الرحالة و المسافرون العرب

الهجرة الى سويسرا : تعرف على أنواع التصاريح والطرق الآمنة للهجرة

شروط ومميزات واجراءات الهجرة والاقامة في سويسرا

تعد سويسرا من أغنى الدول الأوروبية، والتي نظامًا اقتصاديًا قويًا، وأيضًا نظامًا تعليميًا متميزًا؛ لذلك تقع سويسرا على رأس قائمة الدول التي يرغب الكثير بالهجرة إليها من أجل التمتع بمستوى المعيشة المزدهر، والخدمات الجيدة على كافة المستويات.

وتختلف الطرق التي يستخدمها الأشخاص من أجل الهجرة الى سويسرا؛ لذلك سنقدم لك أفضل الطرق التي تساعدك على الهجرة، والإقامة فيها بشكل قانوني من دون التعرض إلى الترحيل أو المشاكل القانونية الناتجة عن الهجرة غير الشرعية.

فإذا رغبت في الحصول على معلومات حول الهجرة لسويسرا، فعليك بمتابعة قراءة هذا المقال.

معلومات عن سويسرا

تقع سويسرا في وسط قارة أوروبا، وتضم العديد من المناظر الطبيعة الخلابة، ويوجد بها العديد من الجنسيات، والثقافات المختلفة، ويتجاوز عدد سكانها ٨ مليون نسمة، وتضم العديد من المدن المميزة مثل مدينة مثل مدينة زيوريخ، ومدينة بازل، وغيرها، ويعود أصل السكان بها لأصول فرنسية، وألمانية وأيضًا إيطالية، وتتميز سويسرا باقتصادها القوي، بسبب وجود العديد من الأنشطة بداخلها، وتُعرف بغناها بالثروة الكهربائية، وأيضًا صناعة الألبان، والزراعة، وتصدر الشوكولاتة بنسبة كبيرة.

طبيعة المناخ في سويسرا

تسقط الأمطار في سويسرا تقريبا طوال العام، وذلك بسبب طبيعتها الجغرافية، وتزيد في فصل الشتاء، وفي أعلى القمم الجبلية تسقط الثلوج، ويوجد بداخلها نوعين من المناخ الأول معتدل ويكون في الجنوب، والثاني رطب ويكون في الشمال.

اللغة في سويسرا

يوجد ٤ لغات منتشرة في سويسرا، والتي تعد اللغات الرسمية للبلاد، وهم اللغة الفرنسية والألمانية، والرومانشية، وأيضًا الإيطالية، كما أن اللغة الإنجليزية تنتشر بكثرة، ويتحدث بها أغلب السكان، ويمثل الأجانب نسبة كبيرة من سكان سويسرا؛ حيث تصل نسبتها إلى ربع عدد السكان.

الرواتب

تعد سويسرا من أكثر بلدان أوروبا رفاهية حيث تصل المرتبات إلى ١٣٠٠٠٠ دولارًا، ويستطيع الشخص ينعم بحياة مرفهة، وسط العديد من الخدمات المميزة.

الديمقراطية والنظام 

تنعم سوبيسرا بحرية ديمقراطية واسعة؛ حيث يمكن لأي مواطن الأعتراض على النصوص القانونية، ويتم النظر فيها وتعديل مواد الدستور حسب رؤية المواطنين، ويعرف المواطنين بثقتهم في أنفسهم والتي تظهر من خلال تعاملاتهم اليومية، ولا تقوم سويسرا على النظام الرئاسي أو الفيدرالي فيتكون النظام من نظام اتحادي يتكون من 7 أشخاص يقوموا بإدارة شئون البلاد، ويتم اختيارهم وفقًا لأحزاب الأغلبية.

الهجرة الى سويسرا من خلال الدراسة

تعد الهجرة الى سويسرا عن طريق الدراسة من أفضل طرق الهجرة، وأضمنها، وذلك لأنها تمنح للطالب تأشيرة للإقامة بها طوال فترة الدراسة، فضلًا عن وجود الكثير من فرص العمل للخريجين من جامعاتها.

وذلك لأنها تضم أفضل الجامعات التي تحصل على مراكز متقدمة بين الجامعات العالمية، ومن جامعة من قائمة أفضل ٣٠ جامعة على مستوى العالم، والجامعات الأخرى من أفضل ١٥٠ جامعة على العالم، كما أنها تقدم تعليمًا على أعلى مستوى.

وتستطيع الحصول على تأشيرة الدراسة من خلال التقدم لإحدى الجامعات، ومن ثم الحصول على الموافقة من جانب الجامعة، والشروع في الحصول على التأشيرة.

كما يمكنك الحصول على فرصة عمل بعد التخرج وتقوم بتجديد الإقامة.

طريقة الحصول على تأشيرة الدراسة

يمكنك الحصول على تأشيرة الدراسة بسويسرا من خلال عدة خطوات والتي تتمثل في الحصول على موافقة من الجامعة، ودفع الرسوم المطلوبة للدراسة بها، وتقديم كشف حساب بنكي يفيد بقدرتك على التكفل بمصاريف الدراسة والمعيشة هناك.

