الرحالة و المسافرون العرب
تصفح التصنيف

السياحة في شرم الشيخ

السياحة في شرم الشيخ ا السفر الى شرم الشيخ | الاماكن السياحية في شرم الشيخ | شواطئ شرم الشيخ

تقع شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية، وهي أشهر مناطق الجذب السياحي في مصر، نظرًا لما تتمتع به من أماكن سياحية ومنتجعات وفنادق وملاهي ومتاحف.

في هذه البوابة السياحية نرصد لك أهم أماكن السياحة في شرم الشيخ ، وأهم الأنشطة السياحية بها.

السياحة في شرم الشيخ

شرم الشيخ مدينة سياحية من الطراز الأول، تطل على ساحل البحر الأحمر، وهي مدينة مصرية أصيلة تحولت بحلول عام 2005م واحدة من أفضل وأشهر “مدن السلام” على مستوى العالم، وفقًا لتقييم منظمة اليونسكو العالمية.

الاماكن السياحية في شرم الشيخ كثيرة ومتنوعة، فعلى الرغم من كونها مدينة السياحة الطبيعية نظرًا لما بها من معالم طبيعية خلابة، إلا أنها أيضًا بدأت مؤخرًا في ضم بعض الآثار إلى أحضانها.

ففي شرم الشيخ ستجد بعض المتاحف التراثية المهمة، التي تجعل من زيارتك إليها، أمرًا محببًا، خاصة وأنها تنقل إليك مجسمات صغيرة، لأهم الآثار القديمة في مصر. كذلك تعد مدينة شرم الشيخ، منتجعًا ترفيهيًا غاية في الجمال، ومناسبًا للأسر التي تنطلق برفقة الأطفال، ما يجعلها مدينة مناسبة للعائلات.

قد يهمك: خريطة مصر السياحية والجغرافية بالتفصيل: أهم المدن والمحافظات والمسافات بينها

فنادق شرم الشيخ

Booking.com

أفضل أوقات السياحة شرم الشيخ

من المدهش أن تكون مدينة مثل شرم الشيخ تطل على مسطحات مائية، حيث تطل على ساحل البحر الأحمر، إلا أنها تعد من المدن الدافئة داخل مصر نوعًا ما. ولهذا فمن المفضل السفر الى شرم الشيخ بوصفها مشتى وليس مصيفًا؛ حيث قيّم الزائرين أفضل الأوقات في شهور نوفمبر وديسمبر ويناير وفبراير وإبريل.

ويمكنك تجنب السفر الى شرم الشيخ ، إذا كنت لا تحب الحرارة الشديدة حيث تتجاوز درجة الحرارة فيها 39 درجة مئوية في أشهر؛ يوينو ويوليو وأغسطس.

وأفضل الشهور على الإطلاق، لـ السياحة في شرم الشيخ هما شهري يناير وفبراير؛ حيث تكون الفرصة متاحة لسقوط الأمطار.

ولكن إذا كنت تفضل الأوقات الحارة، وترغب في قضاء إجازة خاصة؛ فلا تتردد في السفر الى شرم الشيخ في الشهور من إبريل وحتى أغسطس، حيث ترتفع الحرارة والرطوبة على حد سواء.

السفر الى شرم الشيخ

تتميز مدينة شرم الشيخ، بتعدد وسائل الانتقالات التي يمكنك من خلالها الوصول إلى المدينة الجميلة، وفقًا للوسيلة الأكثر راحة بالنسبة لك.

فعلى سبيل المثال؛ يمكنك االسفر الى شرم الشيخ ، مستقلاً الطائرة سواء من خارج مصر؛ مثل موسكو ولندن وفيينا وزيوريخ إن أردت. وصولاً إلى مطار شرم الشيخ الدولي؛ الذي يمثل واحدًا من أهم المطارات وأرقاها على مستوى العالم.

أيضًا إن كنت داخل مصر بالفعل، يمكنك السفر الى شرم الشيخ مستقلاً سيارتك الخاصة، أو استئجار واحدة خاصة لك ولأسرتك، وصولاً إلى مدينة شرم الشيخ من القاهرة، عن طريق الساحل الغربي.

