الرحالة و المسافرون العرب

اورتاكوي اسطنبول : تعرف على أهم الأنشطة بمنتجع السلاطين

يعد اورتاكوي اسطنبول  Ortakoy Istanbul أحد أكثر أحياء بشكتاش شعبية وحيوية وجاذبية، وهو يقع بجوار مضيق البوسفور وتحت جسر البوسفور، ويعد أيضًا أحد المراكز الترفيهية الليلية الشهيرة في إسطنبول، مع مجموعة متنوعة من المقاهي والمطاعم والمتاجر والمحلات التجارية، ومحلات البطاطا المخبوزة والهدايا التذكارية، وقد سمي قديمًا منتجع السلاطين.

اورتاكوي في اسطنبول
اورتاكوي في اسطنبول

 

أين تقع منطقة اورتاكوي

المنطقة عبارة عن حي وسابقًا كانت قرية صغيرة، داخل منطقة بشكتاش في اسطنبول تركيا، وتقع بالتحديد في منتصف الجزء الأوروبي للبوسفور. كانت أورتاكوي منطقة عالمية خلال العهد العثماني والعقود الأولى من الجمهورية التركية، مع مزيج المجتمعات من الأتراك واليونانيين والأرمن والعرب.

ولا يزال الحي يزخر بالمباني الدينية (الإسلامية والمسيحية)، كما أنه مكان شهير للسكان المحليين والسياح على حد سواء، بمعارضه الفنية والنوادي الليلية والمقاهي والمطاعم.

 أهم الأنشطة في اورتاكوي شارع البطاطا

  1. يعتبر التجول في الميدان ومشاهدة الحشود، والاستراحة وشرب الشاي أو القهوة في المقاهي والمطاعم المختلفة القريبة من البحر في مضيق البوسفور أحد أفضل الأشياء، التي يمكنك القيام بها في منتجع السلاطين.
  2. يمكنك أيضًا ركوب القوارب لرحلة بالبوسفور من ساحل أورتاكوي، وذلك بالقرب من المسجد.
  3. أما الساحة والمسجد في قلب أورتاكوي، وتلك الأسواق الموجودة في الشوارع هي الأكثر شعبية، لذا يمكن للزوار الاستمتاع وشراء مجموعة متنوعة من الحرف اليدوية والهدايا التذكارية، والكتب المستعملة والعديد من العناصر الرائعة.
  4. ليالي الصيف في منطقة اورتاكوي مفعمة بالحيوية، هي مكان شهير والحياة الليلية في مع مجموعة متنوعة من النوادي الليلية والمقاهي الجميلة.
  5. يمكنك الاستمتاع وأنت في اورتاكوي العرب المسافرون، حيث تحظى ساحة أورتاكوي بشعبية كبير بين الشباب الذين جاء لمشاهدة معالم المدينة؛ فهناك مجموعة متنوعة من المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية في الساحة، بالإضافة إلى الليالي المفعمة بالحياة في عطلة نهاية الأسبوع.
  6. تستحق نافورة إبراهيم باشا وقصر السلطان التاريخي الزيارة، وهو قصر رفيع يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر.

جامع أورتاكوي

لا شك أن زيارة مسجد اورتاكوي ستكون ممتعة للغاية، حيث يتمتع المسجد بالهندسة المعمارية الأنيقة، فهو أحد أجمل المساجد في إسطنبول، وقد بناه السلطان عبد في القرن التاسع عشر، وهو يقع على الماء مباشرة، كما أنه واحد من أهم رموز إسطنبول.

قصر السلطان

لا تفوت زيارة قصر السلطان، الذي يبهر الجميع والذي يقع بجوار جامع أورتاكوي ، فهو مبنى جذاب تم بناؤه لصالح السلطانة؛ ابنة السلطان عبد العزيز، كهدية زفاف بعد زواجها من محمد باشا. وبعد وفاة السلطان عيسى في عام 1848م، أُعطي القصر لبنات السلطان عبد الحميد الثاني في فترات مختلفة، وأخيرًا تم شراء القصر من قبل مجموعة مرمرة في التسعينيات، وتم ترميمه وهو يستخدم الآن كمكان لحفلات الزفاف والاجتماعات والمناسبات.

