الرحالة و المسافرون العرب

السياحة في الجبل الأسود المسافرون العرب: مغامرات التسلق والتجديف بقلب البلقان

دليلك الي الجبل الأسود: من ضفاف الشواطئ الي اعلي قمم الجبال

سواء كنت من هواة السفر، أم كنت تخطط لرحلتك القادمة بالفعل، قد حان الوقت لروح المغامر بداخلك أن ينطلق في هذه الرحلة المميزة إلى مونتينيغرو أو ما تعرف بالسياحة في الجبل الأسود.
كلوحة طبيعية خلابة توفر لك السياحة في الجبل الأسود تجربة مثالية لعطلة لا يمكن نسيانها بالعديد من الاختيارات بين المناطق الجبلية، والبحيرات، والشلالات، وغيرها من المعالم التاريخية والثقافية الفريدة.
ويطلق عليها الجبل الأسود لكثرة الغابات والأشجار الكثيفة التي تحتويها أحد أجمل دول البلقان وكذلك أصغرها. بموقعها على البحر الأدرياتيكي، ويحدها كرواتيا والبوسنة والهرسك من الشمال، وصربيا إلى الشمال الشرقي، وكوسوفو من الشرق، و ألبانيا من الجنوب.

السياحة في الجبل الأسود
السياحة في الجبل الأسود

أفضل وقت لزيارة الجبل الأسود

عليك البداية للتخطيط للسياحة إلى الجبل الأسود منذ شهر أبريل وحتى شهر سبتمبر حيث تعد تلك الأشهر الأفضل للزيارة في العام خلال فصلي الربيع والخريف. حيث تتمتع البلاد بدرجات حرارة معتدلة ومثالية للقيام بالعديد من الأنشطة الترفيهية والسياحية الممتعة.
وإن كنت تتساءل كيف يمكنك التواصل مع الأشخاص في هذه الدولة، فإن سكان هذه الدولة يستخدمون لغة الجبل الأسود “المونتينجرية” وتعد اللغة الصربية هي اللغة التي يتحدث بها الأغلبية في مونتينيغرو، بالإضافة إلى اللغة الكرواتية واللغة الألبانية والروسية، ويتحدثون مع السياح بالإنجليزية.

السفر إلى الجبل الأسود

من مميزات اختيار الجبل الأسود كوجهة سياحية أنها بلد أوروبية دون تأشيرة، كما يمكنك حجز التجربة كاملة من خلال شركات السياحة لضمان زيارة أفضل الأماكن في المدينة.
وكذلك يمكن السفر إليها عن طريق تأشيرة شنجن وبعض الدول الخليجية لا تحتاج سوى تأشيرة عند الوصول فقط. وللحصول على الفيزا يمكنك الحصول عليها من سفارة صربيا.
ويمكنك الوصول إليها إما جوا عن طريق مطار بودغوريكا أو تيفات أو من خلال مطار دوبروفنيك في كرواتيا الذي يبعد مسافة نصف ساعة عن الحدود مع الجبل الأسود في مدينة هيرتشك نوفي.
أو يمكنك السفر من خلال دول الاتحاد الأوروبي عن طريق السيارة أو الحافلة إن كان بحوزتك تأشيرة أو فيزا شنغن للدول التي سوف تعبرها خلالها.

السياحة في الجبل الأسود
السياحة في الجبل الأسود

أبرز المدن السياحية في الجبل الأسود

يطلق على عاصمة الجبل الأسود بودغوريتسا Podgorica. ويوجد بها أغلب المباني الحكومية ومجمعات تجارية التسوق. وأشهر مدن الجبل الأسود السياحية والأكثر جذبًا للسائحين:

بودفا – Budva

وجهة بحرية على ساحل البحر الأدرياتيكي حيث تعد مكانًا مثاليا للاسترخاء والمتعة. خاصة في فصل الصيف للشواطئ الرملية النقية والطقس الجميل وحضور المهرجانات الموسيقية والرقص والغناء وكذلك تتمتع بودفا بوفرة الكنائس القديمة والمباني الحجرية المُذهلة. والتجول في الشوارع المتعرجة المرصوفة بالحصى. ومعالمها السياحية البارزة وزيارة جزيرة بودفا هاوي الخاصة بالمدينة والمنتزهات الترفيهية الجميلة.

كوتور- Kotor

في موقع متميز بروح إيطالية تقع كوتور على مسافة 30 دقيقة من مدينة بودفا. يمكنك التسوق والإقامة في أماكن كانت قصورًا وبيوتًا للنبلاء من قبل. لتشعر كأنك في فيلم تاريخي وبالإضافة إلى العديد من الأنشطة المميزة في إحدى أهم أماكن السياحة في الجبل الأسود. وتتيح لك كوتور استكشاف الهندسة المعمارية المُذهلة المستوحاة من مدينة البندقية، مثل قصر البحارة الأثرياء على الشواطئ. وزيارة المتحف البحري للجبل الأسود.