أيضًا إن أردت السفر الى مدينة شرم الشيخ، عقب جولة متميزة في مدينة الغردقة فلا تتردد في استخدام الباخرة التي تحملك إلى شرم وتربط المدينيتن، مع العلم أنها متوفرة لأربع مرات طوال الأسبوع.

وأخيرًا، تتوفر في المدن الإقليمية داخل مصر، وسائل مواصلات الى مدينة شرم الشيخ، عن طريق الأتوبيسات المكيفة. ويمكن الانطلاق من القاهرة أو بعض المدن الكبرى، في أوقات محددة يمكنك معرفتها من شركات السياحة، المتوفرة في كل مكان.

الاماكن السياحية في شرم الشيخ

متحف الملك توت

يعد متحف الملك توتـ، أحد معالم السياحة في شرم الشيخ ، ويقع  المتحف داخل مركز جنينة سيتي للتسوق، في طابق كامل مخصص له فقط بالدور الأرضي.

ويضم المتحف عددًا كبيرًا من الكنوز الخاصة بالملك توت عنخ آمون، وهي نسخ مقلدة من الأصول بالطبع. وبهذا يمكنك مشاهدتها جميعًا خلال زيارتك، وكأنك ذهبت إلى المتحف المصري الواقع في قلب القاهرة، وأنت داخل شرم الشيخ.

متحف شرم الشيخ للبرديات

متحف آخر ينضم إلى قائمة أماكن السياحة في شرم الشيخ ، وهو متحف البرديات الذي يضم عددًا من أجمل الصور والرسوم، التي تحكي حياة المصري القديم.

وجرى تصميم تلك الحكايات القديمة على أوراق بردي مستحدثة، لا يمكن تفريقها عن ورق البردي الأصلي القديم. ويمكنك أن تشتري البعض منها، قبل مغادرتك لتخليد زيارتك إلى شرم الشيخ، فسعرها مقبول والمتحف يقع في السوق القديمة.

أيقونة السلام في شرم الشيخ

تم تصنيع أيقونة شرم الشيخ، لتعبر عن اسمها الأشهر وهو مدينة السلام، وتعد واحدة من أشهر معالم السياحة في شرم الشيخ

وهي عبارة عن مجموعة من العناقيد المصنوعة من الجرانيت، وأعلاها زهرة لوتس لها 8 أجنحة، تعبر عن اتجاهات الكرة الأرضية. وفي الأعلى تجد خريطة العالم، وفي المنتصف موقع مصر الذهبي، وعلى الجانبين حمام رمزًا للسلام.

يحيط بموقع الأيقونة زهور وأشجار جميلة الشكل، وبعض النوافير الصغيرة، فلا تفوت فرصة الحصول على بعض الصور الفوتوغرافية إلى جوارها.

دير سانت كاترين

معلم آخر من معالم السياحة في شرم الشيخ ، وهو جزء من السياحة الدينية في مصر ، حيث يجمع بين الدين والتاريخ، وكل ما تتوق له نفسك من معلومات.

في هذا المكان استمتع بالمقتنيات التي أهداها العديد من الملوك والرؤساء لهذا المكان المقدس. وشاهد الطرز المعمارية المختلفة والنقوش والزخارف الشرقية والغربية، فهو يعد أكبر مكتبة تاريخية على مستوى العالم.

أماكن الترفيه في شرم الشيخ

أكوا بلو ووتر بارك

أول ما يبحث عنه السائح هو الترفيه، خاصة إذا ما كان بصحبة العائلة وبرفقة الأطفال، ولهذا تعد أكوا بلو ووتر بارك في شرم الشيخ، وجهة العائلات الترفيهية الأولى.

في هذا المكان الذي يعد واحد من معالم السياحة في شرم الشيخ ستجد العديد من الألعاب المائية، وألعاب السباقات والمغامرة، وعددًا من الألعاب الإلكترونية. إلى جانب حمامات السباحة المخصصة للأطفال وللكبار، بشكل منفصل.

مجمع ألف ليلة وليلة

يعد ألف ليلة وليلة، أحد أبرز معالم السياحة في شرم الشيخ ،  وهو عبارة عن  مجمعًا ترفيهيًا راقيًا، يناسب كافة احتياجات الزائرين.

