الرحالة و المسافرون العرب

افضل اماكن السياحة الداخلية في مصر : 15 مكان مميز من قلب الطبيعة

بين آثار النيازك والقدماء المصريين اماكن

افضل اماكن السياحة الداخلية، قد لا تجدها إلا في مصر، “أصله معداش على مصر”، وهي حقيقة لا يمكن لأحد أنكارها، حيث تتمتع الجمهورية المصرية بالعديد من الأماكن السياحية المبهرة والمُرضية لجميع الأذواق.

نظرا لاحتوائها أنواع عدة من السياحة الترفيهية أو الثقافية أو الدينية أو العلاجية، وتنفرد عدة مدن مصرية بأشياء تُميزها وحدها دون سواها، الأمر الذي يزيد من الإقبال السياحي المهول لمقومتها الساحرة.

هل جربت من قبل دخول بوابة السفر والسياحة في مصر

افضل اماكن السياحة الداخلية

افضل اماكن السياحة الداخلية
افضل اماكن السياحة الداخلية

بعيدا عن القاهرة والجيزة والأسكندرية، حيث تقبع الأهرامات شامخة تعكس عظمة التاريخ، والقلعة وبرج القاهرة والمتاحف وبرج أستانلي وقايتباي، وما تملكه مصر من سحر يستقطب الزائرين العرب والأجانب، عند قدومهم إليها، إلا أن جنوب سيناء من  المناطق التي لابد من زيارتها، تعكس الوجه الأخر لجمال مصر الحقيقي.

وتتجسد أفضل أماكن السياحة الداخلية، في مدن ومناطق  متعددة ولكن أهمها محافظة سيناء المصرية، لما تتمتع به من جبال وبحيرات وموارد طبيعية ورحلات ومخيمات، وغيرها من الأجواء التي ترضي جميع الأذواق وتلب رغبات المهوسين بالسياحة بمختلف أفرعها.

1- شرم الشيخ

أفضل فنادق شرم الشيخ
أفضل فنادق شرم الشيخ

مدينة شرم الشيخ تنفرد وحدها بإقبال سياحي مهول لمقومتها التي جعلت منها لؤلؤة في قبلة السياحة العالمية، وصورتها العديد من الأفلام المصرية وحتى العالمية شرم الشيخ، أشهرها “خليج نعمة”، و”شورت وفلنة وكاب”، إلا أن جمال شرم الشيخ لا يوفيه تصوير سينمائي.

وتشتهر بكونها مشتى مناسب للسفر في فصل الشتاء والخريف، من ديسمبر إلى فبراير، ويفضل عدم السفر إليها في فصل الصيف، نظرا لارتفاع درجات الحرارة هناك والحر الشديد.

وعند ذهابك إلى أحد الشواطىء هناك، ترى الفن في جمال مياه البحر الأحمر، وسيكون من الأفضل حجز مركب أو يخت والابحار في مياه الأحمر، لخوض تجربة عظيمة من الغوص تحت المياه الاستمتاع برؤيى الشعاب المرجانية والأسمالك الملونة والتصوير تحت الماء، فضلا عن عدد من الشواطىء الدهب، وشاطىء الفنار ، وشاطئ خليج نعمة وغيرهم.

كما تضم شرم عددا من المحميات، منها محمية رأس محمد، محمية نبق، محمية أم جالوم، فضلا عن عدد كبير من الأسواق، منها السوق التجاري القديم ذو الطابع التراثى، وسوق خليج نعمة، والسوق الحرة، وسوهو سكوير.

أشهر معالم شرم الشيخ

كما تعد جبال سانت كاترين من أشهر معالم شرم الشيخ التي يأتيها الزوّار من مُختلف أنحاء العالم خاصةً المحبين  لمُغامرات التسلق وجولات السفاري والتخييم بين منحدرات أطول قمة جبلية بمصر فوق مُستوى سطح البحر.

كما توفر زيارة الجبل سياحية دينية لما يحتويه على مقابر الأنبياء كقبري النبيين موسى وهارون، آبار مُقدّسة كبئر موسى، دير سانت كاترين الشهير.

كما يقصد الزائرين لشرم الشيخ، رؤية السفينة الغارقة، والتي تعد أحد أهم معالم شرم الشيخ السياحية، وتقع ضمن نطاق محمية نبق، ويُمكنك الغوص لمُشاهدة المُقتنيات والبقايا الأثرية التي كانت تحتويها السفينة، نصفها في القاع والنصف على السطح.