السياحة في مونتينيغرو
السياحة في مونتينيغرو

روز – Rose 

تعد قرية صيد تمنح السائحين الفرصة الحقيقية للاستمتاع بالهدوء بين الخلجان والشواطئ الرملية. وسوف تشعر خلالها بأنك في مدينة قديمة توفر لك فرصة لرؤية الحياة الجبلية الحقيقية للسياحة في الجبل الأسود. بالإضافة إلى ذلك لمطاعم الرائعة التي تقدم مأكولات بحرية طازجة وشهية تُصَاد محليا. وكذلك يمكنك القيام بتجربة غوص مميزة مع مختلف حطام السفن الموجودة تحت الماء ووفرة من الحياة البحرية.

السياحة في مونتينيغرو
السياحة في مونتينيغرو

سيتيني- Cetinje 

عند قاعدة جبل لوسفين تعد مدينة سيتينيي العاصمة الفخرية للجبل الأسود؛ لأنها تُعتبر كنزاً من التراث الثقافي والتاريخي. يمكنك القيام بجولة سير على الأقدام لاستكشاف المعالم السياحية مثل المتاحف كالمتحف الوطني. والقصر الأزرق، وكنيسة الفلاش الحجرية. والمسرح الملكي والسفارات الأجنبية البارزة.
والعديد من المدن الشهيرة الأخرى مثل: تيفات، أولسيني، سفيتي ستيفاني، بلاف، بيراست، وغيرها من الدول المميزة.

السياحة في الجبل الأسود المسافرون العرب

وبالنسبة للأنشطة البحرية المناسبة لفصل الصيف سوف تجد العديد من الشواطئ الرملية المتميزة في مدينة بودفا التي تتمتع بالمياه الفيروزية النقية والطقس الجميل الذي يساعدك على الاسترخاء. مثل
Budva Riviera و Jaz Beach و Aquapark “Budva” و Becici beach و Mogren beach و Plaja Slovenska و Hawaii Beach و Trsteno Beach
ومن أجل روح المغامر بداخلك، يجب ألا تفوت تجربة بعض الأنشطة والتجارب المميزة التي سوف تجعل رحلتك أكثر متعة دون لحظة ملل مثل
Rafting و Quad Safaryو Ziplining و Telefrique و Cave Swimming و Paragliding

ويمكن الاطلاع عن قرب على تجارب المسافرون العرب للجبل الأسود عبر هذا الفيديو:

أما عن جولات الطعام بشوارع مونتنيجرو يمكنك التعرف عليها عبر هذه التجربة:

وسائل المواصلات في الجبل الأسود

تعد وسائل المواصلات من أهم أساسيات السفر إلى أي دولة، حتى تحظي بتجربة جيدة دون متاعب. ولهذا إليك أهم الوسائل التي سوف تسهل رحلتك لاستكشاف مدنها ووجهاتها السياحية المختلفة. حيث تتمتع مونتينيغرو بوسائل النقل العامة ذات الجودة والكفاءة العالية. مثل:
الحافلات التي تعد الأكثر انتشارا في الجبل الأسود. وتربط جميع المدن الرئيسية. وتتسم بأنها مريحة ومكيفة. ولن تجدها مزدحمة بالإضافة إلى أسعارها المناسبة للجميع.
إن كنت ترغب في التحرك دون قيود إذا يمكنك تأجير سيارة لمشاهدة المناظر الطبيعية بحرية. ولكن تتطلب بعض الخبرة لكي تتمكن من القيادة في تضاريس مونتينيغرو الوعرة.
بالإضافة إلى ذلك يوجد شبكة محدودة من القطارات. بأسعار قليلة لكن من عيوبها أنها غير مكيفة. لذا قد تواجه صعوبة خلال حرارة الصيف المرتفعة
ولكي تتمتع باستكشاف الطبيعة الجبلية الرائعة سوف تجد مسارات ركوب الدراجات في الجبال البرية.
أما من أجل التنقل في الجزر أو القيام برحلة في ساحل الجبل الأسود المميز يمكنك استقلال قوارب التاكسي في مونتينيغرو في فصل الصيف. وهي من أمتع وسائل التنقل التي تشتهر بها هذه المدينة الخلابة.

السياحة في الجبل الأسود
السياحة في الجبل الأسود

تكلفة السياحة في الجبل الأسود

العملة الرسمية المُستخدمة في الجبل الأسود هي اليورو
متوسط أسعار التنقل بوسائل النقل المحلية يوميًا للفرد الواحد تبدأ من 3 يوروات.
متوسط تكلفة وجبات الطعام تتراوح تبدأ من 10 يوروات.
التسوق سوف تجد العديد من الخصومات خاصة خلال فصل الصيف تتراوح من 3 يوروات والي 30 يورو.
متوسط الرحلة البحرية من كوتور حوالي 20 يورو وحتى 40 يورو.

وهكذا في نهاية رحلتنا، عليك الاستعداد لعطلتك كي تحظى بأفضل تجربة في وجهة سياحية مميزة. ولهذا يمكنك أخذ بعض النصائح مثل تعلم قليلًا من اللغة الروسية التي تستخدم في الجبل الأسود. في حالة إن كانت الإنجليزية وحدها لا تكفي. ولا تنسي أن عليك التخطيط الجيد وفقا لميزانيتك. وتعد السياحة في الجبل الأسود آمنة لكن كُن حذرًا في الأماكن العامة والمُزدحمة من فقد مُتعلقاتك الشخصية أو تعرضها للسرقة. وأخيرا لا تفوت المغامرات التي لم تجربها من قبل لرحلة لا تنسى في الجبل الأسود.