الرحالة و المسافرون العرب

أفضل 12 نشاط سياحي في منتزه رانشا اوباس في باندونج اندونيسيا

منتزه رانشا اوباس في باندونج ا الرحالة ا

تساعد الأماكن المفتوحة مثل المنتزهات، على الشعور بالحرية والاسترخاء وشعور أكبر بصفاء الذهن، هذا إلى جانب ارتباطها بالمرح والسعادة والانطلاق.

ولهذا نقترح عليك حزم حقائبك، والانطلاق فورًا صوب منتزه رانشا اوباس في باندونج ، الذي نرصد له هذا التقرير لتوضيح كافة الأنشطة التي يمكنك ممارستها أثناء تواجدك به، إلى جانب بعض المعلومات المهمة بشأنه، فتابع القراءة.

باندونج هي واحدة من أكثر الوجهات السياحية شعبية بين المسافرين والرحالة ، حيث تقدم هذه المدينة الرائعة مجموعة متنوعة من المناطق السياحية الطبيعية، التي تتراوح من الجبال إلى الشلالات والمتنزهات والألعاب المائية وغيرها الكثير.

ويعتبر منتزه رانشا اوباس في باندونج (Ranca Upas) هو أحد تلك المتنزهات السياحية التي تعمل على جذب الزوار؛ حيث تعد هذه المنطقة السياحية واحدة من أكثر مناطق التخييم شعبية ، حيث أنها تتيح للسائح زيارتها والاستمتاع بالجمال الطبيعي عن قرب.

اقرأ أيضًا: دليل السفر و السياحة في باندونج

وصف منتزه رانشا اوباس في باندونج

يشغل منتزه رانشا اوباس في باندونج مساحة من الأرض تصل إلى 215 هكتار، حيث يوفر الجمال الطبيعي للزوار القادمين إليه من جميع أنحاء العالم. وهذه المنطقة السياحية تعتبر واحدة من المناطق السياحية للغابات المحمية في منطقة باندونج.

وبصرف النظر عن كونها مكانًا سياحيًا، تعد منطقة الغابات المحمية في رانشا اوباس في باندونج واحدة من الأماكن التي تعمل في المحافظة على أنواع مختلفة من النباتات النادرة؛ حيث يمكن للسياح العثور بها على العديد من النباتات النادرة، وأيضًا بعض الحيوانات المحمية مثل الطيور والغزلان أيضًا.

تقع الغابات المحمية في المنطقة الجنوبية من باندونج نفسها على ارتفاع حوالي 1700 متر فوق مستوى سطح البحر. بالطبع مع هذا الموقع، يمكن للزوار أن يشعروا أن الجو بارد جدًا ولكن هذا لا يعتبر عائق أمام روعة الغابة المحمية وجمالها الآخاذ.

فالجو ودرجة الحرارة اللذين يمكن الشعور بهما هناك يتراوح في بعض الأوقات حول هذه المنطقة السياحية بين 17 درجة مئوية و20 درجة مئوية، وهو يعتبر بارد بما يكفي لتحمل سترة أو قميص سميك للغاية، وفي الليل درجة الحرارة التي يمكن الشعور بها في هذه المنطقة السياحية قد تصل إلى 0 درجة مئوية. لذا يجب على السياح لبس سترات إضافية.

الوصول إلى منتزه رانشا اوباس في باندونج

بالنسبة للمسافرين من وسط باندونج، يجب عليهم السفر لمسافة حوالي 50 كم إلى جنوب باندونج، أما إذا كنت تستخدم سيارة خاصة، فمن المقدر أن يستغرق الأمر ما يصل إلى ساعتين.

الطريق الرئيسي الذي يمكن للسائحين عبوره هو طريق عبور باندونج الجنوبي الذي يؤدي إلى سوريانج، وهي عاصمة باندونغ ريجنسي. من هنا، تستمر الرحلة نحو Ciwidey ومن Ciwidey إلى منتزه رانشا اوباس في باندونج الذي يبعد حوالي 6 كيلومترات فقط.

