الرحالة و المسافرون العرب

رحلتي إلى هاربين.. موسكو الشرق وعاصمة السياحة الشتوية في الصين

للوهلة الأولى ستشعر وكأنك انتقلت فجأة إلى روسيا، ثم يعود بك الشعور مرة أخرى بأنك مازلت موجودًا في الصين، ثم ينتابك الإحساس الذي سيرافقك طوال رحلتك، أنك تنتقل بين روسيا والصين في الدقيقة الواحدة أكثر من مرة.

هنا في هاربين، شمال الصين. المدينة التي تتناغم فيها الثقافتين والحضارتين العظيمتين، الصينية والروسية، تتعانق اللغتين على لافتات المحلات، وتتجاور العمارتين في الشارع الواحد، قباب ذهبية وملونة تذكرك بالكريملين الروسي، وأسقف هرمية صفراء تذكرك بالقصور الإمبراطورية الصينية.

عروسة الماتريوشكا الروسية التراثية تجاور في كل مكان النمر الذي يعد رمزًا للمقاطعة، وتطغى ألوان العلمين الوطنيين (الأحمر، الأبيض، الأزرق) فيها على ما سواهم من ألوان!.

رحلتي إلى هاربين .. موسكو الشرق

 رحلتي إلى هاربين
رحلتي إلى هاربين

رحلتي إلى هاربين وصلتها من العاصمة الصينية بكين بعد ساعة ونصف تقريبًا من السفر بالطائرة شمالًا، وكعادتي قبل سفري لأي مكان، بدأت رحلتي إلى هاربين بالقراءة عن المدينة التي تعرف في الصين بأنها عاصمة السياحة الشتوية، والتي تبعد عن الحدود الروسية شمالًا والكورية الشمالية جنوبًا قرابة 400 كيلومتر في كلا الاتجاهين. والحقيقة أن ما أتيح لي معرفته من بحثي عن المدينة كان أقل بكثير من الواقع الذي شاهدته.

الطابع الروسي الذي تكتسبه هاربين، يعود لعام 1889 حينما كانت قرية صينية صغيرة، واتخذتها الإمبراطورية الروسية مقرًا لإنشاء وإدارة خط سكك حديد شرق الصين، فتحولت القرية الصغيرة إلى موسكو الشرق، أسس فيها الروس كل شيء تقريبًا فطغت الثقافة الروسية وإن كانت الثقافة الصينية عادت لتتخذ مكانها ومكانتها مرة أخرى في المدينة بعد عقود، إلا أن الدولة الصينية حافظت على هذا التناغم الثقافي وأصبحت هاربين رمز للتعاون الصيني- الروسي.

كنيسة القديسة صوفيا في هاربين

كنيسة القديسة صوفيا في هاربين
كنيسة القديسة صوفيا في هاربين

ومن أشهر المعالم ذات الطابع الروسي في المدينة، كنيسة القديسة صوفيا، أو الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، وهي مبنى روسي بامتياز. عمارته المدهشة وقبابه وألوانه تذكرك تمامًا بمباني الكريملين، وتنقلك في لحظات إلى موسكو دون أن تغادر مكانك.

وكنيسة القديسة صوفيا التي زرتها خلال رحلتي إلى هاربين التي بناها الروس في 1907، احتفالًا بالانتهاء من خط سكك حديد شرق الصين، هي أكبر كنيسة أرثوذكسية شرقية في الشرق الأقصى، ويبلغ ارتفاعها حوالي 54 متر، ومقامة على مساحة 721 مترًا، ومدرجة منذ العام 1996 كواحدة من مواقع التراث العالمي المحمية، كذلك تعد واحدة من أشهر المعالم السياحية في هاربين.

