الرحالة و المسافرون العرب
تصفح التصنيف

السياحة في القاهرة

السياحة في القاهرة ليست مثل غيرها، فهي مدينة معبقة بالتاريخ، ذاخرة بالأحداث، وكل حجر فيها له قصة ورواية تأخذك إلى الماضي، لتعيش في أحداثها، منبهر بما تركه الأسلاف لكي مزوره ونراه ونلمسه بأنفسنا.

في بوابة السفر و السياحة في القاهرة نأخذك في جولة سريعة، إلى أجمل الاماكن السياحية في القاهرة، وبعض المعلومات عنها، ونصائح السفر إليها.

اقرأ أيضًا: السياحة في مصر | السفر الى مصر | معالم مصر السياحية

السفر و السياحة في القاهرة

القاهرة، هي عاصمة مصر، العاصمة التي لا تنام، وواحدة من أكبر مدن العالم وليست مدن مصر فقط. تمتلئ بالمزارات السياحية والترفيهية، والمتاحف، كذلك تضم عدد من الأحياء العتيقة مثل القاهرة الفاطمية، حيث شارعي المعز وخان الخليلي الشهيرين.

أما الجيزة فهي متداخلة مع القاهرة عاصمة مصر، وتشكل معها ومع شبرا الخيمة القاهرة الكبرى، ويفصل النيل بينها وبين القاهرة، ويربط بينهما كباري منها قصر النيل، ومن أشهر معالمها الأهرامات وحديقة الحيوان وجامعة القاهرة.

فنادق القاهرة

Booking.com

الاماكن السياحية في القاهرة

أهرامات الجيزة وتمثال أبو الهول

السياحة في القاهرة
أهرامات الجيزة وتمثال أبو الهول من معالم السياحة في القاهرة

تقع أهرامات الجيزة وتمثال أبو الهول، في محافظة الجيزة، وتعد واحدة من عجائب الدنيا السبع وأشهرها على الإطلاق ومن أهم وأبرز معالم السياحة في القاهرة .

والأهرامات ما هي سوى مقابر خاصة بملوك الفراعنة القدامى، تحمل أسماء الملوك الذين بنوها (خوفو، وخفرع، ومنقرع).

أما تمثال أبو الهول، فهو أسطورة السياحة في القاهرة ، بل السياحة في مصر والعالم وهوعبارة عن تمثال ضخم لرأس إنسان وجسد أسد. قيل أنه شُيّد في عهد الفرعون خفرع، حيث يقع التمثال أمام هذا الهرم.

خان الخليلي

السياحة في القاهرة
خان الخليلي من معالم السياحة في القاهرة

سوق خان الخليلي هو أحد أشهر وأهم معالم السياحة في القاهرة ، وهو سوق كبير مفتوح، يُمكّن الزائر من شراء كل ما يذكّره برحلته في قاهرة المعز.

في خان الخليلي وهو أحد أهم الاماكن السياحية في القاهرة يمكنك شراء بعض المشغولات النحاسية، واليدوية والخشبية، وكلها منحوتة بزخارف إسلامية مميزة. كذلك يمكنك أن تجد في هذا السوق المفتوح، بعض المقاهي الشهيرة مثل مقهى الفيشاوي، وبعض المكتبات الشهيرة.

برج القاهرة

السياحة في القاهرة
برج القاهرة من معالم السياحة في القاهرة

يقع برج القاهرة الشهير في محافظة الجيزة، وهو أحد أهم معالم السياحة في القاهرة ، حيث يصل ارتفاعه حوالي 187 مترًا، وأشرف على بناه المهندس المصري اليهودي نعوم شبيب.

يمكنك صعود برج القاهرة باستخدام المصعد، ثم استكمال الطريق للأعلى على درجات السلم، حتى الوصول ومشاهدة القاهرة الكبرى من الأعلى. يمكنك أن تجد بأعلى البرج، الذي يعد أحد أهم الاماكن السياحية في القاهرة ، مطعمًا رائعًا، يوفر للزائرين إطلالة مميزة على نهر النيل، فلا تفوت فرصة الزيارة والاستمتاع.

