الرحالة و المسافرون العرب

استخراج فيزا شنغن من أول مرة: لن تحتاج لشركة سياحة

استخراج فيزا شنغن يتطلب الكثير من الخطوات والأوراق التي بعتقدها البعض أمر معقد يصعب الحصول عليه، لكن الأمر يُعد أكثر سهولة بمجرد اتباع الخطوات المُحددة، وينقلها لك الرحالة بطريقة مُفصلة عبر تجارب المسافرون العرب، كي ينقلون إليك خبراتهم السابقة وتحصل على تاشيرة شنجن بكل سهولة.
هكذا يُطلق عليها تاشيرة شنجن، أو فيزا شنغن، لكن ما هي في الأساس؟

ما هي فيزا شنغن

ڨيزا شنغن هي وثيقة تسمح لك بالدخول إلى منطقة شنغن، وهي عبارة عن منطقة تضم 26 دولة أوروبية،

تحمل سياسة تأشيرات مشتركة. وتتم معاملتها كدولة واحدة للسفر الدولي، فتم إلغاء جواز السفر وضوابط الهجرة على الحدود المشتركة الداخلية بينهما. بمعنى إذا حملت فيزا شنجن تستطيع دخول أي دولة من الـ26 وكأنك حصلت على تأشيراتهم جميعاً.

تجمعهم اتفاقية تاريخية متعددة الأطراف تسمح بحرية السفر والتنقل داخل وعبر الدول الأعضاء فيها. فألغت البلدان الواقعة داخل منطقة شنغن الرقابة على الحدود الداخلية فيما بينها أمام المسافرين الذين يعبرون بين حدود تلك الدول بموجب اتفاقية شنغن. تقع جميع دول شنغن في البر الرئيسي لأوروبا، فيما عدا آيسلندا ومالطا.

كذلك يمكن للمسافرين الذين يحملون تأشيرات شنغن الإقامة داخل منطقة شنغن لمدة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا.

دول الشنغن

  1. النمسا
  2. بلجيكا
  3. التشيك
  4. الدنمارك
  5. أستونيا
  6. فنلندا
  7. فرنسا
  8. ألمنيا
  9. اليونان
  10. المجر
  11. آيسلندا
  12. إيطاليا
  13. لاتفيا
  14. ليختنشتاين
  15. ليتوانيا
  16. مالطا
  17. هولندا
  18. النرويج
  19. لوكسمبورج
  20. بولندا
  21. البرتغال
  22. سلوفاكيا
  23. سلوفينيا
  24. إسبانيا
  25. السويد
  26. سويسرا
تأشيرة شنغن سلوفاكيا
تأشيرة شنغن سلوفاكيا

أسهل دولة لاستخراج فيزا شنغن

تعتبر دولة ليتوانيا من اسهل الدول التي تتيح استخراج فيزا شنغن فهي عُضو في الاتِّحاد الأوروبي ومن خلال الحصول على تأشيرة شنغن يمكنك الانتقال عبر الـ 26 دولة الموقعين على اتفاقية شنجن. ورغم أنها لا تحظى بشهرة كبيرة مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، إلا أنها مدينة ساحلية جيدة لديها الكثير من مقومات السياحة التي تناسب الرحلات والجولات الأوروبية الهادئة.

متى أقدم طلب للحصول على فيزا شنغن؟

ينبغي عليك تقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن قبل 15 يومًا على الأقل من تاريخ اليوم الذي تنوي السفر فيه، وفي موعد لا يزيد عن 6 أشهر قبل تاريخ السفر..

مدة استخراج فيزا شنغن

تتراوح مدة معالجة استخراج فيزا شنغن في العموم بين 15 إلى 30 يومًا من تاريخ تقديم الطلب. يتلقى بعض الأشخاص التأشيرة في أقل من أسبوعين،و في حالات نادرة قد تستغرق القنصليات فترة أطول لمعالجة الطلب قد تصل  لمدة أقصاها 60 يومًا.

