الرحالة و المسافرون العرب

رحلة مُظلمة بين الدببة ..السياحة في سفالبارد الموت ممنوع والحياة مُستمرة

في جزيرة سفالبارد Svalbard كُلاً يتحسس مسدسه

السياحة في سفالبارد Svalbard ليست سياحة مغامرة أو سياحة ترفيهية، بل دائما ما تكون للاستمتاع بالهدوء التام. ولكن هذا الهدوء قد يتحول لاكتئاب. ففي جزيرة سفالبارد Svalbard، لا يمكن أن تموت هناك ولا أن تنجب هناك!!

لا تشرق الشمس عليها لشهور متتالية، ولها كثيرًا من التأثيرات السلبية على أغلب من زاروها،ففي لحظة واحدة تشعر وكأنك وحيد في الكون وسط الظلام الدامس والبرودة الشديدة.

كما أنها الموطن الأصلي للدببة القطبية التي من الوارد مصادفتك لها في أي لحظة. لذلك يتجول الناس في الجزيرة مسلحين، استعدادًا للحظات الخطر. وبالرغم من ذلك هي مدينة تحتوي على عدة أماكن سياحية خلابة، ولازالت الرحلات السياحية تأتيها من مختلف دول العالم.

السياحة في سفالبارد

السياحة في سفالبارد
السياحة في سفالبارد

في رحلة لليوتيوبر جو حطب، سافر من النرويج خصيصا من أجل تجربة السياحة في سفالبارد وبمجرد نزوله من الطيارة فوجئ من انعدام ضوء الشمس الساعة الواحدة ظهرا. ووجد مدينة صغيرة تحتوي على شارعين فقط. بهم عدة مباني.

كما تتمركز حكومة الجزيرة كلها في مبنى واحد. وتحتوي الجزيرة على ثلاث مطاعم ومقهى وسوق تجاري واحد فقط. وكذلك يحتوي السوق على الأغذية المعلبة والملابس وأدوات أزالة الثلوج، التي يحضرونها من النرويجكل.

السياحة في سفالبارد Svalbard
السياحة في سفالبارد Svalbard

وأمام كل مطعم لافتة تحذر من الدخول بالأسلحة. لأن الشعب بأكمله يتجول بالأسلحة للدفاع عن النفس من الدببة القطبية. وفي حديثه مع آنجي، إحدى المهاجرات الفليبينيات، والتي تعيش في سفالبارد منذ 6 سنوات، أكدت شعورها بالملل والاكتئاب في كثير من الأوقات.

بعدما جاءت مع حبيبها لاكتشافهم إمكانية العيش في سفالبارد بدون تأشيرة، كذلك شرحت شعورها بالحزن بدون سبب في بعض الأحيان ولكنها تقضي وقتها في القراءة داخل المنزل أو في المقهى. ويساعدها ذلك في الهروب من الواقع والعالم المزدحم التي كانت تعيشه في مدينتها الأصلية.

أما عن ألونا، فهي فتاة روسية تقيم في سفالبارد، وتحب الحياة هناك. وتشعر أنها تتواصل مع الطبيعة. كما شعرت بتحولات كثيرة ومختلفة في روحها. وترى أن الجزيرة هي أرض الدببة القطبية بينما البشر هم مجرد زوار.

أغرب الشروط للحياة في سفالبارد

من الممنوع دفن أي شخص في سفالبارد وذلك لأن طبيعة الثلوج هناك تدفع الجثث المدفونة فوق سطح الأرض. بالإضافة إلى ذلك فمن الصعب جدا تحلل جثة داخل الثلوج في درجات الحرارة شديدة الانخفاض هناك. لذلك يجب على أي شخص تعرض لمرض شديد أو أصيح كبيرا في السن أن يغادر الجزيرة.

وليس الدفن هو الأمر الوحيد الممنوع في سفالبارد. الولادة أيضا ممنوعة هناك. لأن المستشفيات تفتقر للمعدات اللازمة لتوليد الأم. ولذلك قبل موعد ولادة المرأة بشهر واحد، يتم نقلها لمدينة تروموسو وهي أقرب مدينة في النرويج. أما إذا أوشكت على الولادة بشكل مفاجئ، يتم نقلها عبر طيارة هيليكوبتر إلى مدينة تروموسو.

كل هذه الأمور جعلت من رحلات بعض السياح، ليالي كئيبة متتالية، لا يوجد حولهم آشعة الشمس ولا ألوان نباتات ولا شوارع كبيرة ومتنزهات أو محلات تسوق. فقط الثلوج والدببة والقليل من البشر.  ولكن إذا كنت ترغب في الهروب من الواقع والعيش في هدوء، فهذه هي أنسب وجهة سياحية.

