الرحالة و المسافرون العرب

الاهرامات المصرية ليست في الجيزة فقط : 136 هرما تعرف عليهم

بينها الهرم الأسود والأحمر والأصفر والمائل وهرم دهشور وسنفرو وميدوم وغيرهم

عادة تجد متعة كبيرة في اكتشاف المجهول أو على الأقل الوصول لتجارب لم يسبقكك فيها الكثير خاصة من محيط دائرتك، ومنها التعمق في بعض الأمور مثل البحث عن عدد الاهرامات المصرية التي تبدو للعالم وكأنها ثلاثة فقط وفي حقيقة الأمر يصل ما تم اكتشافه منها حتى الأن 136 هرم فقط ومازالت تُكتشف.

ومن هنا تم تقسيمهم لمجموعات كلاً منها حملت عدة روايات منذ الآف السنوات توارثتها الأجيال وستظل باقية للأبد، وإذا تخطينا عظمة أهرامات الجيزة الثلاثة خوفو، وخفرع، ومنقاورع، العائد عمرهم للاسرة الرابعة، لنتعمق في الأكثر شهرة من بعدهم والأقدم عمراً منهم، فعلينا البدء بأهرامات الملك سنفرو بدهشور.

نعم الأقدم عمراً فإذا كانت أهرامات الجيزة تعود لـ 7 ألاف عام من الحضارة فماذا عن أعمار أجدادهم.. تخيل معي عظمة أماكن مرت عليها السنوات بكل عنفوان ومازالت شامخة وسط رمالها الذهبية بعد إنعكاس شمسها التي لا تتهاون مع الضعفاء وها هي ناظرة للسنوات القادمة بتحدي البقاء.

أهرامات دهشور من أهم الاهرامات المصرية

الاهرامات المصرية
الاهرامات المصرية

لن تأتي عظمة الأبناء إلا من عظمة الأباء وهذا تحديدا ما بدأه الملك سنفرو ومنها انتقلت للأبنائه  في بناء أهرامات الجيزة.. ولكن قبل التطرق لتاريخ وعظمة تلك الحقبة اجعلنا نعود بالزمن إلى البداية  حيث أشجار النخيل الخضراء مصفوفة على الجانبين بكل شموخ تتدلى منها ثمارها الحمراء والصفراء، على امتداد البصر، وفي الخلفية موسيقى موسيقى مصرية قديمة تتماشى مع صفو الطريق.

بمجرد وصولك، تلمس بيدك تفاصيل أحجار كانت شاهدة على أعظم حضارة بالتاريخ فانت هنا حيث بدأ العالم. لن يختفي انبهارك للحظة بل يزداد عنفوانه بمجرد دخولك المقبرة لينتقل لك شعور بين الفخر والرهبة حيث تجد نفسك في غرفة بها جثه مُحنطة منذ آلاف السنوات. أتت إليها جميع الأجناس والألوان لتكون شاهدة على تلك العظمة التي لا شبيه لها.

الهرم الأحمر في دهشور 

الهرم الأحمر يُعتبر أول هرم مُكتمل بالاهرامات المصرية. يصل طوله لحوالي 104 متر، ورغم هذا الارتفاع يبعُد مدخله عن الأرض بضع أمتار قليلة فقط وبمجرد صعودك لها ترى على مرمى البصر هرم سقارة المدرج، وعلى الجانب الأخر ترى الهرم الأسود المنسوب للملك أمنمحات الثالث، ليأتي هو الأخر كشاهد على فترة بناة الاهرامات المصرية من الطوب اللبن أو طمي النيل ذو اللون الأسود.. لتجد ذاتك ممتزج بعدة فترات زمنية مختلفة كلاً منها تروي عظمتها الخاصة.

ممر دخول الهرم الأحمر 

الاهرامات المصرية
الاهرامات المصرية

ومنها تبدأ مغامراتك باكتشاف الهرم الأحمر من الداخل حيث تجد طريق الدخول ممهد جدا ومنها تجد قليلاً من الغموض، والبحث وراء المجهول الذي حدثتكم عنه في البداية. عليك الآن المرور بهذا البهو الذي لا ترى نهايته والوصول دون التعثر، أو حتى دون مشاكل بالتنفس، ومع وصولك تنسى ما مررت به ولا ترى عيناك إلا هول الموقف مع الألوان الداخلية للهرم والأسقف الخشبية التي تشبه سقارة في تدريجه، ولا تسمع أذنك إلا صدى الصوت بأرجاء المكان، وتلمس يدك أحجاراً وضعها أجدادك منذ آلاف السنين وظلت مُحتفظة بذاتها حتى لمستها يداك الأن.

الهرم المائل أحدث افتتاحات الاهرامات المصرية

جاء تميزه من اختلافه عن جميع الاهرامات المصرية التي اخذت الشكل المستوي، بسبب ميله بزاويتين إثناء بنائه قُدرت الأولى ب54 درجة، لارتفاع 49 متر، وجائت الثانية بميل 43 درجة لارتفاع 52م.. فضلاً عن ارتفاعه كاملاً الذي يصل ل101م فتجده مميز ذو قمة هرمية مصقولة بيضاء، تتدرج بظهور بروزها الحجرية حتى تكتمل الأحجار بالنهاية، ثم تجد له مدخل خاص بحجرة الدفن و الباب الأخر من الناحية الشمالية يأخذك لصالة عرضية ذات أسقف خشبية.