يستغرق الأمر حوالي 10 دقائق فقط إذا كانت ظروف الطريق سلسة وغير مزدحمة، ويمكن أيضًا استخدام وسائل النقل العام للذهاب إلى المنطقة، وإذا قررت استخدام  وسائل النقل العام، يجب عليك الذهاب إلى محطة حافلات Leuwipanjang

قد يهمك: أجمل 11 نشاط سياحي في البحيرة الملونة في بونشاك اندونيسيا

ما يميز منتزه رانشا اوباس في باندونج

يقع منتزه رانشا اوباس في باندونج ، بمنطقة مسطحة تبلغ مساحتها 215 هكتار، وهي عبارة عن محمية طبيعية تقع في قرية تشيبودي في باندونج، على ارتفاع حوالي 1700 فوق مستوى سطح البحر.

وتتميز هذه المنطقة تحديدًا بطقس بارد ومبهج، مما يجعلها وجهة مفضلة للعديد من الزائرين،  للهروب من حرارة المدينة.

وبغض النظر عن كون المنتزه أرض تخييم شعبية، إلا أنه يعتبر محمية طبيعية للغزلان في جاوة.

يعد منتزه رانشا اوباس في باندونج موطنًا للطيور والنباتات المحلية، إلا أن برنامج تربية الغزلان، عبارة عن مبادرة حكومية، تم إطلاقها من أجل الحفاظ على هذه الأنواع المعرضة للخطر.

يمكن للزائرين القيام برحلة تخييم في هذا المكان الساحر، كما يعد مركزًا ثقافيًا يستضيف العديد من الفاعليات المحلية، مثل مهرجان التصوير في باندونج في عام 2018م المنصرم.

قد يهمك: أجمل 8 أنشطة سياحية في شلال تيجينونجان في بالي اندونيسيا

أسطورة منتزه رانشا اوباس في باندونج

يقال أن هذا المنتزه، كان قبل تحويله لوجهة سياحية ومحمية طبيعية، ضل أحد الهولنديين طريقه داخله وكان يدعى اوباس، ولم يتم العثور على جثته أبدًا.

بعد مرور بضعة أعوام، بدأت تنتشر أسطورة محلية بشأن هذا المكان، وأن اوباس بدأ يظهر للزائرين فيه، إلا أن هذا الأمر لم يثنِ الكثيرين عن زيارته.

قد يهمك: أجمل 6 أنشطة سياحية في بحيرة براتان في بالي باندونيسيا: لن تنساها

الأنشطة في منتزه رانشا اوباس في باندونج

  1.  تساعد أرض منتزه رانشا اوباس في باندونج ، على التخييم إذا ما كنت من محبي المغامرات، فالمكان يتسع لأكثر من 10 آلاف شخصًا، ويوفر معدات التخييم لمن أراد، فلا تفون الفرصة.
  2. استمتع ببناء خيمتك بنفسك، فالمكان يوفر الحطب اللازم للبناء، ولهذا فاختر مكانًا قليل الأشجار للحصول على أفضل منظر للسماء، وقضاء ليلة فاتنة برفقة النجوم.
  3. ارتد ملابس ثقيلة، واخرج في جولة حرة ومارس رياضة المشي في هذا الفضاء الساحر، ولكن احذر الطقس، فدرجة الحرارة قد تصل إلى 10 درجات مئوية.
  4. قم بطهي وجبتك فور الاستيقاظ، داخل هذا المكان بنفسك، واستمتع بإفطار مميز وجديد، مع فنجان من القهوة يعيد إليك نشاطك.
  5. يمكنك الانطلاق صوب الغابة، والتقاط بعض الصور الفوتوغرافية المميزة لك ولرفقتك، أو مجرد الاستمتاع بالمناظر الطبيعية.
  6. يمكنك مداعبة الغزلان واللعب معهم، حيث كانت المحمية تحوي 6 غزلان فقط في البداية، ثم بدأت الحكومة في محاولة مضاعفة الأعداد النادرة منه، والغزلان عمومًا حيوانات لطيفة واللعب معها غير ضار.
  7. استمتع بالتقاط بعض الصور وتسجيل الفيديو لك مع الغزلان في المخيم، فغزلان جاوة خجولة وتأتي إلى زائريها خلال أوقات التغذية فقط، وأفضل طريقة لإغراء هذا الحيوان هو جلب بعض الجزر كقربان للسلام.
  8. استمتع بوقتك كله، وانطلق لممارسة بعض الأنشطة الحركية التي تدفع بالأدرينالين في دمائك بقوة، مثل ركوب الدراجات الجبلية، والرماية، ولعبة والثعلب الطائر.
  9. قم بركوب الخيل وانطلق بها، وفي يدك الأسهم وابدأ في اصطياد أهدافك على الأشجار، بعيدًا عن الغزلان بالطبع، واشعر أنك فارس بالفعل.
  10. استأجر قارب خشبي صغير، وقم بالتجديف في بحيرة رانشا اوباس، واستمتع بالطقس البارد.
  11. عد إلى خيمتك وتناول وجبة الغداء والمشروبات الساخنة، وأنت تجلس إلى جوار البحيرة الهادئة.
  12. تضم رانسا اوباس أيضًا بعض أماكن المياه الحارة، لهذا يمكنك الاستمتاع بحمام دافيء ينسيك برودة الطقس.