ويقدم لزائريه عروضًا ترفيهية، ودور سينما وفنون شعبية مصرية، وبعض فقرات وعروض الخيل إلى جانب الأمسيات الثقافية، والأطعمة المنوعة. كما يوفر المكان فرصة طيبة للتسوق إن أردت، ولهذا يمكنك شراء بعض الهدايا لتذكارية من هذا المكان كيفما شئت.

 سوهو سكوير SOHO Square

ميدان سوهو في شرم الشيخ، من أشهر الميادين السياحية، وأحد أهم معالم السياحة في شرم الشيخ ، نظرًا لما يضمه من محلات تجارية وبازارات ومطاعم ومحلات هدايا تذكارية.

في هذا المكان سوف تجد كل ما تحتاج إليه، وتقضي وقتًا مميزًا، وتجرب أنواعًا مختلفة من الأطعمة العربية والعالمية، إلى جانب المقاهي جيدة التجهيز.

هوليوود شرم الشيخ

لا يمكن أن تمر بتجربة السياحة في شرم الشيخ ، دون المرور على هوليوود شرم الشيخ، والتقاط بعض الصور الفوتوغرافية الرائعة والمميزة بها.

يضم المكان مسرحًا مكشوفًا، تُقدم فوق خشبته العديد من العروض الفنية الراقصة، والفنون الشعبية والموسيقى والغناء.

سباق سيارات غيبلي

إذا كنت من محبي السباقات والمغامرة، التي تدفع بالأدرينالين في العروق، فلا تفوت سباق سيارات غيبلي، فهو منبع التشويق داخل شرم الشيخ.

تم تجهيز هذا المكان ليستقبل كافة سباقات السيارات، وتوفير سبل الأمان والحماية لزائريه، ويعد واحدًا من أهم معالم السياحة في شرم الشيخ كما يوفر للمتنافسين زيًا خاصًا، وسيارات حديثة تخضع لصيانة دورية، فلا تفوت الفرصة.

القارب الزجاجي

لا تنتهي أماكن السياحة في شرم الشيخ ، خاصة الترفيهية منها، وهنا يأتي دور القارب الزجاجي. يمكن للقارب الزجاجي أن ينقلك لتعيش دقائق أسفل المياه، وتشاهد الكائنات البحرية عن كثب.

والقارب الزجاجي عبارة عن غواصة زجاجية، يمكنك ركوبها، ثم تنطلق بك في عرض البحر في شرم الشيخ. استمتع بمشاهدة الشعاب المرجانية والأسماك الملونة، فلا تفوت هذه الفرصة.

معالم السياحة الطبيعية في شرم الشيخ

جبل سانت كاترين

يعشق البعض أماكن السياحة الطبيعية، مثل الجبال من أجل إشباع حبهم البالغ لرياضة التسلق، ولهذا توفر شرم الشيخ تلك الفرصة عند جبل سانت كاترين.

يمثل جبل سانت كاترين، واحدًا من معالم السياحة في شرم الشيخ ، وهو أعلى قمة جبلية في مصر، لمحترفي رياضة التسلق. وهناك قمم جبلية أخرى يمكن لمحبي تلك الرياضة زيارتها مثل جبل صفصافة وجبل موسى، فانطلق إلى معشوقتك في شرم الشيخ.

محمية رأس محمد

المحميات الطبيعية لها سحر خاص، وتقع محمية رأس محمد الشهيرة، وهي أحد أشهر معالم السياحة في شرم الشيخ ، عند ملتقى خليجي العقبة والسويس.

وتعود شهرتها لما تحتوي عليه من رمال ذهبية ناعمة، وبحر شديد الزرقة يمكنك أن تمارس فيه رياضاتك المائية المفضلة، مثل السباحة والغوص، والتجديف أيضًا.

كما تضم تلك المنطقة، عددًا من الكنوز الأثرية الرائعة التي يمكنك مشاهدتها أسفل المياه، من السفن القديمة الغارقة، فانطلق لتشاهدها بنفسك.

محمية أبو جالوم

وعلى العكس من محمية رأس محمد، تأتي محمية أبو جالوم، التي تمثل محمية طبيعية للحياة البرية، وهي تقع بين طابا وشرم الشيخ. وتتميز تلك المنطقة الصحراوية بجبال وتضاريس جميلة الشكل، وكثبان رملية غاية في الروعة، إلى جانب تواجد بعض الحيوانات البرية بها والطيور، وبعض القوارض كذلك.

