الرحالة و المسافرون العرب

سياحة القبور : تعرف على أشهر مزارتها حول العالم

في الطبيعي نتحدث عن متعة السياحة بمناظرها الطبيعية وسحر جمالها الآخاذ، فنتحدث عن الشواطئ الزرقاء والحدائق الخضراء ذات الورود الملونة، ولكن ماذا عن سياحة سوداء أو كما يطلق عليها سياحة القبور!؟

سياحة القبور هي نوع مختلف من السياحة العالمية الجديدة وهي فكرة زيارة قبر شخص كان مؤثر يوماً ما، ولكن ماذا لو كانت الزيارة تدل على أبعاد نفسية لم ننتبه إليها من قبل؟

ولكن على كل حال الأشخاص بطبيعتهم مختلفين فمنهم من يهتم فقط للتجربة ومنهم من يهتم لمشاهدة المعمار الفريد الذي تتميز به تلك القبور، و ربما لزيارة حيوان عزيز أو ذو دور بطولي، أجعلنا نتعرف عن قرب أكثر على هذا النوع الجديد من السياحة.

تجربة سياحة القبور .. السياحة السوداء

كيف يمكن للأشخاص أن تتحول اهتماماتهم لزيارة المقابر كنوع من أنواع السياحة بعدما كان يخيفهم مجرد الحديث عنه، ولكن دراسة التاريخ حتماً ستخرجك من تلك الفكرة التي تقف عند الخوف فتتخطاها لتصل مرحلة الاستكشاف والاطلاع.

أشهر اماكن سياحة القبور بالعالم

تُعد الآن أماكن السياحة السوداء هي عناصر جذب يأتيها الزوار من أنحاء مختلفة بالعالم فتجد أشهرها بأوروبا والولايات المتحدة، ويعتبر هؤلاء أهم المقابر الشهيرة بالعالم والتي أخذت صيتاً واسعاً بالزيارة:

  • مقبرة ميري في رومانيا : والتي تأخذ اللون الأزرق كعنوناً لها فتشبه طيف السماء، مع كتابة عبارات ومشاهد من حياة الموتى.
مقبرة ميري في رومانيا
مقبرة ميري في رومانيا
  • مقبرة سانت أندروز الكاتدرائية في اسكتلندا
مقبرة سانت أندروز الكاتدرائية في اسكتلندا
مقبرة سانت أندروز الكاتدرائية في اسكتلندا

دو بير لاشيه في باريس : تلك المقابر بشكل خاص يأتيها الملايين من حول العالم لوقوعها بين 110 مزرعة مع ممرات من الحصى والأشجار تجعل منها نزهة ممتعة أكثر منها مقابر بُنيت بعام 1804.

دو بير لاشيه في باريس
مقابر دو بير لاشيه في باريس
  • مقابر ولاية واكيامان في اليابان التي تتزين بواباتها بأكثر من 10 آلاف فانوس
مقابر ولاية واكيامان في اليابان
مقابر ولاية واكيامان في اليابان
  • مقبرة ويفرلي في أستراليا : وأكثر ما يميزها بنائها أعلى منحدرات تجعلها تُطل على المحيط الهادي.
مقبرة ويفرلي، أستراليا
مقبرة ويفرلي، أستراليا
  • مقبرة Highgate في لندن، بريطانيا
  • مقبرة Pere Lachaise في باريس، فرنسا
  • مقبرة Stuart Mill شمال غرب ملبورن
  • مقبرة Cypress Lawn في كاليفورنيا، الولايات المتحدة
  • مقبرة Pheasant Wood في فروميل، فرنسا

سياحة قبورالمشاهير

ارتبطت أذهان البشر بالمشاهير والفنانين، وفكرة التقاط سيلفي معهم تظل مُسيطرة حتى بعد موتهم، وهذا تحديداً ما يحدث الآن مع فناني العالم والعرب، من خلال هذا النوع من المزارات السياحية تستطيع التقاط ملايين السيلفي بجوار مقابرهم.

ولكن في اللحظة ذاتها التي يبحث فيها شخص عن أكبر قدر من السليفي يبحث آخر عن المعمار المميز لتلك المقابر بأشكالها الهندسية المميزة، وكذلك يتخذها البعض كنوع مختلف يشاهد من خلال الفارق بين الثقافات، فكلاً له أسبابه الخاصة.

سياحة القبور
سياحة القبور

البداية دائماً من مصر

إذا فكرت لدقائق تجد أنها ليست بجديدة فكانت مصر الأولى دائماً، اليوم نزور مقابر أجدادنا ملوك مصر القديمة لنشاهد عظمة التاريخ ولكن هنا شتان الفارق بين مشاهدة تاريخ يُروى على الجدران وزيارات من أجل مشاهير.

