الرحالة و المسافرون العرب

جامع السلطانة مهرماه في اسطنبول : قصة رومانسية و 9 أنشطة سياحية

جامع السلطانة مهرماه ا الرحالة المسافرون العرب ا

تقف المباني الأثرية العتيقة ، سواء المساجد أو القصور أو حتى الحمامات الشعبية ، شامخة وكأنها تعلم أن مرور الزمن بها يزيد من هيبتها ، ولا ينقص منها.

ومن أهم المباني العتيقة التي يمكنك زيارتها ، هي الجوامع أو المساجد ، والتي بنيت تاريخيًا لأغراض مختلفة، ولم تكن للتعبد أو إقامة الشعائر الدينية فقط.

اقرأ ايضاً : بوابة السياحة والسفر الى تركيا

وفي هذا التقرير ، ينطلق الرحالة برفقتك في جولة مميزة ، صوب جامع السلطانة مهرماه التركي ، للتعرف عليه عن كثب، وأهم ما يميزه وأفضل ما يمكنك القيام به من أنشطة في هذا المكان الساحر.

اقرأ أيضًا: خريطة تركيا السياحية : أجمل المدن السياحية في تركيا والمسافات بينها

جامع السلطانة مهرماه
جامع السلطانة مهرماه

موقع جامع السلطانة مهرماه

جامع السلطانة مهرماه ، ليس جامعًا واحدًا كما يظن البعض وإنما اثنين، أحدهما يقع في منطقة اوسكودار الآسيوية ، وتم تشييده عام 1548م.

بينما يقع جامع السلطانة مهرماه الثاني ، في منطقة أدرنة كابي الأوروربية ، في الجهة المقابلة من الجامع الأول، وقد تم تشييده عام 1562م.

قصة جامع السلطانة مهرماه

كانت السلطانة مهرماه هي الابنة الوحيدة للسلطان سليمان القانوني ، وكانت جميلة للغاية، تنافس على حبها مهندسًا معماريًا يدعى معمار سنان ، والآخر كان حاكم ديار بكر ويدعى احمد باشا.

مهرماه مكونة من كلمتين هما؛ مهر وتعني الشمس، وماه تعني القمر، وكان سنان يعشقها ولكنه لم يستطع الزواج منها والفوز بها.

هنا بدأ المهندس المخضرم في بناء جامع السلطانة مهرماه ، من خلال مبنيان ضخمان يقع أدهما بالجهة الآسيوية والآخر بالمنطقة الأوروبية ، حيث تسطع الشمس على أحدهما بالصباح، ويطل القمر على الآخر بالمساء.

وكان ذلك تعبيرًا منه عن اسمها، وكذلك أن حبه لها مثلهما لا يمكن أن يلتقيا أبدًا.

قد يهمك: اماكن سياحيه في تركيا : دليلك الشامل لأجمل 5 مدن سياحية في تركيا

تكوين جامع السلطانة مهرماه

أسس معمار سنان الجامعان على هيئة مدرسة ومطبخ ومشفى ، وفي المنتصف يقع الجامع في مشهد بديع على تلك المساحة الضخمة.

ويعد التصميم المعماري للمبنى من أهم وأرقى وأجمل التصاميم المعمارية الباقية حتى الآن.

يضم صحن جامع السلطانة مهرماه في منتصفه، ساعة شمسية ضخمة ، تم وضعها في هذا المكان للاستدلال بها على مواقيت الصلاة خاصة الظهر والعصر.

أما المسجد نفسه، فهو يتمتع بموقع أكثر من رائع ، حيث يطل على جسر البسفور ، إلى جانب احتوائه على حديقة ضخمة تتزين بالنباتات والأشجار والزهور.

ليس هذا فحسب ، بل يتمتع أيضًا مسجد مهرماه بموقع فريد ، جعله قريبًا من أهم معالم السياحة في اسطنبول ، مثل بعض المواقع الأثرية والتجارية كالسوق البلدي على سبيل المثال ، وضريح مصطفى دواتي ، وحي كوزجونجوك.

قد يهمك: افضل المناطق في تركيا : أجمل 10 أماكن سياحية في تركيا لم تسمع عنها من قبل

أهم الأنشطة عند جامع السلطانة مهرماه

1.ابدأ بجولة مميزة داخل جامع السلطانة مهرماه ، وتعرف على تكوينه وشاهد كيف أبدع المهندس سنان في تصميمه وتشييده، فالمكان يستحق الزيارة بزخارفه البديعة.

2.لاتنس التقاط بعض الصور الفوتوغرافية لك في هذا المكان، الذي هو ثمرة حب ألهبت قلب من أسسه، وحمل اسم الجميلة التي تأسس من أجلها.

3.لاتفوت مشاهدة الساعة الشمسية الموجودة في قلب الصحن داخل الجامع.

4.استمتع بجولة في حدائق الجامع المحيطة به، ستجد نفسك في غاية الراحة النفسية ، وأنت تأتي وتذهب بين الأشجار والنباتات الخضراء المتراصة في مشهد وتنسيق جميل.

5.استمتع بجمال البوسفور، من هذه المنطقة الآسيوية التي يقع بها جامع السلطانة مهرماه في اسطنبول، وإذا ما شعرت بالتعب يمكنك الجلوس على أحد المقاعد المتوفرة به.

قد يهمك: اهم الاماكن السياحية في تركيا 7: بينهم البوسفور والسوق المغطى

6.الموقع الفريد للجامع، جعل من زيارته أمر مميز ، فيمكنك أن تقوم بزيارة السوق البلدي أو سوق البادية المتاخم للجامع، والذي يقع في قلب المنطقة، ويضم تشكيلة فريدة من المحلات التجارية وبيع المستلزمات.

7.يمكنك الحصول على وجبة غداء مميزة في المنطقة المحيطة بالجامع، والتي يتوافر بها بعض محلات بيع الوجبات السريعة والمشروبات أيضًا.

8.لاتفوت زيارة ضريح الولي مصطفى دواتي؛ وهو أحد أولياء الله الصالحين المعروفين في تركيا، ويمكنك الذهاب إليه وقراءة الفاتحة ومشاهدة الضريح ذو التصميم الفني الفريد، في شارع هورهور القريب من جامع السلطانة مهرماه.

9.لا تنس زيارة حي كوزجونجوك، وهو عبارة عن قرية صغيرة مطلة مباشرة على البوسفور، يمكنك فيها تناول وجبة شهية من الطعام التركي المحلي، والحصول على كوب من الشاي وأنت تنظر إلى البوسفور.

المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.