الرحالة و المسافرون العرب

السلطان احمد : أهم الأنشطة السياحية في قلب اسطنبول النابض

تغنيك منطقة السلطان احمد بمدينة إسطنبول التركية عن زيارة عدد كبير من المدن والبلاد السياحية المختلفة, ففي منطقة السلطان احمد ستجد المباني التاريخية رائعة التصميم، التي تزينها اللمسة الدينية بوجود الكنائس والمساجد فضلاً عن المتاحف.

كما تضم المنطقة حدائق ومطاعم وجميع مظاهر النشاط السياحي, فليس غريبًا على الإطلاق أن يقطع السياح مسافات طويلة من مختلف بلدان العالم لزيارة منطقة السلطان احمد فهي تستحق ذلك عن جدارة.

وتشير التقارير السياحية التركية أن عدد زوار منطقة السلطان احمد بلغ نحو 2 مليون زائر سنوياً, ولما لا وهي تضم كافة ما يبحث عنه السائح من أسواق ومطاعم بالإضافة لما يميزها من أثار ومباني؟, وتمت تسميتها بهذا الإسم نسبة إلى السلطان أحمد الأول الذي ولد عام 1590.

منطقة السلطان أحمد
منطقة السلطان أحمد

مسجد السلطان احمد

يستحوذ مسجد السلطان احمد الجامع الأزرق كما يُطلق عليه, على مساحة خاصة من إهتمام زوار اسطنبول, ويعد المسجد من أهم وأجمل الاماكن السياحية في تركيا على الإطلاق.

وتم بناء الجامع الأزرق في الفترة ما بين عام 1609 وحتى عام 1616م, ويتميز بتصميم رائع يجمع بين فن العمارة في الحضارتين الإسلامية و البيزنطية, كما يتزين المسجد بوجود 6 مآذن, وخمس قباب رئيسية وثمان صغار.

ويظهر الجامع الأزرق في اسطنبول من الداخل على شكل مستطيل تتوسطه قبة كبيرة يحفها أربعة أنصاف قباب، كما أن كل ركن من أركان المسجد مغطى بقباب صغيرة بها عدد كبير من النوافذ التي يمر منها الضوء.

ولا يتوقف زوار منطقة السلطان احمد عن إلتقاط الصور التذكارية بجوار المسجد كما يوجد عدد كبير من المطاعم والمقاهي بجوار المسجد.

متحف أيا صوفيا

ويقع متحف أيا صوفيا في مقابلة المسجد الأزرق وسط الأشجار الكثيفة, وكعادة المباني الموجودة في المنطقة، تمثل أيا صوفيا جمال خاص حيث بُنيت على الطريقة البيزنطية مع وجود زخرفة عثمانية.

وكان متحف أيا صوفيا في الماضي كاتدرائية مسيحية منذ عام 537م, قبل أن يحولها محمد الفاتح إلى مسجد, وقام مصطفى كمال أتاتورك بتحويله إلى متحف عام 1934.

وفي أيا صوفيا يمكنك رؤية المسجد القديم والتجول في أقسام المتحف والتمتع بمشاهدة التحف الرخامية والقطع الأثرية التي يرجع تاريخها إلى عصور ماضية, ويفتح المتحف أبوابه للزائرين يومياً من الثامنة صباحاً وحتى السادسة والنصف مساء ما عدا يوم الإثنين.

ايا صوفيا
ايا صوفيا

الأنشطة السياحية في السلطان احمد

ويمكنك مشاهدة تاريخ أحد أهم فترات تاريخ الدولة العثمانية بزيارة متحف قصر توب كابي في منطقة السلطان احمد, حيث كان المتحف مقراً لإقامة سلاطين الدولة العثمانية في الفترة من عام 1465 وحتى عام 1856م.

وتم بناء المتحف في عهد محمد الفاتح, وأثناء جولتك في المتحف ستتمكن من رؤية عدد كبير من الأثار الإسلامية يعود بعضها إلى النبي محمد مثل سيفه, وبجوار المتحف يوجد عدد من المكتبات والمحلات التي توفر الهدايا التذكارية الرائعة بأسعار مناسبة.

ويزداد الطابع الخاص لمنطقة السلطان احمد التي تجمع التسوق بالتاريخ, فزيارتك لسوق البازار الكبير ستمكنك من شراء جميع المنتجات التي تحتاجها وخاصة الهدايا التذكارية والتحف والمصوغات اليدوية.

ويرجع تاريخ البازار الكبير إلى عهد محمد الفاتح ويتم الدخول إليه عبر 6 أبواب ويوجد داخله 60 شارع بالإضافة إلى 400 محل ويتميز بأنه مُغطى بالكامل, ويقدر عدد زوار البازار الكبير بنحو 400 ألف يومياً.

فنادق اسطنبول و السلطان احمد

ويفضل عدد كبير من الزوار الإسترخاء في جولتهم والجلوس بحديقة جولهانة, والتي تعد من أجمل منتزهات تركيا, وتتميز بوجود عدد كبير من الأشجار والأزهار التي تطل على زوارها بالروائح الرائعة بالإضافة إلى عدد كبير من الطيور التي تنتشر بجانب الجالسين في الحديقة, ويمكنك زيارة متحف العلوم والتكنولوجيا الإسلامية الذي تم إفتتاحه في الحديقة ويضم أبرز الإختراعات التي شهدها التاريخ الإسلامي.