الرحالة و المسافرون العرب

سفاري محمية ماساي مارا الوطنية .. مغامرة بقلب عرين الأسد بلا قفص

موطن الهجرة الكبرى للحيوانات

تخيل مواجهتك للطبيعة وكائنتها المفترسة بلا حواجز!! أن تختبر مشاهدتك للفيلة والحمار الوحشي وأشبال الأسود في هجومها فرائسها، وجميع هذه المشاهد حولك بدون أقفاص في محمية ماساي مارا الوطنية في كينيا.

فهي تجربة تجعلك تتعرف عن قرب على مفهوم دورة الحياة من الداخل، تشاهد فيها كيفية معيشة القبائل وسط هذه الطبيعة الخلابة، لكن لا تقلق لن يكون الأمر خطرًا كما توقعت الآن، بل تبدأ جولتك في سفاري محمية ماساي مارا الوطنية من خلال سيارة مفتوحة وسط حشائش السافانا.

محمية ماساي مارا الوطنية موطن الهجرة الكبرى

تُعرف المحمية بكونها موطنًا لـ “الهجرة الكبرى” السنوية، وهي ظاهرة طبيعية مذهلة تشهد عبور ملايين الحيوانات البرية، بما في ذلك الحيوانات المفترسة مثل الأسود والفهود والضباع، والحيوانات العاشبة مثل النو والغزلان والزرافات، من حديقة سيرينجيتي الوطنية في تنزانيا إلى ماساي مارا بحثًا عن الطعام والمأوى.

فتوفر سهولها المفتوحة الواسعة ملاذ يشبه الواحة لوفرة الحياة البرية مثل الفيل والجاموس والحمار الوحشي والزرافة والضبع وقطط مارا الكبيرة. ومن يوليو إلى نوفمبر تقريبًا من كل عام، توفر السافانا فيها الغذاء للحيوانات البرية.

ولكن بمجرد النظر إلى أسعار رحلات السفاري هناك على الإنترنت تجد أرقام كبيرة مقارنة بأماكن سياحية أخرى قد تكلفك ربع الثمن.إذا ما هو المميز في سفاري ماساي مارا وكيف يمكنك الذهاب إلى هناك بأقل التكاليف؟

محمية ماساي مارا الوطنية
محمية ماساي مارا الوطنية

رحلة سفاري محمية ماساي مارا الوطنية

في رحلة من رحلات البلوجر الأردني الفلسطيني، قاسم المعروف بإسم أبن حتوتة والذي سافر حوالي 80 دولة بجميع أنحاء العالم. وثق رحلته في محمية ماساي مارا الوطنية، ليقدم فيها حلًا لمشكلة التكاليف أثناء الذهاب في رحلة سفاري نستعرضها معًا.

وماساي مارا هي واحدة من أهم محميات العالم الطبيعية، سميت بهذا الاسم تكريماً لشعب الماساي مارا وهم السكان الأصليين لهذه المنطقة. وتبلغ مساحتها 1510 كيلو متر مربع. يستغرق الطريق من العاصمة نيروبي إلى محمية مساي مارا من 6 إلى 7 ساعات بالسيارة. ويكون الطريق صحراوي شديد الانحدار.

تضم المحمية أكثر من 400 نوع من الطيور، بما في ذلك النسور والصقور والبوم، فضًلا عن الزواحف مثل السلاحف والثعابين والسحالي.

كذلك تُعد موطنًا لأحد أكبر قطعان الأفيال في إفريقيا، إضافة إلى  الأسود، والفهود، والضباع، والقطط الوحشية، مع الحيوانات العاشبة مثل النو، والغزلان، والزرافات، والحمير الوحشية، والجاموس، والظباء.

رحلات السفاري في المحمية الكينية

بمجرد الدخول إلى بوابة ماساي مارا، تجد أفراد من قبيلة الماساي يرحبون بالسياح ويبيعون هدايا تذكارية مصنوعة يدويا. وبعد شراء التذاكر والدخول بسيارة السفاري تبدأ في مشاهدة الحيوانات فورا. مثل الحمار الوحشي و الثيران والغزلان.

وعند كل مجموعة حيوانات تجدها، يقف السائق لشرح معلومات عن كل حيوان. مثل دورة حياتها ومتوسط عمر كل حيوان ومعلومات عامة عنها. وتستغرق الرحلة حوالي ثلاث ساعات.

ومن أفضل لحظات السفاري تكون في تصوير الحيوانات المستلقية على الأرض في لحظة غروب الشمس. وإذا كانت الرحلة منقسمة على ثلاث أيام مثل بعض الرحلات المنتشرة على المواقع السياحية ومثل تجربة البلوجر قاسم، فيتم قضاء اليوم الثاني بأكمله داخل المحمية من الصباح الباكر وإلى الساعة الرابعة عصرا. يتم الدخول بالسيارة بالقرب من الحيوانات.

سفاري محمية ماساي مارا الوطنية
سفاري محمية ماساي مارا الوطنية

والغريب أن الحيوانات تتعامل وكأن لا يوجد بشر حولها. فبالرغم من التفاف عشرات السيارات حول الأسود، لم يهاجموا أحد منهم.

كذلك تنتقل سيارات السفاري بعد ذلك إلى منطقة الحدود بين كينيا وتنزانيا. والتي تفصل بين محمية ماساي مارا ومنتزه سيرينجيتي الوطني.

