الرحالة و المسافرون العرب

أصغر دولة في العالم : تلفها في ربع ساعة و جنسيتها مرتبطة بالعمل

قصة الفاتيكان التي لم يعترف بها أحداً

على تل صغير قرب نهر “التيبر” تقبع أصغر دولة في العالم، في جيب روما، ورغم تحدثهم الإيطالية يرفضون الإنتساب إليها ، يعيشون بلا جيش أو قواعد عسكرية، عنوانهم السلام والتراث والتاريخ، هي دولة الفاتيكان.

دولة الفاتيكان أصغر دولة في العالم

هي دولة عدد سكانها لا يتخطى الـ1000 مواطن، بمساحة لا تتجاوز النصف كيلو، حوالي 450 متر تحديداً، فينهي السائحون جولاتهم داخلها في ربع ساعة ليس أكثر، تحمل باسبوراً من أقوى جوازات السفر بالعالم، كما تُعد واحدة من أغنى 18 دولة بالكرة الأرضية، ورغم تعاملهم باليورو وتحدثهم الإيطالية، لكنهم يحتفظون بهويتهم المنتسبة لدولة الفاتيكان فقط.

فهي بمثابة المقر الروحي للكنيسة الكاثوليكية، وتُلزم النساء على الاحتشام فيها، رغم أن تجارب المسافرون العرب تشير للبس السيدات بطريقة طبيعية بالجولات السياحية، هي أيضاً دولة تاريخية بالكامل، فتصنفها اليونسكو واحدة من أكثر دول العالم احتفاظاً بالتراث العالمي.

قصة دولة الفاتيكان التي لم يعترف بها أحداً 

أصغر دولة في العالم
أصغر دولة في العالم

بدأت قصة دولة الفاتيكان أصغر دولة في العالم، مع تأسيس الدولة البابوية في أوروبا بالقرن الأول الميلادي، والتي تشكلت من أجزاء من دول فرنسا، وإيطاليا، وسامارين، وعاصمتهم كانت روما، وحينها عُرفت باسم “دول الكنيسة”، ثم تم إحلالها بالقرن 18 ، وهُنا بدأت الأزمة فلم تجد “الفاتيكان” مكاناً تُنسب إليه، ولم يعترف بها أحداً من الدول بعد انفصالهم، ولهذا عاشت حالة من الفوضى القانونية حتى عادت مرة أخرى للحياة بعد قرن من الزمان، في البداية أطلق عليها مدينة الفاتيكان،  حتى تم تأسيسها كدولة منفصلة تحمل قواعدها الخاصة.

أين تقع خريطة دولة الفاتيكان

أسوار تعود للقرون الوسطى تحدها من جميع الجوانب، باستثناء الحدود الجنوبية الشرقية، يُرسم على أرضها خط أبيض لتوضيح الحدود، و تقع دولة الفاتيكان في قلب مدينة روما عاصمة إيطاليا.

وتُعد حدود مدينة الفاتيكان مع روما هي السور القديم المحاوط بالفاتيكان من جميع الجهات تقريباً، عدا الجزء الفاصل بين ساحة القديس بطرس ومدينة روما دون سور صاحب الخط الأرضي الأبيض.

معلومات عن دولة الفاتيكان أصغر دولة في العالم

  • تمتلك دولة الفاتيكان 6 مداخل منها 3 فقط يعملون، وفقاً لأخر احصائيات، فعدد سكانها وصل مؤخراً لـ 1000 فرد، بعدما ثبت كثيراً على 800 فرد فقط.
  • تمنح جنسيتها على أساس العمل مع بدء التعيين تُمنح الجنسية، ومع إنهاؤه تُصبح غير صالحة للتعامل، لذا أغلب ساكنيها لا يحملون جنسيتها.
  • فقدان جنسية دولة الفاتيكان، يعطي الشخص بشكل مباشر جنسية إيطاليا.
  • حرس بابا الفاتيكان عددهم خُمس سكان الدولة.
  • لا يوجد سوى 43 مواطن فقط عاديون يحملون جنسيتها، والباقي من رجال الدين والعاملين في الدولة.
  • تحمل العديد من الأعراق واللغات، ومنهم عرب يشرفون على إذاعة الفاتيكان.
  • في القرن الرابع الميلادي، أصبحت المسيحية الديانة الرسمية في إيطاليا
  • يطلق عليها البعض “مدينة الموتى” لتشييد كاتدرائية فوق مكان دفن القديس بطرس،  وفوق مدينة تحوي رفاة مسيحيين من سنة 64 ميلادية.
  • تملك ما يسمى “نفق للهروب” وهو نفق يربط الفاتيكان مع قلعة سانت أنجيلو على ضفاف نهر تيبر، بهدف تأمين الهروب للباباوات في حالات الخطر.
  • تمتلك الفاتيكان تلسكوبا يقع على قمة جبل غراهام جنوب شرقي ولاية أريزونا يصنف باسمها في الولايات المتحدة الأميركية لرصد النجوم، وتقوم  بإجراء أبحاث من خلال التلسكوب باستمرار.
  • تبث مرسلات برامج اذاعة الفاتيكان – التي يطلق عليها “صوت البابا” – الى شتى انحاء العالم.
  • للكرسي البابوي بالفاتيكان موقعاً على الانترنت وحسابا على تويتر.