الشارع المركزي وتجربة التسوق في هاربين

تجربة التسوق في هاربين مختلفة أيضًا، بل تختلف عن معظم المدن الصينية. ما سمح لي بالتعرف عليها أكثر، زيارتي لروسيا قبل عدة أشهر، وتجولي في أسواقها وتعرفي على منتجاتها، التي وجدتها خلال رحلتي إلى هاربين في كل مكان على أرفف المحلات والمتاجر، حتى أن الشيكولاتة الأشهر في هاربين، هي شيكولاتة أليونكا، وهي أشهر شيكولاتة في روسيا منذ عهد الاتحاد السوفيتي، وتشتهر بصورة فتاة ترتدي وشاح على أغلفتها.

الشارع المركزي وتجربة التسوق في هاربين
الشارع المركزي وتجربة التسوق في هاربين

أحد أبرز وأهم وأشهر معالم التسوق في الصين هو الشارع المركزي، أو شارع تشونج يانج، ويرجع تاريخ الشارع لتاريخ الوجود الروسي في هاربين في نهايات القرن التاسع عشر، ورغم أنه بدأ كشارع يتم خلاله نقل المعدات المستخدمة لبناء سكك حديد شرق الصين، إلا أنه حاليًا شارع للمشاة، تتعانق فيه الأشجار المزروعة على جانبيه، ويصل طوله إلى 1500 متر تقريبًا، وعمارته روسية وأوروبية بامتياز، إلا أن الطابع الروسي طاغٍ عليه، سواء في الأعلام الروسية المرفوعة أو اللغة الروسية المكتوب بها لافتات المحلات، أو البضائع الروسية الموجودة في كل مكان.

النصب التذكاري في رحلتي إلى هاربين

على ضفاف نهر سونج هوا، وفي مقابل الشارع المركزي بمعماره الروسي، يقع النصب التذكاري الأشهر في هاربين، نصب للجنود الصينيين المجهولين الذين ساعدوا سكان المدينة في مواجهة الفيضانات المتكررة، أعلى النصب تمثال لجنود صينيون يرفعون راية بلادهم، وعلى قاعدته محفور سنوات الفيضانات الكارثية التي ضربت المدينة، وارتفاع المياه الذي وصلت له في كل عام.

النصب التذكاري في رحلتي إلى هاربين
النصب التذكاري في رحلتي إلى هاربين

أمام النصب التذكاري، وقفت مرافقتنا الصينية في رحلتي إلى هاربين تشرح لنا بتأثر بالغ قصة النصب التذكاري، ومأساوية الفيضانات، وكيف تدخل الجيش الصيني إلى جانب الأهالي لمحاولة التصدي لها، بوضع أكياس الرمال لحجبها عن شوارع المدينة، مشيرة (بتأثر شديد أيضًا) أن هذا النصب التذكاري اعتراف من أهالي هاربين بالتضحيات الكبيرة التي بذلها الجنود الصينيون لحماية أرواح أبناء المدينة.

متحف تكنولوجيا الفضاء

شهدت الصين خلال العقود والأعوام الماضية قفزة كبرى في مجال تكنولوجيا الفضاء، وصلت بها للهبوط على المريخ وعلى الجانب المظلم من القمر في مهمة فضائية غير مسبوقة. وفي هاربين واحد من أشهر الجامعات التكنولوجية في العالم، وهو معهد هاربين لتكنولوجيا الفضاء، وكم كنت محظوظًا لزيارة متحفه خلال رحلتي إلى هاربين ومعرفة المزيد عما وصلت إليه الصين في هذا المجال.

متحف تكنولوجيا الفضاء
متحف تكنولوجيا الفضاء

كغيره من المتاحف، يأخذك المسار المحدد سلفًا لقاعة تلو الأخرى، وكل واحدة تروي تاريخ وإنجازات وقصص لأبطال ورواد الفضاء الصينيين والعلماء الصينيون الذين مهدوا بعلمهم لهذه المسيرة. في القاعات ستشاهد صواريخ الفضاء الصينية، ومركبات الفضاء، ومحاكاة للجانب المظلم من القمر، ولمركبة الفضاء الصينية على المريخ، وشرح لما توصلت إليه الصين وما تسعى للتوصل إليه في هذا المجال.. الزيارة بحق ممتعة وتستحق التجربة.

