الرحالة و المسافرون العرب

قصر محمد علي بالمنيل : زخارف إسلامية وحرملك لن تتخيله

المواعيد وسعر التذاكر

جولة قصر محمد علي بالمنيل كانت أشبه بالشعور بزمن بعيد كل تفاصيله حاضرة، شكل كريستالات النجف بأسقف عالية، وذهبيات لجدران للامعة، صور الملوك والأمراء على أقمشة قطيفة، تحاوطها براويز من الذهب، أثاث فاخر، سجاد أنيق، ترف تفاصيله بارزة مع كله جه عيناك تنظر لها.

مع شكل الشبابيك الكبيرة بلونها البني ذات الزخارف الإسلامية المميزة، وحتى أشكال الأرضيات ذات الرسومات الهندسية بتدرجات البني تناسب كثيراً الجدران، وفي المسجد كان أجمل المشاهد التي يلتفت لها أي زائر، هو شكل نوافذ أعلى الجدران بزجاج ملون ينعكس مع ضوء الشمس على الأرضيات فيصنع طابع زمني فريد، ولكل مكان داخل القصر شكل خاص بذاته، لكن جميعهم اتفقوا في الطابع نفسه، طابع زمن محمد علي.

الأمر أشبه كثيراً بالمسلسلات الملكية التي تحكي تاريخ هذه الحقبة، وبعدما انتبهت للحظة أدركت العكس فالمسلسل هو ما تم إتخاذه من هذه الأماكن الآثرية العتيقة،  وليس العكس، فبدت في شكل مشاهد في كل الجوانب، روح ملكية تحمل أثر عثماني بأجواء الحرملك والقواعد الرخامية والأدوات النحاسية.

أكثر ما أدخلني هذه التفاصيل كانت مشاهد غرف الطعام والصواني الكبيرة النحاسية، ومكان الاستقبال، مع حجرة التدفئة وحتى تفاصيل الساعة الكبيرة بطول الحائط،  و تنوع التحف الثمينة، ومصابيح الإضاءة  الزجاجية اللامعة على شكل ورود ملتصقة، وحتى ارتفاعات القاعات داخل القصر دلت على حالة الطرف والسمو لهذه الحقبة.

في هذه الجولة سيفيدك كثيراً دخول : بوابة السفر و السياحة في القاهرة
حجرة الطعام في قصر محمد علي
حجرة الطعام في قصر محمد علي

جولة داخل قصر محمد علي بالمنيل 

تبدأ الزيارة داخل القصر باتجاهين كلاهما يرشدك لأماكن أخرى وتتوسطهم حديقة عتيقة تدور بجميع أنحاء القصر، لن دخل مكاناً إلا وطل على الحديقة ذات أشجار النخيل العالية وأنواع فريدة من النباتات ومساحات شاسعة من الرخام الذي يتوسط أرجاء اللون الأخضر المُسيطر على المكان.

قصر محمد علي بالمنيل
قصر محمد علي بالمنيل

زيارة قصر محمد علي تبدأ بسور القصر من الخارج، المُشيد على غرار حصون القرون الوسطى القديمة. حيث بني من حجر جيري تم تقطيعه على هيئة مستطيلة، شديدة الصلابة. ومن الناحية الشمالية لسور القصر، توجد شرفات للحراسة، يمكنك الدخول ومشاهدة ما كُتب عليها من آيات قرآنية، تم  كتابتها بالخط الكوفي من نفس نوعية الحجر الذي بني به السور.

التصميم من الداخل

تم تصميم المدخل الرئيس للقصر، باستخدام عدد من الطرز المعمارية المميزة. فجاءت واجهة المدخل أشبه بواجهات المساجد والمدارس، بكيفية تصميمها على الطراز الإيراني بالقرن الرابع عشر.

وبالأعلى تجد سراي الاستقبال؛ وهو مكان تم تصميمه ليكون قبلة الزائرين للقصر، ويستقبل فيه الأمير محمد علي ضيوفه. وفي هذه القاعة الجميلة تحديدًا، ستجد عددًا من الرسوم لطيور وحيوانات برية. حيث كان الأمير مولعًا بالصيد عمومًا، إلى جانب بعض الزخارف النباتية المميزة.

