الرحالة و المسافرون العرب

تذاكر طيران مخفضة : لست بحاجة إلى شركة سياحة الآن للحصول عليها

الحصول على تذاكر طيران مخفضة هي الخطوة الأهم لتحديد أي جولة سياحية حول العالم، خاصة لأصحاب الميزانيات المحدودة والمسافرين للمرة الأولى، مع  مُفضلي تحجيم تكلفة الطيران لزيارة أكبر قدر ممكن من الأماكن السياحية للاستمتاع بها.
لذلك سنتعرف معاً على أهم الطرق والخطوات التي نحصل من خلالها على تذاكر طيران مخفضة، وأهم النصائح المفترض علينا اتباعها.

كيف تحصل على تذاكر طيران مخفضة

  • بداية عليك الحجز قبل ميعاد سفرك بفترة ليست بقصيرة، وكلما كانت المدة كبيرة بين الحجز وميعاد السفر كلما كان ثمن تذكرتك أقل، لأن الشركات عادة تطرح التذاكر الأرخص أولاً، ومن ثم تزداد تدريجياً.
  • وقد نعتبر أن أفضل فترة كافية للحصول على أسعار أقل هي مدة ثلاث شهور
  • من الأفضل أن تكون على علم أن هناك مميزات توفرها لك شركات الطيران تستطيع الاستغناء عنها إذا كنت من مُفضلي الطيران الأقل سعراً، لذا فاعلم أن هناك نوعين من شركات الطيران

الأولى الشركات الوطنية المملوكة للدول مثل : مصر للطيران وشركة طيران الإمارات والإيطالية وغيرهم، فيوفرون لك مجموعة خدمات تزيد من ارتفاع تكلفة التذكرة مثل وجبة الطائرة والوزن.

والثانية على الجانب الأخر تعتبر الشركات الخاصة أقل تكلفة مثل النيل، طيران ناس ، إير آسيا ، تستطيع من خلالها التوفير بالاستغناء عن إضافات الطيران العام، وكذلك تستطيع إضافة أي خدمة بمقابل مادي، فعلى سبيل المثال الوزن المسموح لحقيبتك 7 كيلوجرام، وإن أردت الزيادة فتضيف على ثمن التذكرة، ولكن عادة المسافرون بتلك العقلية العملية الممتعة للسفر لا ينتظرون أوزان ضخمة لحقائبهم.

طيران اسيا
طيران اسيا

نصائح الحصول على أرخص تذاكر طيران 

  1. من أفضل الخطوات التي تجعلك تحصل على تذاكر طيران مخفضة ايضاً هي حجزك لرحلات الترانزيت، لقلة سعرها مقارنة بالطيران المباشر لوجهتك المطلوبة، فقد تجد الفرق حوالي 1000: 2000 جنيهاً، لذلك انتبه لعدم تفعيل اختيار Direct flights only.
  2. وفي حالة سفرك رحلة طويلة ولم تكن تابعة للطيران الخاص منخفض التكلفة، فيمكنك استخدام الترانزيت الخاص بالدولة الأم للشركة، التي تتضمنها وجهتك. بمعنى أنك تستطيع الحجز على مصر للطيران كي تكون استراحتك أنت بمصر ومنها طائرة أخرى لوجهتك القادمة.
  3. و لتكون الصورة أوضح بالنسبة لك ..عادة تدفع شركات الترانزيت ثمن استراحتها بالدول الأخرى، أما في حالة نهاية رحلتها بمطارها الخاص، بالفعل ستكون التكلفة أقل بالنسبة لك.
  4. ميز وقت سفرك بعيداً عن المناسبات العامة للدول، والعطلات الرسمية للدولة التي تود السفر إليها وكذلك المؤتمرات والمعارض والمهرجانات الكبرى، لأنها تعتبر أكثر الفترات ارتفاعاً للأسعار.
    على سبيل المثال إذا كانت وجهتك للصين، فلا تذهب في توقيت معرض كانتون ، وفي حالة اضطرارك للسفر، اجعل وجهتك مدينة أخرى دون مدينة جوانزو التي سيقام بها المعرض.
  5. الأفضل أن يكون حجز طائرتك بمنتصف الأسبوع، بدلاً من نهايته لاختلاف العطلات الرسمية بين الدول.
    ايضاً سيكون الحجز الليلي لطائرتك هو الأصلح بالنسبة لميزانيتك، حيث تكون أغلى أسعار التذاكر بمنتصف اليوم.
  6. العروض سياحية: تابع شركات الطيران بشكل مستمر، لأن أغلبها يعلن عن عروض، قد تفيدك أثناء حجز التذكرة.