“طلعت يا محلا نورها” في متحف موسيقى هاربين

المتاحف في الصين بشكل عام تلقى اهتمامًا بالغًا من الدولة، ولكل شيء تقريبًا ولكل مكان ولكل حقبة زمنية ولكل شيء متحف. الحضارة الصينية كونها حضارة ممتدة غير منقطعة فإنها تدفع أبنائها للتوثيق الدائم للحفاظ على هذا الإرث العظيم لكل مكوناتها، بما فيها الموسيقى على سبيل المثال. وخلال رحلتي إلى هاربين كنت محظوظًا بزيارة متحف الموسيقى.

متحف موسيقى هاربين
متحف موسيقى هاربين

والحقيقة أنني ممن يعشقون الموسيقى الصينية منذ سنوات، أصوات معزوفاتها مختلفة بشكل كبير بسبب اختلاف آلاتها والأشياء المصنوعة منها، وزيارة هذا المتحف خلال رحلتي إلى هاربين كانت مفتاحًا حقيقيًا لي لأرى بعيني هذه الآلات الموسيقية التاريخية التي تشدو بأعذب الألحان، سواء المصنوعة من الحجر أو من البامبو والخيزران أو غيرها، إلا أن ما لفت نظري وجود ربابة صينية تشبه تمامًا الربابة المصرية، وكانت مفاجأة حين عزف عليها لنا مدير المتحف خصيصًا أغنية “طلعت يا محلا نورها”.

حديقة النمر السيبيري في رحلتي إلى هاربين

النمر هو تميمة هاربين، المدينة التي تحتضن حديقة ضخمة للنمور والنمور السيبيرية على مساحة 37 كيلومتر مربع. تستقبلك الحديقة بمجسمات النمور، منها الطبيعي ومنها الكارتوني، إضافة إلى بازار كبير لبيع تميمة النمر ومنتجات كثيرة على هيئة نمور.

تجتاز البوابة الضخمة ومنها إلى الحافلة المصممة لهذا الغرض والتي تقلك في جولة بين أشجارها وأقسامها لتقابل عشرات النمور والأسود وجهًا لوجه، في حياة طبيعية تمامًا دون أسوار أو أقفاص، إلا لعرض أنواع بعضها في مكان محدد أو لعزل كبار السن والمرضى.

حديقة النمر في الصين
حديقة النمر في الصين

أشكال وأنواع وألوان من النمور في الحديقة مثل الوشق والفهود والنمور البنغالية وغيرها، إلا أن أشهرها على الإطلاق هو النمر السيبيري الأبيض. الحديقة تحاكي الطبيعة تمامًا، برك وبحيرات صغيرة يسبح فيها البط، وحدائق بها أنواع مختلفة من الطيور، كي تفترسهم النمور وكأنها تعيش في غابتها.

تنقسم حديقة النمر السيبيري لعشر مناطق، منها مناطق للنمور تحت سن 3 سنوات، ومناطق للأكبر سنًا، ومناطق للملوك، وفي النهاية مجموعة من الأقفاص الحديدية الكبيرة بها أنواع النمور والأسود المختلفة في الحديقة، وشرح لكل نوع، ويمكنك تجربة إطعامها بنفسك عن طريق شراء 10 قطع دجاج بمبلغ عشرون يوان صيني.

التسوق في حديقة النمر في الصين
التسوق في حديقة النمر في الصين

برج التنين في هاربين

وإذا كان النمر هو تميمة هاربين، فالتنين هو تميمة الأمة الصينية كلها. في وسط هاربين، أقامت الصين أطول برج في قارة آسيا ورابع أطول برج في العالم. برج التنين الفولاذي الذي يصل ارتفاعه إلى 336 مترًا. في مدخله يلتف حول المصعد مجسم لتنين كبير وكأنه في استقبالك مرحبًا بك. أما الشاشة الصغيرة في المصعد فلا توضح عدد طوابق وإنما عدد الأمتار التي صعدتها أو هبطتها.

