الرحالة و المسافرون العرب

الاماكن السياحية في تركيا : دليلك السياحي لزيارة 22 مدينة تركية

الاماكن السياحية في تركيا | الرحالةتحولت تركيا في السنوات الأخيرة، لواحدة من الدول الأكثر إثارة للغالبية العظمى من الفتيات العرب على وجه الخصوص، والحقيقة أن الأمر لا يتعلق بسحرها ولا جمال طبيعتها ولا حتى آثارها، كما قد يعتقد البعض، بل بنجاح الدراما التركية في جعل المشاهد يرغب بشدة في زيارة ولو عابرة لنفس الأماكن التي شهدت القصص الرومانسية التي قدمته.

الحقيقة أن الدراما التركية نجحت بامتياز في خلق عدد من الاماكن السياحية في تركيا، لم يكن موجودًا من قبل على الخريطة السياحية للدولة، كقصر العشق الممنوع والجسر المعلق وغيرهم.

واسألني عن جمال زيارة فتاة لمكان زاره مهند ـو كريم ، أو ربما اختطف فيه جان قُبلة لسانام، وغيرهم من النجوم الذين امتلأت الاماكن السياحية في تركيا بقصصهم التي شغلت بال الجميع.

الاماكن السياحية في تركيا

الأماكن السياحية في تركيا كثيرة ومتنوعة، إلا أن اسطنبول تحتفظ لنفسها بنصيب الأسد. ولا يمكني وصف جمال زيارتك لاسطنبول قبل الحديث عن كونها ثاني أفضل مدينة سياحية بالعالم بعد باريس، وأنها تربط بين قارتي أوروبا وآسيا، لتجد نفسك بمجرد وجودك في مدينة واحدة، تنعم بزيارة لقارتين معاً، وما أجمل من ضرب عصفورتين بتذكرة طيران واحدة.

تنعم اسطنبول بسحرالطبيعة الخلابه في جميع أركانها، فتحتار بمجرد لمس أقدامك أرضها تزور هذا أم ذاك، وتتمنى لو طالت مدة رحلتك لتستمتع بكل ما بها من حدائق وشواطئ ومساجد ومعالم آثرية قديمة.

اكواريوم اسطنبول
اكواريوم اسطنبول

الاماكن السياحية الترفيهية في اسطنبول

اكواريوم اسطنبول: من أجمل الاماكن السياحية في تركيا من أكبر الأحواض المائية بالعالم، لما توفره من مساحات واعداد من الكائنات البحرية يصل ل 15 ألف نوع وأكثر من الأسماك والبرمئيات وغيرها.. يفعمل من ال10 صباحاً حتى 8 مساءً بتذكرة دخول 42 ليرة للكبار و29 للصغار.
فيا لاند : أكبر مدن الملاهي وهي ضمن أهم الاماكن السياحية في تركيا، وهي تضم عدد ضخم من الالعاب الكهربائية المتنوعة.
اسطنبول دولفيناريوم: تتميز بعروض الدلافين طوال أيام الأسبوع.
اكوامارينا : مدينة العاب مائية تلائهم جميع الفئات العمرية.
بوستانجي لونابارك: من أشهر مدن الملاهي باسطنبول.

شواطئ اسطنبول

تتميز الاماكن السياحية في تركيا وخاصة اسطنبول بتعدد شواطئها وجمالها الجذاب، لتأخذك لعالم الاستجمام الذي طالما بحثت عنه لفترات طويله، واليك أشهرهم:
• الشاطئ الشمسي
• شاطئ أوزونيا.
• شاطئ ناكي بيه.. وهي من ضمن جزر الأميرات .
• شاطئ فلوريا.
• شاطئ كيليوس.
• شاطئ جدا بوستان.

شواطئ اسطنبول
شواطئ اسطنبول

متاحف اسطنبول

1. متحف الثلج: يسمى بالمدينة الثلجية التي تكلفت 20 مليون دولار، ودرجة حرارته تقل عن 5 تحت الصفر، لذلك ترتدي ملابس خاصة بمجرد دخولك، لترى المنحوتات الثلجية والمراكب، وستتكلف زيارتك 20 ليرة تركية من 10 ص حتى 10 مساءً، ويفتح أبوابه مره كل 3 شهور حفاظا على مكوناته من الذوبان، ويعد المتحف واحد من أهم الاماكن السياحية في تركيا

2. متحف الشيكولاته: يُعتبر من أهم الاماكن السياحية في تركيا، ستجد بداخله شلالات الشيكولاته ومجسمات لأهم معالم تركيا بالإضافة للشخصيات الكارتونية والحيوانات.. بتذكرة دخول 20 ليرة وهو يعمل يومياً عدا الأحد.