استخدام الإنترنت في حجز الطيران المخفض

بالطبع جميعنا نريد الحجز مباشرة من خلال أنفسنا بدلاً من انتظار شركات السياحة أو أي وسيط، لذلك عليك متابعة مجموعة من المواقع التي تتولى متابعة عروض شركات الطيران والحصول على أرخص تذكرة بالتوقيت المناسب لك. ويوفر لك هذه الخدمة موقع سكاي سكانر www.skyscanner.com

تذاكر طيران مخفضة
تذاكر طيران مخفضة

خطوات حجز تذاكر طيران مخفضة

  • حدد العملة التي ستدفع بها ثمن تذكرتك، وكذلك ستظهر لك أسعار التذاكر بنفس العملة المحددة. وعادة يفتح الموقع بلغة وعملة الدولة المقيم بها.
  • عند اختيارك مطار المغادرة والوصول اختر الدولة ذاتها وليست مدينة داخلها، حتى يظهر لك أرخص ثمن للرحلات الآتية بجميع المدن عامة وليست العاصمة فقط، ثم تختار من بينهم الأنسب لك.
  • وعلى سبيل المثال إذا كانت وجهتك ماليزيا لا تختار اسم المطار أو العاصمة كوالالمبور مثلاً، فقط اكتب ماليزيا حتى تتجنب الضغط على المطارات حتى ولو كانت الأقرب لك وتحصل على أرخص وجهة للطائرة.. وكذلك المغادرة من مصر وليست القاهرة
  • وبنفس الطريقة إذا كنت مضطر الهبوط بمدينة معينة أو السفر من مدينة محددة، تستطيع كتابتها بالإضافة إلى كلمة Any جانبها، فيخيرك بين مطارات المدينة وليس المطار الرئيسي لها، وكذلك تختار الأقل تكلفة من بينهم ايضاً.
  • ايضاً يمكنك اختيار أقرب مطار للمدينة أو لوجهتك داخلها حتى ولو كان مطار مدينة أخرى باختيار add nearby airports، ومنها تختار الأقل بالسعر ايضاً.

نصائح أخرى للحصول على أرخص تذكرة طيران

ملحوظة : الثلاث نقاط السابقين إمكانية العثور من خلالهم على أسعار مخفضة تدريجيا بحسب ترتيبهم، فالاختيار الأول يجعلك تخلص على تذاكر أرخص باحتمالية كبيرة، وعلى نفس المنوال تقل الاحتمالية وصولاً بالاختيار بين مطارات المدينة.

  • يمكنك ايضاً تحديد الشهور التي تفضل السفر فيها، وتعمل بعض المواقع على مقارنة أفضل سعر وتحديد موعدك بحسب التكلفة الأقل، وكذلك يمكن اختيار Cheapest month ، ومنها يبحث الموقع عن حجز الأنسب ومن ثم ترتب أولوياتك بحسب ما اختاره لك.
  • لا تتمسك بالتوزيع الجغرافي لرحلتك إذا كانت لأكثر من وجهة بالقرب من بعض، وعلى سبيل المثال إذا كانت رحلتك لآسيا وتتضمن إندونيسيا، ماليزيا، تايلاند، لاوس وكمبوديا، ليس من الضروري أن تسير على خطى ترتيبي بأن تبدأ من الجنوب للشمال وتكون بدايتك من إندونيسيا نهاية بكمبوديا.
    فلن يخلف شيئاً إذا بدأت بالأرخص وقمت بترتيبهم على حسب التكلفة وليس التوزيع الجغرافي.

لذا يمكن استخدام ثلاث أدوات هامة لتحديد مسار رحلتك وهم:

  1. Nearby airports المطارات القريبة
  2. Multiple destinations وجهات متعددة
  3. Flexible dates التواريخ المرنة

الحصول على تذاكر طيران مخفضة للرحلات المتعددة الوجهات

على اعتبار ان حجزك كان من خلال  موقع (https://matrix.itasoftware.com).

  1. ومنه سيبدأ اختياركMulti city
  2. ومن خلال الـ Departing from ستختار على سبيل المثال Cairo
  3. فتختار الأداة الأولى Nearby airportsK
  4. ومنها اجعل المساحة تغطي مثلًا 500 ميل، بهذه الطريقة تتمكن من ضم جميع المطارات المصرية وبالتالي ستختار الأرخص كما تحدثنا.
  5. وفيما يخص الـ Destination وجهة السفر، ستختار مدينة، ولتكن على سبيل المثال كوالالمبور، ومنها تقوم باستخدام الأداة الثانية Multiple destinations، لتحدد الوجهة الأفضل.
    وهذه المرة سنختار ايضاً Nearby لتكون مساحة التغطية مثلًا 1000 ميل، وتسير بنفس الشكل لاختيار الأرخص بين المطارات.
    وفي العودة تمر بنفس الخطوات ولكن عكسياً.
  6. أما بالنسبة للأداة الثالثة Flexible dates، يمكنك تحديد +/- 3 days أو أكثر أو أقل، وذلك يجعله يختار لك الأنسب والأقرب لميعادك مع مراعاة الثمن.