الرحالة و المسافرون العرب

برنامج رحلة الاقصر واسوان كاملا بالمزارات والتكاليف وتفاصيل رحلة قطار الشباب

معبد فيلة وجزيرة النباتات ومعبد الاقصر والكرنك ورمز الصداقة وغيرهم من الاماكن السياحية

رحلات الاقصر واسوان هي واحدة من أهم الرحلات التي يجب القيام بها في مصر، بل دعني أقول لك إن هناك من يأتي إلى مصر خصيصًا للقيام بهذه الرحلة، فالمدينتين يضمان كمية من الآثار المصرية القديمة، التي لا مثيل لها من حيث الكم والكيف في العالم كله.

شخصيًا، فضلت القيام برحلة الاقصر واسوان بمفردي، حضرت برنامج الرحلة، وانطلقت إلى محطة قطار رمسيس في القاهرة، إلى أسوان، ومنها إلى الأقصر ثم العودة مرة أخرى إلى القاهرة، اعتمدت هناك على المواصلات العامة في التنقل بين المعالم السياحية المختلفة، وكذلك الإقامة في نزل الشباب، إلى جانب الإقامة في فندق نوبي في أسوان.

برنامج رحلات الاقصر واسوان

هل لك أن تتخيل مدينة مساحتها 416 كم² تحوي ثلتي آثار العالم، ولما لا فهي «طيبة» عاصمة الدولة الفرعونية القديمة، مدينة الحضارة والمعبد المفتوح، لا يقتصر الأمر فقط عن كونها مدينة الثقافة والتاريخ بل بها رواج سياحي من الرحلات النيلية الممتعة، والمناظر الطبيعية الخلابة ورحلات البالون الطائر، كذلك مدينة أسوان التي بها العديد من المعابد والمناطق السياحية والتجارية والحرف اليدوية النوبية.

الآن ننطلق لاستكشاف كنوز السياحة في الاقصر واسوان وأبرز معالمها.

الاماكن السياحية في الاقصر

معبد الكرنك من اشهر معالم الاقصر واسوان

معبد الكرنك عبارة عن مجمع لعدد 11 معبداً وليس معبد واحد فقط، لذا يعتبر من أهم معابد العالم وأشهرها، مساحته 46 فدان ولم يكن بناءه سهلا ، فاستمر بناءه وتطويره لمدة 2000 وبدأ، بناءه من الداخل إلى الخارج بطريقة معمارية فريده استهلكت 134 عمود، وانشئ لعبادة الإله «آمون رع»، وزوجته «موت» وابنهما الإله «خونسو».

أهم فاعليات بمعبد الكرنك عروض الصوت والضوء التي تقام به ليلاً، والتي تروي قصته بأكثر من لغة.

تذكرة الدخول: 20 جنيه للمصريين- 150 جنيه للأجانب

تذكرة الدخول إلى المتحف المفتوح بالكرنك: 10 جنيه للمصريين- 160 جنيه للأجانب

تذكرة دخول عروض الصوت والضوء: 65 جنيه للمصريين والعرب-240 للأجانب

معبد الكرنك
معبد الكرنك

وادي الملوك

وهو من أهم المزارات السياسحة في الأقصر ومن أهم المزارات الجاذبه للسائحين ويضم أهم المقابر الملكية لأهم الأسر الفرعونية التي حكمت مصر ويصل عددها إلى 64 مقبرة، أهمها مقبرة الملك توت عنخ أمون، صنفتها منظمة اليونسكو من أهم مواقع التراث العالمي .

تذكرة الدخول: 20 جنيه للمصريين-200 جنيه للأجانب

معبد الأقصر

ويمتاز معبد الأقصر بمنشآته الضخمةبناه الملك «امنحوتب الثالث»، كمنزل للإله أمون رع، ويعد من أبرز معابد البر الشرقي، ويقع بالقرب من معبد الكرنك، يمتيز بارتفاع مبانيه شاهقة الارتفاع، به تمثالي رمسيس الثاني ومسلتين أحداهما نقلت عام 1836 لتزين باريس بفرنسا

تذكرة الدخول: 20 جنيه للمصريين- 140 جنيه للأجانب

وادي الملكات

وتم بناءه لدفن نساء الأسر الملكية والأمراء والأميرات والمقربات من أفراد الطبقة النبيلة، وبه قصة وفاء جميلة من الملك رمسيس الثاني الذي بنى أفضل مقابر وادي الملكات لزوجته نفرتاري جميلة الجميلات والزوجه القريبه لقلبه.

تذكرة الدخول: 20 جنيه للمصريين-100 جنيه للأجانب

معبد حتشبسوت من اهم معالم الاقصر واسوان

وتم تصميمه على 3 مستويات، بشرفات مفتوحة، ومبنية بالكامل من الحجر الجيري، أمام الطابق الثاني يوجد به عدة تماثيل رائعة للملكة حتشبسوت والإله أوزوريس. المعبد يمتاز كذلك بنقوشه التاريخية المنتشرة على جدرانه، والتي مازالت تحتفظ بألوانها على الرغم من مرور آلاف السنين.