متحف الصيد في قصر محمد علي بالمنيل

متحف الصيد
متحف الصيد

بدأن الجولة بمتحف الصيد وفي الواقع كانت زيارة للمرة الأولى من نوعها التي نشاهد فيها حيوانات بهذا الكم مُحنطة بطريقة فائقة جعلتهم يبدو وكأنهم حقيقين جداً، بل وشعرت مراراً أنهم ينظرون إلي، ولا أخفيكم سراً سيطر على عقلي كثيراً مشاهد أفلام الرعب وكأن أحدهم سيتحرك الآن ويخرج من صمته ونكتشف أنه لازال حياً.

كان الشعور ذاته المنتقل لكل من دخل المتحف من واقعيته فبمجرد دخول طلاب رحلة مدرسية بدأ الصراخ والخوف من كائنات حية صامتة تنظر برعب.

لكن تميز متحف الصيد في قصر محمد علي بتعدد الحيوانات والحشرات والطيور وحتى الزواحف، فبداية من استقبال الأسود والنور لك في بداية الدخول، يأتي صف من الغزلان والبقر والجاموس الأسود صاحب النظرة الخادة بعيون جاحظة، من ثم تأتي صفوف عدة من القطط المختلفة وحتى التماسيح والعصافير والثعابين، لكن أكثر ما لفت اننباهي  حينها كانت أعداد الفراشات المتنوعة بألوان وأحجام مختلفة.

حيوانات متحف الصيد بالقصر
حيوانات متحف الصيد بالقصر
حيوانات متحف الصيد بالقصر
حيوانات متحف الصيد بالقصر
حيوانات متحف الصيد بالقصر
حيوانات متحف الصيد بالقصر

مسجد محمد علي بقصر المنيل

أخذ مسجد محمد علي طابع ملكي ظهر في تفاصيل عدة، أبرزها ما حدثتكم عنه بالأعلى عن مدى سينمائية مشاهد الشمس المنعكسة من جميع أنحاء المسجد فأعطته جانب رباني طبيعي، فضلاً عن كم الزخارف والنقوش الذهبية من الداخل، مع بعض الايات القرائنية والذكر، مع منبر خشبه لا يظهر من كم النقوش الذهبية والزخارف المُزينه له، ومعهم كان الشكل نفسه الذي يزين سقف قاعة اجتماعات الملك الأشبه بشكل الشمس الذهبية التي ترسل خيوطها لجميع الأرجاء حولها، فكان المنبر مختلف كثيراً عن المساجد الأخرى.

مسجد قصر محمد علي بالمنيل
مسجد قصر محمد علي بالمنيل
مسجد محمد علي داخل القصر
مسجد محمد علي داخل القصر
مسجد محمد علي داخل القصر
مسجد محمد علي داخل القصر

وعلى الرغم من صغر حجم المسجد، إلا أنه آية معمارية غاية في الجمال والتصميم والزخرفة. صُمم مسجد القصر بعناية شديدة، يمكن للزائر ملاحظتها ببساطة، سواء من الداخل أو الخارج.

سطح المسجد مزين بمجسمات تشبه الحيًات أو الكوبرا، ومصنوعة من الحجر الرملي. ويقع أسفل تلك المجسمات شريط طويل به آيات سورة الفتح. أما جدران المسجد من الداخل فهي غاية في الروعة والذوق الرفيع، تزخرفت على شكل سجاجيد مطرزة. أما نوافذ المسجد فهي مصممة على هيئة عقود، يحيط بها عدد من الزخارف الهندسية، بطريقة أكثر من بارعة في التداخل.

وأخيرًا ستجد داخل المسجد جزء مستطيل الشكل، يرتفع حتى سطحه، ويبرز من الخارج أيضًا. حيث تتمتع تلك الكتلة بكم هائل من الزخارف الإسلامية، التي تجعلك تقف أمامها منبهر بشدة.

اعرف أكثر عن: معالم مصر القديمة والحديثة: 10 معالم تاريخية ننصحك بزيارتها

مشاهد في قصر محمد علي بالمنيل 

حديقة قصر محمد علي بالمنيل
حديقة قصر محمد علي بالمنيل

مشاهد عدة لفتت انتباه “الرحالة” أثناء زيارة قصر محمد علي بالمنيل، أبرزها كان كثرة أعداد الزائرين، وتعدد الزيارات المدرسية وفي كل مرة تعمقنا أكثر داخل المزارات السياحية في مصر لاحظنا كثرة الزوار المصريين وزيادة اهتمامهم بالتجول والمشاهدة أكثر من أي فترات مضت.