سياحة القبور
سياحة القبور

وبغض النظر عن مدى انتشار الفكرة بشكلها الحديث من عدمها، فهي الآن متاحة في كثير من الدول من بينهم مصر فيما يخص رفات المشاهير من فنانين وأدباء .

فتجد الكثير يتجولون بين مقابر كوكب الشرق السيدة أم كلثوم، و عبد الحليم حافظ، ومجموعة من المشاهير كعبد الوهاب، وفريد اأطرش، أسمهان، يوسف بك وهبي، محمد القصبجي.

ولم تكن مقابر الفنانين فقط التي تلقى هذا الاهتمام بل أيضاً المُقرئين والشيوخ الكبار مثل الشعراوي و عبد الباسط عبد الصمد وغيرهم من الرموز المصرية الشهيرة.

ولم تقف الزيارات عند الأشخاص بل تطورت للمعمار الهندسي الفريد مثل المقابر اليونانية في الإسكندرية

سياحة القبور في الإسكندرية

سياحة القبور
سياحة القبور

مقابر اللاتين أو المقابر اليونانية بالإسكندرية، متحف من عالم أخر يروي لنا حكايات الموت لا تدري إذا كانت تُطل عليك من فيلم رعب تم تصويره للتو،  آم هو فن معماري مميز تظهر كل تفاصيله مدى تقديرهم للموتى وإبداعهم في لحظة الوداع الأخيرة.

الأقرب هو أننا نقف أمام زيارة فريدة من نوعها، ومع زيارتها في الشتاء أثناء غيوم الجو تُزيد السحب البيضاء من رُعب التجربة أكثر، فتشعر وكأنك دخلت لعالم أشباح، ولكنها أشباح ذات فن فريد، يسحر عيناك فتظل تُمعن النظر أكثر وتدقق في رسومات ملائكية هادئة تُضيف لروحك شيء من صفائها.

سياحة القبور
سياحة القبور

وهي ترجع للحضارة اليونانية التي تظهر جلية في أشكالها الرخامية المصقولة بألوانها البيضاء والرمادية، ومن بين أشهر الساكنين أسفلها من الجالية اليونانية الشاعر اليوناني قسطنطين كفافيس، الذي يعتبر من أهم شعراء اليونان المعاصرين.

دليل سياحة المقابر في فرنسا

في دولة مثل فرنسا تم التعامل مع الأمر بشكل توثيقي أكثر مع اهتمام أكبر فتم إنشاء دليل سياحي خاص بسياحة القبور يحمل صور خاصة بكل مقبرة وتوضيح عناوينهم وتفاصيل الذهاب، ليحمل الدليل 7000 مقبرة فرنسية.

أيضاً تم تقسيم الدليل بحسب تخصصات المتوفيين من المشاهير من بينهم الفنانين والسياسيين والعلماء مع الفلاسفة إضافة للقادة العسكريين المؤثريين عبر الزمن.

لتكون مقبرة نابليون هي الأشهر من بينهم فتستقبل عشرات الملايين من الزوار سنوياً في كاتدرائية انفالدز.

كما تضمن الدليل مقابر بعض الحيوانات ممن يحملون قصص بطولية مثل قطة كان يفضلها الرئيس فرانسوا ميتران، أو كلب أنقذ حياة مجموعة من الفتيان أثناء رحلتهم بالجبال، مع قصة مقبرة الحيوان الأشهر وهو حماراً أنقذ كتيبة فرنسية أثناء الحرب العالمية الأولى بعد انطلاقه مهرولاً بين حقل ألغام لم يعلم عنه الجنود من قبل فمات فداءً لهم.

سياحة زيارة القبور الدينية

كذلك امتدت الزيارات السياحية لقبور ذوات الشأن فنجد من بينهم كنيسة القيامة بالقدس والتي بُنيت فوق مكان يُعتقد بأنه الجلجلة، وهي الصخرة التي صُلب عليها السيد المسيح ودُفن بذات المكان تبعاً للمعتقدات المسيحية، فأخذت وضعاً خاص بين الزائرين، إضافة لتصميمها الداخلي بأشكال فسيفساء التي تعود للقرن الرابع.

مع مزارات الأضرحة مثل قبور الأنبياء و الصحابة، و هو الأخر نوع يحمل رواجاً كبيراً بين المسلمين، ومن أشهر تلك الزيارات تكون قبر النبي مُحمد بالمدينة المنورة أو مسجد بلال بن رباح بالقرب من بيت لحم، و كذلك مقام نبي الله موسى في أريحا.

اترك تعليقا