الرحالة و المسافرون العرب

الاماكن السياحية في الرياض : وديان ومتاحف وأبراج ومراكز تجارية

الاماكن السياحية في الرياض | الرحالةتتمتع مدينة الرياض عن سائر مدن المملكة العربية السعودية بمجموعة من المميزات الجغرافية التي تميزها حيث أنها تقع في الجزء الشرقي لقلب الجزيرة العربية وسط المملكة العربية السعودية والتي تحتل بدورها موقعاً يتوسط قارات العالم.

ويكتسب هذا الموقع بعداً آخر لكونها تقع وسط المملكة على خط عرض (38.24) درجة شمالاً وخط طول (43.46) درجة شرقاً وارتفاع حوالي 600 متر فوق سطح البحر وتقع الرياض بالتحديد في وسط شبه الجزيرة العربية تماما على هضبة رسوبية في الجزء الشرقي من هضبة نجد وتنحصر أهم المعالم التضاريسية للمدينة في الأودية وأهمها وادي حنيفة الذي يخترق المدينة من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي.

الاماكن السياحية في الرياض

ويتميز مناخ مدينة الرياض بشدة الحرارة صيفاً والبرودة شتاء وبانخفاض الرطوبة طول العام، ففي الصيف تتراوح درجات الحرارة العظمى بين (40 – 43) درجـة مئوية والصغرى بين (22 – 27)، أما في الشتاء فالجو بارد تتراوح فيه درجات الحرارة العظمي بين (20 – 28) والصغرى بين (8–14) درجة مئوية. ​

المتحف الوطني السعودي

​المتحف الوطني السعودي واجهة حضارية تبرز التاريخ المشرق للملكة العربية السعودية وهو لبنة من اللبنات المجسدة للبعد الحضاري لها. من خلال السير في جنباته يستطيع الزائر العيش وسط أجواء تاريخية من عصور ما قبل التاريخ، مرورا بالتاريخ العربي والإسلامي، والعصر الحديث.

يمتاز المتحف الوطني بتكامل معروضاته، وبتقديم موضوع متسلسل من بداية خلق الكون إلى العصر الحديث، ويدور محوره الأساسي حول الجزيرة العربية، كما تنفرد كل قاعة من قاعات المتحف الرئيسية في تقديم عرض موضوعي مستقل ومتكامل.

ويتكون المتحف من ثمانية قاعات عرض رئيسية، مرتبة ضمن تسلسل تاريخي مضطرد، يصل إليها الزائر بحسب تصميم معماري يراعى ترتيبها الزمني. كما يحتوي المتحف الوطني السعودي على قاعتين للعروض، دائمة ومؤقتة، فضلاً عن المكاتب الإدارية، والمخازن، والمرافق الخدمية العامة لزوار المتحف والعاملين فيه.​

المتحف الوطني السعودي
المتحف الوطني السعودي

متحف الآثار في الرياض

واحد من أهم المتاحف و الاماكن السياحية في الرياض أسسته جامعة الملك سعود عام 1967 م، ويقع بقلب كلية الآثار، والمتحف يحتوي على قطع أثرية من نتائج الحفريات والعائدة للفترة الإسلامية المبكرة، وتضم نقوش، وأواني خزفية، وحلي، وتماثيل، ورسوم جدارية، وأيضًا مسكوكات نادرة وغيرها.

كما يضم المتحف مجموعة من العملات القديمة يرجع تاريخها إلى عصور ما قبل الإسلام، ويبلغ عددها 873 قطعة من معادن مختلفة مثل الذهب، الفضة، والنحاس، مواعيد العمل فيه من السبت إلى الأربعاء من الساعة 08:00 صباحًا وحتى الساعة 02:00 مساءً.

