الرحالة و المسافرون العرب

قصر الحمراء في اسبانيا : يا زمان الوصل في الأندلس

قصر الحمراء | الرحالةالحضارة والعمارة هي طريقك إن أردت أن تبقى في مكان للأبد, فبالعلم والفن لن يتمكن أحد من محو تاريخ ووجودك, هذا ما نجده في قصر الحمراء بمدينة غرناطة في إسبانيا, فرغم انتهاء التواجد الإسلامي من بلاد الأندلس منذ قرون ظل قصر الحمراء صامداً وحاملاً مع بقاءه تاريخ مثير من الأحداث.

هو القصر والقلعة للملوك المغاربة في غرناطة إسبانيا. ومن المحتمل أن يكون اسم الحمراء، الذي يشير إلى اللغة العربية “الأحمر”، مشتق من اللون المحمر للتابيا (الأرض المدرعة) التي بنيت منها الجدران الخارجية للقصر. وهو الآن واحدًا من أهم  وأعرق المعالم السياحية في إسبانيا على الرغم من انتهاء العهد الاسلامي هناك، حيث يوجد الكثير والكثير لاسكشافه بين جدران وحدائق قصر الحمراء.

وتم بناء القصر في عهد الملك العربي أبو عبد الله محمد الأول, في الفترة بين عام 1238 وحتى عام 1273 في مملكة غرناطة, ويقع على بعد 430كم من العاصمة الاسبانية مدريد, وتم إختياره عام 2007 ضمن قائمة كنوز أسبانيا الإثني عشر, واختلف المؤرخون حول سبب تسميته فهناك من يرجع ذلك إلى بني الأحمر”حكام غرناطة قديما”, وقال اخرون أن سبب التسمية يرجع إلى التربة الحمراء وهى لون التل الذي تم تشيد القصر عليه.

تصميم قصر الحمراء

ويتميز القصر بفن معماري رائع ومتداخل, فبداية يوجد فناء الريحان وهو على شكل مستطيل تتوسطه بركة المياه وتظللها أشجار الريحان وستلاحظ وجود عدد من العبارات العربية والأيات القرأنية في زوايا الفناء مثل  النصر والتمكين والفتح المبين لمولانا أبي عبد الله أمير المؤمنين“, وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم”, ويوجد في النهاية باب عربي ضخم خلفه أطلال مباني هُدمت, ويوجد بهو صغير أسمه بهو البركة وبهو السفراء.

ويعد بهو الأسود من أشهر أجنحة القصر , كما يضم عدد من القاعات مثل قاعة بني سراج وقاعة الملوك ومنظرة اللندراخا ومتنزين الملكة بالإضافة إلى الروضة وهي منقطة مهجورة وكانت مصلي وداخلها مأذنة, ويوجد بالجناح المجاور لساحة الإمبراطور شارلكان لوحة رخامية تذكارية تذكر أنه مقاماً للكاتب الأميركي واشنطن إيرفينج والذي إشتهر بكتابة تاريخ فاتح غرناطة وتاريخ قصر الحمراء, ويوجد عدد كبير من الأبواب والأبرج, ويعتبر باب الشريعة هو المدخل الرئيسي لقصر الحمراء حالياً.

حدائق قصر الحمراء

يقع قصر الحمراء في منطقة ذات جمال طبيعي نادر. تطل الهضبة التي بنيت عليها على حي البايسين (البيزين) في مدينة غرناطة المغاربية القديمة. عند قاعدة الهضبة، يتدفق نهر دارو عبر واد عميق في الشمال. الحديقة خارج القصر تسمى ( ألاميدا دي لا الحمراء) تم زرعها بالورود والبرتقال ونبات الآس. ولكن إن أكثر ما يميزها هو الخشب الكثيف من الدردار الإنجليزي الذي قدمه “دوق ويلينغتون” في عام 1812 خلال حرب شبه الجزيرة.

المدخل السفلي للحديقة هو (بوابة الرمان)، وهي بوابة على شكل قوس نصر ضخم يرجع تاريخه إلى القرن السادس عشر. داخل البوابة يوجد تمثال للمؤلف الأمريكي “واشنطن إيرفينغ”، الذي أقيم في عام 2009، في الذكرى 150 لموت إيرفينغ ، لإحياء ذكرى دوره في إثارة الاهتمام بالماضي المغاربي الأصيل.

يؤدي صعود شديد إلى ما وراء النافورة، التي أقيمت عام 1554، إلى المدخل الرئيسي لقصر الحمراء. هذه هي (بوابة الحكم)، وهو ممر حدوة يعلوه برج مربع، والذي استخدمه المغاربة كمحكمة عدل غير رسمية. الجزء المغاربي من الحمراء يشمل القصبة، أو القلعة، وهي أقدم جزء؛ ولم يبق سوى جدرانها الخارجية الضخمة وأبراجها وأسوارها. ما وراء القصبة هو قصر الحمراء وما بعدها هو قصر الحمراء العلوي، الذي كان مستأجرًا في الأصل من قبل المسؤولين والحاكمين وكان جزءًا من مدينة ملكية تشكل مقعدًا للحكومة.