أما عن اليوم الثالث وهو الأكثر اختلافا، يزور السياح به قبائل الماساي مارا. والذين يستقبلون السياح بواحدة من رقصاتهم وأغانيهم الشعبية الشهيرة. وتسمى رقصة القفز. فيستمر أفراد القبيلة في القفز وأكثر شخص يستطيع القفز للأعلى هو الأكثر ذكورة ويكون غالبا زعيم القبيلة.

أما في لحظات توديع القبيلة، تغني النساء أغنية شعبية لتوديع السياح. ومن الأشياء التي تعكس تأثرهم بالطبيعة المحيطة بهم، هي أنهم يصنعون بيوتهم في شكل دائرة لتلتف حول أبقارهم. ويستطيعون حمايتها من أسود الغابة. وأثناء الجولة، يستطيع السياح دخول بيوت أفراد القبيلة ومشاهدة نمط حياتهم وأسالبيبهم البدائية في الحياة مثل الطرق البدائية لإشعال النار.

ورغم من أن بيوتهم مصنوعة من الطين والقش، إلا أنهم يهتمون بالمساحات الواسعة حيث يخصصون غرفة للضيوف، وكذلك يشتهرون بتناول اللبن واللحم ودم الحيوانات.

سفاري محمية ماساي مارا الوطنية
سفاري محمية ماساي مارا الوطنية

من يقتل أسدًا يصبح ملكًا  

رغم أن الأسود تعتبر عامل مهم في رحلات السفاري التي تدر دخل على الدولة، إلا أن أفراد القبيلة يقتلونها كجزء من تقاليدهم للدلالة على القوة والشجاعة. وأول شخص في كل جيل من ذكور القبيلة، يقتل أسد، يكون زعيم جيله.

ولذلك، انخفضت أعداد الأسود الأفريقية بنسبة 43% على الأقل في العشرين عامًا الماضية. ولكن بناء على طلب كبار السن في منطقة أمبوسيلي، بدأت أولمبيات الماساي في عام 2012.

وكانت هذه طريقة جديدة للحفاظ على الثقافة. فقد مزجوا بين تدريس أفراد القبيلة كيف يجب حماية الطبيعة والمسابقات الرياضية القائمة على مهارات المحاربين التقليدية. وأصبح بدلاً من صيد الأسود، يتنافس المحاربون الشباب على الميداليات والجوائز.

وكل عامين، تختار القبائل فرق للتنافس في البطولات الإقليمية. وينتقل الفائزون إلى الحدث النهائي الكبير حيث يمارسون رياضات مثيرة. ومنها الجري ورمي الرمح، ولكن دون الإضرار بأي حيوانات. ويهدف أفراد القبيلة إلى الفوز وإظهار الشجاعة وإبهار الشركاء المحتملين والعثور على قادة في ستة مسابقات. وهي السباقات القصيرة والمتوسطة والطويلة، ورمي الرمح، والقفز العالي من وضعية الوقوف، مثل ما يفعل محاربي الماساي في رقصاتهم.

نصائح هامة قبل رحلة سفاري محمية ماساي مارا

  • حدد وقت زيارتك خلال موسم الهجرة الكبرى، من يوليو إلى أكتوبر لتستطيع مشاهدة ملايين الحيوانات وهي تعبر السهول بحثًا عن الطعام والمأوى.
  • احجز رحلتك مسبقًا، خاصة خلال موسم الذروة.
  • اختر شركة سفاري موثوقة ذات سمعة طيبة وتجارب عملاء إيجابية.
  • احصل على التأشيرات والتطعيمات اللازمة قبل السفر إلى كينيا.
  • من المهم شراء تأمين سفر يغطي تكاليف الإلغاء الطبي والطوارئ.
  • ارتدِ ملابس مريحة، فستقضي معظم وقتك في رحلة السفاري في سيارات مفتوحة، لذا تأكد من ارتداء ملابس مريحة تناسب جميع أنواع الطقس.
  • اجلب واقيًا من الشمس ونظارات شمسية وقبعة، نظرًا إلى أن الشمس قوية جدًا في كينيا.
  • لا تنسى احضار طارد الحشرات، لمنع اللدغات.
  • استخدم معك حقيبة ظهر صغيرة لحمل الماء والوجبات الخفيفة والكاميرا وغيرها من الضروريات.
  • تمتلك المحمية مخيمات بالقرب من ماساي مارا في وسط الغابة تحتوي على سريرين وحمام به ماء ساخن وبارد ووجبات طعام، ولكنه لا يوجد به كهرباء إلا في أوقات محددة من اليوم.
  • يجب التأكد أن الفندق أو المخيم الذي تقيم به يوفر ثلاث وجبات. لأنه لا يوجد أي مطاعم أو أسواق هناك.
  • إذا كان حجز الرحلة عبر شركة أو موقع سياحة، تكون الرحلة شاملة الإقامة والانتقالات والتذاكر. أما إذا كنت تخطط الذهاب بمفردك فستدفع تذكرة الدخول إلى المحمية.

أسعار تذاكر الدخول إلى محمية ماساي مارا الوطنية

  • للبالغين غير المقيمين في  الحديقة: 80 دولار
  • للبالغين المقيمين في الحديقة: 70 دولار
  •  للأطفال الغير مقيمين في الحديقة: 45 دولار
  •  للأطفال المقيمين في الحديقة: 40 دولار.
  • أما عن سعر الجولة داخل قرية قبيلة ماساي مارا للفرد في اليوم 190 دولار.