السياحة في سفالبارد
السياحة في سفالبارد

أفضل أماكن السياحة في سفالبارد Svalbard 

  • من أهم معالم السياحة في سفالبارد، هو قبو يوم القيامة. وهو قبو تحت الأرض يستخدمونه كمخزن لكل البذور النباتية حول العالم. والسبب وراء قبو النباتات هذه، هو الاستفادة من هذه البذور وزرعها في حال انتهى العالم بسبب الحروب. عمق القبو يبلغ 400 قدم تحت الأرض. وتصل درجة الحرارة به إلى 18 درجة تحت الصفر. تم فتح القبو عام 2015 وأخرجوا البذور المخزنة التي تم جمعها  من سوريا من قبل. بعد تدمير البذور التي كانت مزروعة في حلب. ثم تمت زراعتها مرة أخرى عام 2017 في المغرب ولبنان. وتم تخزين الباقي حتى لا تختفي للأبد.
  • متحف سفالبارد Svalbard Museum: يقدم المتحف أرشيف لمذكرات ووثائق وجوابات تم جمعها منذ100 عام.  بالإضافة إلى معرض صور،يعكس تاريخ سفالبارد الممتد لـ 400 عام .ويصف العوامل التي تساعد في دعم الحياة والأنشطة التي تجري هناك. والتي تكشف العلاقة الوثيقة بين البحر والأرض والطبيعة والتاريخ الثقافي.

تأشيرة السياحة في سفالبارد

لا تشترط تأشيرة سياحة في سفالبارد من أي جنسية في العالم . ولكن لا يمكن دخول الجزيرة إلا عن طريق مملكة النرويج وكذلك الخروج منها. والتي تتطلب تأشيرة شنجن . ويمكن لأي شخص من أي جنسية العمل والإقامة بها بشروط محددة وهي:

  1. وجود سكن ومكان للالتحاق بالدراسة أو العمل.
  2. التسجيل في سجل السكان
  3. خلال مدة ثمانية أيام من تاريخ الوصول
  4. زيارة مكتب الضرائب والإبلاغ عن مدة الإقامة
  5. يجب على المقيم أن يعيل نفسه ماديا طوال فترة الإقامة.

تكاليف السفر إلى سفالبارد

تتغير تكاليف السفر إلى سفالبارد وفقًا للبلد التي تنطلق منها، وبحسب اختيارك لنوع الرحلة سواء مباشرة، أو ترانزيت، وتتواجد هذه البلدة الصغيرة في قلب الشمال القطبي بالنرويج، وعادة ينطلق الأشخاص في رحلات طيران إلى النرويج أولًا ومن ثم التوجه للجزيرة، كما يعتمد سعر الرحلة إلى سفالبارد على شركة الطيران، والوقت الذي يختاره الشخص للسفر.

لكن بشكل عام تتراوح تكاليف السفر إلى سفالبارد حوالي 400 دولار أمريكي في المتوسط.

معلومات عن سفالبارد

السياحة في سفالبارد
السياحة في سفالبارد
  1. اللغة الرسمية في الجزيرة هي اللغة النرويجية. ولكن يستطيع غالبية السكان التحدث بالإنجليزية. بسبب اختلاط الجنسيات بين السكان في الجزيرة.
  2. الكرون النرويجي هو العملة الرسمية للجزيرة. ويساوي 0.091 دولار.
  3. تتراوح متوسط ​​درجات الحرارة في الصيف في سفالبارد من 3 إلى 7 درجات مئوية في يوليو. وتتراوح درجات الحرارة في الشتاء من -13 إلى -20 درجة مئوية في يناير.
  4. تم تسجبل أعلى درجة حرارة على الإطلاق في يوليو 2020. ووصلت إلى 23.0 درجة مئوية. أما عن أبرد درجة حرارة فكانت -46.3 درجة مئوية  في مارس 1986.

تاريخ الحياة في سفالبارد من صيد الحيتان للهجرة 

تعتبر سفالبارد إداريًا منطقة فردية لا تنتمي لأي محافظة نرويجية. ولكن يعين لها حاكم من الحكومة النرويجية. و في القرن السابع عشر والثامن عشر.

فكانت الجزيرة تستخدم كقواعد لصيد الحيتان ، قبل أن تُهجر. وبعد ذلك، بدء فيها تعدين الفحم ببداية القرن العشرين، ما أدى إلى إنشاء مجتمعات دائمة.

واعترفت معاهدة سفالبارد عام 1920 بالسيادة النرويجية، و تضمينها ضمن مملكة النرويج بموجب قانون سفالبارد عام 1925. وأصبحت سفالبارد منطقة اقتصادية حرة ومنزوعة السلاح. تشتهر باحتياطي الغاز الضخم الذي تمتلكه، وصيد الأسماك بكثرة، لتميزه بجودته العالية.

طبيعة جزيرة Svalbard شمال النرويج

سفلبارد هي جزيرة تقع في شمال النرويج بخليج سڤالبارد في القطب الشمالي. يبلغ تعداد سكانها 2800 نسمة من أربعين جنسية مختلفة. ويعيش فيها 3400 دب أبيض طليق يجوب الجزيرة كما يشاء. ولذلك، يتوجب على السكان حيازة السلاح عند الخروج للدفاع عن النفس في حالة مواجهة الدببة القطبية.

تبلغ مساحة سفالبارد 500 كيلو متر مربع. لا يمكن التجوال بالسيارات إلا في 42 كيلو متر مربع فقط. أما عن باقي المساحة فيمكن استخدام دراجات التزلج. ويدوم الليل طوال اليوم في سفالبارد لمدة ستة أشهر متواصلة، ثم يليه النهار لستة أشهر أخرى.