الرحالة و المسافرون العرب

وادي الملكات بالأقصر : جولة في حضرة سيدات ملوك العالمين

وادي الملكات | من ذا الذي يستطيع مقاومة سحر الحضارة المصرية القديمة بما تضمه من معابد ومتاحف بل ومقابر أيضاً، فحتى المقابر في مصر القديمة كانت منبعاً للجمال والتاريخ والإيمان أيضاً، سنصحبك اليوم عزيزي القارئ إلى مكان في جنوب مصر ينبض بالتاريخ وهو وادي الملكات

يقع وادي الملكات في جنوب جبانة طيبة، على الضفة الغربية لمدينة الأقصر بالقرب من وادي الملوك، . أطلق عليه في النصوص المصرية القديمة اسم “تاست نفرو” أي المكان الجميل، وقد خصص الوادي لدفن ملكات وأميرات وأمراء الأسرتين التاسعة عشرة والعشرين وكذلك بعض النبلاء، بالإضافة لبعض المقابر التي ترجع للأسرة السابعة عشر.

يضم الوادي حوالي 91 مقبرة يخلو معظمها من النصوص والنقوش،وأهمها على الإطلاق مقبرة الملكة نفرتاري زوجة الملك رمسيس الثاني، التي مازالت محتفظة بجمال وروعة النقوش والألوان، كذلك مقابر الأمراء “آمون حر خبشف” و”خع إم واست” أبناء الملك رمسيس الثالث، ومقبرة الملكة  تيتي.

ولجأ الإنسان المصري القديم لتثبيت طبقة من الطين  على الجدران ثم غطاها بطبقة من الجص الأبيض، ليسهل من عملية النقش على الجدران، ويرجع ذلك إلى هشاشة الصخور في وادي الملكات مقارنة بصخور وادي الملوك.

مقبرة نفرتاري في وادي الملكات

مقبرة نفرتاري هي الأجمل والأكبر في وادي الملكات، هي الزوجة الرئيسية والحبيبة للملك رمسيس الثاني، فعند زيارتك ستجد جميع جدرانها مزينة بنقوش تمثل نفرتاري وهي تتلقى التوجيه والإرشاد من الآلهه، و نفرتاري تعني الصاحبة الجميلة، تبدأ المقبرة بسلم ينتهي بالزائرين إلى المدخل الموصل للصالة الأولى حيث يشاهدون بعض الأرفف الحجرية المثبتة، وتضم الجدران الثلاث الباقية نقوشاً للملكة نفرتاري  وهي تتعبد للآلهه أوزوريس، وكذلك نقوشاً للعديد من الآلهة الأخرى مثل أنوبيس وحورس.

تضم حجرة الدفن صفين من  أربعة أعمدة زينت واجهاتها بالنقوشالتي تمثل الملكة و علاقتها المختلفة مع الآلهة، ويوجد بين هذه الأعمدة فجوة كبيرة خصصت للتابوت،ينزل إليها الزائر من الجانبين بواسطة درج صغير،كما توجد ثلاث حجرات جانبيةعلى اليمين واليسار وفى مواجهة الداخل،وتم اكتشاف مقبرة نفرتاري عام 1904، وتم نقل المومياء إلى المتحف المصري، وفتحت أبواب المقبرة للزائرين عام 1992 مع فرض قيود مشددة على الزائرين بسبب تلف بعض النقوش نتيجة للترسبات الملحية.

مقبرة الملكة تيتي

الملكة تيتي  أيضاً هي زوجة الملك رمسيس الثاني، ولقد تم افتتاح المقبرة بعد الترميم عام 2014،وتعد من المقابر الأثرية الفريدةبما تصوره النقوش ذات الألوان الزاهية التي على جدرانها حقول “اليارو” أو الجنة كما تخيلها المصري القديم، بالإضافة إلى طقوس التحنيط والرحلة المقدسة للحياة الأبدية، وتتكون المقبرة من ممر وغرف جانبية وقاعة وغرفة للدفن، وتحوي المقبرة مجموعة متنوعة من الأثاث الجنائزي وتوابيت ومواد شخصية، ولقد وقعت المقبرة للأسف تحت طائلة اللصوص واستولوا على مجوهرات الملكة وكل غالي ونفيس.

