الرحالة و المسافرون العرب

عاصمة اليونان : اجمل الاماكن السياحية والتاريخية في اثينا

عاصمة اليونان أثينا، مقصد سياحي شهير لديه الكثير ليقدمه لزواره. على الرغم من أن أثينا ليست أكبر عاصمة أوروبية، لا أنه يزال هناك الكثير لرؤيته والقيام به هناك.في هذه المقالة يمكنك العثور على أفضل اتجاهات وأماكن الزيارة في أثينا. إلى جانب المعلومات حول كيفية الوصول إلى هناك عن طريق وسائل النقل العام.

تساهم أثينا بشكل كبير في صناعة السياحة في الدولة اليونانية بأكملها مما يشير إلى قائمة طويلة من المواقع الأثرية والآثار القديمة والمدن القديمة. السياحة في أثينا متطورة للغاية على مدار السنة، على الرغم من أن الأشهر الأكثر شعبية هي من أبريل إلى أكتوبر. فالطقس ممتع جدًا خلال تلك الأشهر، ومع ذلك لن تواجه حشود السائحين أو الازدحام، مما يجعل زيارة المواقع الأثرية والمتاحف والأماكن أسهل كثيرًا، كما يمكنك حجز الغرف بأسعار أرخص.

السياحة في أثينا عاصمة اليونان

لا يوجد مكان مثل أثينا للغطس في اليونان القديمة والتعرف على المعابد الرائعة والمباني المهيبة التي ظلت قائمة لعدة قرون. يتميز كل حي في عاصمة اليونان بجاذبيته وشخصيته الفريدة. استكشف المقاهي التي لا يمكنك تفويتها، والحياة الليلية النابضة بالحياة، وأروع مراكز التسوق، اكتشف أيضًا الحي الأثيني الجديد المفضل للجميع، وتابع معنى أهم ما يمكن أن تراه هناك.

 أجورا القديمة ومعبد هيفايستوس في اثينا

 أجورا القديمة ومعبد هيفايستوس في اثينا
أجورا القديمة

أجورا في أثينا القديمة هي المثال الأكثر شهرة لأغورا يونانية قديمة وتقع إلى الشمال الغربي من أكروبوليس. يمكن العثور على معبد هيفايستوس، المكرس لإله الحدادين والنار والبراكين اليوناني القديم داخل موقع أجورا القديمة. إنه أحد المعابد اليونانية القليلة التي تم الحفاظ عليها بالكامل تقريبًا. بناه الملك أتالوس بيرغامون خلال العصر الهيليني وأعاد علماء الآثار الأمريكيون بنائه خلال الخمسينيات.

تل ليكابيتوس في عاصمة اليونان

تل ليكابيتوس في عاصمة اليونان
تل ليكابيتوس

قمة تل ليكابيتوس هي أعلى نقطة في وسط أثينا. من هناك، يمكنك الحصول على أفضل إطلالة على عاصمة اليونان، بما في ذلك الأكروبوليس ورؤية أبعد من بيرايوس وخليج سارونيك. يمكنك المشي إلى الأعلى عبر عدد من المسارات حول التل أو الوصول إلى هناك بسرعة عبر السكك الحديدية المعلقة (التلفريك) التي تسير صعودًا وهبوطًا على الأقل كل 30 دقيقة أو أقل عندما يكون هناك طلب.

تقع محطة السكك الحديدية على بعد 15 دقيقة سيرًا على الأقدام من محطة مترو “ايفانجلوسموس” للخط الأزرق (3). إنه طريق شاق يحتوي على سلالم لذلك قد يستغرق وقتًا أطول بالنسبة للبعض. يمكنك أيضًا أن تأخذ خط الحافلات 060 الذي يسير حول التل.

 الأكروبوليس في العاصمة اليونانية

 الأكروبوليس في العاصمة اليونانية
متحف الأكروبوليس

إن متحف أكروبوليس الجديد قريب جدًا من الأماكن التي يجب على كل زائر الذهاب إليها في عاصمة اليونان. يقع معبد بارثينون على قمة تل الأكروبوليس والمخصص للإلهة أثينا. ليس فقط رمزًا للمدينة، ولكن أيضًا للحضارة اليونانية بأكملها أيضًا. افتتح متحف أكروبوليس الجديد أبوابه في عام 2009. حيث يتم عرض تماثيل من الأكروبوليس، بما في ذلك المنحوتات من البارثينون في مساحة حديثة صممها المهندس المعماري برنارد تشومي.

وبالقرب من المتحف يقع مسرح ديونيسوس، مباشرة تحت الأكروبوليس، كان مسرح ديونيسوس هو المكان الذي ولدت فيه المأساة اليونانية وحيث أقيم أكبر احتفال مسرحي في أثينا القديمة.

كما ستجد هناك المدرج المحفوظ، الذي بني بشكل جيد خلال العصر الروماني، وهو اليوم يستضيف حفلات موسيقية وعروض فنية كل صيف خلال مهرجان إبيداوروس.

المتحف الأثري في أثينا

المتحف الأثري في أثينا
المتحف الأثري في أثينا

يعد المتحف الأثري الوطني في عاصمة اليونان أحد أهم المتاحف الأثرية في العالم بأكمله، حيث يضم قطعًا أثرية من جميع أنحاء اليونان. من بينها تمثال “ارتيميسون” البرونزي لإله يوناني، أقدم كمبيوتر تمثيلي تم العثور عليه على الإطلاق.

يقع المتحف على بعد 10 دقائق سيرا على الأقدام من محطة فيكتوريا للخط الأخضر (1) أو 10-15 دقيقة سيرا على الأقدام من محطة  أومونيا للخطوط الخضراء والحمراء (1 و 2). كما يتوقف عدد كبير من خطوط الحافلات والعربات أمام أو بالقرب من المتحف.