3. متحف الشمع: ستجد بداخله تماثيل لأشهر الشخصيات العالمية مصنوعة بدقة فائقة.. سعر التذكرة 48 ليره وعند الحجز من الموقع ستكلفك 38 فقط.
4. متحف ايا صوفيا: لتجده يُطل عليك من بين الأشجار الكثيفة.
5. متحف توب كابي: يحتوي على العديد من الآثار الإسلامية، منها بردة النبي محمد وسيفه.
6. متحف اسطنبول للآثار: يُعتبر من أكبر متاحف العالم، ويضم ثلاث متاحف بهم مئات الآلاف من القطع الآثرية.
7. متحف الالعاب : يحتوي على 10 آلاف لعبه من جميع أنحاء العالم للأطفال.
8. متحف دولما بهجة: يتميز بتصميمه الضخم الدال على رفاهية العصور الماضية.
9. بانوراما فتح القسطنطينية: سترى من خلاله المشاهد ثلاثية الابعاد بتأثيرات صوتية مميزه.
10. متحف الطيران : هو متحف عسكري يحتوي على أنواع الطائرات والأسلاحة لمن يفضل ذلك وأخذ شهره كبير ضمن الاماكن السياحية في تركيا.
11. متحف اسطنبول للفن الحديث: وهو لمُفضلي الفنون المُعاصره الحديثه منها تقنيات سمعية وبصرية إضافة لبرامج تعليمية ومعارض فتوغرافية وأعمال جماعية.

أفضل أماكن التسوق في اسطنبول

البازار الكبير: وهو أشهر الأسواق الشعبية.
• مول فورم.
• جواهر مول
• السوق المصري باسطنبول (سوق التوابل)
• بازار الأربعاء.
• سوق اراستا.
• سوق النحاسيين.
• عثمان بيه.
• مارتر ( وهو من أسواق الجملة)
• كانيون مول.
• مول جاليريا اتاكوي.

حدائق اسطنبول

تُعتبر حدائق اسطنبول من أجمل الاماكن السياحية في تركيا وأكثرها جذباً للعائلات الزائره ولك أفضلهم:
حديقة اميرجان: تتميز بجداول المياه وسط الزهور مع الشلالات والبرك ليتكون أمامك مشهد تنجذب له الأنظار، وتفتح أبوابها كافة أيام الأسبوع من الساعة 7 حتى 22 مساءً.
حديقة اتاتورك: تبدأ بنافورة مياه تتفرع منها عدة طرق لتراها تحتوي على 3 بحيرات،مُحاطين بأكثر من الفي نوع من النباتات والأشجار لذلك تُعد من أهم مقاصد الأبحاث العلمية للنباتات، ويُمكنك زيارتها في ايام من الثلاثاء للاحد ب5 ليرات تركية.
حديقة جولهانه: كانت جزء من حديقة قصر توباكي، وتملك أشجار يعود عمرها للقرن ال19، كما تميزها رائحة عطرها ومساحتها الواسعة المكسوة بالزهور الوردية والنباتات الخضراء وسط الطيور المُحلقة، ويُمكنك ختام زيارتك لها بمتحف العلوم والتكنولوجية الاسلامية الخاص بها.
حديقة يلدز: تتميز باحتوائها على أنواع متعددة من النباتات والزهور من أنحاء العالم، وأشهرهم الأرز، والخزامى الأمريكية والتوت العجمي، بالإضافة للصنوبر والمظلة الصينية، والدخول مجاناً.
حديقة الحيوانات: تجد بها أكثر من 200 نوع من الحيوانات مثل الأسود والدببة والنمور، إضافة للسلاحف والتماسيح وغيرهم.

