الرحالة و المسافرون العرب

السفر التطوعي .. سافر 100 دولة لمدة 3 شهور مجاناً

أشهر منظمات التطوع WWOOF و Projects Abroad و Workaway و Au Pair و AIESEC

السفر التطوعيالجميع يحلم بالسفر والترحال ولكن أغلبنا لا يملك الإمكانية المادية الكافية لتحقيق تلك الأحلام، أو حتى من يستطيع السفر ستجده يأمل دائماً لتوفير أكبر قدر ممكن من الأموال، وهذا تحديداً ما يوفره لك السفر التطوعي، بأقسامه وأنواعه، تستطيع إقامة المدة التي تريدها مهما طالت أو قصرت، وبهذه الطريقة تستطيع السفر بسهولة دون انتظار المنح الدراسية أو حتى جمع المال لفترات طويلة.

السفر التطوعي

يساعدك هذا التقرير على إمكانيات إضافية للسفر من خلال التسجيل والإنضمام لبرنامج تطوعي وتدريبي. حيث تضمن لك المؤسسة المنظمة الإقامة في مكان آمن ولدى أشخاص معتمدين.

كما يغطي لك السفر التطوعي تكاليف الإقامة ومصاريف الطعام والتنقل مقابل عدد ساعات معين تكتسب من خلاله الخبرة وتتعرف على أشخاص من دول إضافية يندمجون معك في البرنامج التطوعي.

بعض هذه المؤسسات تنظم لك الرحلات وبرامج ترفيه وتعرف على البلاد وأهلها وعاداتها وتقاليدها، وبعضها يترك لك حرية التجول والتعرف بنفسك على البلاد.

السفر التطوعي لـ 100 دولة حول العالم

كما ويمكنك البرنامج التطوعي من اختيار الدولة والبلد التي تريد التطوع فيها ضمن أكثر من 100 دولة حول العالم، بينها تايلاند ، ماليزيا ، اندونيسيا ، تركيا و اسبانيا وغيرهم.

من المهم في كل هذه البرامج التأكد قبل السفر من تعبئة تفاصيلك وتتأكد من الوجهة المستقبلة قبل السفر اليها والتعرف عليها قبل السفر لآنك ستسافر لفترة ممكن أن تمتد لأشهر طويلة وعليك أن تشعر بالراحة هناك.

إخترنا لك فيما يلي بعض من هذه المؤسسات التي تساعدك في السفر مقابل اعمال تطوعية وهناك المزيد منها:

التطوع في مزارع طبيعية WWOOF

شبكة المزارع الطبيعية منتشرة في 99 دولة في العالم وهي تنتج الفواكه والخضروات طبيعية  وتستقبل WWOOF المتطوعين من جميع أنحاء العالم للعمل فيها وقضاء فترة تمتد ما بين أسبوع لعدة أسابيع.

تكون الإقامة فيها مجانية مقابل اعمال تطوعية مثل العمل لعدة ساعات يومية بين 4-6 ساعات في المزرعة واكتساب المعرفة والخبرة في مجال الزراعة الطبيعية. مقابل ذلك توفر لك المزرعة المستضيفة الإقامة والطعام.  فيما يلي الرابط للتسجيل :

التطوع في Workaway

إن لم تكن ترغب بالعمل في مجال الزارعة الذي توفره شبكة WWOOF  ما زال المجال أمامك مفتوحا للتطوع والعيش في الخارج. فبإمكانك التطوع من خلال شبكة  Workaway الموجودة في أكثر من 100 دولة.

تتكون الشبكة من أصحاب أعمال يمكنك التطوَّع بالعمل معهم في مجالات مختلفة منها في مجال الطبخ أو البناء أو تعليم اللغات وغير ذلك. وفي هذا المجال من التطوع ومقابل الإقامة والطعام يكون عليك أن تعطي من وقتك وتتطوع  عدة ساعات يومية.

يمكن التواصل مع المستضيفين من أصحاب الأعمال من خلال موقعهم : Workaway.info– يكون التسجيل من خلال دفع رسوم تسجيل في لمتابعة قاعدة البيانات والتواصل مع أصحاب العمل.

التطوع لرعاية الأطفال Au Pair

إذا كنت تحب الأطفال والعمل معهم، يضمن لك هذا البرنامج السفر التطوعي الى واحدة من الدول الأجنبية وضمنها الولايات المتحدة، كندا وأوروبا حيث تختار الفترة المناسبة لك وتتراوح من أشهر الى سنتين.

الإقامة تكون لدى إحدى الأسر المحلية المستضيفة، تعيش مع العائلة وتساعد في رعاية الأطفال والاهتمام بهم وتأكل معهم من طعامهم.

تضمن لك المؤسسة راتبا معينا إضافة لإمكانية المشاركة في تدريبات والتجول والتعرف على أهل البلاد وعاداتهم وتقاليدهم ورؤية معالم البلد وتعلم لغتها.

يمكن التواصل مع هذه العائلات من خلال مواقع مجانية تعرض فيها الأسر المعنية شروطها من الشخص الذي تريد إستضافته وهناك وكالات تنسق هذه الأمور. ويستطيع كل Au Pair أن يفحص هذه الطلبات ويتواصل مع الأسر التي يجدها ملائمة ويربط بينكم. من أبرز هذه المواقع:

https://www.findaupair.com/

https://www.aupairads.com/

couchsurfing

اما بالنسبة للكاوتش سيرفينج couchsurfing  فما هو الا عبارة عن إقامة مقابل تبادل الثقافات، ويُعتبر هو الانسب لك  خاصة إذا كانت زيارتك قصيرة، فتجلس مع المُستضيفين لك وتتبادلون الحوار عن ثقافاتهم وثقافتكم ومنها يستفيد الطرفين.

إضافة لهذه المؤسسات والشبكات هناك مؤسسة بروجيكتس أبرود ومقرها في بريطانيا  والتي تشمل برامج تطوع في كافة دول العالم، سنخصص لها تقريرا منفردا في الحلقات القادمة إنتظرونا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.