حدائق قصر الحمراء
حدائق قصر الحمراء

محكمة الأسود في قصر الحمراء

يؤدي المدخل الحالي من خلال القاعة إلى حديقة أخرى كبيرة (كانت موقعًا لمحكمة ميرتيلز سابقًا). يبلغ طول هذه الحديقة 140 قدمًا (43 مترًا) وعرضه 74 قدمًا (23 مترًا). يوجد في المنتصف بركة عاكسة كبيرة تقع في الرصيف الرخامي. يوفر اللون الأخضر اللامع للبركة والنباتات المشذبة التي تنمو على طول حوافها تباينًا حادًا مع الرخام الأبيض في الفناء المحيط. إلى الغرب من الفناء ستجد بوابة زخرفية شيدها محمد الخامس في القرن الرابع عشر.في هذه المنطقة كان السلطان عادة ما يستقبل الجمهور مع أتباعه.

هناك ستجد أيضًا محكمة الأسود (دي لوس ليون) وهي محكمة مستطيلة بطول 116 قدمًا (35 مترًا) وعرض 66 قدمًا (20 مترًا). ويحيط بها معرض مزخرف ب 124 عمودًا من الرخام الأبيض، وجناح بجدران مزركشة وسقف خشبي مقبب، ربما تم تصميمه على شكل (مغسلة سسترسن الشهيرة). الرواق مرصوف بالرخام الأبيض، وفي وسط الملعب تظهر نافورة الأسود، وهي عبارة حوض مرمر مدعوم بأشكال 12  أسدًا مصنوعًا من الرخام الأبيض، مع بعض شعارات القوة والشجاعة.

برج كوماريس

من برج كوماريس يمكنك الدخول إلى قاعة السفراء، وهي أكبر غرفة في قصر الحمراء. تبلغ مساحتها 37 قدمًا (11 مترًا) ويعلوها قبة يبلغ ارتفاع مركزها 75 قدمًا (23 مترًا). كانت هذه قاعة الاستقبال الكبرى. الغرفة مربعة، مع قبة عالية ونوافذ متعرجة في قاعدتها. تم تزيين السقف بشكل رائع باللون الأزرق والبني والأحمر والذهبي. تشبه (قاعة الأختين) قاعة السفراء، وهي غرفة اشتق اسمها من لوحين من الرخام الأبيض الكبيرين اللذين تم وضعهما كجزء من الرصيف. توجد نافورة في وسط هذه القاعة، والسقف هو عبارة عن قبة على شكل خلية نحل بها خلايا صغيرة، وكلها مختلفة ويقال أن عدد خلايا السقف 5000 خليه، وهو مثال بارز على أعمال الهوابط المغربية.

إلى الشرق على تل الشمس (سيرو ديل سول) توجد جنّة العارف “حديقة المهندس المعماري”، التي شيدت في أوائل القرن الرابع عشر كقصر صيفي مفتوح. يتركز هذا المجمع على ساحات فناء خلابة. كما تتجمع الحدائق المصاطبة والمسابح والنوافير مع تأثير ساحر في (محكمة قناة الري)، التي سميت باسم القناة التي تزودها بالمياه. المسرح داخل قاعة (جنراليف)هو موقع العروض الدولية للموسيقى والرقص. تم تعيين  قصر الحمراء وقاعة جنراليف بشكل جماعي كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 1984.

إن حدائق قصر الحمراء لا تقتصر على كونها تاريخية فحسب، بل فعلاً بديعة وخضراء ومزدهرة، وتمنح أي سائح تجربة لا تنسى

الأنشطة السياحية في القصر

القصر هو أحد أجمل واعظم الأثار الأندلسية على الإطلاق ويستقبل نحو 4 ملايين سائح سنويا ويحتاج إلى يوم كامل لتفقد جميع محتوياتهً, وأثناء جولتك داخل القصر ستشاهد عدد من الحدائق الرائعة ذات التنسيقات المختلفة والتي تتزين بالألوان والروائح العطرة.

وتعد حديقة العريف أشهر حدائق قصر الحمراء, كما يمكنك رؤية بهو الأسود وإلتقاط الصور التذكارية بجوار المياه المتساقطة في البحيرة, ويفضل عدد كبير من زوار قصر الحمراء الدخول إلى قاعة الملوك ومشاهدة الزخارف الرائعة المزدوجة بأشكال هندسية تزيد من جمالها, وستشاهد أيضاً عبارات عربية إسلامية مثل الأشعار والمدائح والأيات القرآنية.

أسعار تذاكر ومواعيد القصر

ويمكنك زيارة القصر يومياً في الفترة من الثامنة والنصف صباحاً وحتى السادسة مساء, ويمكنك شراء تذاكر الدخول عبر الإنترنت, وتبلغ قيمة التذكرة 14 يورو لمن هم فوق 15 عام, 8 يورو للفئة العمرية بين 12 إلى 15, فيما سيتمكن من هم فوق ال65 عام من دخول قصر الحمراء مقابل 9 يورو فقط.

احجز فندقك الآن بالقرب من قصر الحمراء عبر Booking