الرحالة و المسافرون العرب

السوق المصري في اسطنبول : أنشطة وموقع سوق التوابل المسقوف في تركيا

السوق المصري في اسطنبول Egyptian Bazaar in Istanbul turkey، أو ما يسمى بسوق التوابل أو السوق المسقوف هو جزء لا يتجزأ من الحضارة والثقافة العثمانية القديمة، وكان يعرف باسم المركز التجاري في اسطنبول في ما كان ينظر إليه من حركة تجارية مميزة في السابق.

تم بناء السوق من قبل السلطان مراد الثالث في عام 1597م، وكان الهدف من السوق هو تمويل نفقات بناء وإنشاء المسجد الجديد الواقع مقابل السوق، والذي افتتح رسميًا في عام 1664م.

يوجد في السوق المسقوف حوالي 89 متجرًا، منها 21 متجرًا للذهب، 10 منها للهدايا والكماليات، و 4 متاجر للملابس، والباقي للأعشاب والمكسرات وسمي بالسوق المصري في اسطنبول.

وخلال عام 1947 وبعد الحرب العالمية الثانية، أجرت الحكومة التركية الحديثة بعض التغييرات على السوق؛ حيث كان السوق لفترة طويلة متخصص في بيع العلاجات العشبية والشعبية، ولكن الحكومة حولت السوق لبيع المواد الغذائية الأساسية؛ بسبب الأزمة الاقتصادية التي مرت بها البلاد بعد الحرب العالمية الثانية.

أهم الأنشطة في السوق المصري في اسطنبول

  1. مع دخولك البازار المصري ، ستلتقط أنفك رائحة الشرق: توابل وفواكه مجففة بالإضافة إلى الجبن والنقانق والمكسرات والبذور، وغيرها من المواد الغذائية التي تملأ معظم المحلات التجارية، وأيضًا المجوهرات وغيرها من السلع.
  2. يعتبر سوق اسطنبول المصري هو المكان الرئيسي للبيع بالتجزئة، في الطرف الجنوبي لجسر غلطة مباشرة في القرن الذهبي في منطقة إمينونو، بجوار الجامع الجديد (ييني كامي).
  3. يمكنك التجول في السوق المسقوف طوال أيام في الأسبوع، وإذا كان لديك الوقت، فيمكنك التنزه لمدة ساعة أخرى عبر شوارع البازار المحيطة على جميع جوانب مبنى السوق.
  4. يتميز شارع البازار الضيق الذي يمتد غربًا من مبنى السوق، بتنوع الألوان حيث يوجد الكثير من المتاجر التي تبيع التوابل، والوجبات الخفيفة والأدوات المنزلية.
  5. كما يمكنك أن تستمتع بزيارة سوق محمود باشا القريب من السوق المصري.
  6. ستشاهد أيضًا مسجد رستم باشا الذي يقع على بعد بضع بنايات غربًا على طول Hasircilar، أحد أروع الشوارع المليء بالبازارات والأحجار الكريمة في إسطنبول.
السوق المصري في اسطنبول تركيا
السوق المصري في اسطنبول تركيا

التسوق في سوق التوابل في اسطنبول

  1. ستستمتع حقًا بجولة مشي في شارع البازار في إسطنبول، إلى أسفل من خلال منطقة سوق Tahtakale إلى مسجد رستم باشا، و البازار الكبير اسطنبول Hasırcılar Caddesi ، والتي تنتهي في البازار المصري وهي طريقة رائعة لاستكشاف الأسواق الأكثر شهرة في إسطنبول فقط في ساعة أو ساعتين.
  2. يمكنك التسوق وشراء السماق الملون؛ الذي يستخرج من التوت من شجيرة برية، ويمكن استخدامه في صلصة السلطة بدلاً من الليمون، أو مع الخضروات الطازجة المطهية مع قليل من زيت الزيتون.
  3. كذلك لا تفوت فرصة شراء رقائق الفلفل الأحمر المجففة، والكمون الأسود ورشها على الخبز أو الكعك أو المعجنات اللذيذة ، قبل الخبز مباشرة، وأيضًا يمكنك شراء الزعفران.
  4. تستطيع أيضًا شراء زهرة الورد والياسمين وشاي الفاكهة، كما يمكنك شراء الفواكه المجففة؛ مثل المشمش والتين والتمر وحتى الفراولة والكيوي؛ والبقلاوة الغارقة في العسل والجوز، وصابون زيت الزيتون ؛ والقهوة التركية الشهيرة؛ وأكثر من ذلك بكثير.

كيف اذهب الى السوق المصري في اسطنبول ؟

اسلك الترام إلى إمينونو، ثم قم بالسير عبر الساحة مع المسجد الجديد على يسارك، وتوجه إلى شارع ضيق مليء بالجبن واللحوم المجففة وباعة الجوز، قبل أن تتجه يسارًا إلى البازار.

بدلاً من ذلك، يمكنك حجز جولة العثمانيين الرائعة لزيارة واكتشاف بازار التوابل. أسهل طريقة للوصول إلى السوق المصري من السلطان أحمد هي طريق ترام Kabataş-Bağcılar على طول ديفان يولو إلى إمينونو.

فنادق اسطنبول

Booking.com

 السوق المصري في اسطنبول اوقات العمل

تبدأ أوقات العمل في السوق المصري من 9 صباحًا إلى 7 مساءً كل يوم، ما عدا أيام العطل الدينية والعامة.

أماكن للزيارة قريبة من السوق المسقوف

  1. الجامع الجديد اسطنبول
  2.  برج غلاطة والميناء
  3. متحف آيا صوفيا
  4. الجامع الأزرق