الرحالة و المسافرون العرب

كنيسة سمعان الخراز : أفضل الأنشطة في كنيسة الكهف بالمقطم

كنيسة سمعان الخراز هي كنيسة مصرية أرثوذكسية، ستظل دائماً من أهم معالم جبل المقطم ومصر القديمة، ليس لكونها أكبر كنيسة مصرية فقط وتستوعب عشرين ألف شخص، ولا لأن بها 76 صورة محفورة قام بنحتها فنان بولندي، ولكن ترجع أهميتها لكونها محفورة في قلب جبل المقطم، فأصبحت تحفة معمارية يهرع إليها الزوار من كل مكان داخل وخارج مصر لزيارتها ومشاهدة جمال العمارة وأصالة المكان وجمال الطبيعة المتمثلة في قلب الجبل.

تضم كنيسة الكهف ست كنائس أرثوذكسية هي ( كنيسة ماري مرقص ، كاتدرائية العذراء، كنيسة الأنبا شنودة، كنيسة الأنبا برام بن زرع سرياني، كنيسة الملاك وماري وحنا، كنيسة الأنبا بولا والأنبا أنطونيوس ، وكنيسة القديس سمعان وهي الأكبر، كما يعد تصميم الكنيسة من أغرب وأجمل 20 كنيسة على مستوى العالم.

كنيسة سمعان الخراز

تنسب الكنيسة إلى القديس سمعان الخراز، والذي كان يلقب بسمعان الدباغ نظرا لاشتغاله بدباغة الجلود والأحذية، وهو رجل مسيحي صالح عاش في زمن المعز لدين الله الفاطمي، وعهد بطريرك الأقباط أبرام السرياني (975 – 979 م)، ودفن القديس سمعان الخراز في مقبرة الحبش بالقاهرة القديمة وتم اكتشاف المغارة التي أقيمت بها الكنيسةبالصدفة عام 1974، ولذلك فهناك تسمية أخرى للكنيسة وهي كنيسة الكهف

كنيسة القديس سمعان الخراز
كنيسة سمعان الخراز

اكتشاف كنيسة القديس سمعان الخراز

تم اكتشاف المقبرة التي دفن فيها القديس سمعان الخرازفي أوائل تسعينيات القرن الماضي، وتحديداً في شهر أغسطس عام 1991،حيث تمكنت بعثة من الكهنة وعلماء الآثار القبطية من العثور على ما يشتبه أنه الهيكل العظمى للقديس سمعان الخراز، وعلى وعاء نادر يزيد عمره عن ألف عام.

رجح علماء الأقباط أنه كان ملكاً  للقديس سمعان الخراز، وأنه الوعاء الذى كان ينقل فيه الماء لبيوت الفقراء، وما زال هذا الوعاء موجوداً حتى الآن بدير القديس سمعان الدباغ بالمقطم بالقاهرة، كما عثروا على رسم صور بطريرك وبرفقته رجل أصلع يملأ جرتي ماء يرجحون انه هو سمعان الخراز لأنه كان ينقل المياه لبيوت الفقراء.

تأسيس كنيسة الكهف في المقطم

تم تأسيس كنيسة سمعان الخراز في بداية الأمر من الصاج وكان السقف معرشا، ثم بعد فترة تم إزالة هذا البناء وتأسيس الكنيسة من جديد بالطوب اللبن، وبعد ذلك تم بناءها من الطوب وإقامة سقف خرساني بمساعدة مادية من البابا شنودة، وكان في كل مرة بناء يتم تزويد مساحة الكنيسة نظرا لازدياد عدد روادها وعدد طالبي الخدمات الكنسية من الأطفال وغيرهم.

ثم تأتي عملية التأسيس الأخيرة التي قامت على أوسع نطاق فبنيت كنيسة القديس سمعان على مساحة ألف متر، وقد استخدم في تشييدها حوال مليوني ونصف المليون من الأحجار والتي ساعد في نقلها وفي تشييد الكنيسة أبناء منطقة الزبالين في القاهرة، حيث كانوا هم السبب الرئيسي في اكتشاف المغارة وتأسيس الكنيسة وكذلك تأسيس عدد من الكنائس الأخرى في عدة كهوف في قلب جبل المقطم، فلولا تسكين محافظ القاهرة لهم في هذه المنطقة لما كان هذا الصرح العظيم موجوداً بيننا الآن.