أين أتقدم بطلب استخراج فيزا شنغن ؟

  • يمكن تقديم طلبات الحصول على تأشيرات شنغن عن طريق قنصلية أو سفارة دولة شنغن التي ستقضي بها معظم الوقت أثناء إقامتك في منطقة شنغن.
  • ينبغي تقديم طلبات الحصول على تأشيرات شنغن إما في إحدى القنصليات أو السفارات أو مركز طلبات التأشيرة ذات الصلة بالدولة التي تقدم طلبك إليها.
  • الوضع الأمثل هو أن تقدِّم طلبك في البلد الذي تقيم فيه بشكل قانوني.
  • إذا كنت مضطرًا إلى التقديم من خلال إحدى القنصليات أو مراكز التأشيرات الموجودة في بلد تقوم بزيارته حاليًا بصورة قانونية ولكنك لست مقيمًا فيه، فيجب أن يكون لديك سبب وجيه للقيام بذلك.
  • في البلدان التي لا يوجد فيها تمثيل دبلوماسي أو قنصلي للدولة التي تقدم طلبك إليها.
  • يمكن تقديم الطلب عبر قنصلية إحدى دول شنغن التي تمثل المصالح القنصلية لتلك الدولة.

سعر فيزا شنغن  Schengen Visa

تنقسم رسوم فيزا شنغن – Schengen Visa إلى قسمين رسوم للأشخاص البالغين، و رسوم للأطفال ممن يبلغ عمرهم من 6 إلى 12 عشرة سنة، والرسوم كالتالى :
1 _ الأشخاص البالغين 60 يورو، و في حال الزيادة لن تتعدى الزيادة 5 يورو.
2 _ الأطفال من الـ 6 إلى 12 سنة 35 يورو، و في حال الزيادة لن تتعدى الزيادة 5 يورو.
الأشخاص الذين يعملون فى المجالات غير الربحية والأطفال دون سن الـ 6، أو الأشخاص الذين يبحثون عن التأشيرة من أجل المؤتمرات معفيين من رسوم الفيزا، أيضا هناك بعض الحالات التى يتم إعفائها من رسوم فيزا شنغن ، ويمكن للشخص السؤال عن الأشخاص المعفيين من الرسوم، في سفارة أو قنصلية البلد التي يرغب في زيارتها، ويرجى العلم أن الأشخاص الذين يفرض عليهم رسوم للفيزا، في حال تم رفض طلب الحصول على فيزا شنغن الخاص بهم، فإن الرسوم التي يتم دفعها لن يتم استردادها.

سعر فيزا شنغن من السعودية
سعر فيزا شنغن من السعودية

ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة شنغن؟

تختلف أنواع المستندات المطلوبة من أجل تقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن باختلاف فئات المتقدمين، لكن جميعهم يقدمون المستندات الأساسية المطلوبة التالية بالإضافة إلى نموذج طلب تأشيرة شنغن بعد تعبئته وتوقيعه:

1-جواز سفر ساري المفعول.
2- صورتان شخصيتان.
3- بصمات الأصابع.
4- إثبات التأمين الطبي للسفر.
5- حجز طيران لمغادرة منطقة شنغن.
6- إثبات الكفاف المالي. على سبيل المثال: كشف حساب بنكي.
7- إثبات السكن، على سبيل المثال: حجز فندقي.
8- خطاب دعوة (إن وُجِد).

نموذج طلب فيزا شنغن

نموذج طلب تأشيرة شنغن هو أحد متطلبات التقديم الأساسية ويجب تعبئته وتوقيعه بالكامل من قبل كل مقدمي الطلبات بغض النظر عن أعمارهم.
لكل دولة من دول شنغن نموذج الطلب الخاص بها على الرغم من أن جميع الدول تطلب نفس المعلومات من المتقدمين.

انقر هنا للوصول إلى نموذج طلب فيزا شنغن حسب الدولة التي تريد التقدم لها.

بعض دول شنغن تطلب من المتقدم أن يقوم بالتسجيل في النظام الخاص بها عبر الإنترنت وذلك من أجل استكمال نموذج الطلب، بينما غالبية دول شنغن تطلب فقط تنزيل النموذج وتعبئته وتوقيعة ومن ثم إرساله.

