الرحالة و المسافرون العرب

حالة الطقس في اسطنبول : أفضل أوقات السفر في درجة حرارة مناسبة

حالة الطقس في اسطنبول | الرحالةاسطنبول من أجمل المدن في العالم، مدينة سياحية من طراز فريد، تستقطب ملايين الزوار سنوياً، لما تتمتع به من تاريخ ثري يتجلي في معالم تاريخية هي الأبرز عالمياً، فضلاً عن جمال الطبيعة بها وموقعها المتميز الممتد بين قارتي آسيا واوروبا.

اسطنبول مدينة شاملة، مهما كانت ميولك السياحية سوف تجد لها صدي في اسطنبول، ولكن لتحقيق أقصي درجات الإستمتاع بعطلتك في تلك المدينة الخلابة، لابد من إختيار التوقيت المناسب، وخاصة حالة الطقس في اسطنبول نظراً لأن هناك بعض الاوقات من السنة يكون الجو في تلك المدينة غير مناسب للجولات السياحية.

حالة الطقس في اسطنبول

وتغطي إسطنبول مساحة جغرافية كبيرة بين قارتين أسيا وأوروبا وعدة بحار مما أكسبها تنوع مناخي, ومن المعروف للجميع أن إسطنبول تمتلك طبيعة ساحرة خلابة بالإضافة إلى الأماكن التاريخية والأنشطة السياحية والترفيهية التي لا تتوقف على مدار العام, ومن البديهي أن يؤثر طقس اسطنبول على الحركة السياحية بشكل كبير.

مدينة اسطنبول كما ذكرنا، تمتد علي مساحة كبيرة وتقع علي قارتين، وبالتالي بها تنوع كبير في المناخ قلما يوجد في مدينة أخري بالعالم. ولكن بشكل عام المناخ في اسطنبول هو مناخ منطقة البحر الأبيض المتوسط، أي أن الصيف جافاً وحار، وقد تكون الحرارة عالية جداً، خاصة في شهري يوليو وأغسطس.

والشتاء معتدل ممطر، ولكن في بعض الأوقات تنخفض درجات الحرارة إلي ما تحت الصفر، وتتساقط الثلوج، خاصة في شهري يناير وفبراير.

حالة الطقس في اسطنبول الشمال التركي
حالة الطقس في اسطنبول الشمال التركي

افضل الاوقات لزيارة اسطنبول

افضل الاوقات لزيارة مدينة اسطنبول هو خلال فصل الربيع، من شهر ابريل حتي منتصف يونيو، حيث تكون السماء صافية، والجو مشمس، والأشجار والأزهار متفتحة، وحالة الطقس في اسطنبول من أروع ما يكون.

مع العلم أنه أحياناً يأتي الربيع مع بعض الأمطار، خاصة في شهري مارس وابريل، ولكنه فصل رائع، وتكون حالة الطقس في اسطنبول رائعة كذلك، ترسم المدينة خلاله أجمل لوحة طبيعية.

ولكن ننوه علي أن الفنادق في اسطنبول خلال فصل الربيع تكون مزدحمة، لذلك يفضل الحجز قبل ذلك بمدة كافية. كما يمكنك زيارة مدينة اسطنبول خلال فصل الخريف، الذي يبدأ في شهر أكتوبر بنسماته الباردة ويكون مصحوباً ببعض الأمطار.

حيث يفضل هذا الخريف العشاق والراغبين في الأجواء الرومانسية، فهو يجعل المدينة أكثر جمالاً مع اوراق الشجر الصفراء المتساقطة في الشوارع. ويأتي فصل الصيف في المركز الثالث من حيث تفضيلات أوقات المسافرين إلى إسطنبول, ففي فصل الصيف تنشط حياة المرح والإحتفلات والصخب, فيما لا يفضل الكثيرين حياة الشتاء في إسطنبول نظراً لبرودة الجو.

وبالتالي بشكل عام ينصح بزيارة اسطنبول خلال فصلي الربيع والخريف، حيث تكون درجة الحرارة في اسطنبول معتدلة، والكثافة السياحية أقل، وبالتالي تكون أسعار الحجوزات منخفضة بنسبة 20%.

أما بالنسبة للأسعار، فقد وجد أن أسعار الحجوزات تنخفض بشكل كبير خلال فصل الشتاء، خاصة شهور ديسمبر ويناير وفبراير، بإستثناء فترة أعياد رأس السنة.

درجة الحرارة في اسطنبول

وبرغم وقوع إسطنبول في منطقة تحول مناخي إلا أنها تتميز بالطقس المعتدل, فشتاء إسطنبول يكون ممطر وتزيد الرطوبة من الشعور بالبرودة في أرجاء المدينة, وتتساقط الثلوج لتغطي مساحات واسعة من إسطنبول, وتتراوح درجة الحرارة خلال هذا الفصل بين 5 إلى 10 درجات مئوية وتهبط أحياناً لتصل إلى تحت الصفر.

ويعد فصل الصيف في إسطنبول هو موسم العطلات والسفريات, ويتصف هذا الفصل بالحرارة المعتدلة والرطوبة وتواصل درجات الإرتفاع خلال فصل الصيف لتبلغ 30 درجة مئوية, وهو ما يميز حالة الطقس في اسطنبول ويخرج الجميع إلى البوسفور لتتمتع بنسائم الصيف.

كما يعد فصل الربيع أجمل فصول السنة في إسطنبول, وتكون السماء زرقاء والأشجار مليئة بالأوراق والزهور, ويتحول لون الأشجار إلى الأرجواني, وقد يشهد فصل الربيع في إسطنبول تساقط لأمطار خفيفة في شهر مارس وأبريل لتزيد من جمال الطبيعة وتطغي لمسه رومانسية على الأجواء في المدينة.

حالة الطقس في اسطنبول والعطلات الرسمية

  1. يوم 31 ديسمبر، في هذا اليوم تكون الإحتفالات بأعياد رأس السنة، حيث تستعد المطاعم والفنادق ومراكز التسوق والمولات، لإستقبال العدد الهائل من السياح. وكذلك يوم 1 يناير، تكون الإشغالات مرتفعة، وأسعار الحجوزات تكون عالية بالمقارنة بالأيام الأخري.
  2. يوم 23 ابريل، يوم الطفل أو السيادة الوطنية، وتقدم المطاعم والفنادق الكثير من العروض المذهلة خلال هذا اليوم، حيث تكون حالة الطقس في اسطنبول من أفضل ما يكون.
  3. 1 مايو، عيد العمال، ويكون هذا اليوم من أكثر الأيام إضطراباً في تركيا، حيث يسمح بالمظاهرات، ويفضل الإبتعاد عن الميادين الرئيسية مثل ميدان تقسيم.
  4. 19 مايو، يحتفل في هذا اليوم بذكري أتاتورك، يقام في هذا اليوم الكثير من الاحتفالات والعروض الرياضية، علي ساحل البحر الاسود حتي العاصمة.
  5. 30 أغسطس، يحتفل في هذا اليوم بعيد النصر، وتقوم الأسواق بالكثير من التخفيضات والعروض المذهلة.
  6. 29 اكتوبر، يحتفل في هذا اليوم بعيد الجمهورية، حيث تقام الكثير من الحفلات الموسيقية والخطب والأشعار.
  7. أعياد الفطر والأضحي، تقام الاحتفالات في ربوع تركيا، وتقام الكثير من التخفيضات والعروض خلال فترات الأعياد.