تذكرة الدخول: 10 جنيه للمصريين- 60 جنيه للأجانب

معبد حتشبسوت
اهم الانشطة السياحية في معبد حتشبسوت

الرامسيوم

يقع في منطقة البر الغربي، أقامة الملك رمسيس الثاني اواعه ببناء المعابد ويضم تماثيل ضخمة ونقوش على الجدران وصور، وتخطيطات معركة قادش، التي انتصر فيها رمسيس الثاني، ويعتبر الرمسيوم أحدى المعابد الجنائزية التي كانت تبنى للأموات في مصر القديمة.

تذكرة الدخول: 10 جنيه للمصريين-80 جنيه للأجانب.

مدينة هابو من اهم معالم الاقصر واسوان

وهي من أجمل المناطق الأثرية الموجودة بالأقصر، بنيت على مساحة 10 أفدنه، وبناها رمسيس الثالث لإقامة الطقوس الجنائزية، وعبادة الإله آمون. وهي على طراز منطقة سوريا القديمة، يوجد بها صالة احتفالات، والمكان المخصص للكهنة، والمسمى قدس الأقداس.

ذكرة الدخول إلى مدينة هابو: 10 جنيه للمصريين-80 جنيه للأجانب.

متحف التحنيط

وبه أبرز تقنيات فن التحنيط الفرعوني الذي أذهل العالم، يوجد به العديد من المومياوات الملكية، وعدد من الحيوانات المحنطة، كما يقدم مجموعة من أدوات التحنيط المستخدمة قديماً، ونموذج لمركب جنائزي لنقل جثمان المتوفي عبر النيل إلى البر الغربي.

تذكرة الدخول: 20 جنيه للمصريين-100 جنيه للأجانب.

كورنيش الأقصر

وهو أحد أهم أماكن ترفيهية الرائعة، ويمتد لأكثر من 2000 م، وتم تطويره وتوسعته مؤخرا وحتى الأن تجرى عمليات تجميله، والاستمتاع الحقيقي به بصحبة أحبابك بالحنطور ومشاهدة ضفتي النهر وهي تعج بالمراكب، والبواخر، وياحبذا ليلاً وسط أضواءه الهادئه التي يخيم عليها ألوان وأشكال الؤلؤ، اذهب الأن واستمتع بسحر وجمال الأقصر عاصمة السياحة العالمية.

جزيرة الموز من اهم معالم الاقصر واسوان

بالتأكيد لقد تعبت ضجرت من الأماكن التاريخية، وتريد أن تستمتع الأن بالهاب لمكان وسط الطبيعة والخضرة المريحة للأعصاب، عليك بالتوجه الأن إلى جزيرة الموز غرب الأقصر، وإن لم تكن تريد الذهاب للخضرة فلن تقاط صور تذكارية خلابة في مكان غير جزيرة الموز، ويمكنك الذهاب عن طريق رحلات المراكب النيلية، مساحتها 5 أفدنة، وبها أشجار الموز، والفاكهة المختلفة.

الاماكن السياحية في اسوان

مدينة واحدة تجمع بين الجمال والهدء والراحة والتاريخ والحضارة والضحكة الصافية والقلوب البيضاء، أسوان، عاصمة السياحة الشتوية في مصر، وبوابتها الجنوبية، وحافظة تاريخ مصر القديمة بأحجارها التي جلبها حكام مصر أينما كانوا، لبناء معابدهم وتدوين تاريخ فترة حكمهم وانتصاراتهم.

معبد أبو سمبل

لن تكتمل رحلتك إلى الاقصر واسوان إلا بعد زيارتك إلى معبد أبو سمبل ليس هذا فحسب إذا كنت محظوظ ستشاهد تعامد الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني في قدس الاقداس وهما عيد ميلاد الملك ويوم تتويجه على العرش،وشيد رمسيس الثاني معابد بو سمبل عام 1244 قبل الميلاد، المعبد الكبير مخصص له، وبه 4 تماثيل ضخمة، ومعبد أخر صغير لزوجته نفرتاري .

تذكرة الدخول: 20 جنيه للمصريين-150 جنيه للأجانب.

-تذكرة دخول عروض الصوت والضوء بمعبد أبو سمبل65 جنيه للمصريين- 240 جنيه للأجانب.

معبد كوم امبو

بني على ضفاف نهر النيل، لعبادة الآلهة حورس، بداخل المعبد قاعات ذات الأعمدة وعليها رسومات بديعة، وبجانب المعبد متحف بع العديد من التماسيح المحنطة والتوابيت، والوصول إلى المعبدعن طريق الإبحار في رحلات نيلية للوصول إليه بوهي فرصة لمشاهدة جمال الطبيعة.

تذكرة الدخول: 20 جنيه للمصريين-100 جنيه للأجانب.

القرية النوبية

وهي تقدم صورة حية للحياة النوبية، وعلى مدار التاريخ اختلفت الحضارة النوبية عن الحضارة المصرية القديمة في كل شيء من نمط الحياة إلى الملبس والطعام، وحتى وتصميم المنازل لذا فهي فرصة لمعرفة الثقافة النوبية، وتجربة الملابس النوبية، والطعام النوبي.