قصر عابدين

السياحة في القاهرة
قصر عابدين من معالم السياحة في القاهرة

تذخر السياحة في القاهرة بعدد هائل من القصور، من بينها قصر عابدين الشهير، تلك التحفة المعمارية العتيقة، التي تأسست في عهد أسرة محمد علي باشا ، إبان فترة حكمه مصر.

واتخذ من هذا القصر مقرًا لحكمه، حتى عام 1952م، ولهذا يعد هذا المبنى واحدًا من التحف المعمارية القديمة. وشهد القصر فترات وأحداث قوية منها؛ عهد الحكم الملكي، وقيام ثورة 1952م، التي انطلقت منها القاهرة في ثوبها الحديث.

بعد ذلك، تم تحويل قصر عابدين إلى مزار سياحي، ليصبح واحد من أجمل الاماكن السياحية في القاهرة ، يأتي إليه السائحين من كافة أنحاء العالم، وهو قبلة السكان  المحليين أيضًا.

دار الأوبرا المصرية

السياحة في القاهرة
دار الأوبرا المصرية من معالم السياحة في القاهرة

دار الأوبرا المصرية هي منارة الثقافة ومركزها العتيق في القاهرة، والتي تم افتتاحها عام 1988م، حيث منحتها اليابان إلى مصر كهدية، تقع في قلب القاهرة. تضم الأوبرا عددًا من المراكز الثقافية داخلها، ويقام بها أقوى العروض المسرحية وعروض الكارتون، وعروض البالية وغيرها الكثير، ما يجعلها واحدة من أجمل الاماكن السياحية في القاهرة

قصر البارون

السياحة في القاهرة
قصر البارون من معالم السياحة في القاهرة

قصر البارون هو قصر آخر من القصور ووجهات السياحة في القاهرة ، دارت حوله العديد من الشائعات منها أنه قصر الرعب، نعم نتحدث عن قصر البارون.

يعد هذا القصر العتيق، إحدى التحف المعمارية وبحق، وكان قد أسسه مليونير بلجيكي الجنسية، يدعى البارون إدوارد، أتى إلى مصر من الهند إبان فترة القرن التاسع عشر.

شيد البارون هذا القصر عقب افتتاح قناة السويس، بفترة قصيرة، ثم غادر مصر، ليتحول القصر إلى واحد من أروع الاماكن السياحية في القاهرة ، ويقع بطريق مطار القاهرة الدولي.

مجمع سيتي ستارز

السياحة في القاهرة
مجمع سيتي ستارز من معالم السياحة في القاهرة

لابد أن تشمل السياحة في القاهرة ، أهم وأجمل الأماكن الترفيهية، ومن بينها مجمع سيتي ستارز العملاق في مدينة نصر.

يضم مجمع سيتي ستارز الرائع، أكبر عدد من المحلات والماركات التجارية العالمية، والمطاعم والمقاهي، بالإضافة إلى دور العرض السينمائي. كما يضم المكان مساحات ترفيهية للأطفال، ولهذا يمثل المجمع مزارًا سياحيًا جيدًا للعائلات والأصدقاء.

قلعة صلاح الدين الأيوبي

السياحة في القاهرة
قلعة صلاح الدين الأيوبي من معالم السياحة في القاهرة

عودة إلى المباني العتيقة، وقلعة صلاح الدين الأيوبي، هذا المبنى الحربي الرائع، الذي تحول الآن إلى أحد مزارات السياحة في القاهرة ، ويقع في حي القلعة بالقاهرة.

كانت هذه القلعة قد بنيت لحماية القاهرة، من هجمات الأعداء، ويحيط بها في نفس المنطقة أكثر من مسجد أثري، تعود أغلبها إلى العهد الفاطمي في مصر.

