الرحالة و المسافرون العرب

ملاذ آمن للحيوانات البرية : محمية طبيعية بالفيوم

شاهدنا كثيراً في أفلام هوليوود و البرامج الوثائقية مشاهد بين الغابات والمحميات الطبيعية في بيئات خلابة تملك أشكالاً فريدة من أصناف النباتات والأشجار والحيوانات مع تكونات صخرية في مواقع جغرافية مميزة، فيكن الموضوع أشبه بمغامرة مثيرة تجذب انتباه كل من يشاهدها فيفكر مباشرة في زيارة مثل هذه الأماكن لخوض تجارب مشابهة وهو ما ستوفره محمية طبيعية جديدة في مصر تحت اسم ملاذ آمن للحيوانات البرية .

وبشكل عام المحميات الطبيعية هي عبارة عن مساحات طبيعية أو قطع أرض مُحددة صنعها الإنسان للحفاظ على مجموعة من الحيوانات المُعرضة للخطر مثل الصيد الجائر أو الإنقراض، لمساعدتها على العيش والتكاثر بأمان، وبعضها متاح للزيارة والبعض الأخر غير مؤهل لذلك.

لطالما ارتبطت السياحة في مصر بتاريخها؛ مثل الأهرامات والمقابر والمعابد وغيرها من المزارات التاريخية، على الرغم من أن الحياة البرية في مصر مدهشة، وفي محاولة لخلق نوع جديد من السياحة، تم الإعلان عن إنشاء أول ملاذ آمن للحيوانات البرية بمحافظة الفيوم على مساحة 1000 فدان لتوفير بيئة آمنة ومناسبة للحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض.

ملاذ آمن للحيوانات البرية في مصر

فكرة التجول في محمية طبيعية مثل محمية ملاذ آمن للحيوانات البرية تجعلك تقترب أكثر من منظومات الحياة البيئية كما وجدت بالطبيعية، بعيداً عن حياتنا اليومية المألوفة. فهي فكرة مثيرة للفضول والزيارة ، ومن خلالها تقترب أكثر بين جمال الطبيعية وحيوانات نادرة بعضها مهدد بالانقراض في تجربة مختلفة لم نعتادها كثيراً في مصر، بعيداً عن الجولات الترفيهية المعتادة.

و سيقام مشروع ”ملاذ آمن” بالتعاون مع المملكة الأردنية ممثلة بالأميرة عالية بنت الحسين، على مساحة 1000 فدان في محمية وادى الريان بمحافظة الفيوم، بهدف توفير بيئة آمنة للحيوانات التي يتم إنقاذها من الحروب وحدائق الحيوانات السيئة، وإعادة توطين العديد من الحيوانات البرية والنباتات، التى انقرضت من بيئتها الأصلية أو باتت مهددة بالإنقراض، بغرض حمايتها وخلق نظام بيئي يمكنها من التعايش بشكل آمن.

كما يستهدف تنفيذ برامج ترفيهية تساعد على دمج الأطفال والشباب، وتحثهم على الحفاظ على صحة المحمية، والتى تعكس صحة كلًا من الأرض والحيوان والإنسان.

تفاصيل مشروع ملاذ آمن للحيوانات البرية

ستخصص المحمية 70% من مساحة مشروع ”ملاذ آمن” للحيوانات المفترسة مثل الأسود والضباع والنمور، وسيتم وضع الأسود داخل مسيجات على مساحة كبيرة بها نظام أمان للزائرين الذين سيتمكنون من مشاهدة حياة الحيوان الطبيعية عن قرب، ويتضمن المشروع أيضًا غرس أشجار الشعوب الأصلية بالمحمية من خلال التعاون مع وزارة الزراعة، لإقامة 50 منزل مستدام صديق للبيئة لزوار المحمية، بالإضافة إلى عمل برامج تشجيعية للمواطنين لزيارة المحمية، ووضع برنامج تثقيفي للأطفال وللكبار لمعرفة أهمية الحيوانات المهددة بالانقراض.