كل ذلك جعل من محمية أبو جالوم ، واحدة من معالم السياحة في شرم الشيخ ، فلا تفوت زيارتها.

محمية نبق

محمية نبق هي موطن آخر للحياة البرية الصحراوية، وأحد معالم السياحة في شرم الشيخ فهي عبارة عن مساحة صحراوية واسعة ، تضم بين أحضانها عددًا كبيرًا من الحيوانات البرية التي تعيش في تلك المنطقة.

وفي محمية نبق، يمكنك أن تشاهد الغزلان والطيور الملونة المهاجرة، وغابات المانجروف. ولذلك فهي فرصة ملائمة للحصول على أفضل الصور الفوتوغرافية في هذا المكان.

الوادي الملون

لا تفوت فرصة زيارة الوادي الملون، فهمو أحد معالم السياحة في شرم الشيخ وهو عبارة عن أخدود مائي تقبع أسفله الشعاب المرجانية في تدرج لوني رباني غاية في الجمال.

ولهذا يفضل أغلب الغواصين المهرة، الغطس في تلك المنطقة الرائعة. يمكنك زيارة هذا المكان، وممارسة بعض الراياضات المائية مثل السباحة والغوص، واحمل معك كاميراتك الخاصة لالتقاط أجمل الصور.

أجمل شواطيء شرم الشيخ

خليج نعمة

خليج نعمة من أشهر أماكن السياحة في شرم الشيخ ، نظرًا لما يضمه من كافة المرافق والخدمات التي يحتاجيها السائحين. ففي هذا المكان ستجد المولات التجارية الفخمة، والبازارات والمطاعم والمقاهي، والتي يطل أغلبها على البحر مباشرة.

كما يضم الخليج حياة بحرية وشواطيء غاية في الجمال، مثل شاطئ المانجروف، فلا تفوت فرصة الاستمتاع بالحياة نهارًا أو ليلاً في خليج نعمة الساحر.

شاطئ رأس أم سيد

شاطئ رأس أم سيد أو كما يعرف بشاطئ الفنار، هو أحد أهم شواطيء السياحة في شرم الشيخ ، ويأتي إليه الكثيرون نظرًا لإطلالته الساحرة.

ففي هذا المكان ستجد الرمال الناعمة البيضاء، والعديد من الكائنات البحرية الملونة أسفل مياهه، مثل الشعاب المرجانية والأسماك على اختلافها أشكالها وأحجامها، إلى جانب متعة الغوص على أعماق كبيرة.

خليج القرش

موقع آخر يأتي إليه السائحين للاستمتاع بجماله وخدماته، وهو خليج القرش، أحد أهم معالم السياحة في شرم الشيخ وهو يجمع بين أحضانه عددًا من المنتجعات السياحية الفخمة، وأماكن الاحتفالات.

فإذا كنت ترغب في التجهيز لحفل خاص بك، وترغب في مكان غاية في الرقي، يمكنك التوجه إلى خليج القرش، وعقد مناسبتك به.

شاطئ تيرازينا

شاطئ آخر يمثل مقرًا للرياضات المائية، وأحد أهم معالم السياحة في شرم الشيخ ، خاصة مع رماله الناعمة ومياهه الصافية، فلا تفوت فرصة زيارته.

وما يميز شاطئ تيرازينا عن كافة الشواطئ الأخرى، هو عزلته الجميلة عن الأماكن الصاخبة، حيث يبتعد لمسافة كافية عن المنتجعات المزدحمة دائمًا، ولذلك فهو مثالي لمن يرغب في الهدوء.

حديقة النباتات الدولية (حديقة السلام)

معلم سياحي طبيعي، من معالم السياحة في شرم الشيخ ، حيث تضم الحديقة أكثر من 37 نوعًا من النباتات النادرة، وأخرى يتم استخدامها في الأدوية.

ويضم المكان أيضًا متحفًا يحتوي على عدد من الوثائق التاريخية، مثل معاهدة كامب ديفيد، واتفاقية طابا. كما تحتوي على مركز للمعلومات، بشأن الحياة البرية في سيناء، ويتم من خلاله بيع المنتجات السيناوية المحلية أيضًا.

تقارير السفر الى شرم الشيخ