هل يُسمح للمسلمين دخول الفاتيكان

نعم يُسمح للمسلمين دخول الفاتيكان مثلهم مثل جميع جنسيات العالم المتاح دخولها روما، فقط الالتزام بشروط وقواعد السفر الاساسية للدول الأوروبية هو كل المطلوب.

السياحة في دولة الفاتيكان أصغر دولة في العالم

السياحة في دولة الفاتيكان أصغر دولة في العالم
السياحة في دولة الفاتيكان أصغر دولة في العالم

تحمل السياحة في الفاتيكان عدداً كبيراً من المعالم التراثية القديمة التي تعود لقروناً بعيدة، بل تحمل أيضاً متحف مصري خاص ضمن أبرز معالمها السياحية، أيضاً تعتبر تكلفة السياحية في الفاتيكان من أكثر دول العالم ترشيداً للنفقات، لكن بين أهم نصائح المسافرون العرب للرحالة أن أن يوم الأحد الأول من كل شهر تتيح المتاحف زيارة مجانية للزائرين بداية من الساعة الـ9:00 صباحاً وحتي الـ12:30 ظهراً.

كاتدرائية القديس بطرس

هيكل معماري ضخم مميز أبهر العالم بفخامته، فتمتلك كاتدرائية القديس بطرس مجموعة فريدة من القطع الفنية النادرة أبرزها أبواب برونزية ضخمة و قبة مرتفعة يصل طولها إلى 119 متر ، فتعتبر واحدة من من أهم الكنائس الموجودة فى القسم الشمالى من روما.

و تصل قدرة أستيعاب الكنيسة إلى 60.000 شخص نظراً لحجمها الضخم، فتم بنائها بين القرنين 16 و 18 و يعتقد أن القديس بطرس قد دفن فيها.

أيضاً تتيح الكنيسة إلقاء نظرة على هيكل القبة التراثية الكبيرة من الداخل لاستمتاع بالإطلالات الرائعة التى توفرها على ساحة سانت بيتر .

كنيسة سيستينا

أكثر ما يميزها الرسومات الجدارية الفنية على مساحات واسعة فتغطي جميع الأرجاء، و رسمت اللوحات الفنية الموجودة على سقف الكنيسة على يد الرسام الموهوب مايكل أنجلو. وهى في الأساس كنيسة كاثوليكية تم بناؤها عام 1473 ، وكانت العمارة الفريدة أكثر ما يميزها بعصور النهضة القديمة.

ميدان القديس بطرس

هو واحد من أشهر ساحات الفاتيكان وأجملها على الإطلاق، بل هو الميدان الوحيد في أصغر دولة في العالم

ساحة على شكل بيضاوى يزينها 140 تمثال من تماثيل القدسيين، بنافورات على الجانبين و فى المركز مسلة مصرية تم نقلها إلى الساحة فى عام 1586 .

يمتد ميدان القديس بطرس على مساحة 372 متر وهو عبارة عن ساحة كبيرة جداً تقع أمام كاتدرائية القديس بطرس تم بناؤها عام 1667 و رغم أن الدولة صغيرة وعدد سكانها ضئيل جداً، إلا أن هذه الساحة تم تصميمها لتتسع ما يقارب من 200.000 شخص وهم أعداد الزائرين لها فى الأعياد و المناسبات الهامة.

متاحف الفاتيكان

مجموعة من المتاحف تعرض أقدم منحوتات العالم التى  تم العثور عليها فى روما و الأماكن المحيطة بها .وداخل المتاحف يتم عرض التحف ضمن ترتيب منهجى محدد يعرضهم ترتيباً، لامتلاكهم ثروة من القطع  الهامة و الأعمال القديمة التى ترجع إلى القرن الأول الميلادى.