وتصميم المحمية سيراعي توفير الراحة لذوي الهمم، وهذا المشروع هو أحد المشروعات الخضراء التي فازت بالمبادرة الوطنية الخضراء، كما أنه أول تعاون بين مصر والأردن في مجال الاستثمار البيئي، ومن المتوقع أن نرى الخطوات الأولى من مشروع ملآذ على أرض الواقع بعد عام من الآن.

ملآذ أول محمية للحيوانات البرية في مصر
ملآذ أول محمية للحيوانات البرية في مصر

محمية وادي الريان مكان محمية ملاذ آمن للحيوانات البرية

تزخر الفيوم بالعديد من المحميات الطبيعة التي تعد مزارًا ترفيهيًا لقطاع كبير من السائحين، والتي نادرًا ما توجد في مكان آخر، وأحد أهم هذه المحميات هي محمية وادي الريان التي سيقام فيها مشروع ملاذ آمن والذي موقع جديد لمناطق الجذب السياحي هناك.

تقع محمية وادي الريان في الجزء الجنوبى الغربى من الفيوم على مساحة 1759 كيلومتر مربع، وتنقسم إلى 7 مناطق رئيسية هي: البحيرة العليا، والبحيرة السفلى، ومنطقة الشلالات التى تصل بينهم، ومنطقة عيون الريان، وجبل الريان، وجبل المدورة، والمشقيقة (أهم مناطق تجمع الطيور المهاجرة).

الحيوانات البرية في محمية وادي الريان

وتتميز المحمية ببيئتها الصحراوية التي تضم كثبان رملية وعيون طبيعية وهو ما يجعلها بيئة مثالية للحيوانات والنباتات البرية، حيث تضم المحمية 15 نوعًا من الحيوانات البرية. وهي في الأساس أنواعاً من  الحيوانات تعيش في البراري بمفردها دون رعاية الإنسان، لذا تعتبر الأماكن البعيدة عن الحياة البشرية هي الأنسب لها في أماكن مثل الغابات والمناطق الصحراوية، لذا وقع مكان إقامتها في وادي الريان بالفيوم، حيث الطبيعة والهدوء.

أبرزها سيكون  الغزال الأبيض الغزال المصرى وثعلب الفنك، وثعلب الرمل، والذئب، كما تضم 16 نوعًا من الزواحف وأكثر من 100 نوع من الطيور أهمها الصقر الحر والصقر شاهين والبلشون والسمان والعقاب النسارية وصقر الغزال، بالإضافة إلى بعض الآثار والحفريات لأسماك وثدييات بحرية كانت تعيش منذ أكثر من 30 مليون سنة داخل منطقة وادي الحيتان.

 سعر تذكرة دخول وادي الريان

  • سعر تذكرة دخول محمية وادي الريان للمصريين: 10 جنيه دخول للفرد، و50 جنيها للتخيم، و10 جنيه لدخول السيارة.
  • سعر تذكرة دخول وادي الريان للأجانب:  20 جنية لدخول الفرد، و200 جنية للتخييم، 20 جنيها لدخول السيارة.

مشروع ملاذ آمن محاكاة لـ ”محمية المأوى” في الأردن

يعد مشروع ملاذ آمن محاكاة لمحمية المأوى لحماية الحيوانات المهددة بالانقراض في الأردن، والأولى من نوعها في الشرق الأوسط لحماية ورعاية الحيوانات المفترسة، والحيوانات التي تم إنقاذها من التجارة الغير شرعية داخل الأردن وخارجها، وتضم 49 حيوان: 23 أسد، 12 دبًا من 3 أنواع مختلفة و ثلاثة ضباع ونمرين.

محمية المأوي في الأردن
محمية المأوي في الأردن

مواعيد محمية المأوي

المحمية مفتوحة للزوار طيلة أيام الأسبوع باستثناء يوم الإثنين، من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا وفي العطلات حتى الرابعة عصرًا، والنشاطات المتوفرة حاليا في المحمية هو المشي داخلها برفقة دليل لمشاهدة الحيوانات ومعرفة قصصها