الرحالة و المسافرون العرب

رحلة اليوم الواحد في السويس : مزارات سياحية تجمع تاريخ و بحار وقارات

كل ما تود معرفته عن الحرب والسلم في المدينة الصامدة

تقف السويس شامخة في موقع جغرافي متميز، على رأس الخليج والقناة بسحرها الآخاذ، لتأسر كل من رغب في زيارتها. ولما تملكه من عوامل جذب طبيعية وتاريخية زادت رحلة اليوم الواحد في السويس بالفترة الأخيرة لتكتشف الأجيال الجديدة ما تملكه تلك المدينة الباسلة.

‎مدينة الأبطال وبلد المقاومة لقبت بعدة ألقاب منها مدينة “الغريب”، انتسابا إلى أحد مشايخ وإعلام الصوفية، سيدي الغريب، كما أن تاريخها يعود إلى العصر الفرعوني، وكانت تُعرف بمدينة “سيكوت”، فيما أطلق عليها الإغريق اسم “هيروبوليس” أو “إيرو” في العهدين الروماني والبيزنطي.

‎وسُميت بمدينة “كليزما”، في العصر الروماني، ومن ثم حرف العرب اسم إلى القلزم، وكانت تقطن مدينة السويس، قبل الفتح الإسلامي مجموعات كبيرة تعمل بالصيد، وإلى الآن هي من أبرز مالكين الثروة السمكية في مصر.

رحلة اليوم الواحد في السويس

لعناصر جذها المختلفة أصبحت بين سلسلة رحلات حديثة في مصر وهي رحلات اليوم الواحد فاجعلنا نتعرف سوياً على كيفية الاستمتاع بجولة فريدة في رحلة اليوم الواحد في السويس . تستمتع خلالها بالتقاط الآف الصور وتناول وجبة سمك شهية والتسوق مع شراء بعض الأغراض.

تنظم شركات السياحة في مصر، رحلة يوم واحد ذهاب وعودة لزيارة مدينة السويس، تشمل غالبا عبور قناة السويس بالمعدية، وزيارة النصب التذكارى للجندى المجهول، وزيارة قصر محمد على، ومتحف السويس القومي.

يمكنك أيضاً زيارة :

قناة السويس: وهي أقصر الطرق المائية التي تربط بين أوروبا وبلدان المحيط الهادي، وأيضاً تمتد في مصر من الشمال إلى الجنوب عبر ممر مائي يصل البحر المتوسط بالبحر الأحمر ، لتفصل بين قارتي آسيا وأفريقيا، فيمر خلالها يومياً العديد من السفن العالمية. لذلك يأتيها الزوار ليستمتعوا بهذا المشهد المختلف للبضائع العالمية وهي تمر عبر المياه المصرية.

حي السويس: وهو أقدم أحياء المدينة، تشمل زيارته قناة السويس.

حي الأربعين: يعتبر أكثر الأحياء شعبية في السويس.

حي عتاقة: يضم مناطق سكنية أكثر ومصانع فيحمل الشكل الأصلي للمدينة.

حي فيصل: وهو الحي الذي يحمل الكثير من الأماكن السياحية.

بور توفيق :  تشتهر بفيلات العاملين بهيئة قناة السويس وهو الاكثر تعبيراً عن الأصول السويسية.

حي الجناين : وهو الحي الذي يغلب عليه طابع الحياة الريفية بالزرع الأخضر.

أسعار رحلة اليوم الواحد في السويس

رحلة اليوم الواحد في السويس
رحلة اليوم الواحد في السويس

تبدأ أسعار رحلات اليوم الواحد لمدينة السويس ب130 جنيه من القاهرة وتصل ل200 جنية،

للفرد تقريباً، وتختلف بحسب برنامج كل شركة وتنصيفها.

وللمهتمين بالرحلة، دائما ما تتمثل سياسة شركات السياحة، في أن سعر الطفل أقل من 5 سنوات مجاناً.