 ملعب باناثينيك في عاصمة اليونان

 ملعب باناثينيك في عاصمة اليونان
ملعب باناثينيك

تم بناء استاد باناثينيك عام 330 قبل الميلاد وكان المكان الذي تم فيه الاحتفال بألعاب أثينا القديمة. بعد تركه مهجورًا لقرون، تم تجديده في أواخر القرن التاسع عشر باستخدام رخام من نفس الذي تم استخدامه على الأكروبوليس، مما منحه طابع أثري. استضافت هذا الاستاد الألعاب الأولمبية الأولى في العصر الحديث وكذلك أول سباق ماراثون في عام 1896.

يمكنك الوصول إلى استاد باناثينيك من خلال أقرب محطات المترو هي “أكروبولي” للخط الأحمر (2) و “سينتاجما” للخطوط الحمراء والزرقاء (2 و 3). كلاهما على بعد 10 دقائق سيرا على الأقدام من الملعب. يمكن أيضًا استخدام خطوط الحافلات والعربات التي تتوقف خارج الاستاد.

 بلاكا وأنافيوتيكا في العاصمة اليونانية

 بلاكا وأنافيوتيكا في العاصمة اليونانية
بلاكا وأنافيوتيكا

تحت حي الأكروبوليس مباشرةً، يمنح حي بلاكا الزائرين طعم “أثينا القديمة”. إنه المكان المثالي للتنزه أو الاستمتاع بالمقاهي والمطاعم المحلية. فمنطقة  أنافيوتيكا، التي بنيت وفقًا للعمارة السيكلادية النموذجية، تجعلك تشعر وكأنك في جزيرة ملهمة بعيدًا عن وسط أثينا.

يقع حي بلاكا على بعد 5 دقائق سيرًا على الأقدام من محطة مترو “سينتاجما” للخطوط الحمراء والزرقاء (2 و 3)، ومحطة “أكروبولي” للخط الأحمر (2) ومحطة “موناستيراكي” للخطين الأخضر والأزرق (1 و 3).

  ساحة سينتاجما الأشهر في عاصمة اليونان

  ساحة سينتاجما الأشهر في عاصمة اليونان
ساحة سينتاجما

في عاصمة اليونان، تؤدي جميع الطرق إلى ساحة سينتاجما. ابدأ بزيارة قبر الجندي المجهول أمام مبنى البرلمان (القصر السابق)، تحت حراسة جنود النخبة. يتم تغيير الحراس كل ساعة بينما يوجد يوم الأحد في الساعة 11 صباحًا حفل أكثر تفصيلاً. شارع إرمو الذي يبدأ من سينتاجما هو شارع التسوق الرئيسي للمشاة في أثينا. يجدر أيضًا التحقق من المستوى الأول لمحطة مترو سينتاجما. حيث يتم عرض الحفريات الأثرية.

يمكن للخط الأزرق لمترو أثينا (3) أن ينقلك إلى سينتاجما من المطار. خط الحافلات X93 يسافر أيضًا من المطار إلى سينتاجما ويعمل على مدار 24 ساعة في اليوم.

الحديقة الوطنية وزابيون في عاصمة اليونان

الحديقة الوطنية وزابيون في عاصمة اليونان
الحديقة الوطنية وزابيون

تقع الحديقة الوطنية التي كانت تُعرف باسم “الحديقة الملكية” بجوار البرلمان اليوناني مباشرةً في ميدان سينتاجما (والذي كان يُعد أيضًا القصر الملكي). تبلغ مساحتها 38 فدانًا، وهي واحدة من أكبر المساحات الخضراء في عاصمة اليونان.

إن قاعة زابيون المتاخمة للحديقة الوطنية، هي قاعة للمؤتمرات والمعارض التي افتتحت عام 1888. حتى يومنا هذا تستخدم في كثير من الأحيان في الاجتماعات والاحتفالات الرسمية والخاصة.

يقع المدخل الرئيسي للحديقة الوطنية بجوار البرلمان ومحطة مترو سينتاجما للخطوط الحمراء والزرقاء (2 و 3). استخدم مخرج الحديقة الوطنية. إنه أيضا على بعد 5-10 دقائق سيرا من محطة أكروبولى للخط الأحمر (2).

 تل أريوباغوس في العاصمة اليونانية

 تل أريوباغوس في العاصمة اليونانية
تل أريوباغوس

في أثينا القديمة، وفقا للتقاليد والحكايات المتوارثة، ألقى الرسول يوحنا خطابا للأثينيون على تل أريوباغوس. واليوم يحظى هذا التل بشعبية كبيرة لدى المسافرين لأنه يوفر إطلالة رائعة على أكروبوليس وأغورا القديمة وغروب الشمس. ولكن لا تنس ارتداء الأحذية المناسبة لأن التل زلق.

يقع التل على بعد 10 دقائق سيرًا على الأقدام من محطة مترو أكروبولي للخط الأحمر (2). يمكن الوصول إليه من خلال ممر متصل بمدخل الأكروبوليس.

 ريفييرا أثينا

 ريفييرا أثينا
ريفييرا أثينا

كونك وسط المدينة، من السهل نسيان أن أثينا هي مدينة ساحلية. هناك أنت لا تحتاج إلى ركوب العبارة إلى جزيرة بعيدة. كل ما يتطلبه الأمر هو ركوب حافلة أو ترام ويمكنك زيارة الشاطئ الأثيني الذي تختاره. ولكن كلما ابتعدت أكثر، كلما كانت الشواطئ أفضل، والمؤكد أنك سترى منظر طبيعي خلاب من أجمل ما يكون.

مصدر الموقع الرسمي