الرحالة و المسافرون العرب

برج خليفة في دبي : جولة في أطول ناطحة سحاب بالعالم

قطعة أوروبية في بقعة تنطق بلغة الـ«ض».. هو ملخص لإنجاز أشبه بإعجاز تحقق على أرض عربية، بتدشين بناية تفوقت على أبراج وناطحات سحب العالم أجمع، فما وُجد عليه برج خليفة بمدينة دبي ليس مجرد مبنى عالٍ، بل ذهب لما هو أبعد بكسر أرقام قياسية عالمية عدة.

أطول وأذكى بناية وأسرع مصعد، هي جوانب تفوق بها برج خليفة على مباني العالم كافة، رغم ذلك لم يكن هذا هو الغرض الوحيد من تدشينه، بل يعود الأساس إلى تقديم خدمة متميزة لجميع الزوار، والبحث عن راحتهم منذ وصولهم وحتى مغادرتهم، وعليه، يصبحكم «الرحالة» في جولة بداخله للاطلاع على تفاصيله، ومعرفة أسعار تذاكر دخوله.

بناء برج خليفة

تطلب بناء البرج 330 ألف متر مكعب من الخرسانة، و39 ألف طن من حديد التسليح، و142 ألف متر مربع من الزجاج، واستغرقت عملية البناء 22 مليون ساعة من العمل الجماعي للانتهاء منه في غضون 7 أعوام، حتى كان المبنى الأطول في العالم بارتفاع 828 متر بتكلفة بلغت 1 مليار يورو.

سبب تسمية برج خليفة

كان من المفترض قبل افتتاح البرج، في يناير 2010، تسميته بـ«برج دبي»، قبل أن يتغير القرار ليكون على اسم رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل ناهيان، وهو من ساهم ماليًا في عملية البناء.

موقع البرج

يقع برج خليفة في وسط مدينة دبي، وجاء في منطقة مهيأة لاستقباله، بعدما أشرف على تصميمه المعماري أدريان سميث، قبل أن تبدأ شركة إعمار العقارية تنفيذ المشروع.

محتويات برج خليفة

يتكون البرج من 189 طابق مستخدم منها 163 طابق على هيئة مكاتب وفنادق وأشياء أخرى، ويثع أعلى طابق في البرج على ارتفاع 638 متر،  ويمكن الوصول إليه عبر المصعد الأسرع في العالم، والذي تبلغ سرعته 60 كم/ساعة.

ويحتوي المبنى كذلك على 57 مصعد، ومصعدين مزدوجين، و 8 سلالم متحركة، وتبلغ مساحة الطابق 517 ألف و240 متر2، مستخدم منها حوالي 517 ألف متر2.

فيما اُستوحي التصميم الداخلي للبرج من الثقافة المحلّية، مع مراعاة أن يكون في النهاية أيقونة ومركز إقامة عالمي، وقد تميّز البناء من الداخل باستخدام الزجاج والفولاذ غير قابل للصدأ، وأحجار البناء المصقولة وداكنة اللون، بالإضافة إلى الأرضيات الحجرية المصنوعة من الترافرتين والجدران الجبسية.

تفوق برج خليفة عالميًا

يُعتبر البرج هو أطول مبنى في العالم على مدار 10 سنوات وحتى الآن، وهو ما نجح فيه المسؤولون بعد أن شغلهم الأمر طيلة فترة البناء، فكان من المفترض أن يكون برج خليفة أعلى بقليل من المبنى الأطول في العالم وقتها «تايبيه 101» البالغ طوله 508 متر، لكن بسبب الإمكانيات التقنية والطمع للمزيد من الابتكار بُنى المبنى ليكون أعلى وأعلى.

ولدعم الارتفاع غير المسبوق للمبنى، وضع المهندسون نظامًا هيكليًا جديد بحيث يتكون البرج من 3 أعمدة قائمة على مخطط أرضي على شكل حرف y.

