الرحالة و المسافرون العرب

مسجد سليمان القانوني : 11 نشاط و9 مزايا في مسجد البوسفور

للمساجد التراثية عراقة وفخامة لا تضاهى ، خاصة ما تصميمه بفن معماري فريد من نوعه ، ولهذا يعد مسجد سليمان القانوني ، أحد أفضل الأماكن التراثية الدينية في اسطنبول ، للسياحة وقضاء رحلة ممتعة.

وفي هذا التقرير يصحبك الرحالة في جولة شيقة ، تتعرف من خلالها على مسجد القانوني ، وأهم الأنشطة التي يمكنك ممارستها في هذا المكان الساحر ، لمزيد من المتعة.

موقع مسجد سليمان القانوني

تم بناء جامع سليمان القانوني ، فوق ربوة مرتفعة عن سطح الأرض، في موقع أكثر من مميز وإطلالة فريدة على مضيق البسفور و خليج القرن الذهبي الشهير باسطنبول.

ويحتضن المسجد من الداخل مجموعة واسعة من المساحات الخضراء ، التي أضفت عليه  المزيد من الرونق والبهجة.

يقع المسجد، في منطقة بايزيد الشهيرة باسطنبول ، وتجاوره الآن جامعة اسطنبول التي تأسست بديلاً عن مبنى قديم كان يجاور المسجد.

مسجد سليمان القانوني اسطنبول
المسجد السليماني

الوصول إلى مسجد القانوني

إذا أردت الوصول إلى المسجد ، يمكنك الوصول إلى ساحة بايزيد أو السوق المغلق المجاور لجامعة اسطنبول ، ثم السير على الأقدام لمسافة لا تتعدى عشر دقائق ، وصولاً إلى المسجد.

أو يمكنك الحصول على مقعد بالترام خط T1 ، المتجه نحو منطقة السلطان أحمد ، ثم النزول في محطة بيازيد التي يقع فيها مسجد سليمان القانوني .

9-مزايا تجدها في مسجد سليمان القانوني

نذكر هنا عددًا من المزايا المهمة التي يتصف بها مسجد  القانوني :

  1. يتميز المسجد ، بمساحته الواسعة الضخمة فهو ثاني أكبر مساجد اسطنبول. حيث المسجد يضم مقبرة ومدارس أربع ، ومستشفى وفندقًا ، وحمامات وعدد من الدكاكين.
  2. تأسس المسجد وتم تشييده باستخدام الأحجار المنحوتة دون ملاط ، تلك الأحجار المميزة للعديد من المباني التراثية الإسلامية والمسيحية على حد سواء.
  3. صُمم المسجد بشكل مستطيل ، وتزين بالنقوش والزخارف المميزة ، فهو من تصميم المهندس الشهير معمار سنان ، الذي قام بتشييد المعلم البديع آيا صوفيا. ولهذا فالمسجد يتميز بالنقوش والألوان إلى جانب ما به من مساحات خضراء ، تملأها زهور التيوليب والقرنفل والأقحوان.
  4. تغطت ساحة المسجد من الداخل بالمرمر ، ويحيط بتلك الساحة ثلاثة ممرات تعلوها ثمانية وعشرين مئذنة بالأعلى
  5. تتميز ساحة الصلاة بالداخل بوجود أربعة قباب بالداخل، تم تصميمها وتأسيسها ببراعة فنية. وفقًا لنظام الصوت ؛ ستجد النظام الصوتي بالداخل أمر رائع ، يغطي كافة أنحاء المسجد أثناء الصلاة أورفع الأذان
  6. يتمتع مسجد سليمان القانوني ، بمنافذ متعددة للتهوية ، حيث نال نظام التهوية نصيبه من التصميم والفن. وفقًا لنظام التهوية يتجدد الهواء داخل المسجد من زواياه كافة ، بحيث ينقي الهواء من دخان زيوت قناديل الإضاءة بالداخل ، ويأتي بهواء رطب ومنعش من الخارج.
  7. تزين حائط قبلة المسجد بنقوش ، استخدم فيها الزجاج الملون ، وتم صناعة منبري الخطيب والواعظ من المرمر المنقوش ، والخشب المحفور كذلك، وتم تطعيم تلك لنقوش بأوراق الذهب.
  8. تم تصميم المسجد، ليضم عشرة مآذن لكل مئذنة منها ثلاث رفات ، وهذا في رمز للسلطان سليمان القانوني باعتباره عاشر السلاطين العثمانيين.

أهم الأنشطة في مسجد البوسفور

  • تجول داخل المسجد واستكشف هيكله الخارجي ، وتصميمه المستطيل بمآذنة العشر التي ترمز إلى رقم السلطان سليمان القانوني ، عاشر السلاطيين العثمانيين.
  • احصل على جولة داخل المساحات الخضراء الملحقة بالمسجد ، ففيها يمكنك الاستمتاع بكل ما بها من زهور القرنفل وأشجار السرو ونبات الأقحوان وغيرهم.
  • أفضل بوابة لدخول المسجد هي البوابة الرخامية الرئيسة ، فهي تأسست وتم تزيينها بالمرمر إلى جانب المررات الثلاث ، التي تحتضن الأعمدة والأقواس الحاملة للقباب بالأعلى.
  • لا تفوت فرصة زيارة المنطقة المتاخمة لموقع مسجد سليمان القانوني . فهو يتفرد بموقع فريد على مضيق البوسفور وخليج القرن الذهبي ، ما يؤمن لك رحلة سياحية في غاية المتعة.
  • استمتع بفرصة الوضوء في النافورة المخصصة لذلك بوسط الساحة الرئيسة بالمسجد ، وانتظر الصلاة فالمكان مفتوح لأداء الفروض الخمس ، فرصة لا تعوض فاغتنمها.
  • لاحظ كيفية بناء القباب داخل المسجد ، ومساعدة ذلك على انتقال الصوت داخل أرجاء مسجد سليمان القانوني ، في تصميم هندسي فريد.
  • استمتع بمشاهدة الزخارف على جدران وقباب المسجد ، سواء بالخشب المحفور أو الزجاجا الملون أو المرر المحفور أيضًا.
  • لا تنس زيارة ضريح السلطان سليمان القانوني ، فهو أحد الأبنية التي يضمها المسجد في محيطه ، ومصنف كأحد أجمل وافخم الضرحة في اسطنبول.
  • ذكرنا أن المسجد يضم في ساحته عددًا من المدارس ، والحمامات الشعبية والدكاكين. فلا تنس المرور بها ومشاهدة فخامة التأسيس وروعة التصميم الذي أبدعه المهندس التركي ، معمار سنان.
  • يحيط بمنطقة المسجد عدد كبير من المقاهي والمطاعم ، التي يمكنك المرور بها وتجربة الطعام التركي الفريد. وذلك إن أردت أن تحصل على فاصل قصير أثناء جولتك ثم استكمالها فيما بعد.
  • إن أردت المبيت بالقرب من مسجد سليمان القانوني، ففي المنطقة المحيطة به تتوافر الفنادق على اختلاف أسعارها وخدماتها ، فلا تتردد في اختيار ما يناسبك.
مصدر المصدر
اترك تعليقا