الرحالة و المسافرون العرب

قرية حتا التراثية: الهدوء والمغامرة بين سحر التراث ومتعة الترفيه العصرية

اكتشف وجهة مثالية لعشاق المغامرة محبي المناظر الطبيعية في دبي.

قرية حتا التراثية مدينة السحر والجمال، فهي واحدة من أجمل المناطق التابعة لإمارة دبي التي تحيط بها الجبال الشاهقة من كل مكان. لهذا حتا هي الاختيار المناسب لعشاق المغامرة ومحبي المناظر الطبيعية والتنقل وسط أجواء مناسبة حيث يسهم مناخها الذي يعد أكثر برودة من وسط مدينة دبي. بفضل موقعها الجغرافي المرتفع على الخريطة حيث تتقاسم الحدود مع عُمان، بالإضافة إلى سهولة الوصول إلى الإمارات الأخرى. لذا تجد الأجواء فيها معتدلة حتى في فصل الصيف، بل يكون أكثر برودةً في فترة المساء.
هنا حيث الأجواء الطبيعية الرائعة بعيدًا عن الأبراج الشاهقة ومعالم الحياة العصرية. علاوة علي ذلك قد أصبحت حتا مقصدا لسكان الإمارات والسياح من جميع أنحاء العالم لاستنشاق جرعة من الهواء النقي والتمتع بالسحر الذي يسوده الهدوء والطبيعة الجبلية الخلابة.

قرية حتا التراثية
قرية حتا التراثية

جولة في قرية حتا التراثية

تقع قرية حتا التراثية الشعبية على بُعد 130 كلم تقريباً عن جنوب شرق وسط مدينة دبي. وأيضًا تتميز بكثير من المعالم التي يمكن زيارتها والتمتع بها خلال رحلتك إليها. بالإضافة إلى ذلك تتميز بمنحدراتها الوعرة وينابيعها ووديانها الرائعة ومناخها اللطيف وإطلالات على الواحات والجبال المذهلة.
ويجب عليك أخذ جولة في المنازل الجبلية التقليدية التي أعيد بناؤها وحدائقها والمزارع التي تشتهر بها. علاوة على برك المياه الواقعة بين صخورها وتسلق الجبال لتكون بمثابة مغامرة شيقة تسير بك بعيدا عن حياة المدينة الصاخبة. وتستمتع بمناظر مذهلة في القرية التاريخية.

تراث وتاريخ قرية حتا

كانت تسمى فيما مضى باسم “الحجرين” أو “الحجران” وذلك إشارة إلى الجبلين اللذين يحرسان حدودها الشمالية والجنوبية. وبعدها سُمِّيت هذه القرية “حتا”. وذلك يعود إلى روايتين. أولهما عندما وصل القدماء إلى هذه القرية وجدوا الأفلاج فحتوا فيها أي جلسوا فيها. أما الرواية الأخرى أن حتا تعني أرض المستقبل. وعندما وجدوا فيها المياه والأفلاج نظروا إليها. وشاهدوا مستقبلهم بها. ويعود تاريخ هذه القرية للفترة ما بين 2000 إلى 3000 سنة. وكانت تمثّل طريقاً تجارياً شهيراً للقوافل وبالتالي نقطة وصول مهمة إلى عُمان والمناطق المجاورة. ويقال أن الأفلاج بها تسمى بالأفلاج الداودية نسبة إلى النبي داود عليه السلام.

قرية حتا التراثية
قرية حتا التراثية

متحف قرية حتا التراثية

لمحبي الأماكن الأثرية تعد هذه القرية من أفضل الوجهات السياحية حيث تعد أقرب ما كانت عليه الإمارات منذ مئات السنين في فترة القلاع والحصون. وافتتحت قرية حتا التراثية عام 2001 بعد أن عملت حكومة دبي على ترميم منطقة القرية وإعادة بنائها، لتصبح متحفاً ومعلماً سياحياً يهدف إلى تعريف الزوار بالحقبة التاريخية للمنطقة.
وتضم القرية كثير من المزارع التي يخترقها فلج ماء، بالإضافة إلى 30 مبنى قديماً، ومحلات لبيع المقتنيات التراثية. وحاليا تنظم قرية حتا عدداً من الفعاليات؛ علي سبيل المثال: اليوم الوطني الإماراتي، بالاضافة الي مهرجان التسوق وكذلك يوم العلم، ولهذا تعد مزاراً مثالياً في الإجازات بكل تأكيد.
والدخول للقرية مجاني كلّياً، ويتم افتتاح المتحف يوميًا من السابعة والنصف صباحًا، وحتى الثامنة والنصف مساءً.

المغامرات في قرية حتا التراثية

هنا في قرية حتا ستتمكن من القيام بكثير من الأنشطة الرياضية الممتعة بفضل طبيعتها ومناظرها الخلابة. ومن أبرز تلك المغامرات علي سبيل المثال: الفروسية والكياك. بالاضافة الي ركوب الدراجات الهوائية في المسارات المتنوعة وكذلك نصب الخيام والتنزه في المرتفعات والسباحة وبالنسبة إلى محبي الخيول سوف تستمتع بالفروسية بلا شك في أجواء الصحراء الخلابة.
علاوة على ذلك تحتوي قرية حتا التراثية على مجموعة من المحميات الطبيعية. ومن أبرزها محمية حتا التي تشرف عليها وزارة التغير المناخي والبيئة بالإضافة إلى بلدية دبي وتحتضن محمية حتا أنواعاً نادرة من الطيور وبالمثل حيوانات برية عديدة، ما يجعلها وجهة سياحية متكاملة لا مثيل لها بلا شك.