متحف أسوان

أثناء أعمال الحفر اللازمة لبناء السد العالي تم اكتشاف العديد من الآثار ترجع إلى عصور مختلفة، وتم ضمها لمقتنيات المتحف، ويضم المتحف تمثال لإله خنوم على شكل رأس الكبش، والعديد من الآثار النوبية، والآثار القديمة التي ترجع لعصور ما قبل التاريخ.

تذكرة الدخول: 10 جنيه للمصريين- 70 جنيه للأجانب.

دير الأنبا سمعان

ويندرج تحت مسمى السياحة القبطية في مصر وهو من ضمن الأماكن السياحة في أسوان وتحظى باهتمام الزوار من المسيحيين والمسلمين أيضا، فهو بمسابة “الحج” لبعض من الأقباط بأتون إليه من أخر بقاع الأرض، وتشير الوثائق إلى أن هذا الدير قد تم بناءه في القرن السادس الميلادي،وتصميمه يرمز إلى للتآخي بين الديانتين المسيحية والإسلامية، وسمي باسم “سمعان” نسبة إلى أحد مؤسسي الدير.

جزيرة النباتات

وهي أروع الأماكن الترفيهية في أسوان، تقع على مساحة 17 فدان منها نباتات معمرة ونادرة، وتحتوي أيضا على مجموعة من الفواكه والأشجار الاستوائية، والنباتات الطبية والعطرية، ونباتات الزينة واشجار الخشب والتوابل، وهي عامل جذب لسائحين خصوصا عند ركوبهم لإحدى المراكب الشراعية والإبحار في رحلة نيله والوصول إلى الجزيرة والاستمتاع بالنظر لأروع المناظر الطبيعية، وأشجار النخيل وكأن في عالم السحر والخيال.

معبد كلابشة

وهو من أهم المعابد المصرية النوبية، بني في العصر الروماني، لعبادة الاله ماندوليس، إله الشمس النوبي، ويعتبر من المعالم السياحية في أسوان التي يمكن زيارتها من خلال الرحلات النيلية.

يقع وسط بحيرة ناصر، بجوار السد العالي على بعد حوالي 16 كم من أسوان.

يعمل من الساعة: 8 ص –إلى 4 م

السد العالي من اهم معالم الاقصر واسون

ولاداعي أن نتحدث عنه لأن اسمه وحده يكفي فهو سد منيع بناءه الزعيم الراحل جمال عبدالناصر للوقاية من فيضانات النيل التي كانت تغرق مئات القرى سنوياوبني للحفاظ وتخزين المياة وإنتاج الكهرباء، واحتجاز المياه خلف إنشاء أكبر بحيرة صناعية عرفها الإنسان وهي بحيرة ناصر، وهو من أهم مزارات السياحة في أسوان، وتصميمه وحده يحكي قصة كفاح ونضال شعب كافح من اجل الاستقلال

والوصول له من خلال استئجار مكروباص أو توك توك.

-تذكرة الدخول: 20 جنيه للمصريين-75 جنيه للأجانب.

معبد فيلة

وهو من أهم معالم السياحة في أسوان، وتم انقاذه من الغرق أثناء بناء السد العالي، ونقله من جزيرة فيلة إلى جزيرة اجليكا الواقعة جنوب بحيرة ناصر، وبني لعبادة الاله ايزيس، والوصول إليه المعبد من خلال استئجار قارب في نهر النيل يتم فيها التقاط عشرات الصور للمناظر الطبيعية الساحرة أو من خلال استجار مكروباص.
-تذكرة الدخول: 20 جنيه للمصريين-140 جنيه للأجانب.

أهم فنادق الاقصر واسوان

  1. فندق بعيرات: ويقع فعلى ضفاف نهر النيل
  2. سوفتيل وينتر بالاس:ويقع على مسافة قصيرة من معبد الأقصر.
  3. سوفتيل اولد كتاركت اسوان
  4. إيكادوللي نوبيان جست هاوس
  5. شتيجنبرجر عمر الخيام

رحلة قطار الشباب الى الاقصر واسوان

السن من 22- 35 سنة

قيمة الاشتراك 600 جنية للفرد تسدد بمديريات الشباب والرياضة بجميع المحافظات وذلك باسبقية الحضور الى المديرية وليس بأسبقية التسجيل على الموقع.

مدة الرحلة 5 ليالى بخلاف يومي الذهاب والعودة.

الذهاب من محطة مصر بالقاهرة يوم الجمعة الساعة 8 مساء والعودة صباح الجمعة.

نزول الفتيات أولا بالاقصر والشباب باسوان لا يسمح بتبديل شباب بفتيات أو العكس .

المزارات السياحية بأسوان ( السد العالى – متحف النيل – متحف النوبة – الحديقة النباتية – القرية النوبية – معبد فيلة ).

المزارات السياحية بالأقصر ( وادي الملوك – جزيرة الموز- معبد حتشبسوت – متحف الأقصر – معابد هابو – معبد الكرنك – معبد الأقصر) .

التسجيل في الرحلة عبر هذا الرابط