الرحالة و المسافرون العرب

مسجد السلطان احمد : 8 أنشطة في المسجد الأزرق بتركيا

مسجد السلطان احمد ا الرحالة المسافرون العرب ا للمساجد سحر خاص ، ليس كونها معلم ودليل ديني أو دار للعبادة فقط ، ولكن لفخامتها وطرازها المعماري وقدمها أيضًا ، خاصة إذا ما كنت تراها في دولة غير دولتك.

أغلب الرحالة ممن يقومون برحلات وجولات سياحية هنا وهناك ، يعلمون جيدًا أن الطرز المعمارية تختلف وفقًا لثقافة الدولة أو ما مر بها من احتلال وخلافه.

في هذا التقرير يصحبك الرحالة في جولة سريعة ، لزيارة مسجد السلطان احمد في اسطنبول ، للتعرف عليه عن كثب ، وعن مزاياه وما يمكنك أن تفعله من أنشطة في هذا المسجد البديع.

موقع مسجد السلطان احمد

يقع المسجد الازرق بالقرب من آيا صوفيا جنوبًا ، وشرقًا من ميدان الخيل البيزنطي في اسطنبول.

إذا أردت الوصول إلى المسجد فالأمر سهل للغاية إما أن تحصل على الترام رقم T1 ، وتنزل في محطة السلطان احمد.

أو تركب مترو الأنفاق من ميدان تقسيم ، وتنزل في محطة كابيتاش ، ومن كابيتاش تحصل على الترام وتنزل في محطة السلطان احمد.

اقرأ أيضًا: خريطة تركيا السياحية : أجمل المدن السياحية في تركيا والمسافات بينها
مسجد السلطان احمد
المسجد الازرق

حقائق عن مسجد السلطان احمد

يشتهر باسم المسجد ازرق ، وهو أحد أشهر المعالم السياحية التاريخية والدينية في اسطنبول ، وتشتهر منطقة السلطان احمد بوجوده ، إلى جانب متحف آيا صوفيا وكذلك قصر توبكابيو.

لا أحد يعلم سبب تسمية هذا المسجد العتيق باسم المسجد الازرق ، فهو من الخارج لا يطغى عليه هذا اللون ، وإنما في الداخل فقط يمكنك ملاحظة اللون الازرق يداعب الأخضر والأصفر والأحمر ، في فن بديع للغاية وهيّمنة من اللون الازرق على المساحات بالداخل.

يشتهر وفقًا للزائرين الأجانب بالمسجد الازرق ، بينما يسميه الوافدون العرب والسكان المحليون مسجد السلطان احمد.

قد يهمك: اهم المناطق السياحية في تركيا : أجمل 7 أماكن سياحية في اسطنبول ويالوفا

ملامح المسجد الازرق

من أهم ما ذكر عن مسجد السلطان احمد أنه مسجد عتيق جدًا حيث تم بنائه في الفترة من 1018 و1020 هجرية ، تحت إشراف المهندس التركي محمد أغا ، الذي أبدع في تصميمه.

ويضم المسجد ست منارات ضخمة تتوزع بالنصف يمينًا ويسارًا ، وله قبة كبيرة وضخمة للغاية أشبه بقبة الصخرة في القدس الشريف.

أهم ما يمكن ملاحظته بشأن المسجد الازرق أنه قد تزينت جدرانه وأسقفه من الداخل بنقوش بديعة اللون والتصميم ، من حيث التداخل بين الذهب والفضة ، وكذلك النقوش القرآنية التي أضفت عليه مزيدًا من الجمال.

ويمكن القول ، أن التصميم الخارجي لهذا المسجد البديع ، قد عكس تأثرًا واضحًا بمآذن المسجد الحرام ، مما أضفى عليه جمالاً بالداخل والخارج، وجعله قبلة السائحين والوافدين إلى اسطنبول.