أشهر مساجد اسطنبول

1. المسجد الأزرق (جامع السلطان أحمد)، يتميز باحتوائه على 6 مآذن تجعله منفرداً عن غيره.
2. مسجد الفاتح.
3. مسجد اورتاكوي.
4. المسجد الجديد.
5. مسجد السليمانية.
6. مسجد ايا صوفيا.
7. مسجد السلطانه مهرماه.

فتحية من أفضل الاماكن السياحية في تركيا

هي مدينة تتحدث بجمال الطبيعة، و تُعتبر الأنسب للاستجمام بين الاماكن السياحية في تركيا، كما تملؤها الخلجان الهادئة والجزر الصغيره المُغطاه بالأشجار والنباتات الخضراء، وما أجمل في الكون من صورة تجمع بين زُرقة المياه، وخُضرة النباتات.
لذا يُفضلها المشاهير من جميع أنحاء العالم، خاصة الأوربيون، وفضلاً عن جمال شوارعها التي تظللها الأزهار، فستجد أعداد كببيرة من المقاهي و الأسواق المتنوعة.

جسر البوسفور

هو الجسر الأشهر بين الاماكن السياحية في تركيا بل والعالم، خاصة بعد استخدامه كعلامة مميزه لتركيا بأغلب المسلسلات التركية الشهيرة التي صُدرت للعالم.
لكن مالا يعلمه الكثير عن أهمية هذا الجسر هو ربطه لقارتي أسيا وأوروبا معاً، وهو ضمن أطول الجسور الُعلقة بالعالم، ليصل طوله ل 1,510 متر.

انطاليا من أفضل الاماكن السياحية في تركيا

تُنافس باريس ولندن كأشهر الوجهات السياحية التي يُفضلها ملايين السياح سنوياً، وبتنوع الأنشطة الترفيهية بها أصبحت من أجمل الاماكن السياحية في تركيا.
ولم تقف السياحة بمدينة انطاليا على الأماكن الترفيهية فقط كالشواطئ والأسواق، بل تتميز بعدد من المتاحف التراثية القديمة التي تضم الآثار الرومانية.

وكما تتميز الاماكن السياحية في تركيا بإطلالة المساجد العتيقة على مياه البحر، فتميزت انطاليا ببوابة هدريان الشامخة كواحدة ضمن تلك العلامات الشهيرة للمدينة.
و لا تنسى بعد زيارة أجمل شواطئ انطاليا كشاطئ كابوتس، وكونيالتي، أن تأخذ قارب وسط الشلالات، او زيارة للمدينة الآثرية القديمة “ترميسوس” لتستمتع بجولة لأهم المسارح المُطلة على جبال طوروس.
ونصيحتي لك لا تجعل رحلتك تمر إلا بعد زيارة المتحف المائي بانطاليا، لتنعم بمتعة مختلفة من نوعها وهي الغوص في النفق المائي مع رؤية القرش والمئات من المخلوقات البحرية.

مانافجات من أهم اماكن سياحية في تركيا

خلال رحلتك لأهم الاماكن السياحية في تركيا لاتفوت زيارة شلالات مانافجات ذات المياه الفيروزية وسط الجبال والأشجار، لتستمتع برؤية تساقط مياه الشلالات في مشهد ساحر للطبيعة وانت تسمع صوت العصافير على الأشجار مع صوت المياه. واجعلني احدثك عن جمال شعورك بالمياه الهادئه التي تتطاير لتصل لوجهك وكأنها تبعث لك رسالة ترحيب بالمكان.

وستجد عدد من المطاعم التي تطل على المياه، ورحلات بالقارب لتستمتع بالمياه من مستوى اقرب.. كما ستجد سد Oymapinar لكن انتبه  لأن عليك بمرافقة احد المرشدين لما بها من جبال وأودية فقد تفقد الطريق الصحيح.

دنيزلي

تختلف هذه المنطقة عن أغلب الاماكن السياحية في تركيا، فهي تشتهر بالحمامات الحارة وهي عبارة عن طبقات جيرية تبدو لك وكانها أحواض ثلجية تملؤها المياه ذات الصقيع الغير مُحتمل، ولكنك تُفاجئ بحرارة مياهها  الدافئة، والتي يعتقد زوارها في قدرتها على شفاؤهم من الأمراض.
ولكن في كل الأحوال هي تخلق لك عدد لا نهائي من الصور التي تختلف تماماً عن كل الاماكن السياحية في تركيا بل والعالم لما لها من شكل خارق للطبيعي.

