الرحالة و المسافرون العرب

ساحة فوج باريس :قصة قصر Place Des Vosges شيده الملك وسكنه البواب

ساحة فوج باريس أيقونة التراث العالمي بقلب العاصمة، هي واحدة من أشهر ساحات فرنسا التي تحمل تراث وتاريخ صاحبة النور والحب والجمال .

صاحبة المربع الأخضر، التي يميزها مساحتها الخضراء الكبيرة بشكلها المستطيل بجميع الإتجاهات بالأشجار الكثيفة والأزهار الملونة مع منازلها ذات اللون الأحمر ويصل عددها إلي 39 مبنى يحيط بالمناطق الخضراء بطريقة متناغمة تضيف الطابع الباريسي على الساحة فتم اعتبارها رمزاً للثورة والعظمة المعمارية.

معلومات عن ساحة فوج باريس

قصر Place Des Vosges في ساحة فوج باريس
قصر Place Des Vosges في ساحة فوج باريس

بنيت جوانب الساحة على شكل قناطر أو قباب أحببها المارة وأصبحت علامتهم المميزة للسفر الباريسي فيمروا أسفلها دون بلل بالأجواء الشتوية الممطرة، وكذلك تتخللها أشعة الشمس الصيفية، أما البهو الداخلي للساحة فهو عبارة عن حديقة مع نافورة، وتستطيع السيارات أن تمرّ بين الأبنية المحيطة والحديقة بأيام السحُب الصافية.

تقع ساحة فوج باريس vosges square paris france على الأطراف الشمالية لأشهر حي أحياء العاصمة “حي لو ماريه”، يعود تاريخها للقرن السابع عشر، فحصلت على لقب أول ميدان عام مخطط للمدينة رسمياً في عام 1605 م .افتتحها لويس الثالث عشر.

كما تُعد أبرز الأنشطة السياحة في ساحة فوج باريس هي مشاهدة صالات العرض المُزينة بالقبب الفريدة، بمعالمها المييزة، فيحب المسافرون العرب التجول كثيراً بأنحائها مع تناول وجبة شهية تحت القبب. مع الجلوس بالحديقة المركزية في ساحة الفوج والتي تحمل اسم ساحة لويس الثالث عشر وهو ما يميزها بتمثاله الكبير وهو يمتطي الحصان وسط أشجار الليمون.

تملك الساحة أيضاً عدد من المعارض الفنية تتيح للزوار مشاهدتها وشراء أجمل اللوحات الفنية الفرنسية الشهيرة.

كما يُعد أبرز معالمها السياحية منزل فكتور هيجو Centre Victor Hugo. وهو من أهم المزارات السياحية التي لا فوتها السائح، فتمتلك عدد كبير من ممتلكات الأديب الفرنسي الشهير.

قصة  قصر Place Des Vosges الذي شيده الملك وسكنه البواب 

نجوب بأنحاء العالم لننقل لكم تجارب المسافرون العرب لنستفيد منها معاً عند السفر لنفس الأماكن، أو أن نخوض المغامرات من أماكننا لمتعة التعرف على ثقافات العالم بمختلف أنواعها وتراثها، وفي رحلة الرحالة أسامه السباعى،نقل إلينا تجربة قصة أشهر قصور ساحة فوج باريس وجاءت كالتالي:

قصر Place Des Vosges في ساحة فوج باريس
قصر Place Des Vosges في ساحة فوج باريس

الألاف ممن يزورون باريس لم يعرفوا هذا المكان الجميل !!!
وهذا المعلم الهام من معالم باريس .. !!!
فى أيام الصيف .. يستلقى البارسيون على الحشائش الخضراء فى وسط الساحة المربعة لهذا القصر ..
وكانهم فى أيام شم النسيم .. مستمتعين بإحتواء المكان لهم بين عبق التاريخ والمبانى والنوافير والأشجار ..

في واحدة من أقدم وأجمل ساحات باريس .. يتجول الزوار فى الأروقة الملونة تحت الاقواس ذات القباب التى تمتد عبر الطابق الأرضى بأكمله ، وتربط جميع الأجنحه التى تشرف على الحديقه التى تتوسط مربع من المبانى الجميلة من الطوب الاحمر ، فى هندسة معمارية متناغمة وجميلة وساحرة ..
جمال غير عادى للمكان يرجع الفضل فيه ، إلى الملك هنرى الرابع ( 1589- 1610م ) صاحب تجسيد الاحلام الجريئه كاعظم ملوك فرنسا .

قصر Place Des Vosges في ساحة فوج باريس
قصر Place Des Vosges في ساحة فوج باريس

أمر هنرى الرابع عام 1604م ببناء مجموعة من المبانى مكون من أربعة أجنحه تكون إقامه سكنيه للنخبة ولصناع الحرير والكتان بآلاتهم ومتاجرهم لمنافسة ميلانو وصُناعها فى هذا النشاط ..
وفى إحدى هذه الاجنحة الأربعه قصر لإقامته مميزاً عن باقى المبانى التى يبلغ عددها 36 مبنى بإرتفاع دوراً واحداً كل هذه المبانى تتوسطهم ساحة غناء تكون لإقامة المهرجانات والمبارازات والأحتفالات ..
لم يتمكن الملك من رؤية اكتمال مشروعه حيث أغتيل عام 1610م وحضر ابنه لويس 13 ( 1610- 1643م ) وكان يبلغ من العمر 11 عاماً حفل الإفتتاح فى عام 1612م فكان له تمثال يتوسط الحديقة على قاعدة حجرية وهو يمتطى صهوة جواده .

على الرغم من ان ملوك وملكات فرنسا لم يعيشوا أبداً فى أجنحته الملكية الهادئة .. فإعتاد بواب الملك العيش فى جناحه الملكى .. وهكذا الدنيا .. يشيد الملك ولم يرى ماشيده .. ويخلد بتمثال ملك لم يملك من الأمر شيء .. ويعيش البواب فى قصر لم يشيد له !!
لكن أجنحة المبانى الباقيه كان مكاناً مفضلاً لسكن الطبقة الارستقراطية الفرنسية .. عاش فيها العديد من الفرنسيين المشهورين .. مثل الكاردينال دى ريشيليو الذى أمر بنصب تمثال لويس 13 عام 1619م ومدام دى سيفين وفيكتور هوجو مؤلف رواية البؤساء ورواية احدب نوتردام …
واصبح مكان إقامته متحفاً باسمه الآن .
يا من زار باريس .. من منكم رأى هذا المكان ؟!!
يا من تنوى زيارة باريس .. أذهب إلى ميدان الباستيل وهناك تأخذك قدماك إلى Place Des Vosges