الرحالة و المسافرون العرب

أفضل 5 مغامرات في مصر لا تفوت تجربتها

بين السفاري والغطس تكمن المتعة

“أصله معداش على مصر”، تتمتع مصر بالعديد من الأماكن السياحية المبهرة والمرضية لجميع الأذواق، لما تقدمه من أنواع سياحية مختلفة سواء كانت ترفيهية أو ثقافية أو دينية أو علاجية، وتنفرد عدة مدن مصرية بأشياء تُميزها وحدها دون سواها، وهنا تبدأ مباشرة في البحث عن أفضل مغامرات في مصر الأمر الذي يزيد من الإقبال السياحي المهول لمقومتها الساحرة.

وتحتل الأهرامات والقلعة وبرج القاهرة والمتاحف ومدينة الإسكندرية، أهمية سياحية لدى الزائرين العرب أو الأجانب، عند قدومهم إلى مصر، إلا أن هناك عدد من الأنشطة الأخرى لابد من خوضها، تعكس الوجه الأخر لجمال مصر الحقيقي.

أفضل 5 مغامرات في مصر لا يفوتك تجربتهم

المغامرات هي أجمل ما يفضله المسافرون العرب. وأن كنت من السائحين القاصدين مصر في الزيارة، أو حتى من سكانها المحليين المعجبين بمقومتها والراغبين باستكشافها والتمتع بها، فنقدم لك أبرز 5 مغامرات عليك تجربتهم عند زيارة مصر.

1- السفاري في جبال نوبيع

سياحة السفاري في مصر، متوفرة وبكثرة، نظرا لعدد الصحاري الموجودة بها في شرم الشيخ والغردقة ومرسى مطروح ودهب وغيرهم، كما ساعد التكوين الجغرافي لسيناء على انتشار هذا النمط من السياحة.

إلا أن السفاري في نوبيع تختلف نظرا لما ستشاهده من جبال “عين الحضرة”، و”الوشواشي” وأنت في رحتلك وسط الجبال والممرات الجبلية، لا يكتشفها إلا المغامرين.

لن ينالك من هذه الرحلة التمتع بالسفاري فقط، ولكن التمتع بتناول الوجبات البدوية مثل الجريشة، وتناول الشاي بعدها داخل الخيمة البدوية، بالإضافة إلى تسلق الجبال والتقاط العديد من الصور التذكارية هناك.

2- الغطس في رأس محمد بين أفضل 5 مغامرات في مصر 

محمية رأس محمد
محمية رأس محمد

قم بالذهاب إلى محمية رأس محمد الطبيعية في مدينة شرم الشيخ المصرية، وتفنن في جمال مياه البحر الأحمر، وسيكون من الأفضل حجز مركب أو يخت والإبحار في مياه الأحمر، لخوض تجربة عظيمة من الغوص تحت المياه والاستمتاع برؤية الشعاب المرجانية والأسماك الملونة والسلاحف المهددة بالإنقراض والتي تتعدى أعمارها أكثر من 20 مليون سنة، كما يمكنك التصوير تحت الماء من خلال كاميرا موبايلك الخاص أو استئجار مصور.

ويوجد هناك العديد من الأماكن التي تقدم المشروبات والوجبات، خاصة وأن كنت مسئجر مركب، سيتوافر عليها غطاس متخصص يتابع معك عملية الغطس ويعلمك جميع الإشارات، كل ما ستحتاجه لخوض هذه الرحلة هي إثبات الهوية ونظارة شمسية.

3- جزیرة الفرعون في جنوب سیناء

ما زلنا في جنوب سيناء، حيث لم تنتهي المغامرات بعد، وسنذهب تحديدا إلى جزيرة فرعون وقلعة صلاح الدين هناك، والتي تعد واحدة من أهم الآثار الإسلامية، شيدها صلاح الدين الأيوبي لتأمين خليج العقبة ضد الغزوات الخارجية.

مغامرات في مصر
مغامرات في مصر

سُمين بجزيرة فرعون، نسبة للملك رمسيس الثاني، كما يُطلق عليها “جزيرة الشعاب” و”جزيرة المهرجان”، والجزيرة محاطة بالشعاب المرجانية من جميع الجهات، تقع بالقرب من طابا، وهي طولية الشكل مليئة بالأحجار المرتفعة والعالية، وكانت سببا في التمكن من استعادة طابا مرة أخرى للأراضي المصرية.

وعند زيارتك للقلعة والوقوف على قمة أعلى برج من أبراجها،  سستمكن من رؤية حدود 4 دول، منهم مصر، والسعودية، والأردن، وفلسطين، وسيجد الداخل إلى القلعة تقسيمة لعدة غرفة، تحوي ثكنات للجنود وصوامع لتخزين الطعام وأماكن للذخيرة والسلاح وحجرات للمعيشة.

إضافة لخزان للمياه وحمام ومسجد، وعثر بها على أماكن أبراج الحمام الذي استخدم لنقل الرسائل في العصور الوسطى، بجانب ورشة لتصنيع الأسلحة، قاعة اجتماعات حربية، غرف للجنود، فرن للخبز، مخازن غلال، حمام بخار، ليسافر الزائر إلى جزيرة فرعون إلى هذا العصر دون لة زمن ويلتقط هناك العديد من الصور.

وجدير بالذكر أن منظمة الآثار والتراث العالمي “اليونسكو” قامت بضم الجزيرة إلى قائمتها.

4- خلیج فیورد في طابا من أفضل 5 مغامرات في مصر  

طابا
جزيرة فرعون في طابا

يعتبر خليج فيورد في طابا، قبلة هواة الغوص على أرض مصر، ويُعرف أيضا بخليج “فيورد باي”، ويعتبر بقعة غطس مذهلة يحتضنها خليج طبيعي من الشعاب المرجانية وأنواع عدة من الأسماك النادرة والمختلفة والزجاجية والفضية.

ويجتاز الغواصون فتحة عمقها 24 متراً، بها تجمع ضخم لشعاب، ويعتبر الخليج  واحداً من أهم المناطق السياحية على طريق طابا، ويربط بين حدود أربعة دول في موقع جغرافي متميز، ويُعرف أيضاً باسم “المضيق البحري”، ويجمع في مياهه بين اللونين الأزرق والأخضر، ليشاهد الزائر هناك مياه فيروزية ساحرة.

5- البلو ھول في دھب الأخطر بين أفضل 5 مغامرات في مصر

البلو هول في دهب
البلو هول في دهب

 

وباستكمال الحديث عن الغوص، يعد البلو هول أو الحفرة في دهب، أحد أشهر الوجهات السياحية لمحبي الغوص والمهتمين به، في منطقة جنوب سيناء.

وأن كنت من محبي استكشاف الأماكن والمهتمين بفك غموض الألغاز، سيكون البلو هول أو كما يطلق عليه “مقبرة الغواصين” المكان الأمثل لذلك، حيث يجمع مع طبيعته الساحرة، طبيعة مرعبة وأساطير عدة انتشرت حوله، يتجاهلها الغواصون وياتون من كل حدب رغم معرفتهم بخطورة الغطس هناك، لمجرد التحدي والتنافس على من يخرج منها سالما.

كما يشكل جمال الحفرة وروعتها سحرا، لما تمتلىء به الحفرة من أحياء مائية وشعب مرجانية وأسماك ملونة، فضلا عن كونها منطقة هادئة ولها طبيعة خلابة ومياه زرقاء نقية.

ويتسابق الغواصون على النزول إلى النفق أو القوس الذي بها والذي عمقه 60 متر للدخول فيه والخروج من الجهة الأخرى على البحر المفتوح للبحث عن المغامرة رغم أنها محاطة بالمخاطر وتسبب الوفاة للكثيرين الذين يحاولون اكتشاف المزيد والتمتع بغموض المغامرة.

ويمكنك تجربة تسلق الحبال في دير سمعان الخراز  والذي يعتبر من أفضل الأنشطة في كنيسة الكهف بالمقطم.

اترك تعليقا