الرحالة و المسافرون العرب

حديقة أم كلثوم بالمنيل : مواعيد وتذاكر دخول حديقة الست

إطلالة نيلية هادئة بين أشجار خضراء وورود ملونة، هي أول ما تظر عليه عيناك داخل حديقة أم كلثوم في المنيل فتبدأ جولتك من منتصف الحديقة وعلى الجانبين مساحات خضراء تناسب الجلسات العائلية وتجمعات الـpicnic (بيكنيك)، مع لعب الأطفال بأرجاء المكان أياً من الألعاب التي يفضلوها سواء كرة القدم أو الجري.

ومع تجولك بأرجاء الحديقة تشاهد مُجمع الألعاب للأطفال، ومقاعد للجلوس بجميع الجوانب بعضهم يحتوي على شمسيات، وصولاً لصفوف من الكراسي المتراصة على ضفاف النيل بمشهد رائق مُطل على السحب والمياه والأبراج العالية المُنيرة، وسواء كانت زيارتك ليلاً أو نهاراً فلكلاً منهم طابع خاص في جولة لطيفة بتكلفة محدودة تناسب جميع الميزانيات.

ام كلثوم في المنيل
ام كلثوم في المنيل

مشاهد من حديقة أم كلثوم بالمنيل

أكثر ما يبقى في أذهاننا بعد زيارات الأماكن هي المشاهد التي سحرت أعيينا أو شغلت خواطرنا سواء كانت لجمال طبيعة المكان أم لتعاملات لطيفة بين الحاضرين. وننقلها للأخرين كتجارب تجذبهم لزيارة المكان او تحذرهم من سلبيات لا يقعون فيها.

وفيما بعد الانبهار بمشهد الغروب على ضفاف نيل القاهرة من حديقة ملئتها الزهور بروائحها الطيبة، كان أكثر المشاهد جذباً لي  عدد الزوار من جنسيات متعددة للحديقة التي تبدو في ظاهرها متواضعة لقلة سعرها أو مساحتها، إلا أن الجنسيات العربية ملئت أطرافها بكل جانب، فا بين جلسة لأشقاء سودانين في تجمع كبير عنوانه الضحكات لجلسة لبنانية ميزها رائحة طعام فريد وتبادل أحاديث حول اختلاف بعض الكلمات بين الشعبين ما وضعهم في مواقف مضحكة من حين لأخر.

كذلك مشاهد أطفال لعبوا الكرة وحبيبان استمتعا برومانسية مشهد النيل، وأخرين تابعوا إنجاز مهام أعمالهم عن بُعد.

وجميعهم سكنوا سعداء برحاب أم كلثوم في القاهرة المُحبة الآمنة.

حديقة أم كلثوم في المنيل
حديقة أم كلثوم في المنيل

مواعيد حديقة أم كلثوم

تبدأ مواعيد زيارة الحديقة في العمل من الساعة 9 صباحاً : 11 مساءً ، ورغم وجودي في المكان ليلاً ومعرفتي بميعاد إغلاقها إلا أن كافتريا الحديقة ظلت تعمل قرابة الساعة فيما بعد ميعاد الغلق، لكن مع إخلاء الحديقة ذاتها في الميعاد المحدد.

حديقة في المنيل
حديقة في المنيل

سعر تذكرة حديقة أم كلثوم

سعر تذكرة حديقة أم كلثوم 10 جنيهات فقط ، مهما بلغت مدة رحلتك حتى وإن كانت اليوم بأكمله من التاسعة صباحاً وحتى منتصف الليل، لكن بالجلوس على الطاولات المُطلة على النيل مباشرة ستدفع مقابل مشروبات بالمكان، لكن لا تقلق فكانت الأسعار منطقية وجميعها في متوسط من 20 لـ30 جنيهاً.

عنوان حديقة أم كلثوم

يقع عنوان حديقة أم كلثوم في المنيل شارع عبد العزيز ال سعود، قسم مصر القديمة، محافظة القاهرة، بالقرب من كوبري الجامعة بعد المسرح العائم،  ومسجد صلاح الدين.

حديقة أم كلثوم
حديقة أم كلثوم

ازاي اروح حديقة ام كلثوم بالمترو

وعن الذهاب بالمترو فهي تقع في المنتصف بين محطتين مترو أولهم السيدة زينب، ومنها قد تصل بعد مشي حوالي تلت ساعة، أو من أمام المترو ستجد حافلات للمنيل مباشرة.

أما محطة المترو الثانية القريبة من “أم كلثوم” بالمنيل هي محطة الملك الصالح، وهي الأخرى تستقل منها سيارة للوصول للحديقة.

جولة في حديقة على النيل بين الطعام والعمل والتأمل

بشكل شخصي كانت جولتي في حديقة أم كلثوم بالمنيل جولة هادئة لصفاء الذهن، لم تكن مزدحمة والمساحات الشخصية مناسبة جداً في المكان، فكلاً في ملكوت بمفرده، ساعدتني كثيراً مشاهدها المبهجة وطلتها النيلية الجميلة على العمل لساعات طويلة دون ملل، وبين التفكير تارة والعودة لإنججاز المهام تارة أخرى كان التأمل في السماء وحركة الرياح لمياه النيل هي المسيطر الأول على التجربة وبالخلفية أصوات أم كلثوم بموسيقى هادئة “الليل وسماه ونجومه وقمره”، وهي المعادلة الكاملة لجلسات الحدائق النيلية بالقاهرة بشكل عام، فهو ذاته الحال في حديقة الفنون بالمنيل وغيرها كثيراً من الأماكن المطلة على النيل بالقاهرة.

لكن الفارق بينها وبين حديقة الفنون كان زيادة الاهتمام بها واستعدادها لاستقبال عدد أكبر للزاور، حتى أماكن ألعاب الأطفال بدت مُهيئة أكثر بعدد ألعاب أكبر.

كذلك تسمح الحديقة بالطعام سواء على المساحات الخضراء أة بالمقاعد، أو حتى بالكافيتريا ذاتها أحدهم جاءت بطعام من المنزل هي وأولادها فلم يكن هناك أي قاعدة لمنع الطعام في الحديقة سواء من المنزل أو من الخارج.

"ام كلثوم "في المنيل
“ام كلثوم “في المنيل
"ام كلثوم "في المنيل
“ام كلثوم “في المنيل

أماكن خروج في المنيل بالقاهرة

حديقة الفنون بالمنيل : وهي على مسافة 5 دقائق من “أم كلثوم” وتمتاز بجميع صفاتها وبتكلفة 10 جنيهات هي الأخرى.

قصر محمد علي بالمنيل: تحفة معمارية قديمة تأخذكم لعالم أخر، بتكلفة دخول 20 جنيهاً للفرد، وتتجول داخله بين متحف الصيد والحدائق المبهرة مع الحرملك وساحات أستقبال الملوك واجتماعهم.

قصر المانسترلي: يمتلك إطلالة على النيل مميزة، مع طراز كلاسيكي مميز جعله فريد من نوعه بين قصور القاهرة. بتكلفة دخول 5 جنيهات فقط. ويفتح أبوابة من التاسعة صباحاً حتى 5 عصراً.

متحف أم كلثوم: يحمل مقتنيات الست ويتواجد في قاعة ملحقة لقصر المانسترلي. بروضة المنيل، بتذكرة دخول 10 جنيهات.