يدور بأنحاء القصر ناظراً بتمعن تارة ومصوراً المكان ونفسه تارة أخرى، رجل في عمر سبعيني لكنه مهتم لزيارة أثرية فريدة بمفرده.

وأبرز المشاهم كانت لمعلمة تدخل مع طلابها كل جزء من جوانب القصر وتبدأ تحدثهم عن المكان وعلاقته بما يدرسونه عن محمد علي وعلاقته بمنهجهم كي يتعلمون ويدركون من أرض الواقع، وبين المشاهد الفريدة الأخرى كانت لرجل مُسن يسير بجانب حفيده ويحدثه عن أهمية الزيارات والمعرفة، وبين الأجانب والمصريين، والطلاب والشباب، سيرنا نحن لنُكمل باقي جولتنا داخل قصر محمد علي بالمنيل.

أما في مسجد محمد علي فكان مشهد فتاة أجنبية تقف كثيراً كي تستطيع نطق جمل عربية مكتوبة على جدارت المسجد ووقف بجوارها الحارس يلقنها الكلمة وترددها خلفه.

تاريخ قصر محمد علي بالمنيل

قصر محمد علي بالمنيل
قصر محمد علي بالمنيل

في جزيرة منيل الروضة بالقاهرة، يقع واحد من أجمل القصور والمتاحف التاريخية في مصر.. قصر محمد علي صاحب الطراز المعماري الفريد، الذي لا يضاهيه فيه قصر آخر. حيث تم تشييده وفقًا لطراز إسلامي، جمع بين المدرسة الفاطمية المملوكية، وعدد من المدارس الأخرى مثل؛ السورية والمغربية والفارسية، والذي يظهر بوضوح في الزخارف التي زينته مما جعل قصر محمد علي بالمنيل ، قطعة معمارية فريدة تجمع طرز معمارية إسلامية متعددة في مكان واحد.

قصر الأمير محمد علي بالمنيل يطلق عليه عدة أسماء منها  قصر المنيل، و هو واحد من قصور العهد الملكي في مصر ذات الطابع المعماري الخاص. بدء بناء القصر عام 1901، وصٌمم على مساحة 61711 متر² منها 5000 متر تمثل مساحة المباني.

كما يضم القصر طرز فنون إسلامية مختلفة تنوعت ما بين فاطمي ومملوكي وعثماني وأندلسي وفارسي وشامي.

ينقسم القصر لثلاث سرايات و هي: سراي الإقامة، وسراي الاستقبال، وسراي العرش، بالإضافة إلى المسجد، والمتحف الخاص، فضلاً عن متحف الصيد، وبرج الساعة، ويتميز بسور يحيط بالسرايا من جميع الجوانب  على طراز أسوار حصون القرون الوسطى.

كان القصر ملكاً للأمير محمد علي الابن الثاني للخديوي توفيق، وشقيق الخديوي عباس حلمي الثاني. والذي شغل منصب ولي العهد ثلاث مرات، كما كان أحد الأوصياء الثلاثة على العرش في الفترة ما بين وفاة الملك فؤاد الأول وتولي ابن عمه الملك فاروق سلطاته الدستورية عند إكماله السن القانونية.

اختار أرض القصر الأمير محمد علي بنفسه، وأنشأ في البداية سراي الإقامة ثم أكمل بعدها باقي السرايا، وأشرف الأمير على وضع التصميمات الهندسية والزخرفية، مع متابعة البناء، فيما قام بالتنفيذ المعلم محمد عفيفي، وأوصى الأمير أن يتحول القصر بعد وفاته إلى متحف.

فوضع بنفسه كافة التصميمات الهندسية. وكان الأمير محمد علي معروف عنه حبه الشديد وولعه بالفنون، خاصة الإسلامية منها، على الرغم من تعدد الثقافات التي تمتع بها الأمير، سواء أكانت عربية أم غربية.