على ارتفاع 181 متر يتوقف المصعد لتجد نفسك أمام تجربة مثيرة، المدينة تراها من خلال نوافذ زجاجية وكأنك في مركبة فضائية، إلا أن الإثارة الحقيقية تكمن في السير فوق السماء، أو ممر “المشي على السحاب”، وهو ممر زجاجي دائري، تسير فوقه وكأنك تسير فوق السحاب وترى المدينة بأكملها من تحتك.

برج التنين في هاربين
برج التنين في هاربين

الأمر لا يدعو للقلق، فمربع الزجاج الواحد في هذا الممر قادر على تحمل 1000 كيلوجرام. بعد ذلك يمكنك الصعود على السلالم لطابق آخر، جدرانه الزجاجية تتيح لك إطلالة بانورامية على المدينة بأكملها من كافة الاتجاهات.. وهي مناسبة تمامًا لالتقاط الصور التذكارية.

مدينة الثلج والجليد في عاصمة السياحة الشتوية

هاربين هي عاصمة السياحة الشتوية في الصين. مدينة الثلج والجليد، لذلك، وحتى إذا لم يقدر لك زيارتها شتاءً، فإن مدينة الثلج والجليد قادرة على جعلك تعيش تجربة السياحة الشتوية في هاربين، من خلال الجليد وقيادة الدراجات عليه والتزلج. هي تجربة مثيرة قد لم تفكر في تجربتها من قبل في الصين، فهذا النوع من السياحة مرتبط في الأذهان أكثر بأوروبا والولايات المتحدة.

مدينة الثلج والجليد في عاصمة السياحة الشتوية
مدينة الثلج والجليد في عاصمة السياحة الشتوية

مدينة الثلج والجليد هي نموذج مصغر لما تكون عليه هاربين في فصل الشتاء، وما يتم عمله في مهرجان الجليد كل عام، حيث يتم نحت مجسمات هائلة من الجليد تشبه مدينة ديزني، تزينها إضاءة بألوان مختلفة. كذلك الأمر في المدينة التي ما أن تصل بابها حتى تُمنح معطف ثقيل لكنه ورغم ثقله سيفشل في منحك الدفء اللازم من هذا الصقيع الذي سيهجم عليك مرة واحدة بعد دخولك بابها وكأنك دخلت من باب ديب فريزر.

تستطيع التقاط الصور التذكارية مع عديد من المنحوتات الجليدية في المدينة، مثل برج بيزا المائل، مبنى الكريملين، أشكال كثيرة من الدببة، عربات تجرها خيول. تستطيع كذلك تجربة الجلوس في أحد بيوت الإسكيمو الثلجية الشهيرة، وهو منحوت بالكامل من الجليد.. بالتأكيد لن تنسى هذه التجربة الممتعة، والتي كانت من أفضل تجاربي خلال رحلتي إلى هاربين.

رحلتي إلى هاربين
رحلتي إلى هاربين

دورة الألعاب الآسيوية

هاربين واحدة من أشهر وأكبر المدن السياحية في الصين، إلا أن الحكومة الصينية، فيما يبدو، قد عقدت العزم على وضعها على خريطة السياحة العالمية، وقد يكون هذا سببًا لاختيارها لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية في يناير 2025، وقت اكتساء المدينة بلونها الأبيض الثلجي بالكامل.. وهو التاريخ الذي أعتقد أنه سيكون مفصلي في حياة هذه المدينة بالكامل، حيث ستكون هاربين ما بعده مختلفة تمامًا عما كانت عليه قبله، فكل من سيأتون إليه سيعودون إلى بلدانهم سفراء لمدينة الجليد وموسكو الشرق.

صور رحلتي إلى هاربين

رحلتي إلى هاربين
رحلتي إلى هاربين
رحلتي إلى هاربين
رحلتي إلى هاربين
رحلتي إلى هاربين
رحلتي إلى هاربين
رحلتي إلى هاربين
رحلتي إلى هاربين
رحلتي إلى هاربين
رحلتي إلى هاربين
رحلتي إلى هاربين
رحلتي إلى هاربين
رحلتي إلى هاربين
رحلتي إلى هاربين