الرحالة و المسافرون العرب

واحة العين الامارات : 8 بوابات تؤدي إلى الجنة

عند التفكر في الإمارات العربية المتحدة قد تتبادر صور الصحاري المتدحرجة، وناطحات السحاب المتلألئة في دبي، وأسلوب الحياة الجذاب إلى الأذهان، ولكن في شرق البلاد، على طول الحدود العمانية وحوالي 90 دقيقة بالسيارة من العاصمة أبو ظبي، توجد ”واحة العين الامارات” وهي ملاذ هادئ ومريح بشكل مدهش، وخلال السطور التالية يسكتشف ”المسافرون العرب” الواحة الشهيرة ومعالمها المختلفة. 

تاريخ واحة العين الامارات

على الرغم من أن واحة العين لا تظهر في مسارات معظم الزوار الآن، إلا أنها لم تكن كذلك في الماضي؛ حيث كانت نقطة توقف رئيسية على طرق التجارة القديمة عبر شبه الجزيرة العربية، فكانت واحات العين المورقة والمياه الوفيرة بمثابة راحة ترحيبية للمسافرين في الرحلات الطويلة المضنية على الجمال عبر الصحاري المحيطة، واليوم، لا تزال تلك واحة العين موجودة، حيث نمت المدينة الحديثة حولها، وهي مليئة بالمزارع التي تحتوي على حوالي 147000 نخلة وآلاف من أشجار الفاكهة الأخرى.

وتقدم واحات العين لمحة عن طريقة حياة مختلفة، تسبق التحضر السريع الذي سيطر على مدن أخرى في البلاد، وعلى الرغم من أنها لا تتناسب مع صورة كتاب القصص عن برك المياه المحاطة بأشجار النخيل والتي تظهر مثل السراب في الكثبان الرملية، فإن الواحات هنا عبارة عن مساحات شاسعة من مزارع نخيل التمر المنظمة جيدًا، مفصولة بممرات وجدران حجرية، مع قنوات مائية تمر عبرها.

واحة العين موقع تراث عالمي

وتعد واحة العين هي أول موقع تراث عالمي لليونسكو في دولة الإمارات، حيث تم إدراجها في موقع التراث العالمي عام 2011، وتقع في وسط مدينة العين وتغطي مساحة قدرها 3000 فدان، مما يجعلها واحدة من أكبر الواحات في المدينة.

وللواحة ثمانية بوابات، ومع ذلك عادة ما يدخل الزوار من خلال البوابة الغربية، وذلك لأن هذه البوابة هي المدخل الرئيسي حيث يمكن للزوار الوصول إلى المعلومات وأيضًا استئجار الدراجات لمشاهدة معالم المدينة.

واحة العين الامارات
واحة العين الامارات

أنشطة يمكن ممارستها في واحة العين

تستحق زيارة هذه الواحة رحلة إذا كنت ترغب في معرفة أنواع النباتات المختلفة التي تنمو في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما أنها ستكون رحلة رائعة بشكل خاص للعائلات التي لديها أطفال، لذلك دعنا نلقي نظرة على مناطق الجذب المختلفة والأشياء التي يمكنك القيام بها في واحة العين الامارات.

نزهة وسط الأشجار

واحدة من مناطق الجذب في واحة العين هي المشي عبر المسارات الهادئة والواسعة على طول الصف اللامتناهي من أشجار النخيل والنباتات المختلفة، ويمكنك قضاء 90 دقيقة أو أكثر في التجول في ممرات الواحة واستكشاف أقسامها المختلفة.

تعرف على نظام الري بالفلج القديم

يبلغ عمر نظام الفلج المستخدم للري في الواحة حوالي 3000 عام ولا يزال يعمل بشكل جيد، وهذا النظام قديم يمتد في أعماق الأرض ويجلب المياه العذبة من أميال إلى الأرض المعينة، ويحافظ على ري الأراضي طوال العام، وللواحة نظامان رئيسيان للفلج، العيني وداود، وكلا النظامين لا يزالان يعملان ويرويان جزأين مختلفين من الأرض في واحة العين.

ايكو – المركز البيئي

تم تصميم المركز البيئي لتعليم الزائرين وتكريمًا للمزارعين لمساهمتهم في المجال الزراعي، ومبنى المركز نفسه صديق للبيئة ومستدام ويعطي نظرة ثاقبة فريدة لتاريخ الواحة وكيف نجح المجتمع في ري المنطقة على الرغم من كونها في وسط الصحراء، كما يحتوي على العديد من الأنشطة التي يمكن للزوار المشاركة فيها.

