الرحالة و المسافرون العرب

قصر طوب قابي : رحلة عبر الزمن في قلب الإمبراطورية العثمانية

مغامرة حريم السلطان في قصر توبكابي

قصر طوب قابي أو توبكابي كما ينطقه البعض هو قصر إقامة السلاطيين العثمانيين و المركز الإداري والتعليمي للدولة، أخذ شهرته الكُبرى من بجميع أنحاء الوطن العربي بعد عرض مسلسل القرن العظيم أو كما يعرف جماهيريًا باسم حريم السلطان، وفي زيارتك للسياحة في اسطنبول لن تفوتك تلك التجربة المثيرة.

وأُذيع صيته بين 40 دولة منها مصر وروسيا وإيران واليونان وفرنسا والولايات المتحدة والصين. وبالرغم من أنه لم يتم تصوير المسلسل فعليا في القصر، إلا أنه خلق شعور بالفضول بين الجمهور، يدفعهم لرؤية القصر الذي شهد على كل هذه الأحداث التاريخية.

قصر طوب قابي شاهد على حكايات السلاطين

بُني قصر توبكابي بين عامي 1460 و1478 على يد السلطان محمد الثاني، فاتح القسطنطينية، و كان بمثابة منزل السلاطين العثمانيين حتى القرن التاسع عشر، وعاش به حوالي 26 سلطان، وخلال هذه الفترة الزمنية الطويلة، تم توسيعه وتغييره عدة مرات. وفي أوائل خمسينيات القرن التاسع عشر.

حتى أصبح غير مناسب لمتطلبات احتفالات الدولة العثمانية والبروتوكول، ولذلك انتقل السلاطين إلى قصر دولمة بهجة الواقع على مضيق البوسفور، مع الحفاظ على الكنز الملكي والآثار المقدسة للنبي محمد والأرشيف الإمبراطوري في توبكابي.

وبعد إلغاء النظام الملكي العثماني في عام 1922، تم تحويل قصر توبكابي إلى متحف في 3 أبريل 1924، بأمر من مصطفى كمال أتاتورك. كما أدرج رسميًا بقائمة التراث التابعة لمنظمة اليونيسكو.

قصر طوب قابي في اسطنبول
قصر طوب قابي في اسطنبول

أين يقع قصر طوبكابي في اسطنبول

يقع قصر طوبكابي في قلب مدينة اسطنبول، وخاصة في منطقة “جان كورتاران – الفاتح” بالقرب من خليج القرن الذهبي وبحر مرمرة ويطل مباشرة على مضيق البوسفور، ومدخل القصر بجوار مسجد آيا صوفيا من الخلف.

قصر توبكابي من الداخل

في جولة من جولات اليوتيوبر العراقية “شيماء كوكو” في مدن تركيا، نقلت للمتابعين كل تفاصيل قصر توبكابي من الداخل من حيث المساحة وتقسيم الأماكن بمسمياتها، فضلًا عن وصفها لتاريخ جميع أركانه فهو مصمم على مساحة كبيرة تستوعب أكثر من 4000 فرد ويتكون من 4 أفنية مصممة كالتالي:

الفناء الأول

يبدأ من المدخل ببوابة كبيرة يستمد القصر إسمه منها، طوب قابي يعني بوابة المدفع وكان تعرف عند العرب بإسم الباب العالي. وهو من أشهر الاماكن المعروفة عن القصر ويظهر منه الحدائق والمساحات الواسعة، في الفناء ويتوعب أعداد كبيرة جدًا من الجماهير.

قصر طوب قابي في اسطنبول
قصر طوب قابي في اسطنبول

الفناء الثاني

يحتوي الفناء الثاني على غرفة المطبخ وغرفة المجلس و هي عبارة عن بناء خشبي، تم بنائه في عهد السلطان محمد الفاتح لكن تم إعادة بنائه في عهد السلطان سليمان القانوني، وكان يجتمع المجلس 4 مرات في الأسبوع ويحضر الاجتماع كل من “الصدر الأعظم أي رئيس الوزراء والوزراء وقيادات الجيش لمناقشة أمور الدولة.