قد يهمك: أجمل 8 أنشطة سياحية في شلال شامبوهان في بالي اندونيسيا

أهم الأنشطة في منتزه رانشا اوباس في باندونج

تعد المحمية السياحية في منطقة رانشا اوباس في باندونج المحمية إحدى مناطق الجذب الطبيعية المتكاملة، ويتضح ذلك من خلال العديد من المرافق التي تدعم هذه المنطقة السياحية.

فبالإضافة إلى الحفاظ على أصالة الغابات المحمية فيها، توفر هذه المنطقة السياحية أيضًا مجموعة متنوعة من المرافق السياحية التي يمكن للسياح أن يستمتعوا بها بمجرد أن تطأ قدماهم أرض المنطقة، مثل:

1. معسكر رانشا اوباس للتخييم و المغامرة

تعد منطقة التخييم هذه أحد الأسباب التي تجعل منتزه رانشا اوباس في باندونج مشهور جدًا. جدير بالذكر أن هذه المنطقة واسعة للغاية فهي يمكن أن تستوعب الزوار بسعة تصل إلى حوالي 10000 شخص، مع إطلالة مميزة على الغابة المحمية المحيطة بها.

وبالطبع يمكن أن يسهل ذلك على الزائرين اختيار المكان المناسب للتخييم حول هذه المنطقة السياحية الطبيعية الموجودة في منتزه رانشا اوباس في باندونج.

2. محميات الغزلان

توجد بالمحمية منطقة لتربية الغزلان ويمكن للسائحين الاستمتاع بها أثناء إجازتهم هناك، فالغزلان واحدة من الحيوانات التي تركت للعيش والتكاثر في البرية.

ويمكن للزوار الاستمتاع بالجو العام للمحمية بينما هم يستمتعون برؤية بالجمال الطبيعي للجبال التي تعكس حياة الغزلان الموجودة هناك، وبالإضافة إلى رؤية الغزلان عن قرب، يمكن للزوار أيضًا إطعام هذه الغزلان التي تتسم بالسلاسة والهدوء.

3. الينابيع الساخنة في منتزه رانشا اوباس في باندونج

تعتبر منطقة الغابات المحمية في منتزه رانشا اوباس في باندونج مناسبة جدًا للزيارة مع العائلة والأصدقاء والشركاء ، وقضاء الأجازة من خلال الاستمتاع بمشاهدة الجمال الطبيعي للجبال، وممارسة الأنشطة الترفيهية المختلفة

حيث يمكن للسائحين الاستحمام في حوض السباحة الساخن، أثناء استمتاعهم بالمناظر الطبيعية المحيطة بالمنطقة السياحية في هذه الغابة المحمية.

4. منطقة الألعاب المائية

في هذه المنطقة، يمكن للزوار السباحة والاستمتاع باللعب بالمياه حول منتزه رانشا اوباس في باندونج ، وهذا المرفق بالطبع مناسب جدًا للزيارة مع العائلة لأن الجميع يستطيع اللعب والسباحة هناك

الألعاب هناك ليس بها خطورة وتعتبر آمنة على الأطفال، عليكم تجربتها بأنفسكم عند الذهاب إلى منتزه رانشا اوباس في باندونج.