يُعد أشهر التحف الفنية تماثيل الفاتيكان و الشمعدانات القديمة المعروفة و التحف الإغريقية المنحوتة فضلاً عن مجموعة من أروع اللوحات التى تتزين بها الجدران .

مكتبة الفاتيكان كتباً بخط الأيد بأصغر دولة في العالم

أقدم مكتبات العالم تضم المخطوطات التاريخية النادرة، والكتب القديمة جداً المكتوبة بخط اليد، فتعد من أثرى و أغنى المكتبات بالعالم

حيث تتضمن التالي :

  • 7.000 مخطوطة يرجع تاريخها إلى قبل عام 1501
  • 25.000 كتاب مكتوب باليد يرجع تاريخه إلى العصور الوسطى
  • 80.000 مخطوطة تم تجميعها منذ تأسيس المكتبة بشكل غير رسمى فى عام 1450.

شقة بورجيا

كان قديماً سكن خاص لبورجيا هو و عائلتة وهى عبارة عن جناح من الغرف التابعة للقصر الرسولى الموجود فى الفاتيكان ، تم بناءه على فخاطمة الطراز الأوروبي القديم ، وزُينت الجداريات والسقوف  بلوحات فنية مُبهرة تجمع ما بين الموضوعات المسيحية و المواضيع الإنسانية القديمة .

معرض صور Pinacoteca أصغر دولة في العالم

يملك معرض صور الفاتيكان 16 غرفة فنية متنوعة تضم كنوز لا تقدر بثمن، ورغم سرقة العديد منها، إلا أنها لازالت تحمل الكثير من الزخائر المميزة بداية من  العصور الوسطى البيزنطية إلى الأعمال الفنية المعاصرة وتنقسم بين اللوحات و المعروضات الفنية و الرسوم الكاريكاتورية وصور لأشهر فنانين العصور القديمة.

غرف رافاييل

ساحة الفاتيكان
ساحة الفاتيكان

هي عبارة عن جناح استقبال عبارة عن 4 غرف ملكية في قصر الفاتيكان، وتضم سلسة رائعة من اللوحات الجدارية الفنية التى رسمها الفنان المشهور رفائيل و مجموعة متنوعة من الفنانين فتحولت وكأنها متحف غنى بالفنون بعدما كلفهم بابا الفاتيكان بإنشاؤها .

المصلى النيكوليني بدولة الفاتيكان أصغر دولة في العالم

هو مصلى صغير أو معبد يقع فى قصر الفاتيكان فى أحد الزوايا بمدخل صغير كان قد بنى ليكون مصلى خاص بالبابا نيكولاس الخامس . يتزين هو الأخر بمجموعة مميزة من اللوحات الجدارية الفخمة من الداخل، امتازت ببساطتها الوديعة.

المتحف الوطنى الأتورى

تم أفتتاحة فى عام 1889 م فى منتصف القرن التاسع عشر  يرجع تأسيسة بأمر من البابا غريغورى السادس عشر يتضمن المتحف 18 غرفة تحتوى كل غرفة منهم على مجموعة من التحف التى تسلط الضوء على الحياة و الأخرة بالإضافة إلى مجموعة أخرة من التماثيل و المزهريات الجميلة جداً .

متحف Chiaramonti

تم تأسيسه على يد بابا الفاتيكان “بيوس السابع” فى أوائل القرن التاسع عشر و يتضمن أعمال الفن اليونانى و الرومانى و يضم مجموعة من القطع الفنية الرائعة التي تعود لأشهر الفنانين و النحاتين اليونانين . فضلاً عن مجموعة من أجمل التماثيل الإمبراطورية و مجموعة أخرى من المنحوتات من عصور مختلفة.

المتحف المصرى فى الفاتيكان 

حيثما ذهبت، وجدت الآثار المصرية بأنحاء العالم، وهُنا لم تكتفي الفاتيكان بمسلة ضخمة وسط ميدانها الأشهر، بل احتفظت بمتحف مصري خاص  يضم 9 غرف تحتوى على مجموعات من الأثار المصرية القديمة والتحف الفنية من الألفية السادسة و حتى القرن السادس قبل الميلاد.

بين أهم معروضات المتحف المصري في الفاتيكان التوابيت الخشبية و تماثيل للألهة للمصريين القدماء و النقوش و الكتابات باللغة القديمة، مع تماثيل من البازلت و تماثيل الألهة الحيوانية .

كما يضم مجموعة فنية تعود لبلاد ما بين النهرين القديمة وعدد من المزهريات و البرونزيات الأتية من سوريا و القصور الأشورية .