متحف قصر المربع في الرياض

من أكثر متاحف الرياض تميزًا بداية من مواد بنائه البدائية (المكونة من الطين والنخيل) وصولًا إلى قيمته التاريخية الكبيرة كمقر لإقامة الملك وأسرته، يتميز بتصميم أنيق وبنقوش هندسية تزين جدرانه، كما يضم قصر المربع جناح بيت الصلاة، وفناء كبير مطل على جميع غرف القصر التي يبلغ عددها 32 غرفة، ويضم المتحف أيضاً مقتنيات الملك الشخصية وبعض السيارات الملكية.

قصر المصمك التاريخي بالرياض

تم إنشائه عام 1895 ميلادي، وتم افتتاحه كمتحف في التسعينات، ويعد هذا الحصن من أبرز الاماكن السياحية في الرياض ، وفي ساحته تم فتح مدينة الرياض بعد ملحمة كبيرة تدلل عليها رأس الحربة التي لازالت موجودة في باب القصر، ويحتوي المتحف مجموعة من الصور، الخرائط، والمجسمات، بالإضافة إلى بعض الأسلحة القديمة، القطع التراثية، كما يضم عدد من القاعات من بينها قاعة العروض المرئية والمسموعة.

قصر المصمك
قصر المصمك

متحف قصر الحمراء في الرياض

قصر الحمراء واحد من أروع القصور في تاريخ العمارة الإسلامية ومن أعظم الآثار الأندلسية الباقية حتى اليوم، بما يحتويه من روائع الفنون والصنع المُزين بها هذا القصر، وتم إداراج هذا القصر ضمن قائمة كنوز إسبانيا، كما يضم مجموعة من القاعات ذات النقوش الرقيقة، وسيصحبك مرشد أثناء جولتك داخل المتحف في تجربة ممتعة طوال أيام الأسبوع من الساعة 08:30 صباحًا وحتى الساعة 08:00 مساءً.

متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام بالرياض

يشير إلى العصر الذهبي للإسلام وإسهامات العلماء، المخترعين، والمهندسين، وعلماء الرياضة، أمثال جابر بن حيان، الرازي، وعباس بن فرناس والتي من بين مقتنيات المتحف، آلات الرصد، المراصد الفلكية، الطب الإسلامي، الملاحة، كما يمكن الإطلاع على السير الذاتية لأبرز العلماء.

مواعيد العمل فيه من الأحد إلى يوم الخميس من الساعة 09:00 صباحًا وحتى الساعة 03:00 مساءً.

حديقة الحيوانات بالرياض

​حديقة الحيوانات هي من أهم الاماكن السياحية في الرياض ومن أكثر أماكن الترفيه شعبية بالمدينة، تقع على طريق الإحساء بحي الملز. إن وجود الحديقة في وسط المدينة، جعلها تتمتع بجميع الخدمات المتوفرة بالمدينة مثل الإنارة والمياه والصرف الصحي علاوة على سهولة الوصول إليها.​

تستقطب حديقة الحيوان في الرياض الكثير من الناس من الفئات العمرية المختلفة. حيث تتواجد في الحديقة الكثير من المطاعم الفاخرة والمحلات التجارية كما تحتوي حديقة الحيوان في الرياض على عدد كبير من الحيوات والطيور التي تزيد عن 164 نوع. وكذلك العديد من الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض.

برج المملكة

​أينما ذهبت في مدينة الرياض يطل عليك من بعيد بتصميمه المميز وعلوه الشامخ إنه برج المملكة. يعد أحد أبرز المعالم الحضارية في المملكة العربية السعودية وأكثرها شهرة وأهم الاماكن السياحية في الرياض

يتوسط برج المملكة تقاطع أهم ثلاث طرق رئيسية في الرياض، في موقع يسهل الوصول إليه. يضم العديد من مراكز التسوق التي تحتوى بدورها على محلات لعدد من أشهر الماركات العالمية، كذلك صالات الاحتفالات مرورا بالأدوار المكتبية والشقق السكنية الفخمة، هذا بالإضافة إلى فندق الفورسيزون الشهير.