فيزا شنغن للمصريين
فيزا شنغن للمصريين

تعبئة استمارة فيزا شنغن بالخطوات

وفقاً لتجارب المسافرون العرب في ملئ استمارة فيزا شنجن كتب   Maher Mouneer على أحد جروبات السفر عن تجربته وكانت كالتالي:
الأبليكشن عبارة عن 32 سؤال .. هو نفسه لكل الدول .. بنفس عدد وترتيب الأسئلة.. اللي بيختلف بس، اللغة وهتملأه بخط ايدك ولا على الكمبيوتر وهتطبعه
الأسئلة كانت كالتالي:
  1.  اللقب ( اسم العائلة) .. تكتب فيه الاسم الأخير في الباسبور.
  2.  اللقب عند الميلاد (اسم العائلة السابق) .. تكتب من الاسم التاني لغاية الاسم اللي قبل الأخير.
  3. الاسم الأول (الاسم الشخصي) كده مش فاضل غير اسمك الأول.
  4. تاريخ الميلاد (سنة-شهر-يوم) 00-00-0000
  5. محل الميلاد .. اكتب اسم المدينة المولود فيها.
  6.  بلد الميلاد .. اكتب اسم الدولة
  7. الجنسية الحالية
  8. الجنسية عند الميلاد إذا كانت مختلفة
  9. الجنسيات الأخرى إذا كنت متعدد الجنسيات
  10.  ذكر أو أنثى
  11.  الحالة الاجتماعية
  12. (في حالة القُصَّر) صاحب السلطة الأبوية / الوصي القانوني (اللقب، والاسم الأول، والعنوان، إذا كان مختلفًا عن عنوان مقدم الطلب، ورقم الهاتف، وعنوان البريد الإلكتروني، والجنسية
  13. في حالة عمرك أقل من 18 عامًا تحتاج إلى تقديم المعلومات الشخصية وبيانات الاإصال المذكورة أعلاه والخاصة بأحد والديك أو الوصي القانوني عليك.
  14.  رقم الهوية الوطنية (إن وُجد) ملء هذا البيان فقط إذا كنت من رعايا إحدى الدول التي تمنح مواطنيها رقم هوية وطنية. إذا لم تكن من رعايا إحدى تلك البلدان، فاترك هذه الخانة فارغة أو اكتب N/A لا ينطبق.
  15. نوع وثيقة السفر .. جواز سفرك هل هو عادي، جواز سفر دبلوماسي، جواز سفر خدمي، جواز سفر رسمي، جواز سفر خاص. أكيد باسبور عادي .. ما هو مش معقول تكون دبلوماسي وهتملا الأبليكشن بنفسك 😄
  16. رقم وثيقة السفر موجود على كل الصفحات الداخلية، وعلى نفس الصفحة التي توجد بها صورتك.
  17. تاريخ الإصدار.. موجود بصفحة البيانات على جواز السفر.
  18.  تاريخ انتهاء الصلاحية .. في نفس صفحة البيانات.
  19. جهة الإصدار (الدولة) اسم البلد الصادر منها.
  20.  البيانات الشخصية لأحد أفراد الأسرة من مواطني الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية (إن وُجد) عليك ملء هذه البيانات فقط إذا كان أحد أفراد أسرتك من مواطني الاتحاد الأوروبي وكتابة اسمه الأول ولقبه وتاريخ ميلاده وجنسيته ورقم جواز سفره أو بطاقة هويته.
  21. صلة القرابة مع أحد مواطني الاتحاد الأوروبي (إن وُجد) .. لو جاوبت السؤال اللي فات .. كمل السؤال ده برضه.
  22.  عنوان السكن وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف لمقدم الطلب .. أنا عارف ان الخانات صغيرة لو بتكتب بخط الايد بس حاول تصغر خطك وتكتب كل البيانات بخط واضح.