ومن ناحية أخرى، حصل البرج على جائزة «أذكى مبنى في دولة الإمارات» خلال النسخة الأولى من حفل توزيع جوائز «هانيويل للمباني الذكية 2016» بمنطقة الشرق الأوسط، الذي جاء تنظيمه كجزء من فعاليات «قمة الابتكار المباشر» في دبي.

كما حصد برج خليفة جائزة «أذكى مبنى سكني شاهق الارتفاع في المنطقة»، من قِبَل شركة «هانيويل» المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز (HON).

أنشطة يمكنك ممارستها في البرج

الطابق الأول لفندق أرماني، المصمم بواسطة العالمي جورجيو أرماني، يتضمن بعض المكاتب والأجنحة الفاخرة، بجانب مطعم «أت موسفير»، والذي يُعد واحدًا من أطول المطاعم في العالم بوقوعه في الطابق الـ122، كما يشمل الدور رقم 123 رواقًا.

ويحتوي الدور الـ124 على منصة عرض 360 درجة، وهي الأعلى من نوعها في العالم، ومنها يمكنك الاستمتاع بمشاهدة بانورامية رائعة لدولة الإمارات العربية ومدينة دبي.

كما يشتمل البرج على أربعة طوابق تستخدم كمركز لياقة بدنية، ودورين يحتويان على شقق سكنية عملاقة.

ويمكن للزائر أن يجد أكبر عرض مائي في العالم أمام البرج، وهو المتعلق بنافورة دبي، فيمكن للشخص ركوب واحد من قوارب دبي التاريخية والمرور من خلال النافورات بواسطته والاستمتاع بالمناظر الرائعة، فيما يقع أكبر مركز تسوق في العالم بجانبه تحت مسمى «دبي مول».

أسعار تذاكر برج خليفة

تُقسم التذاكر إلى 4 فئات، الأولى هي التذكرة القياسية التي تبدأ أسعارها من 38 دولارًا، وتشمل «استخدام مجاني للتليسكوب، وركوب المصعد الأسرع في العالم، خدمة Wi-Fi»، ويمكن حجزها في الفترات «الساعة 9 صباحًا حتى 1 مساءً، ومن 2:30 مساءً حتى 4 مساءً، أو 7 مساءً إلى 10 مساءً».

الفئة الثانية هي تذكرة غروب الشمس، وتبدأ أسعارها من 61 دولارًا، وتتضمن «استخدام مجاني للتليسكوب، وركوب المصعد الأسرع في العالم، مع خيار حجز الطابق الـ148 مع صالة فاخرة، وقهوة عربي وبعض الوجبات الخفيفة، مع إمكانية استخدام الدليل الصوتي بمقابل مادي يبلغ 25 درهمًا إماراتيًا».

الفئة الثالثة هي التذكرة القياسية VIP، وتبدأ أسعارها من113 دولار، ويضمن الزائر بها «عدم الاصطفاف في الطابور، وإمكانية الوصول إلى الطابق الـ148، وجولة افتراضية عبر دولة الإمارات العربية المتحدة بجانب الاطلاع على معلومات حول تاريخ بناء برج خليفة، قهوة عربية وتمر، وبانوراما حصرية 360° لمدينة دبي».

تذكرة غروب الشمس هي الفئة الرابعة والأخيرة لبرج خليفة، وتبدأ أسعارها من 240 دولار، وتتضمن «خدمة التوصيل من فندق الزائر أو السفينة في دبي، وركوب مصعد خاص إلى قمة برج خليفة في وقت غروب الشمس، بجانب مشروبات ووجبات خفيفة في الصالات الخاصة بعيدًا عن جموع السياح، ومع الاستمتاع بموسيقى حية تعزز من جمال المنظر الرائع، وصورة تذكارية جميلة».

ولضمان خدمة متميزة تتواجد تذكرة الكومبو، وهي توفر الكثير من الأموال للزائر، فهي خاصة بـ«الاستمتاع بمشاهدة المدينة من سطح برج خليفة، ودخول دبي أكواريوم المتواجد بقرب البرج»

مصدر الموقع الرسمي