كما يضم عدد كبير من المطاعم العالمية ومن أشهرها مطعم سبازيو في الطابق السابع والسبعين ويطل على عدة شوارع ومناطق مهمة في الرياض، ويصنف من مطاعم الخمس نجوم.​

برج المملكة من الداخل
برج المملكة من الداخل

حديقة الروضة

​تعتبر حديقة الروضة الترفيهية من الحدائق الترفيهية المتميزة، ومن أجمل الاماكن السياحية في الرياض وهي واحدة من أكبر مدن الالعاب الترفيهية المخصصة للنساء والأطفال وتقع شرق مدينة الرياض في حي الروضة، وتبلغ مساحتها (70) ألف متر مربع.

وروعي في تصميمها وتجهيزها التميز والتنوع حيث تحتوي على العديد من الألعاب الترفيهية المثيرة والمسلية في آن واحد والتي تناسب مختلف الأعمار، وبالإضافة إلى المسطحات الخضراء التي تساعد في الإستجمام والترويح عن النفس، لقضاء أجمل الأوقات في أجواء عائلية جميلة ومسلية، إضافة إلى وجود المسرح الداخلي بنشاطاته المختلفة وبرامجه المسلية وعروضه الهادفة إلى جانب العديد من الندوات والأمسيات والمحاضرات.​

منتزهات وادي حنيفة

​متنزه كبير يحوي العديد من المناطق المناسبة للترفيه وقضاء أجمل الأوقات لكثرة المناظر الطبيعية من أشجار وقناة مياه دائمة الجريان، ويعتبر وادي حنيفة الأكبر من نوعه، ومن أفضل الاماكن السياحية في الرياض وأحد أطول مناطق التنزه المفتوحة بطول 80 كيلو متراً ابتداء من شمال طريق الأمير سلمان حتى الحاير جنوباً.‎​

منتزه وادي نمار

​متنزّه سدّ أو وادي نمار يُعتبر من أشهر الاماكن السياحية في الرياض يحتوي هذا المتنزّه على بحيرة صناعيّة وكورنيش وخدمات سياحيّة، ويُعتبر الأكثر جذباً للزوار والسيّاح في مدينة الرياض، إذ يتميّز بوجود بحيرة سدّ “وادي نمار” التي يبلغ طولها كيلومترين، وتبلغ مساحتها 200 ألف متر مربع، ويصل عمقها إلى نحو 20 متراً، حيث يستمتع الزوار بالجلوس حولها؛ كونها تُشكّل أحد المناظر الطبيعيّة الخلابة في الموقع، إضافة إلى دورها في تلطيف أجوائه.

ويُحيط بالبحيرة أرصفة على شكل كورنيش بطول كيلومترين، حيث تتناثر أشجار النّخيل، وتتوزع على جنباتها دورات المياه والأكشاك، إضافة إلى وجود مواقع للجلوس مطلَّة على البحيرة، ومداخل لتنقل الزوار بين أطراف البحيرة والكورنيش. كما يضمّ المتنزّه ممرّات ترابيّة للمشاة في الموقع بطول 892 متراً، تمرّ عبر التكوينات الصخريّة والمناطق المشجّرة وبالقرب من قناة المياه لممارسة رياضة المشي. وتمتدّ الطريق مسافة 6 كيلومترات، تتوافر على جانبيها مواقف السيّارات التي تتّسع لـ 800 سيّارة.​

وادي نمار
وادي نمار

حديقة الملك عبدالله بالرياض

يعتبر من اكبر المنتزهات و الاماكن السياحية في الرياض ، وتبلغ مساحته حوالي 320 ألف متر مربع ويضم 5 بوابات، وتضم حديقة الزهور الرئعة التي تحتوي على أنواع كثيرة من الأزهار الملونة ولمُرتبة في شكل أكثر من رئع، يضم المنتزه أكبر نافورة راقصة بالسعودية والتي تعمل بتقنية الليزر المتطورة حيث يبلغ طولها أكثر من 100 متر ويمكن مشاهدتها على مستوى جميع الأحياء الموجودة حول المنتزه.