كذلك كان لدى الأمير محمد علي، هواية جمع التحف والآثار، حتى أنه وظّف البعض لهذا الغرض، ليجمعوا له القطع التراثية النادرة. بعيدًا عن الرحلات التي قام بها الأمير محمد علي إلى عدد من الدول، ليكتب بشأنها كل ما رآه في رحلاته. حتى باتت كتاباته بشأن بعض الدول الغربية أشبه بوثائق لحالها في بدايات القرن العشرين.

قصر محمد علي بالمنيل
أهم الأنشطة في قصر محمد علي بالمنيل

برج الساعة في قصر المنيل

لا يمكن أن تزور قصر محمد علي ، دون المرور ببرج الساعة المهيب داخل القصر الفسيح. يقع برج الساعة في المنطقة بين المسجد وسراي الاستقبال، وكان الأمير محمد علي قد بناه على الطراز الأندلسي والمغربي.

كان استخدام برج الساعة، لا يختلف عن استخدام مثل هذا النوع من الأبراج في دول الغرب. الهدف منه كان القيام بدور وسائل الإعلام آنذاك، حيث يعمل على إبلاغ الرسائل للجهات المختلفة، ويعلن قرع طبول الحرب، أو الانتصار في معركة ما، وما يصدره الحكام من أوامر.

كما كان للبرج دور مهم في إعلان بدايات ونهايات الأشهر العربية، والأعياد، إلى جانب أغراض المراقبة أيضًا، من خلال هذا البرج. وكان إرسال التنبيهات والإشارات يتم بكيفية يتم الاتفاق عليها مسبقًا، مثل اندلاع أضواء أو نيران أو دخان، من برج الساعة إما بالليل أو النهار وفقًا للاتفاق.

وهنا يلتقط الطرف الآخر الإشارة، ويبدأ في كل برج في تحويل الإشارة إلى رسائل مترجمة للمسؤلين. وكانت تلك هي الطريقة المثلى، في إرسال وإبلاغ الرسائل بشكل سريع فيما مضى.

متحف الأمير 

يمكنك أيضًا الذهاب إلى متحف القصر، لمشاهدة 15 قاعة منفصلة، تضم كل منها مقتنيات غاية في الروعة والندرة والجمال، وكلها جمعها الأمير محمد علي بنفسه، أو حصل عليها كهدايا من ملوك آخرين. فلا تفوت هذه الجولة، وشاهد أزياء الأسرة المالكة، وبعض أسلحة الملك والمخطوطات التي كتبها بيديه.

التصوير في جولة القصر 

وجدنا أثناء الزيار أن الكثير من الأشخاص وتحديداً الفتيات جائوا للقصر فقط للحصول على صور مميزة، وهو يستحق الحقيقية، فتحصلون داخله على أعداد كبيرة من الصور المميزة، سواء داخل القصر، أو  بالحديقة الفريدة في حجمها وأنواع نباتاتها.

قصر محمد علي بالمنيل
قصر محمد علي بالمنيل

فلا يمكن أن تتواجد داخل قصر محمد علي بالمنيل ، دون أن تحصل على مجموعة متميزة من الصور للقصر من الداخل، أو صورًا شخصية لك في هذا المكان العريق والساحر في زخرفته ومعماره، فقصر محمد علي بالمنيل يعد من أحد أهم الأماكن لجلسات التصوير أو الفوتوسيشن في مصر.

قصر محمد علي بالمنيل
قصر محمد علي بالمنيل
قصر محمد علي بالمنيل
قصر محمد علي بالمنيل
قصر محمد علي بالمنيل
مواعيد وأسعار الزيارة في قصر محمد علي بالمنيل

مواعيد وأسعار قصر محمد علي بالمنيل

مواعيد وأسعار قصر محمد علي بالمنيل
مواعيد وأسعار قصر محمد علي بالمنيل

يفتح قصر محمد علي بالمنيل أبوابه للزائرين ، يوميًا بداية من الساعة 9 صباحًا وحتى الساعة 5 مساء.

ويبلغ سعر تذكرة دخول قصر محمد علي بالمنيل : 

  • 20 جنيهاً للمصريين والعرب
  • 5 جنيهات للطلاب المصريين والعرب
  • 100 جنيهًا مصريًا للأجانب
  • 50 جنيهًا مصريًا للطلاب الأجانب
اترك تعليقا