مقبرة حر خبش اف في وادي الملكات

الأمير حر خبش اف هو ابن الملك رمسيس الثالث، تصوره النقوش في المقبرة بخصلة الشعر الجانبية دلالة على حداثة السن، لذا فمن المرجح أنه مات صغيرا ولكنه على الرغم من صغر سنه كان يحمل الألقاب التقليدية لأبناء الملوك، منها لقب حامل المروحة الملكية على يمين الملك.

يتصل مدخل المقبرة سلم هابط يؤدي إلى الحجرة الرئيسية التي تتفرع منها حجرة جانبية؛ وتليها صاله طويلة تنتهي بحجرة الدفن التي تضم جثمان الأمير وهي خالية من النقوش وبها تابوت من الجرانيت الأحمر، ومن الملفت للنظر أن الحجرات الجانبية ومقصورة القربان لم يتم الانتهاء من العمل فيهم.

رسوم دخول مقابر وادي الملكات

رسوم الدخول تتكلف 100 جنيها مصرياً للأجانب و50 للطلبة الأجانب

و20 جنيهاً مصرياً للمصريين وخمسة جنيهات للطالب المصري.

وادي الملوك
وادي الملوك والملكات في الاقصر

مواعيد زيارة وادي الملكات

تتاح الزيارة لمقابر وادي الملكات طوال أيام الاسبوع، وتفتح أبوابها للزوار من الساعة 6 صباحاً وحتى الخامسة مساءاً.

كيفية السفر إلى الأقصر

بالطائرة: مطار الأقصر الدولي يقع على بعد 6 كيلومترات شرق المدينة، وهو المطار الرئيسي للمدينة، ويمكن أن يسافر الزائرون إلى مطار القاهرة إلى الأقصر، وتستغرق الرحلة حوالي ساعة.

بالسيارة: تبلغ المسافة بين القاهرة والأقصر حوالي 659 كيلو متر، يمكن للمسافر أن يقطعها بالسيارة في ما يقرب من سبع ساعات، ثم يبدأ الرحلة من هناك إلى وادي الملكات.

بالقطار: تتوفر رحلات القطارات من القاهرة إلى الأقصر بشكل منتظم، ويخصص لها القطارين رقم 86و87 وتستغرق الرحلة من القاهرة للأقصر عشر ساعات، يتكلف الفرد في قطار النوم حوالي 650 جنيها مصرياً للكابينة المفردة و400 جنيها للكابينة المزدوجة، و 350 جنيها للطفل من أربع إلى تسع سنوات، ولكن يجب أن يتم الحجز قبل السفر بإسبوعين ويتطلب إثبات الشخصية، ويتضمن حجز التذكرة وجبة عشاء يتم اختيار نوعها أثناء الحجز من ( لحوم وفراخ وأسماك وأطعمة نباتية).

كيفية التنقل داخل الأقصر

الدراجة الهوائية: يمكن الاستعانة بالدراجات الهوائية للتنقل هناك، وهناك العديد من المحلات لاستئجارها بأسعار متواضعة.

الدراجات البخارية: من خلال دفع مبلغ تأمين يمكنك استئجار دراجة  بخارية  تتجول بها في المدينة.

سيارة أجرة: يمكن استئجار سيارات الأجرة دون أي مشقة، وبالرغم من أن سيارات الأجرة في الأقصر تتبع نظام العدّاد، إلا أن هناك أسعار ثابتة ننصحك بالالتزامبها.

الحافلة الصغيرة:  يعد الانتقال باستخدام الحافلة الصغيرةإحدى الطرق الزهيدة للانتقال في المدينة. ولكل منها خط سير ثابت يتميز بلون مختلف على جانب الحافلة. وتصل جميع الحافلات فيإلى محطة القطار.