الرحالة و المسافرون العرب

سفينة خوفو : شاهدوا رحلة مراكب الشمس لضوء النهار وحياة الخلود

سفينة خوفو بين أصالة التاريخ وروعة الحاضر، تأتي كأكبر نموذج لمركب خشبى تم اكتشافه حتى الأن. فدائما لا يتوقف أجدادنا عن اعطائنا كل يوم درس في شتى مجالات الحياة في الصناعة تاره والفلك والزراعة والطب والعمارة تارة أخرى.

وكأن القدماء المصريون كتبوا التاريخ والمستقبل قبل أن يأتي. فى عام 1954 اكتشف العالم المصري كمال الملاخ حفرتين عند الهرم الأكبر خوفو وعثر على سفينة مفككة وصل عدد أجزائها إلى 1224 قطعة، غير منقوصة.

بالإضافة  للمجاديف الخاصة بها وهي في حالة جيدة واثنين من زعانف التوجيه ومقصورة، ليثبت أن مصر كتبت تاريخ كل الصناعات قديما وبروزتها الاكتشافات الحديثة على يد كبار العلماء المصريين والأجانب.

وتم انشاء متحف المراكب الشمسية الذي يعتبر من  أهم الأماكن السياحية التراثية الثقافية في مصر، الذي يقصده الجميع من شتى بقاع الأرض، وتم التأسيس عام 1985، وتم الافتتاح الرسمي عام 1985، وفي يونيو الماضي من هذا العام تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، متحف مركب خوفو والذى يضم المركب الأولى، كما تفقد أعمال رفع وترميم مركب خوفو الثانية، تمهيدا لنقل مركبي خوفو إلى المتحف المصرى الكبير.

مكونات سفينة خوفو

  • ٥ ازواج مجاديف من خشب الأرز
  • ٢ زعانف
  • سقالة للرسو
  • عشة
  • الطول 42.3 متر
  • العرض 5.6 متر

لماذا سميت مراكب الشمس

سميت يذلك الأسم  لأن المصري القديم اعتقد  أن الإله رع إله الشمس، يذهب ليستعيد الحياة من الأماكن المقدسة، وفسر العلماء ذلك اعتقاد القدماء بالبعث بعد الموت وهي عقيدة مصرية ثابته، حيث يبحر بها “رع” صاعداً إلى السماء، ويختفي عن الأنظار حينما يأتي وقت الغروب.

ثم يبدأ رحلته إلى البحر السماوي بعدما يأتي الليل، ثم يعود مرة أخرى في الصباح، وتستخدم  السفن والمراكب لدى الفراعنة أيضا للأعمال الجنائزية وكانت تستخدم في مصر القديمة للذهاب لإستعادة الحياة من الأماكن المقدسة وسميت أيضا “سفن روح الآلهة”.

مراكب الشمس
مراكب الشمس

زيارة متحف سفينة خوفو

بعد وصولك لمنطقة أهرامات الجيزة يمكن العبور من خلال البوابات الخاصة بمدخل الأهرامات وكأنك في زيارة لهم وعند الهرم الأكبر ستطلب  زيارتك لمتحف المراكب الشمسية ، وهناك سوف تشاهد سفينة خوفو التي تم إعادة تجميعها  عام 1968 حيث كانت مفككة كما ذكرنا قبل ذلك،

متحف مراكب الشمس من أهم متاحف مصر وصمم بطريقة هنديسة هائلة يمكنك من خلالها النظر عبر ثلاثة مستويات أو ثلاثة طوابق، فترى في الطابق الأرضي قاع المركب وفي الطابق الثاني تشاهد النموذج المعماري لسفينة خوفو ، وفي الطابق الثالث تسطيع مشاهدة صور عملية الاكتشاف وإعداة تجميع المركب بعد العثور عليه مفككاً.

عنوان متحف سفينة خوفو

العنوان :على بعد بضعة أمتار من الجانب الجنوبي لهرم خوفو أكبر أهرامات الجيزة.

بمكنك الذهاب إلى متحف مراكب الشمس أو متحف سفينة خوفو  من أماكن كثيرة أكثرها يسراً من خلال المترو وهذه الخريطة توضح الوصول بطريقة أكثر يسرا

مواعيد وأسعار تذاكر متحف مراكب الشمس

أسعار التذاكر : تصل سعر تذكرة الدخول للمصري إلى 10 جنيهات، وللطالب المصري 5 جنيهات، وللأجنبي 80 جنيهًا، وللطالب الأجنبي 40 جنيهًا.
مواعيد زيارة المتحف : من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 5 مساءً.

التصوير في المتحف

عليك ترك الكاميرا والموبايل في المكتب الخارجي للمتحف، لأنه غير مسموح التصوير داخل المتحف، للحفاظ على المراكب من الضوضاء والفلاش الذي يخرج من الكاميرا، حيث يؤثر ذللك على العمر الافتراضي لخشب الأرز المصنع منه المراكب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.