  23.  الإقامة في بلد آخر غير بلد الجنسية الحالية في حالة انك بتقدم من دبي وانت مصري مثلاً.
  24. المهنة الحالية وظيفتك / أو طالب / أو حاصل على …
  25.  اسم وعنوان ورقم هاتف صاحب العمل. بالنسبة للطلاب؛ اسم وعنوان المؤسسة التعليمية
    واضحة 👈 في حالة بتشتغل اكتب اسم الشغل وعنوانه ورقم تليفونه .. انك طالب اكتب بيانات المدرسة أو الجامعة.
  26. الغرض من الرحلة .. السياحة، الأعمال ، زيارة الأصدقاء أو العائلة، الأغراض الثقافية، الرياضة، الزيارة الرسمية، الأسباب الطبية، الدراسة، عبور المطار.
  27.  بيانات تكميلية إضافية حول سبب السفر .. لو في سبب أو أسباب أخرى عاوز توضحها.
  28.  الدولة العضو التي تمثل وجهتك الرئيسية (والدول الأعضاء الأخرى التي تعتزم زيارتها، إن وجدت) ..
    تكتب الدولة أو الدول اللي هتزورها .. ورأيي الشخصي بلاش تكتب غير البلد اللي هتقدم ليها .. ولما تبقى تأخد الفيزا .. اعمل اللي انت عايزه.
  29.  الدولة العضو التي ستسافر إليها أولًا نفس اجابة السؤال اللي فات.
  30.  عدد مرات الدخول المطلوبة .. رأيي لو أول شنجن وعلى باسبور أبيض اكتب انك عاوزاها سنجل دخول مرة واحدة فقط .. للمصداقية .. وهما لو قرروا يدوهالك دخول متعدد يبقى تمام.
  31. التاريخ المُزمع للوصول إلى منطقة شنجن للإقامة الأولى تكتب فيه تاريخ حجز الطيران المبدأي اللي انت هتقدمه .. وخد لبالك من التواريخ كويس قوي.
  32. التاريخ المُزمع لمغادرة منطقة شنجن بعد الإقامة الأولى تكتب فيه تاريخ طيران العودة وبرضه خد لبالك من التواريخ كويس قوي قوي.
  33. المدة / الفترة داخل الشنجن (عدد الأيام) أكتب بالتحديد عدد الأيام بالتطابق مع حجوزات الطيران.
  34.  تم تقديم بصمات الأصابع مسبقًا لغرض التقديم لتأشيرة شنجن .. لو أول مرة تقدم شنجن يبقى سيب السؤال ده .. لو أخدت شنجن قبل كده اكتب نعم واكتب التاريخ.
  35.  تصريح دخول إلى بلد الوجهة النهائية، إن وُجد .. في حالة انك هتسافر لبلد أخرى مش لبلدك ….. صادر عن / صالح حتى.
  36. الاسم الأول ولقب الشخص (الأشخاص) الذي سوف يستضيفك /إذا لم ينطبق ذلك على حالتك؛ اسم الفندق (الفنادق) أو أماكن الإقامة المؤقتة .. هنا هتكتب اسم الفندق أو لو هتقعد عند صديق أو قريب أو حبيب، تكتب اسمه.
  37.  اسم وعنوان الشركة أو المؤسسة التي وجهت لك الدعوة (اللقب والاسم الأول والعنوان ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني لمسؤول الاتصال في الشركة أو المؤسسة .. هنا تكتب كل بيانات الفندق العنوان والايميل ورقم التليفون .. أنا عارف ان الخانات صغيرة لو بتكتب بخط الايد بس حاول تصغر خطك وتكتب كل البيانات بخط واضح.
  38.  تغطية تكاليف المعيشة أثناء إقامة مقدم الطلب .. ناوي تصرف ازاي؟؟ ممكن تختار كاش وكريديت كارد .. في حالة وجود مستضيف / منظمة / ضامن .. اكتب بياناته انه هو عليه المصاريف أو توفير الإقامة.