شرم الشيخ
شرم الشيخ

2- مدينة دهب السياحية

مدينة دهب
مدينة دهب

تتميز مدينة ذهب السياحية، بطابع بدوي وخيم ومخيمات، وأكل بدوي وفنادق ممتازة، فضلا عن أماكن التصوير العدة هناك، التي يذهب الكثيرون لالتقاط صورا تذكرهم دوما بتلك الزيارة وتلك “الفسحة”.

كما تشتهر دهب بممارسة رياضة الغوص، يعد البلو هول أو الحفرة أو الثقب الأزرق في دهب، أحد أشهر الوجهات السياحية لمحبي الغوص والمهتمين به، في منطقة جنوب سيناء.

وأن كنت من محبي استكشاف الأماكن والمهتمين بفك غموض الألغاز، سيكون البلو هول أو كما يطلق عليه “مقبرة الغواصين” المكان الأمثل لذلك، حيث يجمع مع طبيعته الساحرة، طبيعة مرعبة وأساطير عدة انتشرت حوله، يتجاهلها الغواصون ويأتون من كل حدب رغم معرفتهم بخطورة الغطس هناك، لمجرد التحدي والتنافس على من يخرج منها سالما.

كما يشكل جمال الحفرة وروعتها سحرا، لما تمتلىء به الحفرة من أحياء مائية وشعب مرجانية وأسماك ملونة، فضلا عن كونها منطقة هادئة ولها طبيعة خلابة ومياه زرقاء نقية.

البلو هول في دهب
البلو هول في دهب

ويتسابق الغواصون على النزول إلى النفق أو القوس والذي يصل عمقه 60 متر للدخول فيه والخروج من الجهة الأخرى على البحر المفتوح للبحث عن المغامرة رغم أنها محاطة بالمخاطر وتسبب الوفاة للكثيرين الذين يحاولون اكتشاف المزيد والتمتع بغموض المغامرة.

افضل الأماكن السياحية في دهب

وجزيرة كورال تعد أحد افضل الأماكن السياحية في دهب القريبة من الحدود الفلسطينية لكل من يبحث عن جمال الطبيعة مُقترن بكلاسيكية الآثار القديمة، وتُصنف الجزيرة واحدة من أهم مواقع الغطس في مدينة دهب السياحية لما تضمه من شعاب مرجانية خلابة قريبة من سطح الماء يُمكن رؤيتها بسهولة حتى من غير المُحترفين في الغطس والغوص.

وتشتهر ذهب بمنطقة المسبط، حيث العديد من المتاجر وساحات المطاعم والمقاهي العصرية إلى جانب نوادي الغوص ومُنتجعات و فنادق دهب الراقية.

كما يوجد فى الشمال، الوادي المُلون، ويضم العديد من الشعاب المرجانية الملونة التى تجذب السياح للغوص ومشاهدتها على الطبيعة، ويوفر القائمين على الوادى بتوفير بدلات الغوص والكاميرات المتصة بالتصوير تحت الماء لالتقاط الصور، كما يمكن رؤية الشروق من أعلى القمة.

3- مدينة نوبيع

افضل اماكن السياحة الداخلية
افضل اماكن السياحة الداخلية

يهدر العديد من الناس حق السياحة في مدينة نوبيع المصرية، إلا أنها تمتاز بعدد من المناطق التي تستقطب السياح من جميع بقاع العالم، ومنها منطقة الوادي، والتي تتميز بممارسة رياضة الغوص تحت الماء، وتعد منطقة خاصة للمحترفين ولا يسمح بها المبتدئين.

بالإضافة إلى منطقة مجابيلا الكبير، الواقعة في الاتجاه الجنوبي من منطقة الوادي، والتي تعد قبلة للغوص، لاحتوائها علي أنواع رائعة من الأسماك الملونة في أعماق تلك المنطقة، منها سمك الخفاش.

كما تتميز نوبيع، بسياحة السفاري، والمتوفرة وبكثرة، نظرا لعدد الصحاري الموجودة في محافظة جنوب سيناء، منها شرم الشيخ والغردقة ومرسى مطروح ودهب وغيرهم، كما ساعد التكوين الجغرافي لسيناء على انتشار هذا النمط من السياحة.

إلا أن السفاري في نوبيع تختلف نظرا لما ستشاهده من جبال “عين الحضرة”، و”الوشواشي” وأنت في رحتلك وسط الجبال والممرات الجبلية، لا يكتشفها إلا المغامرين.

لن ينالك من هذه الرحلة التمتع بالسفاري فقط، ولكن التمتع بتناول الوجبات البدوية مثل الجريشة، وتناول الشاي بعدها داخل الخيمة البدوية، بالإضافة إلى تسلق الجبال والتقاط العديد من الصور التذكارية هناك.