المتحف المصري في القاهرة

السياحة في القاهرة
المتحف المصري من معالم السياحة في القاهرة

لا تغادر قلب القاهرة قبل أن تتجول في المتحف المصري، الذي يشبه آلة الزمن في تقنية الانتقال بك إلى أزمنة وعصور قديمة، فهو من أهم معالم السياحة في القاهرة وفي مصر بوجه عام.

ففي المتحف المصري، ستجد العديد من المومياوات والقطع الأثرية النادرة، المعبرة عن عهود قديمة وعتيقة تنتمي إلى الفراعنة. يتألف المتحف من طابقين، يضم الطابق الأول الآثار الضخمة وكبيرة الحجم، وفي الطابق العلوي تجد المخطوطات والبرديات والتماثيل الأصغر حجمًا، والمتحف المصري هو أحد أهم الاماكن السياحية في القاهرة ومصر بل والعالم كله.

متحف أم كلثوم

السياحة في القاهرة
متحف أم كلثوم من معالم السياحة في القاهرة

يقع متحف أم كلثوم، في أحد المباني التابعة لقصر المانسترلي ، وهو أحد معالم السياحة في القاهرة ، ويقع في قلبها، على مساحة تقدر بحوالي 250 مترًا.

ونظرًا لحجم وقيمة السيدة أم كلثوم، وما قدمته لمصر، تم حفظ كافة متعلقاتها في هذا المتحف، تخليدًا لفنها وذكراها ويأتي إليه زائرين من كافة أنحاء العالم.

يحتوي المتحف، على الهدايا التذكارية التي مُنحت لأم كلثوم، إلى جانب عدد من مقتنياتها الشخصية، مثل الملابس والمجوهرات والقلادات، فلا تفوت زيارته.

المتحف القبطي

السياحة في القاهرة
المتحف القبطي من معالم السياحة في القاهرة

متحف آخر من متاحف القاهرة المتميزة، هو المتحف القبطي، الذي يقع في حي مصر القديمة، عند حصن بابليون، ويعد واحدًا من أبرز معالم السياحة في القاهرة

يقع خلف المتحف القبطي، بقايا من حصن بابليون الشهير، وتم تجديد هذا المتحف أكثر من مرة في عهد الرومان. ويصل عدد المقتنيات والتحف داخله لأكثر من 16 ألف قطعة، تعبر عن المرحلة القبطية في تاريخ مصر.

متحف الفن الإسلامي

السياحة في القاهرة
متحف الفن الإسلامي من معالم السياحة في القاهرة

حقًا هي مهد الحضارات وقبلة الأديان، متحف آخر من أهم معالم السياحة في القاهرة ، وهو متحف الفن الإسلامي ، والذي يقبع في قلب القاهرة.

يضم هذا المتحف العتيق، كل ماهو متعلق بالحضارة الإسلامية، وفترة الحكم الإسلامي في مصر، وذلك من خلال المخطوطات والأحجار والأواني الزجاجية، بشكلها وزخارفها الإسلامية.

وكل ما هو بداخل المتحف مكتوب باللغتين العربية والانجليزية، وبالمكان ركن خاص بالأطفال، لذلك هو مناسب للزيارات العائلية. ومن أجمل الاماكن السياحية في القاهرة

حديقة الأزهر

السياحة في القاهرة
حديقة الأزهر من معالم السياحة في القاهرة

تمثل حديقة الأزهر واحدة من معالم السياحة في القاهرة ، وتجمع بين السياحة الترفيهية والتاريخية كذلك.

تأسست الحديقة في قلب القاهرة، على مساحة تبلغ أكثر من 80 فدان، وهي أشبه بالجنة الخضراء بسبب ما تحويه من أشجار ونباتات وزهور متميزة.