تجربة السياحة بين جبال الامارات
تجربة السياحة بين جبال الامارات

معالم حتا الجغرافية والطبيعية

أكثر ما يميز المنطقة جغرافياً هو الجبال التي أسهمت في تكوين معالم أخري مثل سد حتا الذي يعد من أشهر السدود في الإمارات. بالإضافة إلى البحيرات والوديان التي تسحر محبي المناظر الطبيعية.
ومن أجل التنزه برفقة أصدقائك وعائلتك ستكون حديقة التلة أعلي إحدى جبال حتا هي الاختيار الأنسب لك. هنا في حديقة التلة يمكنك رؤية القرية المجاورة وسلسة الجبال الساحرة. وإقامة حفلات الشواء، كما توفر ملعباً للأطفال ومسارات ركض وملاعب رياضية.
وفور وصولك إلى سد حتا سوف تنبهر بهذه الأجواء والمناظر الطبيعية الخلابة. سوف تتمني لو بإمكانك الجلوس والاسترخاء في هذا المكان دائمًا. حيث يضم السد بحيرة تعد مقصداً لممارسة الأنشطة المائية، بالإضافة إلى الأودية؛ أهمها وادي القحفي.
ما زالت جولتنا عند سد حتا مستمرة حيث تشكل بحيرة سد حتا مقصدًا لهواة المغامرة لوفرة الأنشطة الرياضية التي يمكنك القيام بها هناك. حيث تعد أبرز أماكن أماكن ممارسة رياضة الكاياك والإبحار والغوص في دبي.
علاوة على تجربة التخييم المميزة في هذه المنطقة حيث تعرف بأنها من أفضل مناطق التخييم في الإمارات سواء بالقرب من الجبال أو السد أو حتى على ضفاف بحيرة حتا. وتزود المنطقة بمقطورات التخييم في منتجع سدر تريلرز، ومنتجع دماني لودجز. من قبل شركة مِراس التابعة لمشروع حتا وادي هب.

الترفيه والسياحة في قرية حتا التراثية

إن كنت تبحث عن وجهة ترفيهية مميزة. عليك زيارة حتا وادي هب. حيث تقضي أفضل الأوقات في مكان تراثي مزود بمرافق عصرية. هنا في مشروع حتا وادي هب سوف تجد عربات طعام متنوعة للوجبات السريعة، ومجموعة من المطاعم المحلية لتناول ألذ المأكولات العربية.
بجانب مجموعة متنوعة من المرافق المخصصة للتخييم والمبيت وتشمل:

  • منتجع سدر تريلرز
  • منتجع دماني لودجز
  • أماكن التخييم في حتا
  • مزرعة السعادة حتا
  • مزرعة مطلع الشمس حتا
  • ذا بالم هاوس حتا

وإن كنت تخطط للمبيت في حتا، فيمكن الإقامة في فنادق حتا التي توفر أفضل الخدمات ضمن أرقى المرافق، وفيما يلي مجموعة منها:

  • فندق حصن حتا
  • فندق مسك كينج فيشر ريتريت
  • هوليداي ارابيان ريزورت
  • منتجع دماني لودجز
  • منتجع سدر تريلرز
قرية حتا التراثية
قرية حتا التراثية

مغامرات وأنشطة ترفيهية مشوقة

عليك أن تستعد جيدًا لأنك على وشك خوض متعة لم تشهدها من قبل حيث يوفر حتا وادي هب أنشطة تخطف أنفاسك من الحماس وفيما يلي بعضًا منها:

  • حتا دروباً إن
  • التدحرج بالكرة “زوربينغ”
  • رماية السهام
  • العربات الجبلية
  • المشي على الشبكة
  • تسلق الجدار

كيف تصل إلى قرية حتا التراثية

يمكنك الوصول إلى قرية حتا التراثية عن طريق السيارة، ويستغرق الطريق 90 دقيقة بالسيارة.
وعليك أن تسلك طريق E102 (طريق الشارقة- كلباء) عبر طريق E611 (طريق الإمارات) للوصول إليها.
وفي أثناء رحلتك إلى حتا سوف تمر بوابتي حدود وهما دبي وعُمان. لذا لا تنسي أخذ جواز سفرك.
علاوة على ذلك يمكنك الذهاب عن طريق استقلال حافلات دبي حتا مباشرة.
وأخيرًا في نهاية هذه الرحلة في أنحاء هذه القرية الخلابة التي تجمع بين جمال الطبيعة والجبال والمغامرات والأنشطة الترفيهية الحديثة. عليك أخذ استراحة من حياتك العملية وصخب المدينة بين حين وأخر. واللجوء إلى مثل هذه الأماكن المليئة بالمتعة والهدوء. وهذا ما ستجده بكل تأكيد في زيارتك القادمة إلى قرية حتا التراثية.