الرحالة و المسافرون العرب

أهم الأنشطة في قصر الحمراء في اسبانيا : يا زمان الوصل في الأندلس

قصر الحمراء | الرحالة |

 

الحضارة والعمارة هي طريقك إن أردت أن تبقى في مكان للأبد, فبالعلم والفن لن يتمكن أحد من محو تاريخ ووجودك, هذا ما نجده في قصر الحمراء بمدينة غرناطة في إسبانيا, فرغم انتهاء التواجد الإسلامي من بلاد الأندلس منذ قرون ظل قصر الحمراء صامداً وحاملاً مع بقاءه تاريخ مثير من الأحداث.

 

وتم بناء القصر في عهد الملك العربي أبو عبد الله محمد الأول, في الفترة بين عام 1238 وحتى عام 1273 في مملكة غرناطة, ويقع على بعد 430كم من العاصمة الاسبانية مدريد, وتم إختياره عام 2007 ضمن قائمة كنوز أسبانيا الإثني عشر, واختلف المؤرخون حول سبب تسميته فهناك من يرجع ذلك إلى بني الأحمر”حكام غرناطة قديما”, وقال اخرون أن سبب التسمية يرجع إلى التربة الحمراء وهى لون التل الذي تم تشيد القصر عليه.

 

تصميم قصر الحمراء

 

ويتميز القصر بفن معماري رائع ومتداخل, فبداية يوجد فناء الريحان وهو على شكل مستطيل تتوسطه بركة المياه وتظللها أشجار الريحان وستلاحظ وجود عدد من العبارات العربية والأيات القرأنية في زوايا الفناء مثل  النصر والتمكين والفتح المبين لمولانا أبي عبد الله أمير المؤمنين“, وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم”, ويوجد في النهاية باب عربي ضخم خلفه أطلال مباني هُدمت, ويوجد بهو صغير أسمه بهو البركة وبهو السفراء.

 

ويعد بهو الأسود من أشهر أجنحة القصر , كما يضم عدد من القاعات مثل قاعة بني سراج وقاعة الملوك ومنظرة اللندراخا ومتنزين الملكة بالإضافة إلى الروضة وهي منقطة مهجورة وكانت مصلي وداخلها مأذنة, ويوجد بالجناح المجاور لساحة الإمبراطور شارلكان لوحة رخامية تذكارية تذكر أنه مقاماً للكاتب الأميركي واشنطن إيرفينج والذي إشتهر بكتابة تاريخ فاتح غرناطة وتاريخ قصر الحمراء, ويوجد عدد كبير من الأبواب والأبرج, ويعتبر باب الشريعة هو المدخل الرئيسي لقصر الحمراء حالياً.

 

الأنشطة السياحية في قصر الحمراء

 

القصر هو أحد أجمل واعظم الأثار الأندلسية على الإطلاق ويستقبل نحو 4 ملايين سائح سنويا ويحتاج إلى يوم كامل لتفقد جميع محتوياتهً, وأثناء جولتك داخل القصر ستشاهد عدد من الحدائق الرائعة ذات التنسيقات المختلفة والتي تتزين بالألوان والروائح العطرة.

 

وتعد حديقة العريف أشهر حدائق قصر الحمراء, كما يمكنك رؤية بهو الأسود وإلتقاط الصور التذكارية بجوار المياه المتساقطة في البحيرة, ويفضل عدد كبير من زوار قصر الحمراء الدخول إلى قاعة الملوك ومشاهدة الزخارف الرائعة المزدوجة بأشكال هندسية تزيد من جمالها, وستشاهد أيضاً عبارات عربية إسلامية مثل الأشعار والمدائح والأيات القرآنية.

 

أسعار تذاكر ومواعيد القصر

 

ويمكنك زيارة القصر يومياً في الفترة من الثامنة والنصف صباحاً وحتى السادسة مساء, ويمكنك شراء تذاكر الدخول عبر الإنترنت, وتبلغ قيمة التذكرة 14 يورو لمن هم فوق 15 عام, 8 يورو للفئة العمرية بين 12 إلى 15, فيما سيتمكن من هم فوق ال65 عام من دخول قصر الحمراء مقابل 9 يورو فقط.

 

احجز فندقك الآن بالقرب من قصر الحمراء عبر Booking

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.