الرحالة و المسافرون العرب

قلعة صلاح الدين الايوبي في القاهرة : ثلاثية الحكم والفن والمذبحة

قلعة صلاح الدين الأيوبي مثلها مثل بقية الآثار المصرية، ليست مجرد مبنى شُيد وصمد في مواجهة الزمن، وإنما بوابة للتاريخ، يعبر الزائر من خلالها إلة أزمنة مختلفة في تاريخ مصر، ليشهد قصص تاريخية وحكايات شيقة لا تنتهي، ويدخل بمحض إرادته أحداث وصراعات وانتصارات وانكسارات عرفتها البلاد على مدار تاريخها.

تجمع القلعة بين ثلاثية الحكم والفن والمؤامرة أو المذبحة، حيث كانت مقرًا للحكم منذ عهد الملك العادل حتى عهد محمد علي، لتأتي المذبحة التي قام بها الوالي ضد المماليك، والتي تتناقض وقائعها البشعة والدماء التي سالت فيها مع الفن المعماري الذي يميز مباني القلعة.

ورغم إطلاق اسمها على ثلاث قلاع في بلدان مختلفة إلا أن هذه الشامخة فوق جبل المقطم بالقاهرة هي الأولى والأشهر بينهم. بُنيت القلعة في الأساس لحماية مدينتي القاهرة والفسطاط من خلال أسوار ضخمة تحيط بهما، وجيش واحد قوي للمدينتين يحميهم ضد خطر الصليبيين وفي مواجهة الفاطميين وغيرهم.

اختيار موقع قلعة صلاح الدين الأيوبي فوق أحد لتلال المنفصلة عن جبل المقطم جعلها محصنة ومن الصعب مهاجمتها، لذا استمرت مقراً للحكم لفترات طويلة وكان السلطان الكامل بن العادل أول من جعلها مقراً للحكومة المصرية حتى الستينات بالقرن 19. وبعدها انتقل الحكم لقصر عابدين.

بناء قلعة صلاح الدين الأيوبي

بدأ صلاح الدين الايوبي ، في تأسيس قلعته حتى تكون مقرًا دائمًا له أثناء حكمه لمصر، وكذلك لتكون حائط صد ودفاع أمام الغزاة، لذا اختار لها موقعًا فريدًا أعلى أحد تلال جبل المقطم، ليكون على ارتفاع مناسب للهجوم.

لم يمنح القدر المهلة الكافية لصلاح الدين الأيوبي، حتى يكمل ما بدأ، ولهذا فاستكمل بناء القلعة السلطان الكامل بن العادل، ليكون أول شخص سكن القلعة، وأدار شئون البلاد من خلالها، واستمر هذا الأمر حتى عهد أسرة محمد علي باشا.

وتعد قلعة صلاح الدين ، واحدة من أهم وأبرز معالم السياحة في القاهرة ، وفي مصر بوجه عام، حيث شهدت تاريخًا فاصلاً مر بمصر المحروسة، وظلت شامخة كما هي كل تلك الأحداث التي مرت بها.

وصف قلعة الجبل

هُناك 13 برج يدعمون قوة قلعة الأيوبي، ويضمنون الحماية لجنودها، وبينهم أربعة قصور، وثلاث متاحف، ومساجد ومساحات خضراء وأسوار عالية، مميزين بالمعمار الإسلامي.
لقلعة صلاح الدين أربعة أبواب أشهرهم الباب القديم و يسمى بباب المقطم، أو باب الجبل، وله طريق قام بننائه محمد علي، والباب الجديد، والباب الوسطاني، الذي يتوسط الديوانيين الكبيرين ، إضافة لباب العزب المكون من برجين مستطيلين بواجهة مستديرة.

وتتميز قلعة صلاح الدين بطراز معماري فريد، جعلها ليس فقط واحدة من أهم القلاع في العالم، وإنما أيضًا واحدة من أهم المباني التي تعكس فخامة الفن المعماري الإسلامي، بكل المباني التي تضمها، مثل قصر الجوهرة الذي تم تشييده خصيصًا لزوجة محمد علي باشا، والذي يتفرد بنقوشه وزخارفه المعمارية، كذلك قصر الحرم، الذي تم تحويله إلى متحف حربي، بالإضافة إلى قصر الأبلق المنتمي للسلطان الناصر بن قلاون، والذي تقع بقاياه بين قصر الجوهرة ومسجد محمد علي، صاحب المجزرة الشهيرة التي ارتكبها في القلعة ضد المماليك.

من بين أهم المباني دخل قلعة صلاح الدين أيضًا، متحف الشرطة ؛ والذي يضم قطعًا أثرية تمثّل ملامح جهاز الشرطة، في العصور القديمة، وستجد به صورًا لريا وسكينة، وأشياء أخرى خاصة بقضيتهن. لكن أهم وأجمل ما يمكن زيارته في قلعة الجبل هو مسجد محمد علي المشيد على طراز المباني العثمانية مثل مساجد اسطنبول، والذي يحمل طرازًا معماريًا فريدًا.

قلعة صلاح الدين الايوبي
قلعة صلاح الدين الايوبي

قصور ومتاحف قلعة الجبل

  1. قصر الجوهرة والذي تم صُمم خصيصًا لزوجة محمد علي باشا.
  2. قصر الحرم.
  3. قصر الأبلق.
  4. قصر سراي العدل.
  5. مسجد ناصر محمد ( المسجد المملوكي للقلعة).
  6. مسجد سليمان باشا.
  7. مسجد محمد علي باشا، وهو المسجد الذي دُفن فيه محمد علي.
  8. متحف الجوهرة الذي يحتوي على ثرية يصل وزنها ل1000 كيلوجرام.
  9. متحف النقل.
  10. المتحف العسكري ( المتحف الرسمي للجيش المصري).

كيف تصل قلعة صلاح الدين الأيوبي

يمكنك الوصول إلى قلعة صلاح الدين من خلال ميدان رمسيس باستقلال سيارة لميدان السيدة عائشة، والذي يُعد الأقرب لها، ومنه تسير على أقدامك باتجاه القلعة أو استقلال أي وسيلة مواصلات عامة.
أما إذا كنت من مُفضلي مترو الأنفاق فيمكنك الاتجاه لمحطة الملك الصالح، ومنها ستجد سيارات تمر على القلعة.

مواعيد وأسعار تذاكر القلعة

تفتح القلعة أبوابها للزائرين يوميًا بداية من الساعة التاسعة صباحًا، وحتى الساعة الخامسة مساءً.

  • للمواطن المصري: 20جنيهاً.
  • للطالب المصري : 5جنيهات.
  • للأجانب: 180 جنيهاً.
  • للطالب الأجنبي : 90 جنيهاً.
Content Protection by DMCA.com

حرصًا منا على تقديم أفضل خدمة للقارئ.. إذا كان لديك أي مشكلة مع محتوى التقرير، بخصوص معلومات غير صحيحة أو منسوخة من موقع آخر، أو وجود معلومات تعتقد أنه من المفيد إضافتها، يرجى استخدام هذا النموذج لإفادتنا بالشكوى أو التصحيح أو الإضافة.

مصدر موقع وزارة الاثار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.