الرحالة و المسافرون العرب

اغرب الحدود بين الدول : فنجان قهوة في دولتين و4 كيلو تفصل الليل والنهار

اغرب الحدود بين الدول/ قبيل الغروب هناك عيون تترقب عودة من تحب ،وأخرى يدفعها الحنين لتجوب الحدود بحثاً عمن تحب فلقد تأخر الوقت وبدأت احتفالات غلق الحدود.

احتشد الكثيرون.. المئات بل الألاف من الجمهور والسياح الأجانب وربما بعض المحبين يسرقون من الزمن عدد من الدقائق في نظرات تملؤها اللهفة  والشوق، على الحدود قبل أن تنكس الأعلام وتغلق الأبواب الحديدية الفاصلة بين الهند وباكستان .

 

في احتفال مهيب يغلب عليه مظاهر القوة، يحتفل الجانبين يومياً بقرع الطبول  ،وحث واستثارة المشاعر الوطنية.. يتقدم الحراس  نحو البوابة الحديدة بخطوات عسكرية قوية يملؤها التحدي تارة والقوة والرشاقة تارة أخرى ؛ترتفع  أصوات الأناشيد الوطنية والدينية التي تثير الحماسة الوطنية وتقويها كما يقوم الجنود من كلا الجانبين _الهندي والباكستاني- بتقديم استعراضات عسكرية ومناورات تظهر القوة والتحدي وعدم الاستسلام أيضاً .

بين الهند وباكستان لا يوجد حدود طبيعية لا جبل ولا بحر ولاحتى نهر فهي أرض واحده يعلوها بوابة تغلق بالكثير من الأقفال؛ ليست أكثر من تلك الأقفال على العقول التى ارتضت هذه الفرقة الغير عادلة  فيما بينهم .

اغرب الحدود بين الدول .. هولندا وبلجيكا

على الجانب الأخر فيمكنك أن تكون في بلدة واحدة تتناقل داخلها بخطوات ثابتة  لتصبح بين دولتين منفصلتين من أحد أقوى وأهم دول الاتحاد  الأوربي فهناك يمكنك تناول فنجان قهوتك الصباحي رشفة في  هولندا والأخرى ببلجيكا في اللحظة ذاتها فهو خط واحد !   مجرد خط  واحد – مرسوم على الأرض –

يفصل بين الدولتين !

يفصل بين بلجيكا وهولندا شريط على الأرض  كتب على أحد جانبيه الحروف الأولى من دولة هولندا وعلى الجانب الأخر كتبت الحروف الأولى من دولة بلجيكا .

يقع هذا الخط الفاصل في بلدة بارلي المختلطة بشقيها البلجيكي والهولندي  تنقسم المدينة الي قسمين الهولندى يطلق عليه(بارل- ناسو ) والبلجيكي  يطلق عليه (بارل- هرتوغ) أما الاسم الذي يحتضن القسمين هو بارلي دوك .

والحقيقة أن كلا من القسمين به الكثير من العائلات المختلطة والمناطق المختلطة بين الهولندية والبلجيكية ،ولقد رسمت الحدود من خلال المنازل والمحلات التجارية والمطاعم بين البلدين .

كمواطن بليجكي أو هولندي يمكنك أن تغير موقع باب منزلك لتحصل على بعض المنافع الاقتصادية التى تعرضها أحد الدولتين ، بعض المنازل تدفع فاتورة الكهرباء مناصفة بين بلجيكا وهولندا ، وضرائبها أيضاً

بين أورجواي والبرازيل : عليك فقط  عبور الطريق

شارع واحد ممتد هو مزيج لطرفي دولتى البرازيل وأورجواي  ، يمكنك أن تتخيل أن رصيف واحد  لا يزيد إرتفاعه عن عدد من السنتيمترات القليلة هو  طريقتك للعبور  من دولة البرازيل إلى دولة  أورجواي  ؛عليك فقط الانتقال للجهة الآخرى ؛ فالشعبين هنا يعيشون حياة ممتزجة ومتفاعلة كشعب واحد .

 الصين ومنغوليا : قبلة حارة تفصل بين البلدين 

ستدهشك تلك الحدود الفاصلة بين بعض الدول كالصين ومنغوليا ،فليس هناك ما هو غير اعتيادي في الحدود بين البلدين الأمن الإشارات المرورية وتنقل المواطنين كذلك  ،كل الأمور إعتيادية تماماً ؛لا يوجد أي حدود فاصلة فالعلاقات وثيقة ووطيدة  بين الدولتين ؛عبروا عن ذلك ببناء تذكاري لديناصورين عملاقين يقبلان بعضهما البعض !

حدود روسيا -أمريكا : بين جزيرتي  الأمس و الغد  

مسافة لا تتجاوز 4 كم  هى التى تفرق بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية ! لا تندهش عزيزي القاريء فالأرض كروية الشكل مما جعل من لقاء روسيا وأمريكا عند رأس الكرة الأرضية بالأمر اليسير في جزيرة ديوميد التي  قسمت فيما بينهم ورغم أنهم في منطقة واحدة فان فرق التوقيت بينهما 23 ساعة ؛حيث يفصل بينهم خط التوقيت الدولي ! في الظهيرة أنت فى روسيا في” ديوميد الغد ”  ولكن بتوقيت 23 نوفمبر ،أما االجزء الأمريكي فالتوقيت مختلف في   “ديوميد الأمس ” بتوقيت أمس 22 نوفمبر !

 

خط  مرسوم على الأرض  هو الفيصل بين ايطاليا ودولة الفاتيكان 

 

بين ايطاليا ودولة الفاتيكان يفصل بينهما خط على الأرض يقف عليه حرس الحدود الايطالي وحرس الحدود السويسري .

سمكة عملاقة تفصل بين أوكرانيا وبولندا 

من أكثر الأشياء المدهشة تلك السمكة العملاقة  التي رسمها الفنان الأوكراني ياروسلاف كوزيارا يقسمها الخط الفاصل بين دولتي أوكرانيا وبولندا .

 

الحدود بين التشيك والنمسا و ألمانيا 

تلتقي الثلاث دول في نقطة واحدة  !  يستطيع  أي مواطن أو سائح من هذه الدول الوصول  إلى نقطة الإلتقاء تلك وهي شجرة ! وتعد من أكثر الأماكن السياحية جذباً للسياح والزائرين ،ولا يوجد ما يميز دولة عن أخرى سوى  لوحة  مغروزة في الأرض.

فدولة التشيك دولة داخلية لا تمتلك أى منافذ على البحر ، ويعد الخط الفاصل بين المانيا وجمهورية التشيك متمثلاً في جبال شومافا لوحة طبيعية بديعة تخطف الأنفاس .

وعلى الرغم من اختلاف المانيا وجمهورية التشيك في الكثير من الأمور السياسية الا انهما تتفقان تماما في رعاية الحديقة الوطنية الحدودية المشتركة بينهما فهى تجذب أعداد كبيرة تصل لمئات الالف من السياح سنوياً كما إنها تعتبر أكبرغابة في وسط أوروبا ذاتها .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.