وادي الجن في جوريم

هي منطقة أكثر ما يميزها غموضها، لذلك هي المُفضلة دائما لدى كل عشاق المغامرات ومحبي الاختلاف، بداية من تسميتها بوادي الجن أو العفاريت لما إتخذته شكل صخورها من مجسمات غريبة، وصولاً لأماكن المبييت فيها التي أخذت شكل الكهوف داخل الجبال لتشعرك بتجربة فريدة من نوعها وكأنك سافرت بالزمن.

وفي الواقع لا تتوقف زيارتك في جوريم، التي تعد واحدة من الاماكن السياحية في تركيا على رؤية أشكالها الحجرية الغامضة التي اجتذبت نظرك بمجرد وقوعه عليها، بل تتعدد بها النشاطات ووسائل الترفيهة المختلفة، فيمكنك من خلالها زيارة المحمية الطبيعية التي لا يُكلفك دخولها أكثر من 20 ليرة لتنعم بجولة عدة ساعات بداخلها.

كما يُمكنك التجول بأودية الورد و الحب والحمام، ذلك مع زيارة المتحف المفتوح الذي ينفرد بحفر الكنائس والمنازل داخل الصخور وكان أبرزهم الكنيسة المظلمة التي تتسللها الأضواء الهادئة برفق لتنعم أنت بحالة رائعة من الهدوء الصافي عند زيارتك لها.
ونصيحتي لك بعد انتهاء جولتك لا تفوت رحلة شيقة بالمنطاد لترى الوادي بأكمله من أعلى وهو يحتضن غروب الشمس في دقائق معدودة، وسيتكلف ذلك 130 يورو ل 13 شخص، ومن الأجمل لك أن تقيم حفلة تخييم في الليل حتى تكتمل مغامرتك للنهاية.

أنقرة العاصمة التركية

فضلاً عن كونها عاصمة تركيا، فهي أيضاً لها عدد من الأنشطة الترفيهية المختلفة في عدد من أجمل الاماكن السياحية في تركيا ، فستجد بها المتاحف والحدائق والمتنزهات العامة والمساجد العتيقة مع الأسواق الشعبية الكبيرة ، وجاء الأشهر بين تلك النشاطات:
• متحف حضارات الأناضول، بتكلفة 15 ليرة.
• مسجد كوكاتيب الضخم وهو أكبر مساجد أنقرع.
• متحف رحمي كوج.
• حديقة Genclik بها بحيرات وملاهي للأطفال ومساحات للتجول.

بورصة من أهم المدن التركية

هي نفسها واحدة من أجمل الاماكن السياحية في تركيا ، إضافة لأجوائها الهادئة التي تُعد أقرب للرومانسية، تُعتبر من المدن العتيقة التي مر على آثارها الزمن فهي تحتوي على سوق Kosa Han الذي يعود تاريخه لعام 1491، كما تحتوي على المسجد الكبير الذي يعود عمره ل1400.

القرية العثمانية

كان علينا الحديث عنها حتى تتناول بها آلذ الأطعمة التركية، أو ربما تتناول فطورك مقابل 15 ليرة قبل جولتك التي تُعد الأهم باليوم وهي ركوبك للتلفريك التركي مقابل 30 ليرة، وتصعد للحديقة الوطنية أولوداغ، لتتمتع بالثلوج في الشتاء من أعلى أو بالمساحات الخضراء من السماء إذا كنت في الصيف، حتى تتناول المشويات في الغروب لتنهي يومك بآلذ الأطعمه كما بدأته، في واحد من أفضل الاماكن السياحية في تركيا

ازمير من أفضل اماكن سياحية في تركيا

تُعد أزمير من أكبر المدن و الاماكن السياحية في تركيا ومن هنا لها أهمية كبيرة وسط السياح من البلاد المختلفة ، لاحتوائها على الفنادق والمتنزهات عالية التكلفة منها والمحدودة ايضاً فهي تسع كل الميزانيات.
وتشتمل السياحة في أزمير على الأسواق التي تحوي المصنوعات اليدوية، والبازارات القديمة، وأماكن تجهيز العرائسن، بالإضافة الى الاكسسورات والبهارات والمطاعم العديدة.