فئات استخراج فيزا شنغن

فيزا شنغن القياسية (الموحّدة) (USV) تتيح لك الدخول إلى منطقة شنغن بأكملها (إلى كافة الدول الـ 26 الأعضاء في منطقة شنغن). يمكن الحصول على تأشيرة شنغن القياسية لعدد مرات الدخول التالية:

1-الدخول لمرة واحدة (صالحة للدخول مرة واحدة فقط إلى منطقة شنغن).
2- الدخول المزدوج (صالحة للدخول مرتين إلى منطقة شنغن).
3- الدخول المتعدد (صالحة لعدد غير محدود من مرات الدخول إلى منطقة شنغن).

سعر فيزا شنغن من السعودية
سعر فيزا شنغن من السعودية

أنواع فيزا شنغن Schengen Visa

  1. فيزا شنغن ترانزيت A ، B : فتنقسم لقسمين وخلالهم تعطيك فيزا A الحق لحاملها بحرية التنقل و المرور عن طريق المطارات الدولية، دون الحق في التنقل في أي دولة من دول الشنغن الأخرى، أما التأشيرة B فتعطيك الحق في التنقل بحرية في كافة دول الشنغن، لمدة أقصاها خمسة أيام فقط، و ذلك للتجهيز من أجل السفر خارج دول الشنغن.
  2. فيزا شنغن سياحية C :  هذه التأشيرة تسمح للفرد سواء وحده، أو مع عائلته بحرية التنقل، و السياحة، و انهاء الأعمال، لمدة أقصاها 90 يوماً.
  3. فيزا شنغن للتجارة / التداول : و تحمل أيضا الرقم C، و تسمح لحاملها بالبقاء و التنقل في دول الشنغن لمدة عام كامل، من أجل العمل أو التجارة.
  4. فيزا شنغن D: تسمح لحاملها بالإقامة و التنقل في دول الشنغن، لمدة ثلاثة أشهر، و تستخدم للعمل، أو للدراسة، أو من أجل التقاعد.
  5. فيزا شنغن – Schengen Visa جماعية، و تمنح هذه التأشيرة لمدة 30 يوماً فقط، و تمنح لعدد من الأشخاص يبدأ من خمسة أشخاص حتى خمسين شخص، و يشترط في هذه التأشيرة، أن يدخل جميع أفراد التأشيرة دول الشنغن معاً، و يغادرون دول منطقة شنجن معاً.

ملاحظة حول فيزا شنغن الأوروبية

  • إذا كنت حاصلاً على فيزا شنغن ترانزيت من الأنواع التى ذكرتها سابقاً، و كانت تأشيرتك من نوع A أو B.
  • نصيحة لا تهمل أوراقك خصوصاً الفيزا الخاصة بالوجهة النهائية التى ترغب في زيارتها، و بالتحديد في بلجيكا، وخصوصاً للأخوة السوريين.
  • بالإضافة إلى تذكرة السفر الخاصة بوجهتك النهائية، ونسخة أو نسختين من التذكرة، فإن تم طلب هذه الوثائق يتم تقديمها مباشرة دون مشاكل، و إن لم يتم طلبها، فلن تضر.

أغراض الحصول على الفيزا

عندما تتقدم بطلب للحصول على استخراج فيزا شنغن ، يجب أن توضح السبب وراء سفرك إلى منطقة شنغن، وتدعى أيضًا بـ “غرض السفر”.
بناءً على الغرض الذي تقوم بتحديده سوف تتحدد بالتالي المستندات الإضافية التي تحتاج إلى تقديمها.
يمكنك الاختيار من بين الأغراض العشرة التالية:

  1. عبور المطار
  2. ترانزيت المطار
  3. الأعمال
  4. الزيارة الثقافية
  5. الطبية
  6. الزيارة الرسمية
  7. الرياضة
  8. الدراسة
  9. السياحة
  10. زيارة العائلة أو الأصدقاء.
تجديد فيزا شنغن
تجديد فيزا شنغن

صلاحية الفيزا

تأشيرات شنغن صالحة لمدة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا.
يُعرف هذا أيضًا باسم قاعدة الـ 180/90، وهذا يعني أنه يمكنك البقاء في منطقة شنغن لمدة 90 يومًا باستخدام تأشيرة شنغن.
الصلاحية: تختلف صلاحية التأشيرة عن مدة الإقامة.
بشكلٍ عام تمتد صلاحية تأشيرات شنغن لفترة أطول من مدة الإقامة (أي الـ 90 يومًا التي تمثل عدد الأيام المسموح لك قانونًا بالبقاء فيها في منطقة شنغن).

كيفية الحصول على فيزا شنغن من مصر

تختلف إجراءات التقديم للحصول على تأشيرة شنغن حسب دولة شنغن التي ترغب بالتقديم من خلالها.
اتصل بقنصلية أو سفارة دولة شنغن التي ترغب بالسفر إليها للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً حول كيفية تقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن لتلك الدولة.