توجد ملاهي داخل الحديقة تناسب الأطفال الصغار، ولذلك تمثل زيارتها واحدة من أفضل الأماكن المناسبة للعائلات، ما يجعلها واحدة من أجمل الاماكن السياحية في القاهرة للعائلات خاصة وأنها تبعد عن الأماكن الأثرية الأخرى.

حديقة الأسماك

السياحة في القاهرة
حديقة الأسماك من معالم السياحة في القاهرة

معلم ترفيهي وأثري في نفس الوقت، وأحد معالم السياحة في القاهرة ، هو حديقة الأسماك الشهيرة في منطقة الزمالك في القاهرة.

تم تأسيس تلك الحديقة في عهد الخديو اسماعيل عام 1867م، وهي تحتوي على أكثر من 49 حوضًا للأسماك النادرة والملونة، ذات الأحجام والأشكال المختلفة.

وتكوين الحديقة نفسه جدير بالمشاهدة، حيث تشعر بأن الأسقف داخلها منحوتة، وبها ممرات ذات تجاويف عميقة صنعتها الطبيعة بطريقة مدهشة.

مسجد محمد على

السياحة في القاهرة
مسجد محمد على من معالم السياحة في القاهرة

للمساجد العتيقة سحر خاص، ومسجد محمد علي القابع داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي، واحد من أهم معالم السياحة في القاهرة 

تم تأسيس مسجد محمد علي، على الطراز العثماني الساحر، على غرار نظيره مسجد آيا صوفيا في اسطنبول. وأسسه محمد علي باشا، وحصل المسجد على اسمه فيما بعد، ليتحول إلى مزار سياحي عتيق.

مسجد ابن طولون

السياحة في القاهرة
مسجد ابن طولون من معالم السياحة في القاهرة

مسجد آخر يمثّل أحد معالم السياحة في القاهرة ، وهو مسجد ابن طولون، الذي يأتي لزيارته الآلاف كل عام، لما يحمله من تاريخ وعبق وطراز معماري فريد.

أسس هذا المسجد المملوكي أحمد بن طولون، وكان مهندسًا من المماليك الأتراك، لتكون مئذنة هذا المسجد، أقدم مئذنة بين المآذن الموجودة في مصر عمومًا. ويصبح المكان أحد أشهر الاماكن السياحية في القاهرة

مسجد الإمام الحسين

السياحة في القاهرة
مسجد الإمام الحسين من معالم السياحة في القاهرة

مسجد عتيق آخر يفوح برائحة التاريخ، وأحد معالم السياحة في القاهرة ، هو مسجد الإمام الحسين، الذي تم تشييده في الفاطمي، وذلك عام 549 هجرية، بأمر من الوزير الصالح طلائع.

ويعتقد بأن سبب تسميته بهذا الاسم، نظرًا لوجود رأس الإمام الحسين أسفل هذا المسجد. وقيل إن حاكم مصر الفاطمي، كان قد أرسل لطلب الرأس الشريف خوفًا عليه من التمثيل به، في فلسطين. ما جعل المسجد من أشهر الاماكن السياحية في القاهرة وفي العالم الإسلامي كله.

شارع المعز

السياحة في القاهرة
شارع المعز من معالم السياحة في القاهرة

تم تصنيف شارع المعز لدين الله الفاطمي، كأكبر متحف إسلامي مفتوح على مستوى العالم، وهو يمتد بين مجموعة كبيرة من أحياء القاهرة القديمة، ويمثل أحد معالم السياحة في القاهرة .

وتتنوع أغلب المباني الموجودة في هذا الشارع، في الطرز المعمارية بين الإسلامي والمملوكي والعثماني. ويحتوي الشارع على عدد من أشهر المساجد والأسبلة والخنقاوات، مثل جامع الأقمر، ومسجد الحاكم بأمر الله، وعدد من المدارس مثل مدرسى الظاهر برقوق، والمدرسة الكاملية، ما يجعل الشارع من أجمل الاماكن السياحية في القاهرة