الرحالة و المسافرون العرب

شارع فؤاد في الاسكندرية : جولة فريدة في أقدم شارع في العالم

شارع فؤاد في الاسكندرية | “شارع الملوك” كانت أم كلثوم تشترى الزهور من محل قديم موجود بهذا الشارع، وكذلك الجرائد والمجلات التى ما زال بائعها موجودًا بـ شارع فؤاد في الاسكندرية أبًا عن جد.

فتتميز الإسكندرية منذ نشأتها بشوارعها القديمة التى تشتم فيها رائحة التاريخ، ويعتبر شارع فؤاد، أشهر شوارع المدينة على الإطلاق وأعرقها، لاحتفاظه بمبانيه ذات الطابع الفلورنسى والتى يعود بناؤها إلى قرنين من الزمان.

حيث تشتري ام كلثوم ازهارها
حيث تشتري ام كلثوم ازهارها

تاريخ شارع فؤاد في الاسكندرية

يعد شارع فؤاد من أقدم الطرق التي يتم استخدامها في العالم حتى الأن، يعود إنشاء ذلك الشارع إلى عام 331 قبل الميلاد فى عهد البطالمة، وكان يسمى “الطريق الكانوبى”، ثم أطلق عليه “طريق رشيد” وذلك بعد الفتح الإسلامى لمصر، ثم تغير اسمه إلى شارع فؤاد- نسبة إلى الملك فؤاد- ثم تغير الأسم إلى “طريق الحرية وجمال عبدالناصر” وذلك بعد ثورة يوليو.

قطعة فنية مختلفة الطرز المعمارية، فلم يكن “شارع فؤاد” مجرد شارع كتلك الشورع التي تزين عروس البحر المتوسط، فبمجرد أن تطأه بقدميك حتي تدرك أنك تسير بين جنبات عده حضارات مختلفة العراقة، فعلي جانبي الشارع طرز معمارية يونانية وإيطالية ولبنانية ومصرية.

منحت شوارع الاسكندرية طابع خاص لما مرت عليها من قرون عديدة وتتابع لحضارات العالم القديم، ولكل حضارة لمستها الهندسية والمعمارية التي بالطبع تركت جزءًا منها بتلك المدينة منذ أكثر من 24 قرن مضي، إلى أن حضر إلي الإسكندرية المهندس الإغريقي دينوقراطيس، المستشار الفني للإسكندر الأكبر، ووضع حجر الأساس لعروس البحر المتوسط، وقام بتخطيط المدينة على النمط الهيبودامى، مثل رقعة الشطرنج، الذي كان مؤثر في تخطيط المدن الهلنستية.

شارع فؤاد قطعة من اوروبا
شارع فؤاد قطعة من اوروبا

اين يقع شارع فؤاد

يقع شارع فؤاد في الاسكندرية، والذي يعد أحد أقدم شوارع العالم، بمنطقة محطة الرمل وسط مدينة الإسكندرية، ويتقاطع مع شارع النبي دانيال، وفى كل منشأة به لها تاريخ تتحدث عنه سواء فى قسم شرطة العطارين الذي يوجد فى بداية الشارع وكان يمثل مركز الحراسة البريطانية الرئيسى بالإسكندرية، والذى كان يجاوره مكان النادى الذى كان يجتمع فيه محمد على مع أصدقائه.

تميز شارع فؤاد في الاسكندرية وقت بنائه بالأعمدة الرخامية المصفوفة علي جانبية من بدايته وحتى نهايته، ومع مرور الوقت تغير اسمه، وأطلق عليه شارع ميناء رشيد، نسبة لبدايته من بوابة رشيد متجها الي ابي قير، وكان ملتقى الجاليات اليونانية والايطالية والفرنسية والإنجليزية، ألى أن أصبح الآن مركز الحرية للإبداع، ويضم عدداً من دور السينما، فضلًا عن أوبرا الإسكندرية.

شارع فؤاد تراث البطالمة
شارع فؤاد تراث البطالمة

معالم أقدم شارع بالعالم

يضم شارع فؤاد علي العديد من معالم عروس البحر المتوسط، والتي من ابرزها اوبرا الأسكندرية، اوبرا سيد درويش، والتي بناها المهندس الفرنسي جورج بارك، وعرفت لفترة طويلة بـ”تياترو محمد علي”، ثم تغير اسمها إلى مسرح سيد درويش عام 1962، وأقيمت بها عروض لأشهر الفنانين المصريين.

كما يحتوي الشارع علي بعض السينمات التي شيدها “آل قرداحي” اللبنانيون، أشهرها سينما بلازا ورويال وريو الشهيرة، فيه شهدت أول عرض سينمائي في مصر، وذلك في 15 نوفمبر عام 1896، ما جعل شارع فؤاد مركز للأدب والفنون في مدينة الإسكندرية، ففيه استوطن الشاعر اليوناني كفافيس.

كما يضم شارع فؤاد المتحف القومي، والذي كان مجرد فيلا لتاجر الأخشاب اليوناني “باسيلي”، والتي تم بناؤها على الطراز الإيطالي الحديث، ظل به حتى عام 1954، ثم باعه للسفارة الأمريكية، واشتراه بعد ذلك المجلس الأعلى للآثار في عام 1996.

ويضم شارع فؤاد 1800 قطعة أثرية، من الآثار الغارقة التي تم انتشالها من مياه البحر المتوسط، ومجموعة أثرية لجميع العصور، وهو يكمل المجموعة التي يحتويها المتحف اليوناني.

اقدم شوارع العالم
اقدم شوارع العالم

آثار نهاية الشارع 

وفى نهاية شارع فؤاد توجد بقايا آثار الإسكندرية الإسلامية مثل الأسوار القديمة وصهريج الشلالات المكون من ثلاثة طوابق ومقسم طولاً وعرضاً إلى خمسة أقسام بواسطة أعمدة جرانيتية مختلفة الطرز والأشكال، والذي يقع أمام حدائق الشلالات التي تضم ساعة الزهور التي تدق ساعتها بانتظام.

وفي نهاية شارع فؤاد أيضًا تحدث الزعيم المصرى سعد زغلول، من داخل فيلا “مخلع”، إلى المواطنين بالإسكندرية يحثهم على النضال والإصلاح، وغنى له سيد درويش الذى أتى من منطقة كوم الدكة، وشارك مع الجماهير النضال بالغناء.

شارع فؤاد الحالي

أفتتح مجموعة من رجال الأعمال مشاريع خاصة في مجال المطاعم والمقاهي لجذب أنظار السياح، مستغلين الطبيعة الخاصة للشارع في تلك المشاريع، وهناك من رأى أن تلك المشاريع شوهت أحد أقدم الشوارع بالعالم.

اترك تعليقا