقارئ.. إذا كان لديك أي مشكلة مع محتوى التقرير، بخصوص معلومات غير صحيحة أو منسوخة من موقع آخر، أو وجود معلومات تعتقد أنه من المفيد إضافتها، يرجى استخدام هذا النموذج لإفادتنا بالشكوى أو التصحيح أو الإضافة.

مصدر الموقع الرسمي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.