نوبيع افضل اماكن السياحة الداخلية
افضل اماكن السياحة الداخلية

4- منطقة آثار جنيفه

تعتبر من المناطق الأثرية الهامة حيث أن قناة سيزوستريس تبعاً ل(الأسرة 12) من الحياة المصرية القديمة وقد كانت تخرج من البحيرات الصغرى إلى جنيفه، ويلاحظ بالمنطقة كثير من تكاسير الفخار، ومعظمها يرجع للعصر البطلمي والروماني، كما وجد بها بعض الآثار المعمارية والأفران التي كانت تستخدم لصهر المعادن وصناعة الزجاج.

5- عيون موسى

عيون موسى افضل اماكن السياحة الداخلية
عيون موسى افضل اماكن السياحة الداخلية

فجر نبي الله موسى عليه السلام  العيون، وتقع على بعد 30 كم من نفق الشهيد أحمد حمدي إلى الشرق في سيناء، وهي مجموعة من الينابيع الطبيعية مختلفة السعة، وطُمس عدد كبير منها للأسف، وهي مياه عذبة إلى جانب مجموعة من النخيل.

6- سلسلة جبال عتاقة

سلسلة جبال ممتدة بطول البحر الأحمر، وهي كتلة انكسارية حادة عليها آثار التعرية، وكان يستخرج من هذا الجبل خام النحاس في العصر الفرعوني، وكذلك بعض المعادن والأحجار، أما جبل الجلالة الجنوبي فيبدو ملتحمًا بجبال البحر الأحمر في منطقة “أم التقاصيب”.

7- خلیج فیورد في طابا

طابا
جزيرة فرعون في طابا

يعتبر خليج فيورد في طابا، قبلة هواة الغوص على أرض مصر، ويُعرف أيضا بخليج “فيورد باي”، ويعتبر بقعة غطس مذهلة يحتضنها خليج طبيعي من الشعاب المرجانية وأنواع عدة من الأسماك النادرة والمختلفة والزجاجية والفضية.

ويجتاز الغواصون فتحة عمقها 24 متراً، بها تجمع ضخم لشعاب، ويعتبر الخليج  واحداً من أهم المناطق السياحية على طريق طابا، ويربط بين حدود أربعة دول في موقع جغرافي متميز، ويُعرف أيضاً باسم “المضيق البحري”، ويجمع في مياهه بين اللونين الأزرق والأخضر، ليشاهد الزائر هناك مياهها الفيروزية الساحرة.

افضل اماكن السياحة الداخلية في مصر على الوجه البحري

أنواع المحميات الطبيعية في مصر
أنواع المحميات الطبيعية في مصر

على الجانب الأخر نتجه للوجه البحري كيف يمتلئ بكثيراً من الاماكن السياحية التي تجذب الكثير داخلياً وخارجياً، ويعتبر أبرز هذه الأماكن المُطلة على البحر مثل الأسكندرية والغردقة وغيرهم واليكم أهمهم:

1- السويس

متحف السويس القومي: تحفة معمارية مهمة تحتضن آثار وتراث مصر، وتبرز جزء عظيم من تاريخها، ويحكي المتحف عن قصة القناة، منذ التفكير في تشييدها، والذي يعود إلى الدولة المصرية القديمة منذ أكثر من 4 آلاف عام، وسيجد الزائر للمتحف، آخر محمل لكسوة الكعبة الذي أرسل من مصر إلى مكة باسم الملك أحمد فؤاد الثاني.

  • قناة السويس: سيعرف الزائر للقناة تاريخها، وأن مصر كانت أول دوله تحفر قناة عبر أراضيها بهدف تنشيط التجارة وربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط ويبدأ مدخل القناة الجنوبى بنهاية خليج السويس وتمتد حتى بورسعيد بطول 73 كم ويمكن للزائر مشاهده القوافل البحرية من سفن سياحي وتجارية وركاب يخوت وسفن صيد.
  • قصر محمد على: بناه محمد علي باشا ليكون مقراً له أثناء إعداد الجيش المصري للحملة على الدولة الوهابية بالجزيرة العربية، وأسفل القاعة الموجود تحت قبة القصر اجتمع محمد علي وأبنائه طوسون وإبراهيم لإدارة الحرب على الوهابية ببلاد الحجاز حتى 1818م، ويتكون من طابقين، تعلو الجزء الشرقي منه قبة خشبية.

2- الإسكندرية افضل اماكن السياحة الداخلية

تتنوع مدن مصر السياحية بشكل كبير حيث تعتبر مدينة الإسكندرية من أجمل المدن في مصر التي تنال اعجاب الزوار ويبقون فيها لعدة أيام عند السفر لمصر.