وغالبا ما تكون الوجبات في تلك الرحلة بنظام الوجبة المحددة مكونة من سمك أو فراخ أو لحوم، كما تشمل برامج هذه الرحلات الاماكن السياحية و الانتقال ذهاب وعوده فى باصات حديثة مكيفة.

الاماكن السياحية في السويس 2022

رحلة اليوم الواحد في السويس
رحلة اليوم الواحد في السويس

في رحلة اليوم الواحد في السويس يمكنك زيارة العديد من الأماكن السياحية المختلفة وأشهر ما يميزها تاريخا القديم، مع تراثها البحري.

فهي أول عتبات الحج بحرا لبيت الله، ومقصد عشاق كرة القدم المصرية، لتكلل بخصائصها المدنية والحربية وتاريخها العريق كقلعة عسكرية وميناء بحري على البحر الأحمر، وتستقطب السياح محليين كانوا أو أجانب أو عرب.

1.متحف السويس القومي

يعد تحفة معمارية مهمة تحتضن آثار وتراث مصر، وتبرز جزء عظيم من تاريخها، ويحكي المتحف عن قصة القناة، منذ التفكير في تشييدها، والذي يعود إلى الدولة المصرية القديمة منذ أكثر من 4 آلاف عام.

وسيجد الزائر للمتحف، آخر محمل لكسوة الكعبة الذي أرسل من مصر إلى مكة باسم الملك أحمد فؤاد الثاني، كما يوجد به قاعات تحكي عن الملاحة قديما عبر العصور، وأيضا قاعات للآثار اليونانية والإسلامية.

2- قناة السويس أشهر ما في رحلة اليوم الواحد في السويس

رحلة اليوم الواحد في قناة السويس
رحلة اليوم الواحد في السويس

‎وبالحديث عن قناة السويس نفسها، فسيعرف الزائر للقناة تاريخها، وأن مصر كانت أول دوله تحفر قناة عبر أراضيها بهدف تنشيط التجارة وربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط ويبدأ مدخل القناة الجنوبى بنهاية خليج السويس وتمتد حتى بورسعيد بطول 73 كم ويمكن للزائر مشاهده القوافل البحرية من سفن سياحي وتجارية وركاب يخوت وسفن صيد ‫.

3- قصر محمد علي

بناه محمد علي باشا ليكون مقراً له أثناء إعداد الجيش المصري للحملة على الدولة الوهابية بالجزيرة العربية، وأسفل القاعة الموجود تحت قبة القصر اجتمع محمد علي وأبنائه طوسون وإبراهيم لإدارة الحرب على الوهابية ببلاد الحجاز حتى 1818م، ويتكون من طابقين، تعلو الجزء الشرقي منه قبة خشبية.

4- منطقة آثار جنيفه تناسب رحلة اليوم الواحد في السويس

تعتبر من المناطق الأثرية الهامة حيث أن قناة سيزوستريس الفرعونية (الأسرة 12) وقد كانت تخرج من البحيرات الصغرى إلى جنيفه، ويلاحظ بالمنطقة كثير من تكاسير الفخار، ومعظمها يرجع للعصر البطلمي والروماني، كما وجد بها بعض الآثار المعمارية والأفران التي كانت تستخدم لصهر المعادن وصناعة الزجاج.

5- عيون موسى

عيون موسى افضل اماكن السياحة الداخلية
عيون موسى افضل اماكن السياحة الداخلية

فجر نبي الله موسى عليه السلام  العيون، وتقع على بعد 30 كم من نفق الشهيد أحمد حمدي إلى الشرق في سيناء، وهي مجموعة من الينابيع الطبيعية مختلفة السعة، وطُمس عدد كبير منها للأسف، وهي مياه عذبة إلى جانب مجموعة من النخيل.

