الرحالة و المسافرون العرب

رحلة اليوم الواحد في الفيوم : هُدنة بين الرمال والشلال

مصر الصغرى...لماذا أصبحت الفيوم من أفضل الوجهات لقضاء رحلة اليوم الواحد

رحلة اليوم الواحد في الفيوم تعتبر الأكثر جذباً بين الباحثين عن جولة ممتعة سريعة. و دائما ما تحتاج رحلات اليوم الواحد للبحث الجيد، وتوافر العديد من العوامل التي يجب أن يتوافر فيها العديد من العوامل منها، الأماكن الترفيهية وقرب المسافة والأماكن التاريخية التي تحظى بأهمية كبيرة.

أفضل اماكن رحلة اليوم الواحد في الفيوم

تعد الفيوم من المحافظات التي يمكنك فيها تجربة سياحة اليوم الواحد نظرا لتوافر العديد من المميزات فيها، قرب المسافة، الأماكن التاريخية والأثرية، الأماكن الترفيهية والطبيعة الساحرة، فضلا عن قرب المسافة التي تستغرق نحو ساعة فقط عند الانطلاق من القرب بأهرامات الجيزة.

متحف كوم أوشيم

في بداية محافظة الفيوم يمكنك زيارة متحف كوم أوشيم والذي يقع على مشارف الفيوم، عند مدخل مدينة كرانيس الشهيرة.

هو أحد أهم المتاحف فى مصر، حيث  يتكون من طابقين ويحتوى على 320 قطعة أثرية مختلفة. جرت بعض التوسعات  لمساحة المتحف في عام 1993، حيث ألحق به دور علوى، وفى عام 2006م أغلق المتحف لإجراء أعمال الترميم به إلى أن افتتح مرة أخرى، حيث يمكنك زيارته في الوقت الراهن.

يحكي سيناريو العرض المتحفي  تاريخ محافظة الفيوم، وعادات وتقاليد قاطنيها منذ أقدم العصور، وكذلك الفكر الدينى الذى اعتنقه أهل المحافظة على مر العصور، وكذلك الفترة التي كانت فيها الفيوم عاصمة مصر.

بحيرة قارون أشهر زيارات رحلة اليوم الواحد في الفيوم

بحيرة قارون رحلة اليوم الواحد في الفيوم
بحيرة-قارون رحلة اليوم الواحد في الفيوم

بعد زيارة متحف كوم أوشيم يمكن زيارة بحيرة قارون والتي تبعد نحو نصف ساعة من المتحف، ويقام عليها العديد من الأماكن الترفيهية.

وتعد البحيرة من الأماكن المميزة على مستوى مصر، حيث تعد نقط تمر عبرها رحلات الطيور المهاجرة من قارة لأخرى ، وتنظم العديد من رحلات مشاهدة الطيور.

وحسب المراجع رصد العلماء 88 نوعا من الطيور داخل المحمية أهمها النورس القزرقطي، والخطاف، وأبو معلقة، والبط، والصقور، وطائر الغر، والفلامنجو.

كما يتواجد بالبحيرة 10 أنواع من الأسماك منها البلطي، وسمك موسى، والبوري، والطوبار، والدنيس، والقارومي، الجمبري، وثعبان الماء، والقرموط.

كانت البحيرة من أكبر وأقدم البحيرات الطبيعية في العالم، تبلغ مساحتها 230 كيلو مترا مربعا، في حين كانت تتخطى حاجز الـ 2500 كيلو متر مربع قديما، وكانت ضمن بحيرة موريس القديمة، وهو إسم فرعوني يعني “البحيرة الكبيرة”، ويقع بجوارها قصر قارون الموجود تحت الأرض والذي يمكن زيارته، إلا أن الأمر يتطلب وجود مرشد سياحي لصعوبة التجول به بمفردك.

ترتبط البحيرة بنهر النيل  عبر “بحر يوسف”، وهو إحدى القنوات المائية القديمة التي أنشأها الملك أمنمحات الثاني في القرن الـ19 قبل الميلاد، حيث كان يتم تخزين مياه الفيضان بها.

وقديما كان يتم تخزين  المياه ستة أشهر في البحيرة، فيما تمد الأراضي بالمياه ستة أشهر آخرين،وتقع شمال غرب منخفض وادي الريان، على بُعد 50 كيلومتر غرب نهر النيل، تمتد لمسافة 1385 كيلومتر مربع.

قرية تونس الأشهر لجولات رحلة اليوم الواحد في الفيوم

قرية تونس بالفيوم
قرية تونس بالفيوم

تعد قرية تونس من الأماكن التي يمكن زيارتها خلال التواجد على بحيرة قارون، وهي بين أفضل اماكن رحلة اليوم الواحد في الفيوم حيث تقع بشكل مباشر على البحيرة، وهي من أشهر قرى صناعة الفخار في مصر، والتي يمكن الاستمتاع بالجولة فيها.

حيث توجد بها مدرسة تعليم الفخار التي أسستها سيدة سويسرية بعد زيارتها للقرية منذ عشرات السنوات، ويمكن للزائر أن يشاهد مراحل صناعة الفخار والتقاط الصور، أو كتابة بعض الأسماء التي يريدها على قطع الفخار.

أقدم متحف كاريكاتير في الشرق الأوسط

رحلة اليوم الواحد في الفيوم
رحلة اليوم الواحد في الفيوم

يتواجد المتحف في قرية تونس، ويمكن قضاء نحو ساعة فيه، حيث يضم المتحف أكثر نحو 500 لوحة كاريكاتيرية من بداية القرن العشرين حتى وقتنا الحاضر.

يضم المتحف لوحات لعشرات الفنانين وهي لوحات موقعة من أصحابها، وعلى رأسها الرسومات الموجودة في مدخل المتحف والمأخوذة من صحف ومجلات، منها روز اليوسف والكشكول، المطرقة وغيرها. حيث تعود أقدم رسومات المجموعة لعام 1927، ويحمل معظمها أسلوب النقد على كافة المستويات، كما يتواجد بها بعض المجسمات المصنوعة من الخشب، والمنحوتات.

محمية وادي الريان الأبرز لرحلة اليوم الواحد في الفيوم

وادي الريان
وادي الريان

بعد زيارة قرية تونس والبحيرة يمكن التوجه مباشرة لمحمية وادي الريان والتي تبعد نحو نصف ساعة أو أكثر بقليل من قرية تونس،  أعلنت المنطقة ضمن المحميات الطبيعية منذ عام 1989.

بدأت مياه الشلالات  تتدفق فى المنطقة منذ عام ١٩٧٣ حين غمرت المياه المسطح الأعلى عام ١٩٧٣ والمسطح الثانى عام ١٩٧٦ وتشكل منخفضى وادى الريان وتكونت الشلالات الطبيعية والتى يبلغ ارتفاعها ٢٠ متر، وأصبحت في الوقت الراهن من أهم المزارات السياحية، حيث تتواجد بها بحيرة طبيعية مياها عذبة تصب فيها الشلالات.

إلى جانب وادي الريان يمكن للزائر قضاء أفضل الأوقات في ممارسة هواية التزحلق على الرمال، وهي من الأماكن المميزة على مستوى الجمهورية في ممارسة الهواية.

تضم المحافظة العديد من الأماكن السياحية الرائعة الأخرى، منها سواقي الفيوم وهرم هوارة، وهو أحد أهرامات مصر بناه فرعون مصر أمنمحات الثالث من ملوك الأسرة 12 بقرية هوارة.

اترك تعليقا