وعلى الجانب الأخر ستجد كورنيش يمتد لأكثر من 4 كيلو للتنزه والترفيه وسط أفراد عائلتك، كما ستجد المقاهي ذات إطلالات متنوعة على مياه البحر.
ايضاً يمكنك زيارة حديقة الحيوان التي تحتوي على أنواع عديدة من الحيوانات وبعض الملاعب للأطفال مقابل 3 ليرات فقط، وتعد هي الأخرى واحدة من أجمل الاماكن السياحية في تركيا

مرمريس من أجمل جزر تركيا

بالطبع سترافقك الحيرة طوال مدة زيارتك لمرمريس، وذلك لتعدد ما يمكنك فعله بها، فتجد الحيرة في بدء رحلتك وسط اليخوت التي تراها بطول الشاطئ، أو السباحة بالمياه الفيروزية التي تناديك بجمال نقاؤها، أم أخذ حمام طيني حار بالحمامات الكربيتية الخاصة بها في نهاية النهر.

أم ستلجأ للحل الأقرب للراحة وتجلس على شواطئها المميزه تستجم في هدوء دون الالتفات للحياه، وهي مجموعة من أهم الأنشطة و الاماكن السياحية في تركيا

و قد تأتيك المغامرة على متن قارب في دلتا النهر الأزرق وسط نباتات القصب حتى تصل لشاطئ السلاحف: حيث تضع سلاحف “كريتا كريتا” بيضها على الشاطئ الرملي لدفئه، كما سترى أثناء عودتك “مقابر الملوك” وهي محفورة داخل الصخور الجبلية.

مرمريس
مرمريس

مدينة كيمر

لا يمكنك القول بأنك زرت مدينة كيمر إلا بعد ركوب التلفريك الذي ينقلك من الشاطئ لسفح جبل تهتلي، وهو واحد من أجمل الاماكن السياحية في تركيا لتستمع بصفاء الطبيعة ونقاء كل تفاصيلها من خلال هذه التجربة، ثم التقط بعض الصور من قمة الجبل بعد مغامرة تسلق الأخاديد، وزيارة حديقة الديناصورات، إضافة لنزهه قصيرة بحديقة يورك الفلكلورية التي تعرض لك التراث الشعبي القديم لتركيا.

طرابزون من أجمل اماكن سياحية في تركيا

تظهر لك طرابزون وكأنها لوحة فنية رسمها أحد المُحبين للحياه، فهي تتمتع بالهدوء، مع إطلالتها على البحر الأسود، ويكتمل جمالها بكثافة أشجار الغابات المحيطة بها، وبحيرة أوزنجول التي تزينها الأكواخ الخشبية للمبيت بها.
يمكنك أيضاً زيارة عدد من أهم الاماكن السياحية في تركيا في طرابزون مثل دير الصخرة أو دير صوميلا الذي يُعتبر من أقدم الاماكن السياحية في تركيا ويقع على جبل ارتفاعه 1200 متر، او تختم زيارتك بالبزار الروسي ومولات التسوق.

بودروم

يُفضلها الغالبية لرحلات التنزه الشاطئية، وأكثر ما يميزها قلعة سانت بيتر بتذكرة دخول 25 يورو، ومتحف آثار بودروم تحت الماء، وهو ضمن أهم متاحف العالم لعرض حُطام السُفن، والآثار البحرية المتنوعة.. بتكلفة دخول 10 يورو، ويعد واحد من أفضل الاماكن السياحية في تركيا

ألانيا من أجمل الاماكن السياحية في تركيا

أطلق علبيها البعض أنها ذات أجمل شاطئ على ساحل الريفيرا التركي بأكمله، وذلك فضلاً عن عدة مميزات أخرى لها كمثل قلعة ألانيا العظيمة التي تميزها إطلالتها الساحره على المياه، والتي لن تُكلفك أكثر من 15 ليرة، مثلها مثل البرك الأحمر في شموخه، والذي يُعد من الآثار القديمة التي تعود للقرن ال13.
كما ميزها مينائها الذي يُعتبر ضمن أقدم موانئ تركيا بأكملها، وستجد البازارات والأسواق تحيطه من أغلب الجوانب بالاشتراك مع الحدائق التي تملؤها البحيرات والجسور مع النافورات الراقصة، ما جعل المدينة وبحق تضم مجموعة من أجمل الاماكن السياحية في تركيا