وكانت مدينة الاسكندرية في العصر القديم عاصمة مصر وتم إطلاق عليها لقب “عروس البحر الأبيض المتوسط”، وقد تم تشييدها وبنائها على يد الأسكندر الأكبر لذلك سُميت باسم الاسكندرية تخليدًا له .

كما تعتبر الإسكندرية ثاني أكبر مدن مصر بعد القاهرة، وتجذب إليها الكثير من السياح والزوار من داخل مصر أو من الدول الأُخرى، مثل متحف الأحياء البحرية وقصره المنتزه وكورنيش الإسكندرية والفنار وقلعة قايتباي.

الاسكندرية
الاسكندرية

3- الغردقة افضل اماكن السياحة الداخلية في مصر

تضم الغردقة مجموعة من الأماكن السياحية الحصرية والتي من أهمها متحف الرمال بالغردقة، ويُعد المتحف الأول من نوعه في العالم في طريقة نحت التماثيل حيث تم نحتها بنوعين من أنواع الرمال وهما الأصفر والأبيض ومن أهم المنحوتات تمثال أبو الهول وتماثيل الأهرامات والسندباد باتمان وتوم وجيري وشخصيات مُختلفة من عالم ديزني.

تعد جزيرة الجفتون من أجمل الجزر في الغردقة التي يتوافد إليها السياح والزوار من جميع كما أنحاء العالم حيث تُعتبر أول محمية طبيعية موجودة في البحر الأحمر المتميزة بجمال الطبيعة الساحر والخلاب المنتشر بين الأشجار والنباتات الخضراء المورقة والشاطئ الرائع ذات المياه الفيروزية والرمال الذهبية.

حلوان أشهر أماكن للسياحة الداخلية في مصر

تعتبر من أهم مدن السياحة العلاجية في مصر، وتقع على بعد ثلاثين كيلومتراً من قلب القاهرة، وشرق نهر النيل، وتحتوي حلوان على هواء جاف، ويوجد بها عدة عيون معدنية وكبريتية لا تُضاهى فى العالم، وذلك من حيث درجة النقاء والفائدة العلاجية.

الواحات البحرية

تقع بمحافظة الجيزة، وتحوي مقومات رائعة للسياحة العلاجية والاستشفاء البيئى، ويوجد بالواحات البحرية أكثر من 400 عين للمياه المعدنية والكبريتية الدافئة والباردة، والتي ثبت علميا من قبل البحوث التي أجرتها الجامعات المصرية والمراكز القومية للبحوث والمراكز العلمية الأجنبية قيمتها العلاجية فى أمراض الروماتيزم والروماتويد، وشفاء الأمراض الجلدية.

كفر الشيخ

تمتلئ المحافظة بالأراضي الزراعية والخضرة والجو المريح و تتميز بالعديد من الاماكن السياحية، منها: مدينة بوتو – تل الفراعين: تضم مجموعة من التماثيل الاثرية ومنها تمثال شبية بـ أبو الهول وتمثال مزدوج من الجرانيت الوردي للملك رمسيس الثانى.

متحف الاحياء المائية: يقع بمحطة بلطيم ويضم عددا من الأحياء المائية النادرة ويعرض به حاليا بعض من الكائنات البحرية من البحر المتوسط والبحر الأحمر وأسماك الزينة والأسماك المُحنطة والهيكل العظمي للتمساح والهيكل العظمي للحوت.

حديقة حيوان كفر الشيخ: تضم عددا من الحيوانات البرية والاليفة والمتوحشة والحيوانات البرمائية وغيرها.

 أسوان الاختيار الأمثل لافضل اماكن السياحة الداخلية

تضم تلك المحافظة العديد من المعالم التاريخية، وتعتبر جزيرة الفنتين من أجمل الجزر هناك، ومُعظم سكانها من النوبيين وتتميز بالمناظر الطبيعية الساحرة، بالإضافة إلى معبد فيلة، ويقع المعبد في جزيرة اجيليكا التي تقع في مدينة أسوان.

ويمقع معبد الفيلة بمصر كان قديماً يقع بالقُرب من شلال النيل ولكن المياه غمرت الموقع بأكمله، لذلك قام مشروع الإنقاذ التابع لليونسكو بتفكيك أجزاء المعبد بالكامل في 9 سنوات، ولا يفوتك هناك زيارة المسلة الناقصة بأسوان، تم صناعتها من الجرانيت الوردي، فضلا عن متحف النيل والسد العالي وغيره من المعالم البارزة.

اترك تعليقا