قواعد زيارة المسجد الأزرق

إذا كنت في طريقك إلى اسطنبول ، وقررت زيارة مسجد السلطان احمد ، فلابد أن تلتزم ببعض التعليمات المهمة قبل الدخول:

  1. لا يمكن لامرأة أن تدخل إلى مسجد السلطان احمد وهي بلباس غير محتشم ، فلابد من تغطية الشعر والكتفين والجسد كاملاً، ولهذا يمكنك أن تجد أكشاك ضغيرة بالخارج ، تؤجر لباس ساتر وطويل للنساء، قبل دخول المسجد. كما يمكن للمرأة أن تستأجر تنورة واسعة ، إذا ماكنت ترتدي بنطالا ضيقًا أو قصيرًا بعض الشيء، فكل الخيارات متاحة.
  2. حاول ارتداء ملابس قطنية عند زيارة اسطنبول، خاصة إذا ما قررت الحصول على تلك الزيارة في الصيف أو الربيع، حيث يكون الطقس حار جدًا.
  3. ارتداء الملابس المحتشمة ليست فرضًا طيلة اليوم ، وإنم خلال الزيارة التي تقدر في المعتاد من 20 إلى 30 دقيقة فقط.

مواعيد زيارة مسجد السلطان احمد

المسجد الازرق في اسطنبول من المساجد العتيقة التي تعمل حتى الآن ، نعم يمكنك أنت تتوضأ وتقف لتصلي خلف الإمام في مواقيت الصلاة المفروضة ، ولهذا الأمر؛ لا يمكنك التجول بحرية أثناء إقامة الصلاة.

ومن المعلومات المهمة لك ، هي أن المسجد الازرق يغلق نصف يوم فقط ، في يوم الجمعة حبث تقام شعائر الصلاة.

ولهذا حاول أن تصل إلى مكتب الاستقبال، بالقرب من السمجد الازرق ، لتعرف مواقيت الصلاة والتي تتغير بين الصيف والشتاء، بشكل كبير وفقًا لتوقيت اسطنبول.

يفتح المسجد أبوابه للزائرين ، بداية من الساعة التاسعة صباحًا ، وحتى الساعة الخامسة مساء، وليس هناك تذاكر لزيارة المساجد في اسطنبول.

أنشطة زيارة المسجد الازرق في اسطنبول

  1. قف أمام المسجد العتيق، واملأ ناظريك بجماله الأخاذ من الخارج، واستمتع بمشاهدة هذا المسجد العتيق القديم والمتسع، وهو يقف شامخًا واضحًا في منطة السلطان احمد.
  2. احصل على ملابس مريحة ، وادخل إلى المسجد وتجول برفق داخله، لتحظى بمشاهدة ممتعة لجدرانه من الداخل، وكيفية تداخل الألوان فيه بطريقة فنية رائعة.
  3. ابحث عن الزخارف من الآيات الكريمة ، فهي تملأ المكان ، وشاهد كيف كُتبت وصُممت بجدران المسجد.
  4. يمكنك ملاحظة طغيان اللون الازرق في المسجد بالداخل مقارنة بالألوان الأخرى.
  5. حاول أن تحصل على بعض الصور المميزة لك داخل المسجد، وصورًا للمسجد نفسه لتحتفظ بها من زيارتك للمسجد، وتشاركها مع الأصدقاء والعائلة.
  6. المنطقة التي يقع بها مسجد السلطان احمد، ذاخرة بعدد رائع من المعالم السياحية الأخرى، فلا تتردد في زيارتها.
  7. يحيط بمنطقة المسجد، عددًا من المولات التجارية يمكنك الذهاب إليها، وشراء كافة احتياجاتك منها.
  8. يحتوي المكان المحيط بالمسجد على مطاعم وجبات سريعة، وكذلك بعض المقاهي التي يمكنك الجلوس بها، والحصول على وجبة شهية أثناء زيارتك وقبل أن تغادر المكان وتودع المسجد الازرق
مصدر الموقع الرسمي
اترك تعليقا