افتتاح هرم سنفرو المائل بدهشور

وكجزء من منف الآثرية تحدث وزير الأثار المصري الدكتور خالد العناني أثناء افتتاحه لأول مرة منذ الاكتشاف بعام ١٩٦٥ بأن جميع آثار منطقة دهشور تم تسجيلها على قائمة التراث العالمي لليونسكو .. وعلى غرار هذا الافتتاح تجد مدخل هرم سنفرو المائل مُجهز تماماً لاستقبال الزوار بطريقة آمنة ومُنيرة لمسافة 80 متر بالداخل، وأجعلني أُنبهك عن ارهاق تلك المسافة التي تعبرها وأنت منحني الظهر وبارتفاع قليل مقارنة بمدخل الأحمر.
ولكن تأتي موجات هوائية خفيفة لتُزيل عنك إجهاد ممر الدخول حتى تصل وتتجول عبر الغرف الثلاثة من خلال سلالم خشبية بيضاء كشبيتها في مدخل الهرم. على عكس الأحمر الذي ميزته ألوانه البُنية  في الداخل وكأن كلاً منهم يتحدث عن تاريخ احداثه بلونه الخاص.

الهرم الاسود

يُنسب الهرم الأسود للملك أمنمحات الثالث وهو خامس الاهرامات المصرية بدهشور من أصل 15 هرم، كما لُقب بهذا الأسم بطبيعة لونه وتكويناته الطينية القديمة من طمي النيل أو الطوب اللبن كما يُطلق عليه.

وبحسب رواية أحد العاملين بالمكان أن قمة الهرم تكسوها نقوش دينية مع احتوائه داخلياً على عدة غرف وممرات لإثنتان من الملكات بجانب الملك.وفي السابق كان ارتفاعه الأصلي 75 مترًا وقاعدته 105 متراً قبل تأثير عوامل التعرية المختلفة.

الهرم الأصغر 

هو رابع الأهرامات التي رأتها أعيينا بالمكان ويُعد الأصغر من بينهم.. وهو صاحب الروايات المتعددة فيتحدث البعض عن انتسابه ل حتب حرس زوجة الملك سنفرو، والبعض الأخر يتحدث برواية دفن احشاء الملك بداخله.

عدد الاهرامات المصرية 

الاهرامات المصرية
عدد الاهرامات المصرية

تزداد اكتشافات الاهرامات المصرية بشكل مستمر ويزداد معها ثقتنا بعظمة أجدادنا يوماً بعد يوم، فنكتشف ماهو فوق الأرض وماهو محفوظ بين رمالها، ولكن ما أمكن حصره حتى الأن هم 138 هرماً مصرياً، منهم المدرج والمصقول والصغير والكبير.. وأجعلنا نتعرف على أهمهم سوياً.

هرم سقارة المدرج أشهر آثار منطقة أهرامات سقارة

يُعد هرم سقارة المدرج هو الأشهر بين الاهرامات المصرية بعد أهرامات الجيزة لتصميمه التدريجي، ومعاملته كأقدم الاهرامات المصرية بعودته للأسرة الثالثة، ولكن مالا يعلمه الكثير أن منطقة أهرامات سقارة يصل عدد أهرامتها ل 15 هرم أشهرهم ما نتحدث عنه للملك زوسر، ولكن من بينهم ايضاً هرم الملك ونيس، والملك بيبي الأول، والثاني، إضافة للملك أوسر كاف، وصولاً لأحدثهم كان هرم خند جر العائد للأسرة الثالثة عشر.

 اقرأ ايضاً : هرم سقارة : أفضل 20 نشاط سياحي في أقدم أهرام مصر القديمة

أهرامات أبو صير وزاوية العريان

مجموعة أهرامات أبو صير تحتوي هي الأخرى على 14 من الاهرامات المصرية بمحافظة الجيزة مركز البدرشين، وينتمي أغلب ملوكها للأسرة الخامسة. كذلك تتضمن منطقة زاوية العريان اثنان من الاهرامات المصرية إحداهما مدرج وينتمي لعصر الأسرة الرابعة والأخر مستوي تابع للأسرة الثالثة للملك ” حور خا با”.

هرم أبو رواش وميدوم

يقع ايضاً بمحافظة الجيزة ولكن بمركز كرداسة في قرية أبو رواش ، ويُنسب الهرم للملك “نجد اف رع” ابن الملك خوفو ويعود لحوالي 2500 سنة ق.م. إلى جانب أبو رواش يعود هرم ميدوم للملك حوني وجاء من بعده أول ملوك الأسرة الرابعة الملك سنفرو ليُكمل ما بدأه من حوالي 2600 عام قبل الميلاد.

اهرامات مزغونة والليشت

يميز تلك المجموعة من الاهرامات المصرية أنها من الطوب اللبن المصنوع من الطمي النيلي القديم،وتعود جميعها للدولة الوسطى بحكم الملك أمنمحات الرابع، والملك سوبك نفرو. كذلك تحتوي أهرامات الليشت على اثنان من الأهرامات أحداهما للملك سنوسرت الأول، والثاني للملك أمنمحات الأول ، للأسرة الثانية عشر.

أهرامات الفيوم بين أقدم الاهرامات المصرية 

هرم اللاهون تابع للملك سنوسرت الثاني رابع ملوك الأسرة الثانية عشر فيصل عمره لحوالي 1870 سنة ق.م.

هرم هوارة يتبع الملك أمنمحات الثالث بعصر الدولة الوسطى للأسرة الثانية عشر، ويعود عمره هو الأخر لحوالي 1860 سنة ق.م.

مصدر الهيئة العامة لتنمية السياحة قائمة التراث العالمي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.