fbpx
الرئيسية / أفريقيا / الاماكن السياحية في القاهرة : تعرف على أهم 5 معالم سياحية في القاهرة
الاماكن السياحية في القاهرة
الاماكن السياحية في القاهرة

الاماكن السياحية في القاهرة : تعرف على أهم 5 معالم سياحية في القاهرة

الاماكن السياحية في القاهرة | الرحالة |

 

القاهرة هي واحدة من أكثر مدن الشرق التي استأثرت بالكتابة والتأريخ حيث أطلق عليها لقب “جوهرة الشرق”، نظرا لأن عمر القاهرة يزيد على الألف عام بكثير، فشواهد التاريخ تؤكد أن مكان هذه المدينة كان عاصمة لمصر في أغلب فترات تاريخها.

 

ففي تاريخ مصر الممتد عبر حوالي 50 قرناً كانت القاهرة بمعناها الواسع هي عاصمة مصر، إذ يرجع البعض اتخاذ القاهرة عاصمة إلى سنة 98 ميلادية عندما بني حصن بابليون الذي ما تزال بقاياه موجودة حتى الآن وعندما جاء عمرو بن العاص لفتح مصر أقام عاصمته الجديدة الفسطاط بالقرب من ذلك الحصن.

 

ثم أنشأت مدينة العسكر التي تلتها القطائع كعاصمة للدولة الطولونية في مصر، ثم أنشأت القاهرة في عصر الخليفة الفاطمي المعز لدين الله والتي ما زالت تحمل الاسم ذاته حتي اليوم.

 

الاماكن السياحية في القاهرة

 

القاهرة الساحرة بنيلها وتاريخها وحضارتها تضم العديد من الاماكن السياحية القادرة على أخذك في رحلة عبر الزمن. رحلة إلى الماضي بعصوره المختلفة، وثقافاته المختلفة، ولحظات العز في تاريخ الأمة المصرية وما أكثرها. من أهم الاماكن السياحية في القاهرة ، المتحف المصري، ونصيحتي لك: لا تفوت زيارته إذا كنت في مصر. المتحف المصري ليس مجرد مكان جغرافي تتجول في طرقاته، وإنما آلة زمن سينقلك إلى عصور مصر المختلفة.

 

أهرامات الجيزة

 

تعتبر الاهرامات الثلاثة خوفو وخفرع ومنقرع إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة كما إنها تعتبر إنجازا هندسيا معماريا فريدا تشهد على شموخ وعظمة مصر ويقف لحراستها تمثال أبو الهول، هي ليست واحدة من اهم الاماكن السياحية في القاهرة ولا حتى في مصر وحدها، وإنما واحدة من أعظم الاماكن السياحية في العالم أجمع.

 

أختير هذا الموقع من قبل الملك خوفو وخلفائه خفرع ومنكاورع، لتشييد مجموعاتهم الجنائزية التي تضم أهراماتهم الثلاث، ومراكب خوفو الجنائزية، وأبو الهول. كما يضم الموقع مقابر أشراف الأسرة الرابعة، وكذلك مقابر العمال الذين ساهموا في تشييد الأهرامات الملكية، ومقابر كبار رجال الدولة.

الاماكن السياحية في القاهرة
الاماكن السياحية في القاهرة

 

ويعتبر هرم خوفو أول هذه الأهرامات و ينسب للملك خوفو ثاني ملوك الأسرة الرابعة، تولى الحكم بعد وفاة والده (سنفرو)، أقيم على مساحة تبلغ ثلاثة عشر فدان ، وللهرم مدخلان في الجهة الشمالية ، ومازال الهرم يحتفظ بجزء من كسائه عند القمة، ارتفاعه الأصلي كان 146م والارتفاع الحالي هو 137م. وطول كل من جوانبه 230م، وزاوية ميله حوالي 50 – 51 درجة.

 

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم الأهرامات في مصر: أهرامات الجيزة ليست الوحيدة

 

المتحف المصري في القاهرة

 

الاماكن السياحية في القاهرة
الاماكن السياحية في القاهرة

 

صمم المتحف المصري الحالي عام 1896، بواسطة المهندس الفرنسي مارسيل دورنو، على النسق الكلاسيكي المحدث والذي يتناسب مع الآثار القديمة والكلاسيكية، ولكنه لا ينافس العمارة المصرية القديمة التي ما زالت قائمة ،وتجدر الإشارة بأن القاعات الداخلية فسيحة والجدران عالية.

ويدخل الضوء الطبيعي خلال ألواح الزجاج على السقف ومن الشبابيك الموجودة بالدور الأرضي. أما الردهه الوسطى بالمتحف فهي الأعلى من الداخل حيث عرضت فيها الآثار مثلما كانت موجودة في المعابد القديمة.

وقد روعي في المبنى أن يضم أي توسعات مستقبلية، كما يتناسب مع متطلبات سهولة حركة الزائرين من قاعة لأخرى، هذا وقد وزعت الآثار على طابقين، الطابق السفلي منها يحوي الآثار الثقيلة مثل التوابيت الحجرية والتماثيل واللوحات والنقوش الجدارية.

أما الطابق العلوي في المبنى الذي يعد من أهم الاماكن السياحية في القاهرة فيحوي عروضا ذات موضوعات معينة مثل المخطوطات وتماثيل الأرباب والمومياوات الملكية وآثار الحياة اليومية وصور المومياوات والمنحوتات غير المكتملة وتماثيل وأواني العصر اليوناني الروماني وآثار خاصة بمعتقدات الحياة الأخرى وغيرها.