الهجرة الى سويسرا
الهجرة الى سويسرا

الهجرة الى سويسرا عن طريق العمل

يمكنك الهجرة الى سويسرا من خلال الحصول على عقد عمل داخل الدولة، ومن ثم الذهاب إليها طبقًا للمدة المحددة في عرض العمل وتجديدها بعد ذلك، وتعلن سويسرا سنويًا عن حاجاتها إلى الكثير من العمال والموظفين في القطاعات المختلفة.

مما تصبح فرصة رائعة للراغبين في العمل هناك، والإقامة الدائمة، ويوجد الكثير من المجالات المطلوبة في سويسرا، والتي منها مجال الطب بشكل عام، وأيضًا الصيدلة.

فضلًا عن المحاسبين، والقائمين على الشئون المالية، وأيضًا المهندسين في كافة المجالات، وجميع المجالات المتعلقة بالفنادق.

ويمكنك الحصول على عمل داخل سويسرا من خلال مواقع العمل المختلفة، وتعد رواتب العمل في الدولة مرتفعة للغاية، وذلك نظرًا لارتفاع مستوى المعيشة هناك، وقد يصل راتب الفرد إلى ٤٠٠٠٠ دولارًا.

ويمكنك الاستعانة بأحد الأصدقاء الذين يوفروا لك عقد العمل، ومن ثم تبدأ في إجراءات تأشيرة العمل والانتقال بسهولة.

سويسرا
سويسرا

الهجرة الى سويسرا عن طريق لم الشمل

تُمنح هذه التأشيرة للعائلات التي يقيم أحد أفرادها في سويسرا من أجل العمل والدراسة، وهي متاحة لجميع أفراد العائلة، والأبناء دون سن الـ ٢٢ عامًا، ويقوم المقيم فقط بإبلاغ السُلطات فور وصولهم إلى البلد، وهناك عدد من الأوراق المطلوبة من أجل الحصول على هذه التأشيرة، وهي

  • جواز سفر ساري لمدة ٦ شهور على الأقل
  • وثيقة تأمين طبي
  • صور شخصية ضوئية للمقيم وعائلته
  • وثيقة تثبت صلة المقيم بعائلته مثل شهادات الميلاد، وعقد الزواج وغيره.

الهجرة الى سويسرا عن طريق اللجوء

يمكن الإقامة في سويسرا عن طريق السفر إليها كسياحة، وعند الذهاب إلى البلد يقوم المسافر بتقديم طلب لجوء إلى القنصلية، ولكن يجب أن يتوافر ما يثبت سبب اللجوء مثل تعرض الشخص للخطر في دولته أو وجود حروب وصراعات داخل دولته لا تمكنه من العيش بطريقة طبيعية، وغيرها من الأسباب، ويمكن الحصول على التأشيرة السياحية من خلال بعض الإجراءات منها ضرورة وجود

  • جواز سفر ساري لمدة ٦ شهور على الأقل.
  • مليء نموذج طلب تأشيرة.
  • وثيقة تأمين صحي.
  • الحجز الفندقي، وحجز تذاكر الطيران.
  • دفع رسوم التأشيرة
  • كشف حساب بنكي يفيد بقدرة الشخص على قدرته على تحمل تكاليف السفر.

الهجرة الى سويسرا عن طريق الزواج

يعد الزواج من أسهل طرق الحصول على الإقامة الدائمة في سويسرا، والذي يتم وفقًا لعدد من الشروط والتي تتمثل في ضرورة تجاوز الزواج لمدة الثلاثة سنوات، ومن ثم يتمكن المواطن من الحصول على الإقامة الدائمة في سويسرا، وأيضًا الحصول على الجنسية بعد ذلك، ومن الضروري أن يكون الزواج حقيقي من أجل تكوين عائلة، وليس من أجل المصلحة.

ما هي أنواع تصريحات الإقامة في سويسرا

هناك عدد من تصريحات الإقامة في سويسرا والتي تختلف باختلاف سبب الإقامة، ومن هذه التصريحات

تصريح بفئة B: هو تصريح يمنح للمقيمين لمدة سنة طبقًا لعقد عمل لا يقل عن ستة أشهر، ويتم تجديده في حالة استمرار العمل، وعدم ارتكاب أي جريمة، ويتم منحه أيضًا للمستثمرين وللعائلات ذات المستوى الجيد.

تصريح بفئة L: مدة الإقامة فيه عام، وهو يُمنح للأشخاص الذين يعملون طبقًا لمدة عمل محددة وأيضًا يمكن تجديده مرة أخرى حسب العمل.

تصريح بفئة N: هو تصريح يتم منحه للمتقدمين على طلب لجوء وهجرة دائمة إلى سويسرا، ولا يستطيع الشخص الحصول على عمل أو ممارسة حياته بالبلد إلا بالحصول على موافقة اللجوء.

تصريح بفئة F: هو تصريح يحمي الأفراد اللاجئين بشكل مؤقت في الدولة حتى يعودوا إلى وطنهم مع نهاية الأوضاع المأساوية هناك مثلما يحدث في سوريا، وفلسطين، وأيضًا اليمن، وغيرهم من الدول التي تعاني من الحروب.

اترك تعليقا