5. منطقة Fun Adventure

تتنوع المرافق بهذه المنطقة مثل ركوب الخيل، بالإضافة لبعض الألعاب الأخرى مثل Flying Fox و Elvis Bridge و Burma V والجسر الهزاز وكرة الطلاء والدراجات الجبلية. بالطبع سيستمتع السياح كثيرًا بممارسة هذه الألعاب.

وتعد منطقة Fun Adventure مناسبة جدًا للسياح الذين يقضون عطلة مع العائلة أو الأصدقاء؛ فالأنشطة الخارجية يمكن بالطبع أن تضمن تجمع السياح معًا في الإجازة بمنطقة الغابات المحمية.

6. منطقة Fun Games

بالإضافة إلى منطقة Fun Adventure الممتعة يمكن للزوار أيضًا تجربة ألعاب القوارب، حيث يمكن للقارب أن يجلب الزوار إلى منطقة حمام السباحة في منتزه رانشا اوباس في باندونج .

كما يمكن لعشاق التصوير الاستمتاع بالتقاط صور بانورامية للمنتزه وكافة الأنشطة التي يمارسونها به.

مواعيد منتزه رانشا اوباس في باندونج

لا توجد ساعات عمل رسمية في المنتزه، مما يعني أن الزائرين يمكنهم القدوم في أي وقت خلال اليوم، ويستحسن الحضور بالنهار لتجنب الطريق المظلم أثناء الليل.

وتبلغ تذكرة الدخول إلى المنتزه، 10 آلاف روبية اندونيسية، مع رسوم إضافية على موقف السيارات بقيمة 5 آلاف روبية اندونيسية للسيارة، و 2000 روبية دراجة نارية.

تحتاج ممارسة بعض الأنشطة في المنتزه وركوب الخيل، إلى رسوم إضافية خاصة بهم، تبدأ من 10 آلاف روبية اندونيسية، وستجد قائمة أسعار متاحة على عداد التذاكر.

قد يهمك: معبد أولو واتو في بالي اندونيسيا: أجمل 8 أنشطة سياحية عند زيارته

4 نصائح مهمة أثناء التخييم في منتزه رانشا اوباس

إذا ذهبت إلى منتزه رانشا اوباس في باندونج ، ونويت أن تقضي بضعة أيام من أجل التخييم، يجب عليك أن تعلم ما يلي:

  1. لا يوجد صراف آلي بالقرب من المنطقة لذا تأكد من إحضار نقود كافية.
  2. تتوفر المراحيض في كل زاوية، ولكن ظروفها سيئة ويحتاج الزوار إلى دفع ثمن كل زيارة للحمام.
  3. لتناول الطعام والمشروبات، توجد مقاهي ومقهى بالقرب من بوابة المدخل.
  4. يتم توفير الكهرباء لشحن الإلكترونيات مقابل رسوم.
  5. يجب عليك  مغادرة الغابة إلى المنطقة السياحية لأنه في الليل تكون منطقة غابات Ciwidey مظلمة للغاية وتفتقر إلى الإضاءة، وبالطبع هذا أمر خطير للغاية فلا تزال هناك حيوانات برية تعيش في الغابة؛ خاصةً إذا كنت تذهب بمفردك أو تستخدم سيارة بعجلتين.، ويعتبر الوقت المناسب للذهاب إلى هناك في الصباح.
  6. ويمكنك تحضير جميع المعدات مثل الأحذية، الملابس الثقيلة حتى يبقى جسمك دافئًا، بالإضافة إلى السترات الواقية من الرصاص.
  7. لا تنس المشروبات الساخنة لتدفئة جسمك عند حلول الليل؛ لأن درجة حرارة يمكن أن تصل إلى 0 درجة في أوقات معينة من السنة.
  8. تقدم المنطقة السياحية في غابة Ranca Upas المحمية مناظر طبيعية خلابة في الصباح، عليك بالطبع ألا تفوت هذه اللحظة عند قضاء عطلة هناك.
  9. ولا تنس إحضار كاميرا أو هاتف ذكي لالتقاط اللحظة والاستمتاع برحلة سعيدة في منتزه رانشا اوباس في باندونج .