الرحالة و المسافرون العرب

فاروشا مدينة الأشباح المهجورة في قبرص: كيف هُجرت

مدينة ساحلية تحولت لمدينة أشباح

فاروشا مدينة الأشباح المهجورة  | هل توقعت من قبل ان تسكن الأشباح مدينة كاملة ويغادرها البشر، أو حاولت زيارة مدينة كاملة تكون زائرها الوحيد، وكأنك ملكتها للتو، تتحرك في أرجاءها وشواطئها دون رسوم أو ضجيج؟
تجربة مثيرة اليس كذلك؟

مدينة الأشباح فاروشا المهجورة

مدينة اشباح عدد سكانها صفر، مشاهد الحياة داخلها تثير القلق داخلك وتبدأ التساؤلات حول كيفية حدوث تلك الهجر السريع.
ولكن بالأساس مدينة فاروشا المهجورة تقع على الساحل الشرقي لجزيرة قبرص، وهي تعتبر ضمن أراضي جمهورية شمال قبرص التركية ، ولكنها غير معترف بها دوليا.
قبل عام 1974، كانت فاروشا مدينة مثالية للسياحة العالمية ذات الحيوية الجذابة فكانت تسمى لؤلؤة قبرص، أو درة تاجها، ولوقوعها على ساحل البحر المتوسط، اخذت شكل جزيرة جذبت انتباه الجميع فيأتيها الزوار من جميع أنحاء العالم.

كيف تحولت مدينة ساحلية كاملة لمدينة اشباح

مدينة فاروشا المهجورة
مدينة فاروشا المهجورة

المدينة التي هجرها سكانها لعشرات السنين، تشعر داخلها وكأنك دخلت شاشة تلفاز يعرض أفلام أجنبية قديمة، وربما تحوي بعض المشاهد المرعبة، لكن رعب المشهد هنا ليس مجرد شخص يطارد الأخر حتى يلقى حدفه.
بل رعب مشاعر أشخاص مفزوعين فاريين من القصف تاركين خلفهم حياتهم بكل معالمها. حياة كاملة خلال 24 تحولت لمشاهد مهجورة.

تدخل المدينة تشاهد علامات مموع الدخول على جميع المنازل حتى لا يسقط أحدهم على رأسك، فبينهم ما هو مُعرض للانهيار بعوامل الزمن، ومنهم ما اصبح مخوخ من طلقات الرصاص والتفجيرات.

علامات ممنوع الدخول في مدينة فاروشا
علامات ممنوع الدخول في مدينة فاروشا

على حدود فاروشا مدينة الأشباح المهجورة اسوار تغطي جميع حدودها، وتبتدأ عيناك في تلقي مشهد مُهيب وانت تشاهد معالم حياة مهجورة، كانت ملك أشخاص سالمين هجروا بيوتهم وهم يحضرون الطعام وأولادهم يلعبون وغيرهم يذاكر أو يشاهد التلفزيون، يوم طبيعي يظهر في كل التفصيل الداخلية للمنازل.

فكل شخص كان يمارس حياته الطبيعية وفجأة انقلب كل شيء، لحظة واحدة تفصل بين السلم والحرب.
معادن ملئها الصدأ، مدخل بيت ملأت أركانه الأشجار لدرجة إخفاء معالمه، اواني مترامية بأرجاء المنزل. زجاج مكسور في كل الجوانب.
فنادق كانت تضج بالمشاهير، اثار ضرب الرصاص تحاوطها من كل الجوانب.

المنازل المهجورة
المنازل المهجورة

سكان المدينة المهجورة

سكان فاروشا مدينة الأشباح المهجورة يطلون عليها من حين لأخر يسترجعون ذكرياتهم الجميلة بحياتهم السابقة.
فيصفون شعورهم المؤسف بكما لو كان شخص سرق احب الأشياء الى قلبك ولكن الامر يتخطى هنا سرقة دراجة او هاتف او حتى المنزل، فهم سرقوا الأمان.

المنازل المهجور
المنازل المهجور

فيقول احدهم المهجورة أشعر بالبكاء، اقف امام منزلي وغير مسموح لي بالدخول. وآخر يتحدث عن حسرة ولدته بعدما كانت تملك 4 منازل تؤجرهم للزوار هي تسكن الآن في إيجار بمدينة قبرص.
ويزيدهم شخص بأن بعدما كنا نسكن متحابين اليونانيون والأتراك معاً الان تغير كل شيء.

كيف تحولت مدينة فاروشا.. لشوارع مهجورة يسكنها الأشباح

هل هي من دفعت ثمن مأساة قبرص وأطماع تركيا؟ في البداية اجعلني اخبرك ان اسم مدينة فاروشا القبرصية يتم الحديث عنه كثيراً الأن بعدما قررت تركيا فرض سيطرتها على تلك المدينة المهجورة على حدودها التركية.
وقصة المدينة بدأت بعد هجوم الجيش التركي بعام 1974 ومع فرار مواطنيها أصبحت بلا سكان.
وبعد ذاك الهجوم تم تقسيم الجزيرة الى قسمين قبرص المعترف بها عالمياً، وشمال قبرص ملكاً للقبرصيين الأتراك وغير معترف بها دولياً.
وكان عدد سكانها حينها 50 ألف شخص يعاني من قصف تحت الحراب التركي، وفيما بعد
أصدر مجلس الأمن الدولي قرار بإخلاء المدينة كي تبقى فاروشا خاوية مغلقة، تبعاً لأن ملكيتها السياسية والعقارية تعود لدولة قبرص الشرعية، ومع حل النزاع تعود المدينة بالتفاوض.مع فرض تعويضات للسكان السابقين ممن انتزعت املاكهم.

ولكن ماذا كانت فاروشا من قبل

العلامات التجارية في مدينة فاروشا
العلامات التجارية في مدينة فاروشا

كانت مدينة لجذب أغنياء العالم على سواحلها البحرية، فسكنتها الممثلة الإيطالية سوفيا لورين، وجيمس بوند، والممثلة الفرنسية بريزت بارتو، وغيرهم من فناني هوليوود ومشاهير العالم.
كانت تضج بالزوار والعلامات التجارية الشهيرة مثل تيوتيا وكوكاكولا، مع أشهر السنيمات العالمية، وشركات طيران بوجهات تسافر لكل العالم.
وفضلاً عن صفاء مياه سواحلها الزرقاء كانت تملك أضخم فنادق وصل عددها ل50 فندق رغم مساحتها المتوسطة، إضافة للمطاعم الشهيرة والأسواق والملاهي الليلة وغيرها من التفاصيل السياحية الجذابة.

هل يمكننا زيارة فاروشا مدينة الأشباح المهجورة ؟

مدينة فاروشا التي سُميت مؤخراً بمدينة الأشباح يمكنك زيارتها الآن فالمكان مفتوح للزيارة تحت القيادة التركية، ولكنك تزورها بالالتزام بعدة قواعد مثل عدم الدخول لأياً من المنازل حتى لا ينهار بعضها عليك، حفظاً لسلامتك التزم بالقواعد التي يخبرونك أياها على بوابات المدينة.
إضافة لمنع استخدام الدرون او تصوير من أعلى المباني او صور بعيدة تكشف المنطقة كاملة.

اترك تعليقا