منتزه الدرعية في الرياض

يقع منتزه الدرعية الرياض Dariya Park في حي البجيري، ويعتبر من أهم اماكن التنزه والاماكن السياحية في الرياض وملاذًا لسكان المدينة والسيّاح، ويتميز المتنزه بمعالمه الطبيعية من نخيلٍ وأشجار، وبمعالمه الاصطناعية، مثل البحيرة والشلالات الصغيرة، ويتضمن العديد من الممرات ومساحات التنزه الواسعة وتحتوي أيضًا على بحيرة واسعة تضم مجموعة من القوارب المؤمنة للأطفال وغيرها قوارب عائلية وأثناء وجودك بالقارب يمكنك الاستمتاع بمشاهدة الأسماك الملونة في البحيرة فهو من منتزهات الرياض المتميزة.

حديقة الوطن بالرياض

تعتبر من أجمل الحدائق و الاماكن السياحية في الرياض التي تتميز بوجود بعض المُجسمات المُصغرة لجميع المدن  والمعالم السياحية في المملكة العربية السعودية، والتي يمكنك التجول بينها إما سيرًا بالأقدام أو بواسطة القارب، كما تحتوي على مجموعة من الألعاب الترفيهية الخاصة بالأطفال .

برج الفيصلية

برج الفيصلية من أبرز الاماكن السياحية في الرياض ، ويبلغ ارتفاع البرج 266 متر مربع. ويتميز البرج بتصميمه الهرمي، مع احتوائه على الكرة الزجاجية في قمته. يحتل البرج المرتبة الأربعين عالمياً بالنسبة للطول. ويحتوي برج الفيصلية على عدد كبير من الأسواق التجارية، كما يحتوي على مكاتب الأعمال المتنوعة. كما يحتضن البرج الفنادق الفاخرة والمقاهي المتميزة، ويقع البرج في حي العليا في الرياض.

برج الفيصلية
برج الفيصلية

مركز غرناطة

يعتبر مركز غرناطة من المراكز التجارية المعروفة على مستوى الرياض، وهو يحتوي على نسبة كبيرة من المطاعم والمقاهي المتميزة. ويحتوي مركز غرناطة على العديد من البوابات التي تصل إلى 16 بوابة. كما يحتوي المركز على عدد كبير من المحلات التجارية المختلفة.

مركز الملك عبدالعزيز التاريخي

يقع مركز الملك عبد العزيز التاريخي بالقرب من المتحف الوطني السعودي على مساحة كبيرة، كما يحتوي المركز على العديد من المعارض المختلفة والتي تعرض كل من تاريخ السعودية، وشبه الجزيرة العربية القديم والحديث. كذلك يحتوي المركز على قاعة لعرض علاقة الإنسان مع الكون، وقاعة لتاريخ الإسلام والحضارات العربية.

 الحديقة المائية ووتر سبلاش

هي مكان مناسب للعائلات، ومن اجمل الاماكن السياحية في الرياض ويمكنك القيام بنزهة داخل الحدائق المغطاة بالمسطحات الخضراء في حديقة ووتر سبلاش والتمتع بالطبيعة، واستئجار إحدى الشاليهات للاستمتاع بالتنزه فيها بشكل أكبر، والقيام بالشواء داخل الحديقة.

وتمتلئ الحديقة بالبحيرات المليئة بالاسطوانات الحلزونية والمزلاقات التي تمنحك متعة الانزلاق إلى الماء وغيرها من الألعاب المائية الشيقة، ويوجد أيضاً ألعاب مائية مخصصة للأطفال، كما توجد حديقة مخصصة للأطفال بها العديد من الألعاب كالأرجوحات والعربات المتصادمة، وتفتح الحديقة أبوابها في الساعة 02:00 مساءً حتى الساعة 12:00 مساءً.

ملاهي سفوري لاند بالرياض

ملاهي سفوري لاند Saffori Land من أهم الاماكن السياحية في الرياض ، حيث تضم عدد كبير من الألعاب الترفيهية للكبار والصغار، وتقع سفوري لاند بالعثيم مول بحي الربوة بمدينة الرياض، وتعتبر من اهم ملاهي الرياض، وتفتح  الملاهي أبوابها يومياً من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر منتصف .

مدينة الثلج

تعد مدينة الثلج Snow City من أشهر الاماكن السياحة في الرياض ، وتقع بمنطقة الربوة بالعثيم مول، وتشتهر بالعديد من الأنشطة والألعاب الخاصة بالكبار والصغار ، حيث تحتوي على 12 لعبة ونشاط ترفيهي خاصة بالثلج ،وتصل درجة الحرارة في مدينة الثلج إلى 3 درجات تحت الصفر على مدار السنة كلها، ومواعيد الزيارة يومياً من الساعة الرابعة عصراً حتى الساعة العاشرة مساءاً.

عالم جمولي

هو مكان معني بالأطفال بشكل خاص، ومن اجمل الاماكن السياحية في الرياض يقع في طريق الدائري الشرقي بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحته 12 ألف متر مربع، ويعتبر من افضل ملاهي الرياض الثقافية والترفيهية والترفيهية، حيث يمكن  للطفل ممارسة المحاكاة للعديد من المهن الحرفية والتجارية والطبية والمدنية وغيرها هذا بالإضافة إلى المهن بالمصانع والشركات، لتُمكن طفلك من التجربة في وقت مبكر لتساعدهم على الاختيار في المستقبل.

يمكن للأطفال أيضاً حضور العروض الخاصة بمسرح التميز، و يمكن إقامة احتفالاً لعيد ميلاد  أو أي احتفال خاص بالطفل داخل عالم جمولي، مواعيد العمل في عالم جمولي يومياً من السبت إلى الخميس من الساعة 7:30 صباحاً إلى الساعة 11:00 مساءاً، ويوم الجمعة من الساعة 3:30 مساءاً إلى الساعة 11:00 مساءاً.

قواعد زيارة الاماكن السياحية في الرياض

نشر الموقع الرسمي لسياحة الرياض عدد من القواعد الخاصة بزيارة الاماكن السياحية في الرياض  وكذلك زيارة الاماكن الترفيهية وأماكن التسوق، وكذلك التمتع بالجو والخدمات السياحية عالية الجودة التي تزخر بها المنطقة، واستمتدت المنطقة هذه القواعد من عادات وتقاليد الشعب السعودي وقوانين الدولة السعودية ولخصتها فيما يلي:

  1. يمنع بيع وشراء وتعاطي المشروبات الكحولية والمخدرات والأنظمة الداخلية للدولة تحظر ذلك.
  2. تعد الملابس المحتشمة للرجال والنساء في الأماكن العامة الزامية بما يتناسب والعادات والتقاليد المحلية المتبعة.
  3. أهمية الاستفسار عن أوقات الزيارة وأنواعها في الأماكن العامة كالمتاحف والمتنزهات وحدائق الحيوان قبل الذهاب، لوجود ساعات زيارة مختلفة للعائلات والنساء والعزاب.
  4. تصوير أفراد المجتمع من الرجال أو النساء أو الاطفال بأي شكل يتطلب استئذانهم مسبقا.
  5. يحظر التصوير في الأماكن التي بها لوحات تشير إلى منع التصوير.
  6. عليك توخي الحذر فيما تشتريه؛ لئلا يكون قطعة فنية قديمة أو أثرية متبعا في ذلك الإجراءات النظامية الخاصة بذلك.
  7. تعلمك بعض العبارات المحلية يجعلك تحظى بتقدير المواطنين.
  8. لا تسمح البلاد للنساء بقيادة المركبات.
  9. لا تسمح البلاد بتداول الوثائق المنافية للدين الإسلامى أو التى تروج لديانات أخرى، و يعاقب عليها حاملها و متداولها.​
اترك تعليقا