الرحالة و المسافرون العرب

حديقة برشلونة النباتية : جنة خضراء للهروب من صخب المدينة

حديقة برشلونة النباتية  Jardí Botànic de Barcelona  من أجمل الأماكن بمدينة برشلونة الساحرة، حيث تعد الحديقة مركزًا لمجموعات النباتات الحية من جميع مناطق العالم ذات مناخ البحر الأبيض المتوسط، حيث تم توزيع المجموعات وفقًا لأصلها الجغرافي.

فإذا كنت ترغب في الهروب من صخب المدينة، يمكنك زيارة حديقة برشلونة النباتية والاستمتاع ببعض الهدوء والجمال لأكثر من 1500 نوع من النباتات المختلفة، حيث تبلغ مساحتها الإجمالية 14 هكتارًا، ويمكنك أيضًا الاستفادة من بعض المناظر البانورامية الرائعة لبرشلونة من هناك.

 موقع حديقة برشلونة النباتية

تقع الحديقة على جبل مونتجويك، بالقرب من استاد Lluís Companys Olympic وقلعة مونتجويك، وهي واحدة من أكبر وأجمل المساحات الخضراء في المدينة، حيث تتوفر بالحديقة نباتات من أجزاء مختلفة من العالم، والتي تتمتع بمناخ مشابه لمناخ برشلونة.

من هنا يمكنك الاستمتاع بمناظر مميزة لكثير من المناطق الحضرية في برشلونة، مثل حلقة مونتجويك الأولمبية و Llobregat delta أو سلسلة جبال Collserola.

حيث تضم الحديقة النباتية الحالية إرثًا من تقاليد عريقة لبعض الحدائق المصممة؛ بهدف دراسة الأنواع النباتية والحفاظ عليها وصيانتها؛ حيث توفر مساحة متخصصة بالحديقة في إظهار التنوع البيولوجي لنباتات مناخ البحر الأبيض المتوسط.

تعرف على: مدينة برشلونة | دليلك السياحي الشامل في برشلونة: يشمل التسوق والحياة الليلية

تاريخ حديقة برشلونة

هي أول حديقة نباتية في إسبانيا، تم افتتاحها في Sant Joan Despí في عام 1850م، وحديقة برشلونة تقع في تل Montjuïc في برشلونة بين مجموعة من الملاعب؛ التي استخدمت في الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1992م .

التنوع البيولوجي في الحديقة النباتية في برشلونة

تتنوع النباتات بشكل مذهل للغاية فمثلًا ستجد شجرة الزجاجة، شجرة الكينا، بعض أصناف شجر السنط ( أكاسيا، أو الشجيرات من عائلة السرخس).

هناك أيضًا أنواع أخرى مثل (Schinus molle) من أمريكا الجنوبية، ومن القارة الأفريقية، التي تنتقل من المغرب إلى كيب تاون، بواسطة نباتات مثل الأركاناس (Argania spinosa) أو الصمغ العربي (Acacia nilotica)، ومن بين الأشجار التي لديها أيضًا تمثيل كبير في الحديقة الأرز).

المناظر الطبيعية والتصميم

هناك تنوع نباتي خلاب في حديقة برشلونة النباتية ، فهناك ثماني مناطق نباتية ترشدنا للقيام برحلة عبر أستراليا وكاليفورنيا وشيلي وجنوب إفريقيا وشمال إفريقيا وشرق البحر المتوسط ​​وشبه الجزيرة وجزر البليار، وأخيراً جزر الكناري.

وقد تم تصميم ذلك في شكل معماري يستفيد من المنحدرات الحادة، والمنحدرات الموجودة في التضاريس لتسليط الضوء على الأنواع النباتية المختلفة وتحسينها.

الفن والعمارة في حديقة برشلونة النباتية

إن المهندسون المعماريون: كارليس فيريتر، وجوسيب لويس كانوسا، وبيت فيغيريس، وأرتور بوسي هم مهندسو هذه الحديقة الطبيعية النباتية .

وقد قاموا بتنظيم المساحات وبنائها على سفوح الجبل مع مزيج من المسارات المنظمة للغاية، تم تصميم الحديقة بطريقة تستفيد من التوجهات الممكنة والمختلفة للشمس والضوء. كل هذا يكون دائمًا وفقًا لاحتياجات الأنواع النباتية الموجودة هناك.

أنشطة الحديقة النباتية في برشلونة

  1. تبعد الحديقة حوالي 10 دقائق فقط سيراً على الأقدام عن الاستاد الأولمبي.
  2. توفر الحدائق واحة من السلام والهدوء والجمال لا أستطيع أن أضعها في كلمات.
  3. تلك النباتات الموجودة داخل حديقة برشلونة النباتية؛ هي حقًا عامل مذهل سيوفر لك حالة من المتعة والإسترخاء، فهناك سوف ترى النباتات بكل روعتها وتنوعها، سترى نباتات بها أزهار بألوان زاهية بشكل مذهل لدرجة أنها ستشعرك بالبهجة.
  4. ومع مشاهدتك لتنوع الزهور، فسترى عمق قرمزي اللون، سترى البرتقالي، والأصفر مع بعض الأزهار ذات الألوان الناعمة.
  5. الألوان ليست هي الشيء الوحيد الذي ستعجب به في الحديقة، فالهواء في المناطق المختلفة من حديقة برشلونة ممتلئًا بالعطور الطبيعية والحلوة الناعمة، والليمون والخزامى والعسل، والروائح التي أعطت الألوان بُعدًا إضافيًا للواقع.
  6. يحتوي الجزء المركزي من الحديقة على “بيت النحل”، ستسمع صوتًا لطيفًا وستشاهدهم لاحقًا وهم يجمعون الرحيق من الإزهار الوردية في الأشجار.
  7. النحل هناك يبدو سلميًا للغاية أثناء تأدية واجباته، فهو يبدو هادئ ومسترخي.
  8. بعد بضع دقائق فقط من المشي حول الحدائق النباتية، ستشعر أنك دخلت في عالم من الهدوء والسلام والنظافة.
  9. يمكنك التقاط أفضل الصور التذكارية في الحديقة
  10. يمكنك أيضًا الاستمتاع بتناول وجبة خفيفة مع مشروبك المفضل بمطعم صغير بالحديقة.
قد يهمك: خريطة اسبانيا السياحية بالعربي: معالم أهم مدنها السياحية والمسافات بينها

أسعار تذاكر الدخول

الدخول مجاني لمن تقل أعمارهم عن 16 عامًا، و للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 29 عامًا 3.5 يورو فقط، وما يزيد عن 65 عامًا 1.70 يورو.

مواعيد زيارة حديقة برشلونة النباتية

تفتح حديقة برشلونة النباتية من الاثنين إلى الأحد من أكتوبر إلى مارس من الساعة 10 صباحًا إلى 5 مساءًا، ومن أبريل إلى سبتمبر من الساعة 10 صباحًا إلى 7 مساءًا. يتم إغلاق الحديقة  في ايام مثل 1 يناير و 1 مايو و 24 يونيو و 25 ديسمبر.

كيفية الوصول الى الحديقة

  1. تقع الحديقة النباتية في شارع Doctor Font i Quer رقم 2 في برشلونة. يمكن الوصول إليها بواسطة وسائل النقل العام على الخطين رقم 13 و رقم 150
  2. عبر المترو : عبر (الخط الأخضر ، L3)
  3. وأيضًا يمكنك ركوب أقرب محطة للحديقة النباتية في برشلونة، وهي “Fundació Joan Miró” أو “Anella Olímpica”.
مصدر الموقع الرسمي
اترك تعليقا