6- سلسلة جبال عتاقة

سلسلة جبال ممتدة بطول البحر الأحمر، وهي كتلة انكسارية حادة عليها آثار التعرية، وكان يستخرج من هذا الجبل خام النحاس في العصر الفرعوني، وكذلك بعض المعادن والأحجار، أما جبل الجلالة الجنوبي فيبدو ملتحمًا بجبال البحر الأحمر في منطقة “أم التقاصيب”.

7- الجزيرة الخضراء

رحلة اليوم الواحد في السويس
رحلة اليوم الواحد في السويس

تقع في منتصف خليج السويس، وهي عبارة عن نتوء من الشعب المرجانية كان ينتشر بشكل كبير مما يهدد السفن، وهي تتحكم في المدخل الجنوبي لقناة السويس مما دفع العلماء لوضع كمية من الأسمنت فوقها حتى لا يضر السفن العابرة للقناة.

بالفيديو جولة بين أشهر أحياء السويس بور توفيق

أكثر من 10 أشكال للسياحة في السويس

  1. السياحة البيئية في جبل عتاقة وخليج السويس.
  2.  السياحة الدينية في عيون موسى والسفر عبر رحلات بحرية لقضاء موسم الحج والعمرة، ودير الأنبا بولا، والأنبا أنطونيوس.
  3.  السياحة الثقافية قصر محمد على ومتحف السويس القومي والمناطق الأثرية والمهرجانات والمعارض.
  4.  السياحة العلاجية في العين السخنة وعيون موسى.
  5.  السياحة الترفيهية في مناطق خليج السويس وحتى الزعفرانة.
  6.  السياحة العسكرية في المزارات العسكرية مثل متحف أكتوبر وخط بارليف والنقطة الحصينة.
  7.  سياحة السفاري في تسلق الجبال كجبل عتاقة وجبل الجلالة.
  8.  سياحة النزهات البحرية في خليج السويس والبحر الأحمر، و السياحة الرياضية في ملاعب الإسكواش والجولف والصالات الرياضية والسباحة.
  9.  سياحة المؤتمرات في القاعات المختلفة بالفنادق السياحية بالمحافظة.
  10.  سياحة التسوق في الأسواق والمولات التجارية المختلفة.

نبذة حول محافظة السويس 

فيلات بور توفيق
فيلات بور توفيق

هي مدينة ساحلية في شمال شرق مصر، وتعتبر المدخل إلى أفريقيا ودول جنوب غرب وشرق آسيا، يحدها شرقاً محافظة جنوب سيناء، وغرباً محافظة القاهرة، ويبلغ تعداد سكانها حوالي 750 ألف نسمة،وتطل على ثلاثة موانئ، هم ميناء الأدبية، ميناء السخنة، وميناء السويس.

وتجمع المحافظة أنماطا مختلفة للبيئات، حيث تضم المجتمع الصناعى متمثلا في حى عتاقة، بجانب المجتمع الريفي الموجود في حي الجناين.

ويحتضن المحافظة جبل عتاقة من الغرب، وخليج السويس وفنار أبو الدرج من الجنوب، وقناة السويس من الشرق، والحدائق وجنيفة والبحيرات من الشمال مما يميزها عن غيرها بجو رائع طول العام.

‎يعتبر أول ما اشتهرت به المحافظة، في ميدان النشاط الاقتصادي، في العصر الإسلامي، هو بناء السفن، وخاصة في العصر الأموي، وعرفت بقطعها الطريق إلى القاهرة أمام الجيش الإسرائيلي أثناء حرب أكتوبر 1973، خاصة بعدما فشل العدو في احتلالها لمقاومة أهلها تحت قيادة شخصيات كالشيخ حافظ سلامة.

‎كما تعد مدينة السويس الشرارة الأولى لثورة 25 يناسر، بعد أن سقط بها أول شهيد في الثورة المصرية في حي الأربعين في السويس، والذي لولا سقوطه لما استمرت الثورة.

اترك تعليقا