ويحتوي المتحف المصري القابع بميدان التحرير بقلب القاهرة منذ عام 1906 على أكبر مجموعة من الآثار المصرية القديمة تقدر بحوالي 160 ألف أثر فرعوني، بالإضافة إلى مئات الآلاف من الآثار الموجودة في مخازنه، ولكن أهم ما يميزه هي غرفة القناع الذهبي للملك توت عنخ آمون وكنوزة، وهي أكثر غرف المتحف ازدحاما.

 

برج القاهرة

الاماكن السياحية في القاهرة
الاماكن السياحية في القاهرة

 

برج القاهرة تم بناؤه بين عامي 1956 – 1961 من الخرسانة المسلحة على تصميم زهرة اللوتس المصرية، و يقع في قلب القاهرة على جزيرة الزمالك بنهر النيل. يصل ارتفاعه إلى 187 متراً و هو أعلى من الهرم الأكبر بالجيزة بحوالي 43 مترا.

يوجد على قمة برج القاهرة مطعم سياحي على منصة دوارة تدور برواد المطعم ليروا معالم القاهرة من كل الجوانب.

ويعد من أبرز الاماكن السياحية في القاهرة والذي يقع في منطقة الجزيرة برج القاهرة الذي يعد تحفة معمارية بناها المصريون على شكل زهرة اللوتس الفرعونية الأصل رمزاً لحضارتهم التي هي محط أنظار سائحي العالم.

ويتكون من 16 طابقاً ويقف على قاعدة من أحجار الجرانيت الأسواني التي سبق أن استخدمها المصريون القدماء في بناء معابدهم ومقابرهم وفي هذه الأيام نلاحظ تزايد أعداد السائحين الذين يذهبون لزيارة البرج والصعود إلى سطحه الذي يطل على القاهرة بأكملها.

وتستغرق الرحلة داخل مصعد البرج للوصول إلى نهايته 45 ثانية لتشاهد عندما تقف على القمة بانوراما كاملة للقاهرة، الأهرامات، مبنى التلفزيون، أبي الهول، النيل، قلعة صلاح الدين، الأزهر، وغيرهم.

سوق خان الخليلي

 

الاماكن السياحية في القاهرة
الاماكن السياحية في القاهرة

 

خان الخليلي هو أحد أحياء القاهرة القديمة، وهو يتمتع بجذب سياحي كبير بالنسبة لزوار القاهرة ومصر بشكل عام، يتميز بالبازارات بشكل خاص وهناك أيضا المحلات والمطاعم الشعبية، كما يتميز بكثرة أعداد السياح واعتياد سكانه عليهم.

 

و خان الخليلي ليس فقط أحد أهم الاماكن السياحية في القاهرة بل واحد من أعرق أسواق الشرق، يزيد عمره قليلاً على 600 عام، وما زال معماره الأصيل باقياً على حاله منذ عصر المماليك وحتى الآن.

لو عدنا بالزمان إلى الوراء كثيراً فسوف يطالعنا المؤرخ الأشهر المقريزي الذي يقول إن الخان مبنى مربع كبير يحيط بفناء ويشبه الوكالة، تشمل الطبقة السفلي منه الحوانيت، وتضم الطبقات العليا المخازن والمساكن، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى منشئه الشريف الخليلي الذي كان كبير التجار في عصر السلطان برقوق عام 1400م.

 

دار الأوبرا المصرية

الاماكن السياحية في القاهرة
الاماكن السياحية في القاهرة

 

أما أبرز مظاهر الفنون في القاهرة وأحد أهم الاماكن السياحية في القاهرة فهي دار الأوبرا المصرية الموجود بجزيرة الزمالك وهي دار الأوبرا الوحيدة بالشرق الأوسط وأفريقيا. افتتحت عام 1988 بعد حريق أوبرا القاهرة الأولى الشهيرة عام 1971 وبها ثلاث مسارح (الكبير – الصغير – المكشوف).

 

ويتبع الأوبرا الحالية العديد من المراكز الثقافية الأخرى مثل متحف الفنون الحديثة المصرية، ومعرض النيلِ، وجمعية الفنون البلاستيكية ومسرحِ الهناجر بخلاف مسارح الأوبرا، ويقام فية العديد من العروض الأوبرالية، كأوبرا عايدة والعديد من عروض البالية كاليوناني زوربا والروسي كوبيلياو إنتسبتْ بالمركزِ الثقافيِ الوطنيِ شركات أوركسترا سيمفونية القاهرة، وشركة باليهِ القاهرة، وشركة أوبرا القاهرة، مجموعة موسيقى عربيةِ.

ويوجد بدار الأوبرا التي تعد واحدة من أجمل الاماكن السياحية في القاهرة أيضا قصر الفنون وهو مركزا ثقافيا ويعد معرض ضخما لكافة الأعمال الفنية التشكيلية وكذلك ملحق بالقص مكتبة فنية تهتم بالأساس بالفنون التشكيلية، ومن المؤسسات التعليمية الفنية الهامة في القاهرة المعهد العالى للفنون الشعبية والمعهد العالى للباليه والمعهد العالى للفنون المسرحية وهم من أهم المراكز التعليمية الفنية في العالم.

شاهد أيضاً

مصر ام الدنيا

مصر ام الدنيا ؟.. شاب مغربي سافر إلى مصر بحثًا عن الإجابة.. وهذا ما قال!

مصر ام الدنيا | الرحالة | رحلة- فؤاد زويريق:   عندما كنت أسمع مصريا يقول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *