الرحالة و المسافرون العرب

حدائق اسطنبول : أجمل 9 حدائق في عاصمة السياحة التركية

إذا أردت أن ترى جمال الطبيعة وتنكشف لك أسرارها وروعة سحرها الملون، عليك أن تزور حدائق اسطنبول الرائعة، فهي متعة للناظرين، ومن عادّة أهل إسطنبول أنهم لايفوتوا فرصة الاستمتاع بهذا الإحساس بالجمال.

لذا تراهم وهم يغادرون مجمعاتهم ومكاتبهم الفاخرة لينتشروا هنا وهناك بين أجمل الحدائق في اسطنبول ؛ لاستكشافها والتمتع بعظمة وتأثير اللون الأخضر الذي يشعرهم بالراحة والسعادة، مع رائحة الورد العطرية، ولسعة الرياح اللذيذة التي تسلب القلب والعقل.

 

نبذة تاريخية عن حدائق اسطنبول

كانت اسطنبول عاصمة الدولة العثمانية لعدة قرون، وكان من الضروري بالنسبة لأولئك الذين يزورونها اليوم أن يختبروا تمييزًا إبداعيًا بين بنية المباني، ولعل ما يميز تلك البنايات التنسيق الجميل للحدائق المحيطة بأسلوب فريد يتفاعل فيه الذوق العثماني الأرستقراطي مع الأوروبي الحديث. لذلك ستشاهدون الأنهار الاصطناعية في قصورهم، مع نوافير المياه، والبحيرات البراقة والزهور المتنوعة، التي أخرجت لنا باقة من أروع الحدائق التي يمكن تحديد أهمهم فيما يلي:

حديقة أميرجان Park Emirgan

هي إحدى حدائق اسطنبول الشهيرة التي تقع في منطقة أميرجان في بلدية Sarıyer، وهي وجهة ترفيهية للسياح والمواطنين، ربما تعد واحدة من أجمل الحدائق في المدينة وتحتوي الحديقة على أكثر من 120 نوعًا من الأشجار والنباتات النادرة مثل الصنوبر التركي.

تمتاز الحديقة بزهور اللافندر ومهرجانات التيوليب ، وتتمتع الحديقة بالطبيعة الرائعة مع إطلالات خلابة على مضيق البوسفور، يمكنك أن تستمتع برؤية زهرة التوليب عند زيارتك لحديقة أميرجان، تلك الزهرة التي عرفها المؤرخون باسم زهرة ليل في الفترة الذهبية للإمبراطورية العثمانية وهو (عصر ليل).

حيث اعتنى السلاطين في تلك الفترة بالفنون والثقافة، و الأدب، وكان هناك أمر لزراعة التوليب في كل مكان، حتى توجت البلاد كلها مع تلك الزهرة التي تترعرع في حدائق اسطنبول المزهرة

حديقة اميرجان
حديقة اميرجان

حديقة يلدز  Yildiz Park

تقع حديقة يلدز في حي بشكتاش، وهى واحدة من أكبر حدائق اسطنبول العامة ، كانت الحديقة جزءًا من قصر يلدز وهي تمتد أسفل سفوح القصر، وقد تم بناء جدار في عهد السلطان عبد الحميد الثاني لجعل السكان يستمتعون بالقصر، وقد تم إطلاق أسماء محلية على الحديقة مثل بيت الزهور، ومتنزه سيليبريتي، نوبلمن بارك أو حديقة الكتاب، وحديقة الفلاسفة.

تتميز الحديقة بأجمل المناظر الطبيعية، مثل الزهور والنباتات والأشجار المجمعة من جميع أنحاء العالم، وبها بحيرات صناعية ومنازل صيفية صغيرة، وهي واحدة من أفضل المنتزهات لرياضة المشي لمسافات طويلة.

تضم الحديقة حوالي 120 نوعًا من الأشجار والشجيرات تعود إلى العصر العثماني، ولديها نوافير جميلة جدًا، وعلى الجانب الأيمن من الحديقة بحيرة صغيرة بها أسماك ملونة ورائعة، إذا ذهبت إلى هناك ستشاهد أيضًا سباحة البط في مشهد جميل وجذاب.

بالإضافة إلى ذلك، حديقة يلدز بها المطاعم التي تقدم وجبات لذيذة وفريدة من نوعها، مع منظر رائع من الجزء السفلي من الحديقة، وتنتهي مع إطلالة رائعة على مضيق البوسفور.

حديقة جولهان Gülhane Park

تقع حديقة جولهان خلف متحف Topkapi الشهير، وتمتد إلى منطقة Sirkec ، أو حديقة الزهور التي يعتبرها الكثيرون واحدة من أجمل حدائق اسطنبول .

تم افتتاح حديقة جولهان أمام الزوار في عام 1926م، وتم تجديد الحديقة عدة مرات حتى أصبحت حديقة عامة للسائحين من بين جميع حدائق اسطنبول ؛ حيث يأتون إليها من جميع أنحاء العالم؛ للإستجمام  والتنفس وسط الطبيعة الخلابة.

إذا فكرت في الذهاب إلى هناك، يمكنك الاستمتاع بالهواء والاسترخاء تحت ظلال الأشجار أو الاستمتاع بمقهى  هادئ مع إطلالة رائعة على مضيق البوسفور.

حديقة فنربخشه Fenerbahçe Park

على الجانب الآسيوي من اسطنبول، ستجد حديقة فنربخشة وهي واحدة من أجمل حدائق اسطنبول الرائعة. سميت الحديقة باسم فنار أو (المنارة)، التي بنيت في عام 1857 في العصر العثماني.

وتعتبر واحدة من أفضل المنارات المحفوظة في اسطنبول، ولقد لعبت دورًا مهمًا في الحفاظ على سلامة السفن أثناء مرورها بمضيق البوسفور الذي يفصل بين الجانبين الآسيوي والأوروبي في إسطنبول.

تتميز الحديقةأزهار نباتية وحيوانية فريدة من نوعها، ويمكن رؤية مناظر بانورامية لجزر الأمراء ومسجد السلطان أحمد وقصر الباب العالي ومتحف أيا صوفيا من الحديقة.

حديقة جوليتي Göleti Park

من أجمل حدائق اسطنبول ، تقع في منطقة Bahcesehir شمال غرب إسطنبول، وتحتل الحديقة مساحة كبيرة مع بحيرات صناعية جميلة، وهناك العديد من المطاعم وملاعب الأطفال في الحديقة، كما أن بها العديد من الممرات المائية والبحيرات الممتدة داخل الحديقة، إلى جانب ممر للألعاب الرياضية وألعاب الأطفال.

حديقة مينياتورك Miniatürk

تقع الحديقة على ضفاف القرن الذهبي في إسطنبول، وتتميز حديقة مينياتورك الشهيرة بميزاتها الفريدة وسط حدائق اسطنبول ، حيث يتم تجسيد 122 معلم من أشهر معالم إسطنبول وتركيا ، كلٍ منهم يحاكي المناظر الطبيعية الأصلية لإسطنبول، بالإضافة إلى شرح صوتي يمكن تفعيله، عن طريق تمرير بطاقة خاصة لكل حرف بعدة لغات مثل العربية والإنجليزية والألمانية والتركية.

أثناء تجولك في أجمل حدائق اسطنبول ، ستستمتع بالتأكيد بالتجول حول المساجد التاريخية للسلطان أحمد الفاتح، ومتحف آيا صوفيا، والآثار التاريخية لقلعة روملي هيسار ، فضلاً عن المعالم السياحية في تركيا مثل مسجد بورصة الكبير في بورصة، وضريح جلال الدين الرومي في قونيا، و برج الساعة.

حديقة فلوريا Florya Park

تقع حديقة فلوريا في منطقة فلوريا بالقرب من مطار أتاتورك، وتتمتع بإطلالة رائعة على بحر مرمرة، تحتوي الحديقة على مقاعد للزوار، بالإضافة إلى العديد من الألعاب والمعدات الرياضية المجانية، وتعتبر من أجمل حدائق اسطنبول المتكاملة.

ولمحبي الطعام، مطعم فلوريا الذي يقدم إطلالة رائعة على بحر مرمرة يقدم المأكولات البحرية اللذيذة واللحوم المشوية بأسعار معقولة، ويوجد أيضًا مقهى مقابل المطعم يقدم العديد من الوجبات الخفيفة والمشروبات المختلفة.

منتزة بيليك دوزو يسام فاديسي Beylikdüzü Yaşam Vadisi Park

منتزه وادي الحياة Life Valley كما يسميه البعض، هو عدد من الحدائق المجاورة التي تمتد في مناطق واسعة داخل منطقة Beylikdüzü بالقرب من بحر مرمرة.

تضم الحديقة مجموعة فريدة من ألعاب الأطفال المجانية، فضلاً عن انتشار برك المياه الكبيرة المصفاة مع الأسماك الملونة الكبيرة. من مجموعة واسعة من الحدائق، يمكنك رؤية الحديقة اليابانية الجميلة مع أكواخها اليابانية التقليدية حيث يلتقط الزوار الصور.

كل هذا بالإضافة إلى الشلالات والبرك البراقة والنافورات الرائعة، وتماثيل الشعراء والفنانين والمشاهير التي تجذب الزوار، لهذا تعتبر تلك الحديقة من أجمل حدائق اسطنبول .

 حديقة جامليكا تيبيسي تلة العرائس Çamlıca Hill

تشتهر إسطنبول بالكثير من التلال، وأكثرها شهرة هو تل جامليكا على الجانب الآسيوي من المدينة، يعد مسجد جامليكا وهو من أروع المساجد حيث يعتبر أكبر مسجد في تركيا يقع فوق تلال إسطنبول، وهناك تناغم تام بين مآذنته الشاهقة والمرتفعات المحيطة به. يعرف السياح العرب تل جامليكا بأنه تل العرائس بسبب الزيارات المستمرة للعروسين في المنطقة؛ من أجل التقاط أجمل الهدايا التذكارية.

وهناك توجد أجمل حدائق اسطنبول ؛ حديقة جامليكا تيبيسي التي تقع في مكان مميز، ومن بعيد يمكنك أن ترى جزر الأمراء المنتشرة فوق بحر مرمرة والسفن المنتشرة حولها عبر البحر الأزرق، في الطرف الآخر من التل يقع الجانب الآسيوي من المدينة في منظر بانورامي مفتوح.

يمكنك أيضًا الاستمتاع بجمال الزهور المنسقة والتنزه عبر ممرات المشاة، مع خيار تناول أكثر الأطباق اللذيذة في مطعم Çamlıca Sosyal Tesisleri التابع للبلدية مع الخدمات والأسعار الجيدة، التي توفرها لك أميز حدائق اسطنبول .

حديقة باكيركوي بوتانيك  Bakirkoy Turkey

تعتبر حديقة باكيركوي من أروع حدائق اسطنبول ، وتقع على الجانب الأوروبي من اسطنبول، وهي عبارة عن خط طويل من الساحل على بحر مرمرة، مما يساهم بلا شك في الاعتدال في مناخها وجمالها الطبيعي، مما يجعلها وجهة للراغبين في قضاء أسعد الأوقات في حمامات السباحة الفريدة والمرافق.

تضم الحديقة العديد من الأنشطة الترفيهية للجميع وللأطفال بشكل خاص،  ما جعلها الأقرب إليهم بين حدائق اسطنبول ، وهناك العديد من المنحوتات من الديناصورات والملاعب المائية والرملية للأطفال، كذلك تتدفق الشلالات  المائية الصناعية الرائعة على منحدر متدفق يلتقي بمجموعة من الخيول الذهبية المجنحة في مشهد رائع!

تحتوي الحديقة أيضًا على بركة مليئة بالمياه تحيط بها الأشجار والعديد من السلاحف والطيور تسبح فيها. يمكنك قيادة القارب في جولة جميلة في البحيرة الجميلة، كما يمكنك أيضًا الاستمتاع بالأطباق اللذيذة في مطعم الحديقة النباتية على طاولات منتشرة على حافة البحيرة مع منظر رائع للغاية.

من أجمل الأشياء التي تلفت انتباه الأطفال في هذه الحديقة، والتي تختلف عن بقية حدائق اسطنبول ؛ الأكواخ الصغيرة التي تحاكي منازل السنافر، والأشكال المشابهة لشخصيات الرسوم المتحركة المفضلة لديهم، حيث ترى الأطفال يركضون لالتقاط صور تذكارية بجانبهم في بعض الأحيان، والقفز من حولهم في أحيانٍ أخرى.

مصدر الموقع الرسمي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.