كالكان

تُعتبر مدينة كالكان هي الأختيار الأول لكل محبي الغطس على أعماق بعيدة وسط المياه الفيروزية الساحره، فهي تعطيهم المغامرة بكل ما تحمله من معنى.
وفضلاً عن ذلك هي الأنسب لعشاق الهدوء والاستجمام بعيداً عن صخب الحياه، لما تحمله من طابع ريفي هادئ، وطقس مثالي لقضاء العطلة السنوية جعلها واحدة من أروع الاماكن السياحية في تركيا

كوساداسي من أهم الاماكن السياحية في تركيا

تكثُر الشواطئ بمدينة كوساداسي، وأكثر ما يميزها عن غيرها من الاماكن السياحية في تركيا، هي ضحالة مياهها او قلة منسوبها مما يجعلها الاختيار الأقرب للعائلة حتى يستمتع بها الأطفال أثناء السباحة دون القلق عليهم.

كما يُقام بها سوق كل أربعاء يعرض كل ما يأتي لك ببال بأسخار منخفضة إلى حداً ما، ويمكنك الذهاب إليه بعد جولتك بين الآثار والمسارح الإغريقية القديمة التي تتميز بها كوساداسي.

مدينة كاس من معالم تركيا السياحية

مدينة تُناديك بلون مياهها، فزينها الله بالوان الأزرق والفيروزي، لترى استجمام لا مثيل له أمام شواطئها وانت تجلس على رمالها الناعمة، او بأحد المقاهي التي تقدم لك الشاي مجاناً لتكتمل متعتك أمام البحر.. كما يمكنك تزويد رحلتك بالغطس في جزر وخلجان منطقة كيكوفا.

وبالطبع ستكتمل سعادتك بجولة قارب للمدينة الغارقة!! التي تعد واحدة من أجمل الاماكن السياحية في تركيا والتي تُسمى Lykia وهي عبارة عن مدينة غرقت منذ 3 آلاف عام، بفعل زلزال قوي أدى لغرقها بالكامل فترى مشهد المنازل التي لا يظهر منها سوى أدوارها العليا بجانب يديك.

أضنة من افضل اماكن سياحية في تركيا

هي الأسهل في الوصول فيمكنك الذهاب إليها بحراً أو جواً عن طريق مطارها الجوي، ولقربها من الحدود السورية ايضاً، ولك هناك فرصة التمتع بالمسجد المركزي والحديقة المركزية الممتدة على نهر سيهان، وأسواقها المتعددة، مع صالات التزلج والسينمات.
ولا يفوتك زيارة أقدم جسور العالم وهو جسر Tas الروماني المُصمم من الحجارة القديمة، والأن هو مُخصص للمشاه فقط وممنوع عبور السيارات منه. ويعد من أهم الاماكن السياحية في تركيا

جشمة من أهم الاماكن السياحية في تركيا

هي مدينة سياحية من الطراز الأول لكن اجعلني أنبهك عن كونها الأغلى بين الاماكن السياحية في تركيا، لذلك إن كنت تود زيارتها فمن الأفضل لك تنظيم رحلة يومية تشمل كل نشاطتها حتى لا تلجأ للإقامة بفندق عالي التكلفة إذا كانت ميزانيتك محدودة.

كما يُعتبر من أهم معالمها السياحية قلعة جشمة، التي تعد أبرز المزارات التاريخية بالمدينة، وشاطئ llica ، فضلا عن المدينة المائية التي تغلق أبوابها في تمام السادسة مساءً وتكلفة دخولها 50 ليرة.

قونية من أجمل مدن تركيا السياحية

هي مدينة أثرية ميزتها المتاحف والمساجد، كمتحف مولانا، الذي يعود بناؤه للقرن التاسع عشر، المحتوي على ضريح جلال الدين الرومي، وهو واحد من أهم الاماكن السياحية في تركيا ويحتوي المتحف ايضاً على نسخ أثرية للقرآن الكريم، ويمكنك الاستعانة بمرشد صوتي ليشرح لك كل جوانب المتحف وأهم مايميزه من اكسسوارات قيمة وملابس أثرية.