وبعد محاولات عديدة ومستمرة لإقامة وتوسعة الكنيسة استقر الحال بالكنيسة إلى الوضع الذي هي عليه الآن، وقام فنان بولندي بنحت العديد من الصور داخل الجبل تزين الكنيسة وتبلغ ستة وسبعين صورة، وعلى عكس مقولة ” تمخض الجبل فولد فأرا” ، نجد أن الجبل هنا حين تمخض أنتج لنا جمالا وفنا معمارياً سيظل ممتزجاً بالنزعة الدينية.

كنيسة سمعان الخراز
كنيسة القديس سمعان الخراز

أنشطة في كنيسة سمعان الخراز

لعشاق الاثارة والمغامرات، استمتع بزيادة نسبة الادرنالين في دمك، في منطقة High Ropes الملحقة بكنيسة الكهف ، فاستمتع بلعبة zip line وهي عبارة عن صعود برج عالي، وأنت مربوط جيدًا بالحبال، ثم تنزلق بعد ذلك، وبامكانك الاستمتاع بمشاهدة المقطم، والكنيسة من أعلى نقطة وكأنك تطير بالهواء، فكن ذو قلب جرئ.

واختبر قوة تحملك وثقتك بشجاعتك، في لعبة تسلق الصخور في كنيسة القديس سمعان الخراز، وفيها بيتم ربطك بالحبال مع مرشد مختص لكي يحافظ على توازنك، وحتى تكون بأمان، ولا تنزلق أثناء الصعود، فاستجمع قوتك واستمتع باللعبة.

كنيسة القديس سمعان الخراز
كنيسة القديس سمعان الخراز من الداخل

ولا تتردد في تجربة المزيد من الاثارة والتشويق، في لعبة الأحبال المنخفضة low ropes، في كنيسة القديس سمعان الخراز ، وهي عبارة عن المشي بتوازن شديد، على جسر وأحبال ثم الانزلاق للوصول للمنطقة التالية، وتكملة اللعبة فاستمتع بالتشويق والاثارة.

واستمتع أيضًا في كنيسة سمعان الخراز ، بلعبة الاثارة High rope، وهي عبارة عن لعبة محاكية للطرزان، حيث التمسك بالحبل على ارتفاع عالي جدًا، والتحرك متدليًا على غرار الطرزان، فاستمتع بالتجربة المثيرة.

كنيسة القديس سمعان الخراز

نصائح زيارة كنيسة سمعان الخراز

  1. ينصحك الرحالة عند زيارة كنيسة القديس سمعان الخراز، ان كنت تنوي ممارسة أنشطة المغامرات، بحمل  الملابس الرياضية والحذاء الرياضي، الخاص بك ليساعدك على تسهيل حركتك.
  2. منطقة الألعاب في كنيسة القديس سمعان الخراز آمنة تمامًا، والقائمين عليها متعاونون جدًا، ومرحبين بالزائرين، ويعملون على تلاشي الخوف لديك.
  3. ان كنت مصاب بفوبيا الأماكن العالية، ينصحك الرحالة بتجنت منطقة الألعاب حفاظًا على سلامتك.
  4. بالنسبة للأعمار أقل من 18عام، لابد من وجود شخص بالغ مسؤول من الأهل، ليقوم بامضاء تعهد ان القاصر، خالي من المشاكل الصحية.
  5. إن كنت تنوي القيام بأنشطة المغامرات، فعليك أن تبلغ الأمن بالكنيسة أنك تنوي الدخول لماريو، وماريو هو مواطن كندي عاش في مصر، منذ أكثر من 25عام، وهو الذي قام بتصميم منطقة الألعاب.

الوصول إلى كنيسة القديس سمعان

 تقع كنيسة سمعان الخراز في منطقة الزبالين في القاهرة، (وهي منطقة تجميع القمامة)، في منشية ناصر أعلى جبل المقطم، وتتعدد طرق الوصول إلى الكنيسة، حيث يمكن الوصول إلى هناك عن طريق استقلال عربة لمنشية ناصر والنزول في آخر الخط تحت كوبري السيارات ثم الوصول إلى الكنيسة من هناك.

كما يمكن للزائرين أيضاً استخدام مترو الأنفاق في الوصول إلى هناك، حيث توجد ثلاث محطات قريبة من الكنيسة وهي محطة المرج، محطة المرج الجديدة ومحطة عزبة النخل، ومن هناك يتم استقلال سيارة خاصة إلى الكنيسة.

مواعيد فتح الكنيسة

تفتح الكنيسة أبوابها للزائرين من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الخامسة مساءاً، فيمكن للزائرين ارتيادها في أي من هذه الأوقات.