المركز البيئي
المركز البيئي

قم بزيارة الواحة المصغرة

تعد الواحة المصغرة جزءًا فريدًا من واحة العين، حيث إنها نسخة طبق الأصل من المسارات والأنظمة والهياكل الأصلية، وهذه النسخة المتماثلة المصغرة مفيدة للغاية ولديها نماذج للمباني التاريخية في الواحة، ويوضح هذا أيضًا على نطاق ضيق كيف يعمل نظام الأفلاج، وإذا كنت تصطحب الأطفال معك، فإنهم يمكن أن يستخدموا الطين المتاح لإنشاء نماذج جديدة من خيالهم.

القلعة الشرقية- حصن السلطان

يقع الحصن الشرقي بشكل مهيب على الجانب الشرقي من الواحة، وهو جزء مهم جدًا ومهم تاريخيًا من واحة العين، يُعرف هذا المكان أيضًا باسم حصن السلطان،  وقد شيده حاكم أبوظبي السابق – الشيخ سلطان بن زايد في عام 1910، ويعد هذا المبنى أحد أهم المباني في عصر عائلة آل نهيان، حيث كانت القلعة ذات يوم الجزء المركزي من حارة العين أو مدينة حارة الحصن.

كن جزءًا من جولة OASISCAPE

جولة Oasiscape هي جولة جذابة في بستان النخيل بأكمله، وتعد هذه الجولة من أفضل الطرق لاستكشاف الواحة ومعرفة المزيد عن المناظر الطبيعية الصحراوية وأهمية الواحة في المنطقة الصحراوية، وواحدة من السمات المميزة للجولة هي التركيبات التفاعلية المسماة “تكنو بالم”، وهي عبارة عن نسخ إلكترونية من أشجار النخيل، والتي تعمل كدليل إرشادي للزوار.

واحة العين
واحة العين

ما هي مواعيد واحة العين؟

ساعات عمل واحة العين هي من الساعة 8 صباحًا حتى 5 مساءً يوميًا، مع العلم أن توقيت عمل المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية في واحة العين من الساعة 12:00 ظهرًا حتى الساعة 7:00 مساءً.

أسعار تذاكر واحة العين 

  • الكبار: 20 درهم
  • الأطفال الصغار( 12-3 سنوات): 10 دراهم.
  • الأطفال (الأقل من 3 سنوات): مجانا.

كيف تصل إلى واحة العين؟

تقع واحة العين على بعد 159 كيلومترًا تقريبًا من أبو ظبي، إذا كنت تقود سيارتك الخاصة، فستستغرق حوالي ساعة و 38 دقيقة للوصول إلى واحة العين من أبوظبي عبر طريق العين / E22، ويمكنك أيضًا ركوب سيارة أجرة، ولكن الرسوم ستكون مرتفعه لأن الرحلة طويلة، ولكن إذا كنت تبحث عن تكلفة أقل ننصحك بركوب حافلات هيئة الطرق من دبي إلى محطة حافلات العين المركزية، وتبلغ تكلفة الرحلة باتجاه واحد من دبي 30 درهمًا إماراتيًا وتستغرق حوالي ساعتين و 55 دقيقة.

أفضل وقت لزيارة واحة العين

أفضل وقت لزيارة واحة العين الامارات هو في الأشهر من أكتوبر إلى مايو، عندما يكون الطقس لطيفًا نسبيًا، ويمكن للزوار الاستمتاع بالمناطق المفتوحة في الواحة واستكشاف المنطقة بالكامل.

نصائح ”المسافرون العرب” عند زيارة واحة العين في الامارات

  • أثناء السفر براً، تأكد من الوصول إلى الطريق السريع في الصباح الباكر أو في الليل، حتي تكون حركة المرور أقل من ذلك بكثير. 
  • تعتبر قبعة الشمس، وواقيات الشمس، والمكياج مع الحماية من الأشعة فوق البنفسجية أمرًا ضروريًا في قائمتك أثناء السفر إلى واحة العين. 
  • الشتاء هو أفضل وقت لزيارة مدينة العين، حيث يكون الطقس لطيفًا.
  • إذا كنت تزور الواحة خلال شهر رمضان أو أي مهرجانات إسلامية مهمة أخرى، فضع في اعتبارك ارتداء ملابس محتشمة واحترام القواعد الثقافية. 
  • تحقق دائمًا من الطقس مسبقًا، فحتى لو كانت منطقة جافة فقد تجد أمطارًا أو عواصف ترابية غير متوقعة.