الرحالة و المسافرون العرب

تل العرائس: أفضل الأنشطة السياحية في تلة العشاق باسطنبول

تل العرائس بمدينة اسطنبول، واحد من أجمل المناطق السياحية، التي تتمتع بها دولة تركيا، فهو تل مرتفع عن مستوى سطح البحر، يتميزباطلالة ساحرة على المدينة بالكامل من أعلى قمته، في مشهد بانورامي ساحر، يجذب إليه السياح من جميع أنحاء العالم.

وسيصطحبك الرحالة اليوم، في رحلة سياحية شيقة ومثيرة، لمدينة اسطنبول للتعرف على تل العرائس عن قرب، وممارسة أهم الأنشطة السياحية به، فاتبعنا.

تل العرائس
تل العرائس

 

معلومات تهمك عن تل العرائس

يقع في مدينة اسطنبول، بالجزء الأسياوي بمنطقة أسكدار، وهو يتكون من تلتين، التلة الصغرى وهي الأقل ارتفاعًا، ويطلق عليها بيوك تشامليجا، ويقدرارتفاعها بنحو 229مترًا  فوق سطح البحر، والتلة الكبري الأعلى ارتفاعًا، يطلق عليها كوتشوك تشامليجا، ويبلغ ارتفاعها 267مترًا فوق سطح البحر.

وكلا التلتين تتمتعان بمناظر طبيعية خلابة، مما جعل الحكومة التركية، تنتبه لها وتعمل على جعل تل العرائس من أهم المزارات السياحية بها، حيث قامت في عام 1980م، بشراء منطقة أشجار الصنوبر، والاهتمام بزراعة وتنسيق النبانات والزهور، وانشاء مطاعم ومقاهي بها، وامداد المكان بخدمات عديدة مثل دورات مياه نظيفة، ومسجد للصلاة، وباركينج للسيارات في الخارج، ومكان مخصص للأطفال، للعمل على راحة الزوار وعائلاتهم.

سبب تسيمة تل العرائس بهذا الاسم

أطلق على تل العرائس هذا الاسم، نسبة إلى أن المنطقة ملتقى دائم للمحبين والعشاق، إضافة لحرص العرائس على التقاط الصور التذكارية بها، وهنّ يرتدين فساتين الزفاف، وذلك لما تتمتع به التلة من مناظر طبيعية ساحرة.

أسطورة تركية عن تل العرائس

كما يحرص السكان المحليين الأتراك، على التوجه إلى تل العرائس ، فهو تقليد له أسطورة تركية قديمة، مفادها أن هذه التلة كان يسكنها أحد أولياء الله الصالحين، وكان يقصده سكان المنطقة للدعاء لهم، فصار التوجه للتلة تقليد يحرص الجميع عليه.

كيفية الوصول لتلة العرائس

بامكانك الوصول إلى تل العرائس باسطنبول بسهولة، فقط قم باستقلال مترو الأنفاق  M2من منطقة تقسيم، ومن ثمّ النزول في محطة شيشلي، ثم استقلال الحافلة رقم 552 المتجهة إلى منطقة أسكدار، والسير على الأقدام مدة 10 دقائق فقط، حتى الوصول إلى الأعلى

وان كنت بالطرف الأوروبي من مدينة اسطنبول، فبامكانك الصعود على احدى العبارات المتجهة إلى أسكدار، ومن ثمّ استقلال سيارة أجرة أواحدى الحافلات العامة، والنزول إلى أقرب محطة لتل العرائس، والسير على الأقدام مسافة قصيرة.

مواعيد العمل وأسعار الدخول لتل العرائس

الزيارة متاحة يوميًا، من الساعة الثامنة صباحًا، وحتى الساعة الثانية عشر منتصف الليل، والدخول مجانًا.

أفضل الأنشطة السياحية في تل العرائس

  1. كما ذكرنا سابقًا ، أن تل العرائس منقسم إلى تلتين، فعند وصولك لتلة العرائس الكبرى بويوك تشامليجا، بامكانك الاستمتاع بتناول مشروبك المفضل في المقهى الصغير، المقام بين أشجار الصنوبر العالية، والاسترخاء والاستمتاع بالهواء المنعش لتجديد طاقتك.
  2. ان كنت من هواة التصوير الفوتوغرافي، فاستمتع بالتقاط الصور التذكارية ذات الخلفيات الربانية الساحرة، بين أشجار الصنوبرالعالية الوارفة في تلة العرائس الكبرى.
  3. استمتع بمنظر بانورامي ساحر، من أعلى قمة التل، لمدينة اسطنبول بالكامل بمزارتها التاريخية والسياحية، بدءًا من الممرات المائية لمضيق البوسفور، وجسر البوسفور فوق البحر الأسود، وجزرالأميرات على بحر مرمرة، وشبه جزيرة امينونو التاريخية، إضافة إلى جبل اولوداغ المغطى بالثلوج القريب من بورصة.
  4. وبامكانك الاستمتاع في تل العرائس الصغرى كوتشوك تشامليجا، بالطبيعة الخلابة حيث تشمل حدائق غناءة، وغابات ذات أشجار عالية وارفة، ومساحات خضراء بديعة، اضافة للعديد من أنواع الزهور والورود الساحرة، التي تشعرك براحة نفسية، وكأنك تنظر إلى لوحة فنية رسمت بريشة فنان عالمي.
  5. بامكانك الاستمتاع بالتمشية في التل في الممشى المخصص، وسط المساحات الخضراء والجو المنعش، أو الاسترخاء على أحد مقاعد الجلوس، أو افتراش العشب والتأمل في الطبيعة الساحرة من حولك، وتصفية الذهن من ضغوطات الحياة.
  6. لاتنسى تناول أشهى المأكولات المحلية أوالعالمية، في أحد المطاعم والتي توفر لك طعام شهي ومنظر خلاب من حولك مطل على مضيق البوسفور.

تل العرائس للأطفال والعوائل

  • ان كنت بصحبة أطفالك، سيستمتعون كثيرًا، باللعب واللهو في المساحات الواسعة الخضراء، اضافة لوجود أماكن مخصصة لألعاب الأطفال من زلاقات وأرجوحات لقضاء أمتع الأوقات.
  • ان كنت بصحبة زوجتك، أو من العرسان الجدد، فلا يفوتك مشهد غروب الشمس، من أعلى تل العرائس، وسط أجواء رومانسية ساحرة لن تنسى من الذاكرة أبدًا.
  • لايفوتك متعة ركوب التليفريك  والاستمتاع بالمرور من فوق قمم المرتفعات من الجبال والهضاب، ومشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة من أعلى، والاستمتاع بالتقاط الصور التذكارية الرائعة.
  • بامكانك الاستمتاع بعد زيارة تل العرائس، بالقيام بجولة سياحية ومشاهدة مزارات سياحية أخرى باسطنبول، مثل برج الفتاة، قصردولمة بهجة،  قصر بيلاربيه، وغيرها من المناطق السياحية القريبة من التل.
مصدر ويكيبيديا