الكنائس والمعابد في أورتاكوي

زيارة المعابد والكنائس من الأنشطة المميزة في اورتاكوي، حيث تقع بها الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية البيزنطية التي تحمل اسم فوكاس، والتي يرجع تاريخها إلى عام 1856م، كريكور الأرمنية الكاثوليكية؛ التي تقع في شارع وبنيت عام 1839)، (شجرة الحياة) التي يرجع تاريخها إلى القرن الرابع عشر، بالإضافة إلى المعابد اليهودية في اورتاكوي.

حمام اورتاكوي التاريخي

يمكنك زيارة الحمام التاريخي، فهو أول قطعة أثرية تم بناؤها بعد بناء الأتراك في أورتاكوي، وقد تم بناءه على شكل (حمام تركي) من قبل المهندس المعماري العثماني الشهير ميمار سنان في 1570، بناءً على طلب مدبرة منزل محمد باشا، وبعد ترميم الحمام التركي، أصبح الآن بمثابة مطعم رائع.

تناول الطعام في

يمكنك تناول أشهي الطعام  في منطقة اورتاكوي ، حيث يوفر الميدان الشهير مجموعة واسعة من فرص تناول العشاء، و المطاعم الفاخرة والمقاهي الشهيرة ذات الجودة العالية حيث يذهب إليه كلٍ من السياح والسكان المحليين. يمكنك العثور على كل نوع من الأطعمة والمشروبات والمأكولات التركية والعالمية.

كورنيش اورتاكوي اسطنبول

تشتهر اورتاكوي أيضًا الشاي الساحلية والمقاهي والمخابز؛ التي تطل على مضيق البوسفور. يفضل العديد من السكان المحليين شراء البطاطا المخبوزة من العديد من المقاهي، وتناولها من خلال الإطلالة الجميلة على مضيق البوسفور.

الحياة الليلية في أورتاكوي

ليال أورتاكوي ملونة ومبهجة جدًا، حيث توجد ملاهي ليلية ذات جودة وشهرة على الساحل، ويستمر الترفيه طوال الليل في النوادي الليلية الفاخرة، حيث يزورها المشاهير والسائحين الأجانب بشكل متكرر.

الإقامة في أورتاكوي

أما بالنسبة للسكن؛ يستضيف أورتاكوي مجموعة جيدة من فرص الإقامة المتنوعة في الشقق ذات الميزانية المنخفضة، إلى جانب الفنادق الشهيرة والفخمة ذات الميزانيات المرتفعة.

كيفية الوصول أورتاكوي

الوصول إلى الحي الشهير سهل للغاية، حيث ستجد العديد من خيارات النقل، ومنها الوصول من كاديكوي ؛ عن طريق العبّارات العامة أو القوارب (فقط من أوسكودار) إلى بشيكتاش.

كيف اصل الى اورتاكوي من تقسيم

  1. يمكنك الوصول من تقسيم، عبر سيارات الأجرة الصفراء المشتركة (dolmus) أو الحافلات العامة إلى بشكتاش، ومن بشكتاش في غضون 20 دقيقة، يمكنك المشي أو ركوب الحافلات العامة التي تتبع الخط الساحلي.

كيف اصل من امينونو الى اورتاكوي

يمكن الوصول من السلطان أحمد وامينيو ، عن طريق ترام Bagcilar-Kabatas (خط T1) إلى Kabatas (المحطة الأخيرة)، ومن Kabatas بواسطة الحافلات العامة التي تتبع الخط الساحلي.
يمكنك أن ترى طرق الحافلات العامة وجداول المواعيد وكذلك إجراء بحث في المسار / المحطة من موقع بلدية إسطنبول العامة على الإنترنت، كما يمكنك أيضًا أن تتحقق أيضًا من خريطة شبكة سكة حديد إسطنبول الترام عبّارات اسطنبول للعبارات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.