نصائح استخراج فيزا شنجن

  1.  حدد الغرض من السفر، والذي بدوره سيحدد نوع التأشيرة التي ينبغي أن تتقدم بطلب الحصول عليها.
  2. حدد عدد مرات الدخول التي تحتاج إليها إلى منطقة شنغن.
  3. استكمل المستندات المطلوبة.
  4. حدد موعدًا للتقديم على تأشيرة شنغن (إن أمكن).
  5. حدد موعدًا لتقديم طلبك، أوقم بتسليم طلبك بدون تحديد موعد مسبق، إذا قمت بالتقديم أثناء أوقات الدوام الاعتيادي.
  6. املأ بيانات نموذج الطلب الخاص بك.
  7. قم بدفع رسوم الطلب.
  8. قدِّم طلبك للحصول على تأشيرة شنغن (خلال مدة لا تقل عن 15 يومًا ولا تزيد عن 6 أشهر قبل موعد السفر).
  9. في جميع الحالات تقريبًا يجب تقديم الطلبات شخصيًا إلى القنصلية أو مركز خدمات التأشيرة الذي تقدم الطلب من خلاله.
  10. يجب على معظم المتقدمين أيضًا تقديم بيانات القياسات الحيوية – البيومترية (بصمات الأصابع).
  11. بعد تقديم طلبك، قد يتم إخطارك بالحاجة إلى حضورك لإجراء مقابلة شخصية في القنصلية أو المركز الذي قدمت طلبك من خلاله.
ملئ نموذج طلب فيزا شنجن
ملئ نموذج طلب فيزا شنجن

تأشيرة شنغن عند الوصول 

قد يتم منح تاشيرة شنغن بصورة استثنائية عند الوصول إلى منطقة شنغن.
في جميع الحالات تقريبًا، تكون هذه التأشيرات متاحة لمدة محدودة تبلغ 15 يومًا.
لن تُمنح التأشيرات عند الوصول إلا للمتقدمين الذين يمكنهم إثبات مصداقية أنهم لم يتمكنوا من التقدم للحصول على تأشيرة شنغن مسبقًا بسبب ظروف خارجة عن إرادتهم، مثل حالات الوفاة أو لأغراض إنسانية.
نظرًا لأن معظم دول شنغن لاترغب بمنح التأشيرات عند الوصول، فمن المستحسن أن تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن قبل الوصول إلى حدود منطقة شنغن.

ملصق فيزا شنغن

  • ملصق تأشيرة شنغن هو ما ستحصل عليه إذا تمت الموافقة على منحك استخراج فيزا شنغن .
  • هو في الأساس تأشيرة شنغن التي تحصل عليها، ويتم لصقه على إحدى الصفحات الفارغة بجواز سفرك، وهو ما يتيح لك الدخول إلى منطقة شنغن.

الاستئناف ضد قرار رفض فيزا شنغن

  1.  إذا تم رفض طلبك للحصول على تأشيرة شنغن، فيحق لك الاستئناف ضد القرار.
  2. تختلف إجراءات الاستئناف من دولة إلى أخرى، ولكنها بصفةٍ عامة تتضمن تقديم خطاب إلى القنصلية أو السفارة التي قدمت إليها طلبك الأصلي، وذلك في غضون 3 أسابيع من تاريخ تلقي قرار الرفض.
  3. تجاوز مدة الإقامة المحددة بالتأشير
  4.  تُفرض عقوبات صارمة على من يتجاوز مدة الإقامة المحددة له بتأشيرة شنغن.
  5. إذا لم تغادر منطقة شنغن في المواعيد المحددة، فقد تكون معرضًا لإحدى العقوبات التالية أو قد يطبق عليك أكثر من عقوبة أو جميعها:
    – غرامة مالية.
    – الترحيل الفوري.
    – الحظر لعدة سنوات من دخول منطقة شنغن.
    -الرفض الفوري لتأشيرات شنغن المستقبلية.

حاسبة فيزا شنغن

حاسبة تأشيرة شنغن هي أداة تتيح لك معرفة مقدار عدد الأيام المتبقية على انتهاء مدة الإقامة المحددة في تأشيرتك، وتحديد ما إذا كنت ملتزمًا بقاعدة الـ “180/90 يومًا” أم لا، كما أنها تساعدك على عدم تجاوز مدة الإقامة المحددة بالتأشيرة.