كذلك يحتوي الفناء الثاني على قسم يسمى قسم الغرف الداخلية ويضم غرفة استقبال السفراء، ومكتبة وغرفة الأمانات المقدسة، وبمجرد دخول غرفة استقبال السفراء، تجد صنبور مياه، دائما ما كان يتركونه مفتوح حين استقبال السلطان للسفراء والسر وراء هذا التصرف، هو منع حراس الغرفة من سماع الحديث الذي يدور بين السلطان والسفراء من خلال صوت خرير مياه الصنبور، وذلك للحفاظ على أسرار الدولة.

الفناء الثالث

أما الفناء الثالث فيحتوي على غرفة الأمانات المقدسة الخاصة بالنبي محمد، فعند الدخول إليها، تجد قارئ يتلو القرآن وهو تقليد معروف ومستمر حتى يومنا هذا بدأ في عهد السلطان سليم الأول عندما أحضر الأمانات المقدسة من مصر إلى اسطنبول.
و تحتوي الغرفة على رداء السيدة فاطمة وإبنها الحسين ونعل النبي محمد وسن من اسنانه وشعر النبي، وقوس وسيف الرسول.
كما يشتمل على مكتبة السلطان أحمد الثالث الذي حكم الدولة العثمانية من عام 1703 إلى عام 1730 ميلاديا، والتي تحتوي على كتب في علوم الدين والأدب والتاريخ والعلوم، إضافة لكتب ومخطوطات بلغات أجنبية تم جمعها منذ عهد السلطان محمد الثاني. فبُنيت هذه المكتبة على سرداب محصن لحماية الكتب من الرطوبة.

قصر توبكابي من الداخل
قصر توبكابي من الداخل

المنطقة الرابعة من قصر طوب قابي

أما المنطقة الرابعة فهي المنطقة الخاصة بالسلطان ونسائه أو كما تسمى “الحرملك” وهي من أكثر الأماكن خصوصية في القصر فممنوع دخول أي فرد إليه غير السلطان وعائلته، ويضم الحرملك 300 غرفة و9 حمامات ومسجدين ومستشفى ويحتوي على قسم خاص يضم مفضلات السلطان أو حرم الجواري وهو تحت إشراف والدة السلطان.

وهو أكثر أماكن القصر الشاهدة على مكائد الجواري وسيدات القصر، حيث تتنافسن على حصول أعلى المكانات، فإذا انجبت الجارية فتاة، ترتفع مكانتها ولكنها إذا أنجبت ولد قد تصبح السلطانة الأم.

قصر طوب قابي في اسطنبول
قصر طوب قابي في اسطنبول

ومن أهم غرف الحرملك هي غرفة السلطانة الأم وهي أهم إمرأة في القصر وتكون غرفتها بالقرب من غرف الجواري التي أنجبت ذطور من السلطان، وتؤدي غرفتها إلى ممير يصل إلى حمام السلطان والسلطانة الأم، وتم تأمين هذا الحمام بسياج حديدي لحماية السلطان أثناء ااستحمامه. كما يوجد غرفة تبديل الملابس وغرفة كبير الغلمان المسؤول عن الجواري في القصر. ومن أهم الغرف، صالة استقبال السلطان.

ماذا يوجد في قصر طوب قابي؟

  •  نماذج من الأسلحة العثمانية.
  • كتب متنوعة ذات أهمية تاريخية.
  • الزي العسكري للسلاطين.
  • عرش السلطان محمود الثاني الذي حكم في عام 1808 وحتى عام 1839.
  • لأمانات المقدسة مثل نعل النبي محمد ورداء السيدة فاطمة.
  •  مجموعة الخزف الصيني المكونة من أكثر من 1000 قطعة ويتم عرضها في القصر مع مجموعة الخزف اليابانية، وهي أكبر مجموعة خزفية خارج الصين.
  •  كأس الحاكم الصفوي الشاه إسماعيل الأول.

مواعيد وتذاكر الدخول إلى قصر طوب قابي

سعر تذكرة الدخول القصر بدون الحرملك 1500 ليرة تركية
وسعر دخول الحرملك 500 ليرة تركية إضافية
ومواعيد عمل القصر من العاشرة صباحا إلى الرابعة مساءًا طوال أيام الأسبوع ما عدا يوم الثلاثاء.

كتبت : سارة طعيمة